أخبار الشركات

أسماء شركات تكنولوجيا المعلومات التقنية العالمية

أبرز أسماء شركات تكنولوجيا المعلومات في أمريكا هي أبل، العملاق الكوري سامسونج، منصة مايكروسوفت الرائدة، أمازون المختصة بالتجارة الإلكترونية

ويقع مقر شركة  أبل الشهيرة في كوبرتينو بكاليفورنيا، أما بالنسبة إلى أمازون فهي شركة أمريكية مختصة في التجارة الإلكترونية والحوسبة السحابية.

حيث قد أدى ظهور ما يسمى بـ إنترنت الأشياء إلى زيادة أهمية الأعمال التجارية عبر الإنترنت، إذ أن المستهلكين يبحثون عن أحدث وأعظم المكونات المادية والبرمجيات والتقنيات التكنولوجية من خلال الإنترنت، فعندما تجتمع تلك العوامل فإنها تؤدي إلى دعم التطور المستمر للشركات التكنولوجية الناجحة، وفيما يلي أهم الشركات التكنولوجية على مستوى العالم.

من أبرز أسماء شركات تكنولوجيا المعلومات التقنية العالمية هي:

1- شركة تكنولوجيا المعلومات أبل

تعد شركة أبل Apple شركة تكنولوجية أمريكية متعددة الجنسيات، والتي يقع مقرها الرئيسي في كوبرتينو بكاليفورنيا، حيث تقوم تلك الشركة بتصميم، تطوير وبيع الإلكترونيات الاستهلاكية، برمجيات الحاسب الآلي، والخدمات الإلكترونية.

مبني أبل تقنية المعلومات التكنولوجية
مبني أبل تقنية المعلومات التكنولوجية

تأسست شركة أبل على يد ستيف جوبز، ستيف وزنياك، ورونالد واين في شهر أبريل من عام 1976، حيث أعد نشاطها الأساسي متمثل في تطوير وبيع أجهزة الحاسب الشخصي، حيث تم إنشائها باعتبارها شركة خاصة بالحاسب الآلي، وذلك في شهر يناير من عام 1977.

ثم تم إطلاق اسم أبل عليها في شهر يناير من عام 2007، والذي يعكس تحول تركيزها إلى إنتاج الالكترونيات الاستهلاكية، وفي شهر مارس من عام 2015، قامت،لذلك صنفت أبل ضمن أحد أشهر أسماء شركات تكنولوجيا المعلومات حول العالم من حيث الإيرادات.

وأكبر شركة تكنولوجية بالعالم من حيث إجمالي الأصول الخاصة بها، وثاني أكبر شركة مصنعة للهاتف المحمول بالعالم، وفي حلول شهر نوفمبر من عام 2014 أصبحت الإيرادات الخاصة بها قيمتها تتعدى ـ500 بليون ومليار دولار سنوي.

حيث قامت أبل بتوظيف 115000 موظف بدوام كامل دائم بداية من شهر يوليو من عام 2015، والحفاظ على 478 متجر خاص بالتجزئة في 17 دولة بدءا من شهر مارس عام 2016، والتي تقوم بتشغيل تطبيق متجر أبل App Store الإلكتروني ومتجر iTunes الذي يمثل أكبر سلسلة للمتاجر الإلكترونية الخاصة بالموسيقى.

وتتمتع شركة أبل بمستوى عالي من الولاء الخاص بعلامتها التجارية، حيث أنه وفقا لتقرير إنتربراند السنوي والذي يهتم بالعلامات التجارية الأكثر قيمة بالعالم، تم اعتبار أبل العلامة التجارية الأكثر قيمة بالعالم على مدى 4 سنوات على التوالي، والتي أصبحت قيمتها في عام 2016 تقدر بـ 178.1 بليون إلى مليار دولار.

عن نشأة وتطور شركة تقنية المعلومات أبل :

كانت أبل تهتم في بادئ الأمر ببيع معدات الحاسب الآلي الشخصي، حيث تفرد وزنياك بتصميم معدات أبل I، حيث كانت معدات أبل I التي يتم بيعها تتمثل في تجزئة مكونات الحاسوب الأساسية ووظائقها الذي أحتوت على الاتي

(اللوحة الام، وحدة المعالجة المركزية، الذاكرة العشوائية، والشرائح النصية الأساسية الخاصة بالفيديو) والتي كانت جميعها لا تصل إلى ما يطلق عليه الآن الحاسب الآلي الشخصي.

تم تأسيس شركة أبل في الثالث من يناير من عام 1977 بدون واين، والذي قام ببيع حصته من الشركة لـ جوبز و وزنياك مقابل 800 دولار، وهكذا تفرد وزنياك عن منافسيه الرئيسيين TRS-80 و كومودور PET، وفقا لطابعه الذي تميز برسومات الجرافيك الخلوية الملونة.

وفي نهاية عام 1970 كانت شركة أبل تحتوى على فريق عمل من مصممي الكمبيوتر والمختصين بخط الإنتاج، وفي شهر مايو من عام 1980 قامت الشركة بتقديم جهاز أبل III كمحاولة منها لمنافسة شركة IBM ومايكروسوفت في مجال الأعمال.

حيث كان جوبز مقتنعا بأن الحاسبات ومستقبل الهواتف الذكية سوف تستخدم واجهة مستخدم جرافيكية، حيث بدأ تطوير واجهة المستخدم الجرافيكية من خلال فريق ليزا بأبل، وبرغم ذلك تم طرد جوبز من فريق ليزا بسبب الصراعات الداخلية.

لكن بعد ذلك قام بالانضمام إلى مشروع جيف راسكين ذو التكلفة المنخفضة، والذي يطلق عليه ماكنتوش، ومن ثم بدأ التنافس بين فريق ليزا وفريق ماكنتوش على المنتج الذي سوف يصل إلى السوق أولا، وبالفعل تمكن فريق ليزا من الفوز ليصبح بذلك صاحب أول حاسب آلي شخصي يتم بيعه لعامة الناس بواجهة مستخدم جرافيكية.

إلا أنه باء بالفشل على المستوى التجاري نظرا لسعره المرتفع ومحدودية برامجه المتاحة، مما أدى إلى جلب المزيد من رأس المال، وبالتالي ظهور المزيد من أصحاب الملايين (حوالي 300 مليونير) أكثر من أي شركة أخرى على مدار التاريخ.

تعرف على أبرز منتجات شركة أبل العالمية:

فمن أبرز أسماء شركات تكنولوجيا الإنتاجية المصنعة للمنتجات الأستهلاكية لشركة أبل هي:

  • أجهزة الكمبيوتر اللوحي iPad.
  • أجهزة كمبيوتر ماك الشخصية.
  • وساعة أبل الذكية.
  • تشمل منتجات الهاردوير الخاصة بها هواتف آيفون الذكية.
  • مشغل التطبيقات الإعلامية المحمول iPod.
  • ومشغل التطبيقات الإعلامية الرقمية،
  • والبرنامج الخاص بأنظمة تشغيل أبل ماك الاستهلاكية iOS و iTunes، كما تشمل برنامج الميديا بلاير، ومتصفح سفاري الإلكتروني.

2- سامسونج أحد أفضل شركات تقنية المعلومات

تعد مؤسسة سامسونج واحدة من قائمة اشهر الشركات الكورية العملاقة متعددة الجنسيات، والتي يقع مقرها الرئيسي بمدينة سامسونج بـ سيول، والتي تضم العديد من الشركات التابعة لها والمؤسسات المتعلقة بها، حيث أن أغلبهم يندرج تحت ماركة samsung، حيث يعتبرون ضمن أكبر أسماء شركات تكنولوجيا المعلومات العالمية التجارية الموجودة بجنوب كوريا.

مبني شركة سامسونج الكورية
مبني شركة سامسونج الكورية

وتأسست شركة سامسونج بواسطة لي بيونج في عام 1938 باعتبارها شركة تجارية، وقد تنوعت اهتماماتها على مدى العقود الثلاثة التالية ما بين تجهيز الأطعمة، المنسوجات، التأمين، الأوراق المالية وبيع التجزئة، كما قامت سامسونج بالدخول في مجال صناعة الإلكترونيات في أواخر الستينيات من القرن الماضي ومجال الصناعات الإنشائية وصناعة السفن في منتصف السبعينيات من القرن الماضي.

تلك الصناعات التي أدت إلى تطور الشركة فيما بعد، وبعد وفاة لي خلال عام 1987، انقسمت شركة سامسونج إلى 4 مجموعات تجارية وهم مجموعة سامسونج، مجموعة شاينسيجا، مجموعة CJ، ومجموعة هانسول، ولكن حلول عام  1990 قامت سامسونج بتوسيع نطاق أنشطتها ومنتجاتها الإلكترونية لتكون على نطاق دولي، وعلى الأخص الهواتف النقالة.

كان لشركة سامسونج تأثير قوي على التنمية الاقتصادية، السياسة، الإعلام والثقافة بكوريا الجنوبية، حيث أن الشركات التابعة لها تقوم بإنتاج خمس إجمالي الصادرات الخاصة بكوريا الجنوبية، إذ أن إيرادات سامسونج تساوي 17% من الناتج المحلي لكوريا الجنوبية والتي تقدر بـ 1.082 بليون إلى مليار دولار.

قد يهمك أيضاً: معرفة اسوء هواتف سامسونج أو أفضل هواتف سامسونج العالمية التي تم تصنيعها من قبل الشركة على مدار مسيرتها حتي وقتنا الحاضر الخاصة بالهواتف الذكية.

عن نشأة وتطور شركة سامسونج: 

بدأت شركة سامسونج كشركة تجارية صغيرة بها 40 موظف، حيث كانت تقع في سو دونج (والتي يطلق عليها الآن لينجيو دونج) وكان نشاطها يشمل السمك المجفف، البقالة المحلية والشعرية.

لكن تنوع نشاط الشركة بعد ذلك ليشمل عدة مجالات، وسعى لي لتأسيس شركة لتكون شركة رائدة في مجال واسع من الصناعات، بهدف تحويل نشاط شركة سامسونج إلى خطوط أخرى من الأعمال التجارية مثل التأمين، الأوراق المالية وبيع التجزئة.

وفي أواخر الستينيات من القرن الماضي قامت شركة سامسونج بالدخول في مجال صناعة الإلكترونيات، حيث قامت بتشكيل عدة أقسام متعلقة بالأجهزة والتقنيات الإلكترونية، سامسونج لزراعة الحبوب، للموصلات والاتصالات، إلا أن أول منتج لها كان التليفزيون الأبيض في أسود.

بعد وفاة لي، مؤسس الشركة، وانقسام الشركة إلى 4 مجموعات تجارية مستقلة، بدأت مجموعة من أسماء شركات تكنولوجيا المعلومات الخاصة بها بالإستثمار بقوة في البحث والتطوير والاستثمارات والتي كان لها بالغ الأهمية في دفع الشركة لتكون في طليعة صناعة الإلكترونيات الدولية.

ففي خلال عام 2000، قامت سامسونج بافتتاح معمل البرمجيات للحاسب الآلي، في وارسو وبولاند، قبل أن تحول نشاطها إلى التلفزيون الرقمي والهواتف الذكية، وفي الربع الأول من عام 2012 أصبحت سامسونج للإلكترونيات أكبر مصنع للهاتف الجوال في العالم من حيث الوحدات المباعة.

متفوقة بذلك على شركة نوكيا، والتي كانت حينها تتمتع بمكانة ريادية في السوق منذ عام 1998، وخلال عام 2015 قامت الولايات المتحدة الأمريكية بمنح سامسونج المزيد من براءات الاختراع بنسبة تفوق أي شركة أخرى مثل IBM، جوجل، سوني، مايكروسوفت وأبل.

عام 2016 أعلنت شركة سامسونج أنها سوف تبدأ العمل مع شركة مايكروسوفت لتطوير أجهزة IoT، التي تعمل بنظام ويندوز 10، كما قام العملاق الكوري أيضا بإصدار 15 ساعة رقمية والتي يطلق عليها Gear Fit 2، وماركة من سماعات الأذن اللاسلكية يطلق عليها Gear Icon X.

خدمات مؤسسة سامسونج التجارية:

  • نظام تشغيل بادا.
  • كاميرات فيديو سامسونج الرقمية.
  • كاميرات سامسونج.
  • أجهزة كمبيوتر سامسونح.
  • سامسونج جلاكسي نوت سيريس.
  • أجهزة سامسونج اللوحية جلاكسي سيريس.
  • عدسات سامسونج.
  • أجهزة سامسونج الجوالة.
  • سامسونج جلاكسي.
  • أجهزة سامسونج القابلة للارتداء.

3- مايكروسوفت من أشهر اسماء شركات تكنولوجيا العالمية 

تعد شركة مايكروسوفت منصة وشركة إنتاجية رائدة في عالم التكنولوجيا، والتي تهتم بدعم كل شخص وكل مؤسسة حتى يتمكنوا من تحقيق المزيد من أهدافهم، فهي شركة تكنولوجية أمريكية متعددة الجنسيات، يقع مقرها الرئيسي في ريموند بواشنطن.

شعار مؤسسة مايكروسوفت، أحد أبرز أسماء شركات تكنولوجيا المعلومات
شعار مؤسسة مايكروسوفت، أحد أبرز أسماء شركات تكنولوجيا المعلومات

تضم مجموعة من الشركات من بينها مايكروسوفت للهاتف الجوال Oy، والتي تمثل إحدى الشركات التابعة لـ Microsoft، التي تقوم بتطوير، تصنيع وتوزيع هواتف Lumia، Asha، و Nokia X الجوالة وغيرها من الأجهزة، كما تقوم بدعم وبيع برامج السوفت وير، الالكترونيات الاستهلاكية وأجهزة الكمبيوتر الشخصي وغيرها من الخدمات.

اقرا ايضا: قصص نجاح شركات ناشئة

وبحلول عام 2011، أصبحت مايكروسوفت واحدة من أكبر شركات تقنية المعلومات البرمجيات على مستوى العالم وواحدة من الشركات الأعلى قيمة في العالم.

نشأة وتطور مايكروسوفت:

قام كلا من باول الين وبيل جيتس بالاشتراك في مشروع خاص ببرمجة الحاسب الآلي، حيث أنهم قاموا خلال عام 1972 بتأسيس شركتهم الأولى والتي أطلقوا عليها Traf-O-Data، والتي قامت بتقديم جهاز كمبيوتر بدائي يختص بتتبع وتحليل حركة مرور السيارات.

وفي الرابع من شهر إبريل عام 1975، قاموا بتأسيس شركة مايكروسوفت وكان بيل جيتس يمثل المدير التنفيذي لها، حيث أن ألين هي التي قامت باقتراح اسم مايكروسوفت في الأساس، وفي شهر يناير من عام 1979، تم تغيير مقر الشركة ليكون في بلفيو بواشنطن.

وفي عام 1980 بدأت مايكروسوفت بالعمل في مجال أنظمة التشغيل، حيث قامت بإصدار نسخة خاصة بها من Unix، يطلق عليها Xenix، ثم قامت مايكروسوفت بعد ذلك باستخدام نظام DOS، ثم طرحت فيما بعد نظام الويندوز، وفي السادس والعشرين من شهر فبراير عام 1986، قامت الشركة بنقل مقرها الرئيسي إلى ريدموند، وفي 13 من مارس، وبذلك أصبحت مايكروسوفت من أبرز أسماء شركات تكنولوجيا العالمية المرموقة على المستوى العام.

وفي عام 1990 قدمت الشركة مجموعة برامج الأوفيس، والتي تسمى Microsoft Office، والتي بدأت خلال عام 1995 في تغيير نظام العروض التي تقدمها وتوسيع خط إنتاجها ليشمل شبكات الكمبيوتر وشبكة الإنترنت الدولية، حيث تم إصدار نظام تشغيل ويندوز 95 خلال عام 1995،

مايكروسوفت أوفيس على جهاز اللاب توب
مايكروسوفت أوفيس على جهاز اللاب توب

وفي الخامس والعشرين من أكتوبر عام 2001، قامت مايكروسوفت بإصدار ويندوزXP، ثم قامت بعد ذلك بإصدار Xbox خلال نفس العام، وفي الفترة من عام 2007 إلى 2011 قامت الشركة بإصادر ويندوز فيستا، الهاتف الجوال و ويندوز 7، ثم قامت بعد ذلك بإصدار ويندوز 8 وأجهزة نوكيا في الفترة من عام 2011 إلى 2014، ومن عام 2014 حتى يومنا هذا قامت مايكروسوفت بإصدار ويندوز 10، Minecraft و HoloLens.

وهكذا ظلت تقنية المعلومات والبرمجيات الخاصة بمايكروسوفت تنمو يوم تلو الأخرنحو التقدم والبحث العلمي والتجاري على حد سواء.

أبرز منتجات مايكروسوفت:

أشهر برامج السوفت وير الخاصة بشركة مايكروسوفت تتمثل في الاتي:

  • مجموعة نظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز.
  • مجموعة برامج مايكروسوفت أوفيس.
  • ومتصفحات الإنترنت من إنترنت إكسبلورر وإيدج.
  • ومجموعة مايكروسوفت للأجهزة اللوحية.
  • إلى جانب منتجات الهاردوير الرئيسية الخاصة بها والمتمثلة في وحدات تحكم Xbox الخاصة بألعاب الفيديو.

ومؤخرا قامت شركة مايكروسوفت بأستحواذها على إحدى أهم الشركات التي من ضمنها “Nuance” أحد أبرز أسماء شركات تكنولوجيا المختصة بمجال تطوير الذكاء الاصطناعي.

علاوة على ذلك قد يهمك معرفة تطبيقات الذكاء الاصطناعي للاندرويد والايفون العالمية.

4- أمازون أحد أشهر اسماء شركات تكنولوجيا عالمية

تعد أمازون شركة أمريكية مختصة في التجارة الإلكترونية والحوسبة السحابية، والتي تم تأسيسها في الخامس من يوليو عام 1994 بواسطة جيف بيزون، والموجودة في مدينة سياتل بواشنطن، حيث أنها تقوم بتقديم مجموعة من المنتجات والخدمات من خلال موقعها الإلكتروني.

المبني الخاص بمؤسسة أمازون العالمية
المبني الخاص بمؤسسة أمازون العالمية

تحتوي شركة Amazon على ثلاث قطاعات، والمتمثلة في أمريكا الشمالية، الدولية وخدمات أمازون الشبكية، حيث يقوم قطاع شمال أمريكا بالتركيز على مبيعات التجزئة للمنتجات الاستهلاكية عبر البائعين والاشتراكات عن طريق الموقع الخاص بذلك القطاع.

كما أن قطاع شمال أمريكا يتضمن المبيعات التصديرية التي تتم عبر موقع الويب الخاص بهم، أما عن القطاع الدولي الخاص بالشركة فإنه يقوم بالتركيز على مبيعات التجزئة للمنتجات الاستهلاكية والتي تتم عبر البائعين والاشتراكات بالموقع، عن طريق الموقع الدولي للشركة.

حيث يتضمن ذلك القطاع المبيعات التصديرية التي تتم من خلال مواقعها الدولية والتي تتضمن المبيعات التصديرية عبر تلك المواقع للمستهلكين بالولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا.

عن نشأة وتطور شركة أمازون الشهيرة:

تم تأسيس شركة أمازون عام 1994، بدعم من “إطار تقليل الندم” كما أطلق عليه مؤسس موقع أمازون، جيف بيزوس، ذلك الاسم الذي يصف مجهوداته للحد من أي ندم ناتج عن عدم المشاركة في الأعمال التجارية الرابحة عبر الإنترنت في الوقت الحالي.

وفي شهر سبتمبر من عام 1994 قام بيزوس بشراء موقع Relentless، والذي أعتبره بمثابة اسم مؤقت لمتجره الإلكتروني، وأصبحت الشركة متاحة عبر الإنترنت عبر موقع الويب المتعلقة بي تقنية المعلومات Amazon.com في عام 1995.

ومنذ 19 من شهر يونيو عام 2000 أصبح شعار موقع أمازون متمثل في سهم منحني يوصل من A إلى z، والذي يعبر عن أن الشركة تتولى أمر كل المنتجات من الألف إلى الياء.

بدأت الشركة بعد ذلك تعمل باعتبارها متجر إلكتروني خاص بالكتب، حيث أن المتجر الإلكتروني الخاص بالكتب لديه القدرة على سعة كمية من الكتب تصل إلى أضعاف المتجر العادي، وذلك نظرا لأنه لديه مستودع افتراضي غير محدود.

كانت خطة العمل الأولية الخاصة بشركة أمازون غير معتادة، حيث أنها لم تكن تنتظر أن تحقق أي أرباح قبل 4 أو 5 سنوات، مما جعل المستثمرين يترددون في المشاركة بالأسهم عبر الشركة، إلا أن الأمر انقلب رأسا على عقب مع بداية القرن 21.

وبذلك تمكنت من البقاء والاستمرار في التطور ليصبح لها دور فعال في المبيعات الإلكترونية، وفي 21 من شهر أكتوبر عام 2016، أعلنت شركة أمازون عن أنها تخطط لإنشاء متاجر صغيرة وتأسيس منافذ صغيرة خاصة بالطعام.

وفي شهر ديسمبر من عام 2016 تم افتتاح Amazon Go ليكون خاصا بموظفي الشركة، وبذلك أستطاعت الشركة ترسم علاماتها التجارية ضمن أبرز أسماء شركات تكنولوجيا المعلومات حول العالم.

منتجات وخدمات شركة أمازون:

يتيح الموقع الإلكتروني الخاص بشركة أمازون الوصول لخط إنتاجها والذي يتضمن:

  • متنوع أشكال الكتب
  • أقراص فيديو رقمية
  • أقراص مدمجة موسيقية
  • أشرطة فيديو
  • وبرامج سوفت وير.
  • إتاحة جميع الملابس والمنتجات الخاصة بالأطفال الرضع.
  • جميع ألعاب الخاصة بالأطفال.
  • والإلكترونيات الاستهلاكية.
  • المنتجات الخاصة بالتجميل.
  • الأطعمة الشهية.
  • والمنتجات الخاصة بالبقالة.
  • والمواد الصحية والخاصة بالعناية الشخصية.
  • واللوازم الصناعية والعلمية.
  • جميع مستلزمات المطبخ.
  • أرقي أنواع المجوهرات والساعات.
  • والأدوات الخاصة بالعشب والحدائق.
  • والآلات الموسيقية والسلع الرياضية.
  • والأدوات والمواد الخاصة بالسيارت.

وهكذا قد تكون تعرفت على أشهر أسماء شركات تكنولوجيا المعلومات الرائدة حول مختلف أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى