حلول التخلص من رسالة تفعيل ويندوز 10 Activate Windows

عندما أُطلق ويندوز 10 في 2015، أتاحته مايكروسوفت مجانا لملايين المستخدمين الذين يشغلون ويندوز 7 و8. وكان ذلك بإتاحة تثبيت الويندوز دون حاجة لإدخال “رقم المنتج”، ما قد يتسبب لاحقا في طلب تفعيل ويندوز 10، وظهور بعض المشاكل، خاصة عند إعادة تثبيت ويندوز 10.

لو كنت تعاني من مشكلة تفعيل الويندوز، فهنا بعض الأسباب وكيف تتخلص منها:

هل ويندوز 10 مفعل؟

لتتفقد ذلك، توجه إلى الإعدادات (انقر زر ويندوز+I) ثم التحديثات & الأمان (Update & Security)، ثم التفعيل (Activation) من العمود الجانبي.

إن كان الويندوز مُفعل ستجد “الويندوز مفعل برخصة رقمية” (Windows is activated with adigital licence).

حل مشكلة عدم تفعيل ويندوز 10

قبل أي شيء، تأكد من تشغيل أحدث إصدار من ويندوز 10؛ ستجد خيار تحديث الويندوز ضمن عناصر نفس العمود الذي فيه قسم التفعيل.

في العادة، عند التحديث من ويندوز 7 أو 8 فإن المشكلة لا تحدث من تلقاء نفسها؛ بل تعزو إلى عدم ربط الويندوز بحساب مايكروسوفت.

وفي كل الأحوال، هناك بعض الحلول التي يمكنك إجراءها، مثل النقر على أداة Troubleshoot الذي ستقدم معلومات عن سبب أو أسباب عدم تفعيل الويندوز، لكن نادرا ما يحل المشكلة. أيضا قد يساعدك تغيير شبكة الاتصال بالإنترنت قبل محاولة الخوض أكثر في حل المشكلة.

لو أظهر Troubleshoot كود الخطأ، يمكنك البحث عنه عبر جوجل لمعرفة طريقة الحل، وغالبا لن تجد حلا يُمكن إجراءه لحل هذه المشكلة بمفردك، لكن هناك بعض الاستثناءات؛ فقد تتسبب برمجيات (حائط الحماية) في منع اتصال الويندوز بسيرفر التفعيل أو أن اتصال الإنترنت منقطع أو الحمل الزائد على السيرفر نفسه وانقطاعه مؤقتا.

أما لو كان الويندوز مُفعل سابقا، والآن أصبح غير مفعل، فهذا يحدث غالبا عندما يتم تغيير شيء من عتاد الجهاز، عادة ما يكون كبير، كاللوحة الأم (Motherboard)؛ فتغير اللوحة الأم أو المعالج يُظهرك كأنك تستخدم نفس التفعيل لأكثر من جاسوب. وحينها ينصح بإدخال رقم المنتج، بافتراض أنه بحوزتك.

إن لم يفلح أي من الطرق السابقة، فيمكنك البحث عن تطبيق Get Help الذي يأتي في البنية الأساسية لكل ويندوز، في التطبيق ابحث عن “I Can’t activate Windows”. أو تواصل مع المساعد الافتراضي بالتطبيق، وأخبره بنفس العبارة. وسواء فعلت هذا أو ذلك، فإن التواصل سيلزم أن يكون بالإنجليزية، والنتائج كذلك ستظهر بالإنجليزية، حسب علمي.

تعليقات
تحميل...