حيل تقنيةهواتف ذكية

تعلم كيفية التقاط الصور باحتراف بالهاتف عبر 6 خطوات فقط 

تعلم كيفية التقاط الصور باحتراف يتم عبر، تنظيف عدسة الكاميرا، تفعيل خاصية التركيز، الاهتمام بالتكوين وضوء الشمس والوضع الليلي، تجاهل الفلاش

فعلى مدار العقد الماضي، شهدنا انهيارًا في سوق الكاميرات المدمجة، وانفجارًا في مشاركة الصور، وتطور الهواتف الذكية، حيث ازدادت جودة الكاميرات عالية الجودة، وفي الوقت نفسه، حدثت تطورات في أداء كاميرات الهواتف، لتصبح إمكانيات الكاميرات من أحد أهم الجوانب التي تقرير مصير الكثير من عمليات شراء الهواتف الذكية.

نحن لا نقول إنه لم يعد هناك مساحة للكاميرات الحقيقية، ولكن بالنسبة للمستخدم اليومي، أصبح الهاتف الذكي هو الكاميرا الأساسية والمناسبة له، سواء كان لديك أغلى هاتف من آيفون أو أرخص هواتف الأندرويد، فأنت حتماً بحاجة إلى بعض النصائح لضمان حصولك على أقصى استفادة من كاميرا هاتفك الذكي. 

تعلم كيفية التقاط الصور باحتراف بالهاتف عبر 6 خطوات فقط 

وإليك أهم النصائح لالتقاط الصور بكاميرا هاتفك الذكي، لتصبح صور عالية الجودة، زاهية الألوان، وذلك عبر اتباعك الآتي.

كيفية التقاط الصور باحتراف بالهاتف
كيفية التقاط الصور باحتراف بالهاتف

1- تنظيف عدسات الهواتف الذكية باستمرار

هل الصور التي تلتقطها ذائبة بعض الشيء؟ هذه أحد أهم المشاكل التي نراها في كاميرات الهواتف الذكية، فنظرا لأن العدسة صغيرة جدًا، فمن السهل جدًا أن تتسخ أثناء استخدامك للهاتف في أشياء أخرى، حيث تقضي اليوم كله في لمس هاتفك، لذا تأكد من مسح تلك العدسات الملطخة قبل أن البدأ في التقاط صور.

صورة ضبابية لزهرة حمراء
صورة ضبابية لزهرة حمراء

حيث أن تنظيف العدسة مهم أيضا مع الكاميرا الأمامية لالتقاط صور سلفي رائعة عالية الجودة، لذا خذ وقتك في مسح العرق أو الشحوم أو المكياج عن العدسة حتى تبدو الصور حادة للغاية، وتأخذ صور أفضل بالهاتف. 

2- عند التقاط الصورة ركز على الهدف (Focusing)  

إن وددت تعلم كيفية التقاط الصور باحتراف وبأعلى درجة وضوح، فأنت حتماً بحاجة إلى استخدام خاصية “التركيز” لالتقاط صورر جيدة.

حيث أصبحت الكاميرات أفضل كثيرًا في التركيز على الهدف في السنوات القليلة الماضية، ولكن لا تكتفي بالإشارة للهدف المراد تصوريه والضغط على زر التقاط، لذا خذ وقتًا للتأكد من أن ما تريد التقاط صورة له هو موضع التركيز. 

Focusing
Focusing

حيث توفر العديد من الهواتف الذكية ميزة التركيز باللمس، فما عليك سوى لمس ما تريد التركيز عليه على الشاشة، وغالبًا ما يحدث هذا تلقائيا، ولكن إذا لم يركز الهاتف أثناء التقاط الصورة على الهدف، فقد تكون قريبًا جدًا منه، خاصة إذا كان شيئًا صغيرًا، فحينها حاول الابتعاد قليلاً وكرر المحاولة. 

في الآونة الأخيرة، أدى ظهور أوضاع مثل “بورتريه” في الكاميرات إلى سهولة إنشاء تأثير العمق، لكن في حين أن ذلك قد يزيل التفاصيل المشتتة من الخلفية ويساعد الهدف على الظهور ويجعله مركز الصورة، إلا أنه يمكن أن يجعل الصور تبدو مصطنعة قليلاً.

لذلك تتيح العديد من الهواتف تغيير قوة هذا التأثير، وغالبًا ما يؤدي تقليله بعض الشيء، إلى الحصول على نتيجة إجمالية أفضل، فالأمر يستحق قضاء بعض الوقت، للحكم على ما إذا كانت الصورة تبدو أفضل مع هذا التأثير أم لا، فإذا كانت ضبابية الخلفية شديدة جدًا، فلن تلتقط صورة جيدة أبداً. 

3- إن كنت تريد تعلم كيفية التقاط الصور باحتراف استعن بالشمس 

لالقاط صور بشكل صحيح احترافي استعن بضوء الشمس، حيث ضوء الشمس رائع لالتقاط صور جميلة مع سماء زرقاء غنية وأشجار خضراء فاتنة.

لكن مهلاً، ستحتاج أولا أن تفكر في مكان الشمس المناسب قبل البدأ بالتصوير على مسافات قريبة جدًا من ضوئها، أي توجيه الهاتف لأقرب زاوية منها، قد تحدث توهج عملاق يسيطر على المشهد، أو أن أهداف صورتك ستتعرض للإختفاء بسبب الضوء الساطع، مع عدم وجود تفاصيل في تلك المناطق. 

التقاط صور اشجار نخيل في الشمس
التقاط صور اشجار نخيل في الشمس

إذا حدث ذلك، فحاول استخدام يدك لتظليل العدسة، ولكي تتمكن من الحصول على نتيجة رائعة عند البدأ بتصوير الأشخاص، شاهد أين تسقط تلك الظلال وفكر في أفضل جانب يمكن أن تلتقط منه، فأنت لا تريد صورة ظلية ولديك خلفية جميلة لأنك لم تفكر في أن الشمس كانت وراءهم. 

يمكن للشمس أن تقدم الكثير من الفرص الرائعة، فاستخدام أشعتها بشكل منخفض لإنشاء صور ظلية مع ظلال طويلة، يعد طريقة رائعة للحصول على صورة مختلفة مفعمة بالحيوية. 

4- أهتم بالتكوين عند التقاط صور 

إن كنت تريد تعلم كيفية التقاط الصور باحتراف، إذا يجب عليك التركيز على ما تنظر إليه، وما تحاول صورك إظهاره للحصول على صور جيدة، فإن كانت صورك في الخلفية مليئة بالكثير من الأشياء المشتتة للانتباه أو لم يكن من الواضح ما الذي تلتقطه، فلن تبدو صورتك رائعة أبدًا.

فمن الواجب عليك حينها ان تتوقف وتفكر قليلا بالتقاط الصورة التي تريد حقًا أن تعرضها للناس، وما تريدهم أن يشعروا به عندما ينظرون إليها، هذا لا يجعل الصور أفضل بالهاتف فحسب، بل هو أمر يجب على أي مصوّر فوتوغرافي الاهتمام به، وذلك ما يسمى بي فن التقاط الصور.

تعلم كيفية التقاط الصور الفوتوغرافية عبر الاهتمام بالتكوين
تعلم كيفية التقاط الصور الفوتوغرافية عبر الاهتمام بالتكوين

غالبًا ما يستخدم المصورون قاعدة الأثلاث لوضع الهدف أو الفكرة من الصورة في موضع مثالي، فعليك تخيل المشهد مع شبكة لعبة (X & O) يجب محاذاة الأشياء المهمة وفقًا لتلك الخطوط، أو عند تقاطع تلك الخطوط لتحقيق أكبر تأثير ممكن، هذا أمر بسيط ومفيدٌ للغاية. 

5- تعلم كيفية التقاط الصور باحتراف عبر تفعيل الوضع الليلي   

يعد الوضع الليلي واحدا من أهم التحولات التي طرأت على التصوير الفوتوغرافي في الهواتف الذكية التي تم الوصول إليه في السنوات الخمس الأخيرة، حيث تتمتع أحدث هواتف Google، iphone ،hawaii وسامسونج وغيرها بنوع من الخيارات الليلية، إذا كنت تصور في الليل، فعليك تجريب هذه الخاصية. 

التقاط صور للزهور باستخدام الوضع الليلي
التقاط صور للزهور باستخدام الوضع الليلي

حيث يمنح الوضع الليلي الهاتف فكرة عن النتيجة التي تبحث عنها بالفعل، ويستخدم الهاتف هنا الكثير من التقنيات لتنظيف وتصحيح الصورة، لجعلها صورة تستحق المشاركة، حيث ستتيح لك معظم الأوضاع الليلية تصوير مشاهد كانت مستحيلة على الهاتف التقاطها قبل بضع سنوات، بدقة وجودة عالية.

6- تجاهل استخدام الفلاش 

إن كنت تريد تعلم كيفية التقاط الصور باحتراف تجاهل الفلاش الموجود في هاتفك، لأنه ليس جيدا بما فيه الكفاية، وفي كثير من الحالات، ستحصل على نتائج أفضل بكثير دون استخدامه في الكاميرا الخلفية أو الأمامية، حيث يمكن أن يكون إيقاف تشغيله هو أفضل شيء تفعله.

فإن كنت تصور مسرح في ظروف مظلمة، لن يصل الفلاش إلى ذلك البعد على أي حال، أو في حال إن كنت تتواجد في حديقة حيوان وتقوم بالتقاط صور بالفلاش، سيؤدي ذلك حتماً لالتقاط صور سيئة، إلى جانب أنك ستخيف وتزعج بذلك الحيوانات، لذا من الأفضل قم بإيقاف تشغيله.

تجاهل استخدام الفلاش
تجاهل استخدام الفلاش

لكن بالرغم من ذلك، يمكن لهذه الخاصية أن تكون مفيدًا وأكثر فاعلية، عندما تقوم بالتصوير في ضوء النهار ويكون الهدف في الظل، كما يمكن أيضا أن يساعدك في حالة إلتقاطك لبعض الأوراق الدراسية، حيث سيساعدك الفلاش على التقاط صورة واضحة خالية من أي ظلال، لذلك عندما نقول أن في 90 بالمائة من الحالات ستكون أفضل حالًا بدونه، تذكر أنه لا يزال موجودًا. 

كل الصور المنشورة في هذه المقالة هي صورٌ التقطت بواسطة هاتف ذكي، ولم يتم إضافة أي مؤثرات أو فلاتر عليها، إذا حازت هذه الصور على إعجابك، فما عليك سوى اتباع هذه الخطوات وستتمكن من الحصول على ما قد يفوقها جمالا.

إذا أعجبتك مقالتنا اليوم، لا تنسى بمشاركتها مع أصدقائك ومتابعة موقع تكنولوجيا نيوز، لمزيد من المقالات، ورصد أحدث الأخبار التقنية ذات صلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى