كيف تقوم بإضافة توقيع في مستندات جوجل؟

أصبح مستندات جوجل Google Docs هو محرر المستندات الأول لملايين المستخدمين، من التعاون مع زملاء العمل إلى مشاركة الملاحظات مع زملاء الدراسة. نظرًا لأن التوقيعات الفيزيائية أصبحت شيئًا من الماضي، فمن المحتمل أنك وجدت أن طلبات توقيعك الرقمي أصبحت أكثر شيوعًا.

قد لا تعرف أنه يمكنك التوقيع على مستندات جوجل بشكل رقمي. سواء أكنت بحاجة إلى إضافة توقيعك إلى عقد أو خطاب توصية، يمكنك استخدام محرر مستندات جوجل للتوقيع عليها افتراضيًا.

هنا، سنلقي نظرة على كيفية إضافة توقيعك الرقمي في محرر مستندات جوجل.

مقارنة بين التوقيعات الإلكترونية والتوقيعات الرقمية

على الرغم من أن التوقيعات الإلكترونية والرقمية قد تبدو متشابهة، إلا أن هناك بعض الاختلافات الرئيسية.

التوقيع الإلكتروني هو نسخة آمنة وملزمة قانونًا لتوقيعك الفيزيائي دون أي معايير تشفيرية. يمكن أن يكون التوقيع صورة، رمز، أو عملية مرفقة بمستند يشير إلى نيتك في التوقيع.

بشكل متنوع، تقوم التوقيعات الرقمية بتضمين البنية الأساسية للمفاتيح الشخصية في المستند لتحديد هوية المرسل. يجب أن يكون لديك شهادة رقمية لتوقيع مستند باستخدام التوقيع الرقمي. يسمح التوقيع الرقمي بالتحقق من هوية الموقع والتحقق من صحة الوثيقة.

يعتمد التوقيع الذي تختاره على نوع المستند الذي ترسله. إذا كنت ترسل خطابًا ردًا على خطاب غير رسمي أو غير تعاقدي، فإن التوقيع الإلكتروني كافٍ. ومع ذلك، عند توقيع بعض العقود والمراسلات القانونية الأخرى، يجب عليك اختيار التوقيع الرقمي.

كيفية إضافة توقيعك إلى محرر مستندات جوجل باستخدام أداة الرسم

تعد أداة الرسم في مستندات جوجل Google Doc طريقة سريعة ومباشرة لإضافة توقيعك الرقمي إلى مستند.

تعمل هذه الطريقة بشكل أفضل مع الأجهزة اللوحية والأجهزة ذات الشاشة التي تعمل باللمس. يمكنك استخدام أداة الرسم بالفأرة، ولكن من المحتمل ألا تبدو جيدة مثل توقيعك المعتاد.

  1. ضع المؤشر في جزء المستند حيث تريد إضافة توقيعك
  2. اضغط على إدراج Insert في شريط أدوات محرر مستندات جوجل.
  3. اختر الرسم Draw > جديد New. سيؤدي هذا الإجراء إلى فتح لوحة رسم فارغة.
    كيف تقوم بإضافة توقيع في مستندات جوجل؟
  4. من داخل لوحة الرسم، حدد أداة الخط Line > خربشة Scribble. استخدم الفأرة، لوحة اللمس، أو الشاشة لكتابة توقيعك.
    كيف تقوم بإضافة توقيع في مستندات جوجل؟
  5. بمجرد حفظ توقيعك، سيظهر في المستند الخاص بك.
    كيف تقوم بإضافة توقيع في مستندات جوجل؟
  6. اضغط على تحرير Edit أسفل صورة توقيعك لتغيير حجمه وإعادة تشكيله حسب رغبتك باستخدام قائمة خيارات الصورة أو من خلال سحب النقاط الموجودة عند الأطراف. يمكنك نقل توقيعك إلى أي مكان تريده داخل المستند، ما عليك سوى سحبه وإفلاته. إذا كنت بحاجة إلى حذف توقيعك، فما عليك سوى تحديده والضغط على حذف Delete.

عند الانتهاء من المستند، انتقل إلى ملف > تنزيل Download في Google Drive لتنزيل المستند كمستند وورد أو مستند PDF. أو يمكنك مشاركة المستند الخاص بك باستخدام خيارات مشاركة محرر مستندات جوجل لإرساله إلى المستلم.

كيفية إدراج التوقيع الخاص بك باستخدام أداة خارجية

تعد أداة الرسم الموجودة في مستندات جوجل اختيارًا ممتازًا إذا كنت تحتاج فقط إلى توقيع مستند بين الحين والآخر. ومع ذلك، إذا كنت بحاجة إلى توقيع المستندات في كثير من الأحيان أو لم تعجبك النتائج التي تحصل عليها من أداة الرسم في محرر مستندات جوجل، فمن الأفضل استخدام أداة خارجية.

عند توقيع مستند باستخدام أداة خارجية، فإنها تقوم تلقائيًا بإنشاء شهادة بالوقت والتاريخ اللذين يمكنك إعادة توجيههما باستخدام المستند الموقع. تمنح هذه العملية مستنداتك الموقعة طبقة إضافية من الأمان والاحتراف، وهو أمر غير متاح مع أداة الرسم المتاحة من جوجل.

هناك العديد من الإضافات المتوافقة مع محرر مستندات جوجل. يمكنك الوصول إلى هذه الإضافات بالتوجه إلى الإضافات Add-Ons > الحصول على الإضافات Add-Ons في شريط أدوات محرر مستندات جوجل. سيؤدي هذا إلى فتح متجر جوجل للأعمال Google Workspace Marketplace، حيث يمكنك البحث عن أداة التوقيع التي تريد استخدامها.

تشمل إضافات محرر مستندات جوجل الأكثر شيوعًا لتوقيع المستندات ما يلي:

  • DocuSign
  • PandaDoc
  • SignRequest
  • SignEasy
  • HelloSign

يمكنك إضافة احدى هذه الإضافات إلى محرر مستندات جوجل من خلال البحث عن اسمه في متجر Google Workplace Market. اضغط على اسم الامتداد، ثم تثبيت Install لتنزيله. بعد ذلك، تكون جاهزًا للانطلاق.

بمجرد التثبيت، ستطالبك الإضافة بمنحها الإذن بالوصول إلى حساب جوجل الخاص بك. اضغط على السماح Allow لإنهاء عملية التثبيت.

كيف تقوم بإضافة توقيع في مستندات جوجل؟

عد إلى محرر مستندات جوجل، وستتمكن من العثور على الإضافة في اللوحة اليمنى. من هنا، ستتمكن من إضافة توقيعات بسهولة إلى أي مستند تفتحه.

استخدم الطريقة الأسهل بالنسبة لك

تعتمد أفضل طريقة لإضافة توقيع إلكتروني إلى مستنداتك على احتياجاتك. حيث يعد استخدام أداة الرسم في محرر مستندات جوجل أكثر من كافٍ إذا كنت ترسل مستندات أو خطابات غير رسمية. ولكن إذا كان لديك مستند يحتاج إلى توقيعات متعددة أو سجل بوقت وتاريخ توقيعه، فإن استخدام أداة خارجية هو الخيار الأفضل لك.

مهما كان اختيارك، فإن إدخال توقيع إلكتروني في محرر مستندات جوجل أمر سهل.

أحمد سليمان

الساعي نحو الكمال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى