أنظمة تشغيل الكمبيوترالكمبيوتر

ما هو عقل الحاسوب ومكوناته؟ وأين يقع؟ ولماذا سمّي بهذا الإسم؟ 2022

ما هو عقل الحاسوب؟ تعني البروسيسور، CPU صانع القرار المسؤول على نحو دائم عن تفسير وتحليل البيانات وتحويلها إلى معلومات قيمة للمستخدمين

فإن عقل الحاسب هو الذي ينفذ جميع العمليات الحسابية والمنطقية، التي يتم بها دمج كافة جهود الأجزاء المادية لإيصالها مع المكونات الأخرى الغير ملموسة، بهدف تحقيق أداه بجودة أعلى لإتمام جميع العمليات المطلوبة داخل أجهزة الحواسيب.

ونظراً إلى اهتمام الكثيرين حول محاولتهم لفهم آلية عمل الكمبيوترات، كان لابد منا إيضاح، ما هي الوحدة التي نطلق عليها عقل الحاسب بمكوناته وأنواعه المتعددة؟ وأين يقع موقعه على اللوحة الأم؟ ولماذا سمي بهذا الاسم؟ وأخيراً كيفية التعرف على بعض أجزاء الأخري ذات الصلة بالمعالجات، وذلك ما سنقوم بشرحه يشكل موجز عبر الخطوات التالية.

ما هو عقل الحاسوب أو وحدة المعالجة المركزية CPU؟ 

يشار إلى عقل الكمبيوتر بوحدة المعالجة المركزية أو Central Processing Unit اختصارا إلى كلمة CPU، اى البروسيسور، وهو المكون المسؤول على نحو دائم عن توضيح وتصنيف كافة البيانات وتحويلها إلى معلومات قيمة للمستخدمين، وذلك عبر قدرتها الهائلة عن تفسير وتنفيذ الأكواد داخل أجهزة الكمبيوترات الإلكترونية المتطورة.

شكل يد تكتب كلمة CPU
شكل يد تكتب كلمة CPU

فهو عبارة عن معالج دقيق يحتوي على شريحة تحمل بداخلها آلاف بل ملايين الترانزستورات الصغيرة المسؤولة عن إجراء العمليات الحسابية اللازمة لتشغل الكمبيوتر، حيث يمكنك التفكير في وحدة المعالجة المركزية باعتبارها صانع القرار.

لذلك يعد مكون البروسيسور ضمن إحدى أهم مكونات الحاسوب الأساسية المادية الكهربائية كانت أو الميكانيكية، حيث كانت المعالجات قديماً منذ السبعينات يتم تصنيعها على شكل شرائح مدمجة، التي ساهمت كثيراً فيما بعد على تطرير وحدات المعالجات المركزية، من حيث تقليل حجمها وزيادة كفاءتها وبالتالي تطور سرعتها.

ومن الجدير بالذكر ان المعالجات لا تقتصر على الحواسيب فحسب، بل يمكن العثور عليها أيضا في عددً هائلاً من الأجهزة الإلكترونية والإلكتروميكانيكية كالسيارات وألعاب الاطفال والجوالات الذكية الاجهزة الطبية، أو أجهزة GPS إلى أخره..

علاوة على ما سبق قد يهمك معرفة ما هي اصغر وحدة تخزين في الحاسوب؟

ما هو عقل الحاسوب من حيث مكوناته الأساسية؟ 

بعد التعرف على ما هو عقل الحاسب الخاص بجهازك، إذا حان الان الوقت للتعرف على مكونات وحدات المعالجات المركزية CPU والتي تنقسم إلى وحدتين رئيسيتين وهما كالآتي.

1- الوحدة التي يطلق عليها وحدة التحكم- Control Unit  

وهي الوحدة التي يمكنك اعتبرها بمثابة القلب النابض والمركز الرئيسي للمعالج المركزي لأجهزة الكمبيوتر، إذا ما هو عقل الحاسوب من حيث وظائفه الأساسية المتعلقة بوحدة التحكم لكافة الإلكترونيات المخنلفة؟ ذلك ما نستعرضه فيما يلي:

  • وحدة التحكم هي من أحد أهم الواحدات المسؤولة عن جلب جميع البيانات واستقبالها من خلال أجهزة الإدخال.
  • تعمل على فك الشفرات الخاصة بي بيانات الأجهزة، بهدف معالجتها لتحولها فيما بعد إلى اوامر، الذي يمكن أخارجها عبر وحدات الإخراج بعدة أشكال مختلفة.
  • و من أهم وظائفها أيضاً أنها تعمل على إرسال النتائج النهائية إلى RAM أو بما تسمي بذاكرة الوصول العشوائي وهي الرامات المتواجدة داخل جهازك اللوحي، ليتم إصداراها إلى وحدات الإخراج.

2- وحدة الحساب والمنطق – Arithmetic Logic Unit 

والتي تشار إليها اختصارا بي “ALU” وتتمثل وظيفة وحدة الحساب والمنطق هذه تحديدا داخل المعالجات، بإجراء جميع العمليات المنطقية أو الحسابية المختلفة، كالضرب والطرح والجمع والقسمة، وهي الوحدة التي يطلق عليها دماغ الكمبيوتر.

ALU
ALU

ما هو عقل الحاسوب والمعالج من حيث أنواعه؟ 

يمكنك تصنيف كافة معالجات أجهزة الكمبيور وفقاً لعدة بتات، أي كلما زاد عدد البتات، كلما كان أفضل وأثر ذلك بالإيجاب على أداه المعالج بشكل أسرع وأكثر دقة وبالتالي كفاءة أعلى، وإليك أهم وأشهر أنواع معالجات الكمبيوترات أو اللابتوبات داخل أنظمة التشغل المختلفة، و هي كالآتي:

  • معالجات 8 بت والتي تمثل “Intel 8085”
  • معالج 16 بت والتي يمثل إمكانيات  “Intel 8088 و Intel 80286”
  • معالج 32 بت مثل “Intel 8086 وAMD 486”
  • معالجات 64 بت، والتي مثل “Intel Xeon وAMD Athlon” وهي عاداً التي تستخدم في وقتنا الحاضر داخل أجهزة الحواسيب الحديثة.

أين يقع عقل المعالج من اجزاء الحاسب الرئيسية؟ 

يتم وضع معالجات الوحدات المركزية عاداً على اللوحة الأم أو Mother Board، الذي يقعا بدورهما داخل علبة أو صندوق الحاسب أو في أسفل خلف أجهزة اللابتوبات المتنقلة كما موضح أدناه بالصورة.

ما هو عقل الكمبيوتر؟ وأين يقع موقعه على اللوحة الأم؟
ما هو عقل الكمبيوتر؟ وأين يقع موقعه على اللوحة الأم؟

ملحوظة: هناك بعض الأفراد من يدعون كيسة الجهاز باسم “علبة كمبيوتر المعالج” وهذا بكل تأكيد غير صحيح، فالمعالج ما هو إلا مكون وجزء هاماً للغاية في علب الكمبيوترات، لكنه ليس كل شيء! بل هناك العديد من أجزاء مكونات الحاسوب الأساسية الأخرى.

لماذا يطلق عليها عقل الحاسب بدلاً من وحدة المعالجة المركزية؟

يتساءل الكثيرين حول لماذا سمي المعالج أو البروسيسور باسم عقل الحاسب وهو ليس أكثر من مادة غير حية! وما هو عقل الحاسوب تلك؟

في الحقيقة يمكننا إيضاح ذلك الأمر واستنتاجه بشكل علمي أكثر، عبر التفكير في الحواسيب على أنها تتشابه إلى حد كبير بي آلية تفكير عقل الإنسان، وذلك ما نراه في الكمبيوتر من قدرته الفائقة على إتمام عدداً هائلاً من العمليات المعقدة في آن واحد عبر ثواني محدودة.

صورة تمثل عقل الحاسب داخل جمجمة إنسان
صورة تمثل عقل الحاسب داخل جمجمة إنسان

حيث جاءت مصطلحات عقل أو دماغ الكمبيوترات من بعض مجالات العلوم المعرفية، التي عاداً ما يتم ترددها واستخدامها بكثرة بين الأفراد العاملين بهذه المجالات، كمناقشاتهم حول كيفية عمل العقل البشري أو تردد مصطلحات ذاكرة الوصول العشوائي، معالجة المعلومات، كما هو الحال في مجال علم النفس المعرفي.

اقرا ايضا: هل تعد الهواتف الذكية من أنواع أجهزة الحاسب؟

مما يجعلنا نستنتج هنا، أن إنتشار مصطلحات عقل الحاسب ذاع صيتها في مختلف أنحاء العالم، بفضل التشابهة بين اليه كلا منهما، عقل البشر والبروسيسور في إتمام كافة العمليات المعقدة، مثل عمليات الاستقراء والأستنباط، لكن هذا لا يعني ان عقل الانسان يقوم بمعالجة البيانات كما يفعل جهاز الكمبيوتر تماماً، بل يكمن الفرق في التشابهة فحسب.

لذلك يعد الكمبيوتر من أحد أبرز الأجهزة الإلكترونية الذكية التي تم اختراعها على مر السنين، حيث ان اختراع جهازا مثل هذا أدى إلى نقل العالم بأكمله نقلة في الكثير من شتى مجالات الحياة، بأخص المجالات المعلوماتية التي تعنمد بشكل رئيسي على استعمال الحاسب.

علاوة على ما سبق، قد ينتابك الفضول حول التعرف على حجم اول كمبيوتر في العالم الذي قامت البشرية بأختراعه، حيث كان حجمه يعادل غرفتين كبيرتين.

ما هي مكونات الحاسوب بجانب وحدة المعالجة المركزية؟ 

يتكامل دور وحدة المعالجة المركزية مع بقية أجزاء الحاسوب الأساسية، والتي نسردها إليك عبر الآتي:

  • اللوحة الأم: وهي عبارة عن لوحة مستطيلة تحتوي على كافة أجزاء الكمبيوتر لتعمل على إيصال جميع أجزائه سوياً.
  • وحدة المعالجة المركزية: الذي سبق وان قمنا بشرحها تفصلا المسؤولة عن تفسير وتنفيذ الكود داخل الحاسب.
  • ذاكرة الوصول العشوائي: وهي الوحدة التي يطلق عليها الذاكرة المتطايرة أو الرامات التي تحتوي على معلومات القراءة والكتابة لوقت قصير حتى انقطاع التيار الكهربائية، فكلما زادت الذاكرة العشوائية الخاصة بجهازك كلما زاد ذلك من كفاءة وسرعة الحاسب.

علاوة على ذلك، قد يهمك قراءة مقالتنا التي تدور حول اهمية الرام في الهاتف بكافة وظائفه المتعددة، وكذلك كيفية تزويد رامات اللاب توب.

  • وحدة معالجة الرسومات: و هي الوحدة التي يطلق عليها أيضاً كارت الشاشة، التي تعمل على إنشاء مرئيات عالية الجودة ليتم عرضها على شاشة الحاسب.
  • مزود الطاقة : وهو الجزء الذي يوفر الكهرباء powered by لجميع الأجزاء المتعلقة بالكمبيوتر من أجل تنفيذ مهامه، والذي يحتوي على محولات ومكثفات ومقاومات وغيرها الكثير.
  • ذاكرة التخزين: او الهارد ديسك هو المكون المسؤول عن تخزين كافة البيانات الخاصة بجهازك والذي يحتوي على snow theme by لإتمام عمليات التبريد.

قد يهمك قراءة أيضاً: كيف اعرف حجم هارد اللاب توب؟

  • من اجزاء الحاسب الرئيسية الأخرى: (محرك الأقراص الضوئية، الشاشة، صندوق الحاسوب، السماعات، لوحة المفاتيح والفأرة) ولمزيد من التعرف على كل مكون على حدي، يمكنك زيارة مقالة مكونات الحاسوب الأساسية ووظائفها الكاملة بالشرح المفصل بالصور الموضحة.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول الأجابة على سؤال ما هو عقل الحاسوب؟ وتوضيحه، إلى جانب أهم المعلومات المتعلقة بوحدة المعالجة المركزية من حيث وظائفها ومكوناتها وأنواعها وموقعها داخل أجهزة الحواسيب المختلفة.

فإذا أعجبتك مقالتنا لا تبخل بمشاركتها مع أصدقائك وإضافة تعليق حول اسئلة متعلقة ذات صلة، وذلك بواسطة تسجيل الدخول ببريدك الإلكتروني مع مراعاه جميع الحقوق محفوظة إجابة واحدة، وذلك عبر إدراجها في خانة التعليقات للتمكن من تلقي إشعارات لأحدث المواضيع لدينا، والتمكن من الرد على كل إجابة واحدة على حدى مفصلاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى