سيارات ذكية

تسلا تكشف تفاصيل robotaxi.. أول سيارة بدون عجلة قيادة أو دواسات

كشفت شركة تسلا عن بعض التفاصيل المثيرة عن أول سيارة ذكية بالكامل، أو مشروع السيارة الروبوت Robotaxi كما تطلق عليها الشركة، وهي سيارة بدون عجلة قيادة تمامًا أو دواسات التحكم سيتأتي أقرب من التوقعات.

وكانت تسلا قد كشفت عن بعض التفاصيل الأولى عن مشروع السيارة الروبوت أو Robotaxi مع نهايات 2019 وأكدت بدء العمل على السيارة من ناحية التصنيع وقدرات القيادة الذاتية والتعرف على الطرق وعلامات المرور.

ووفقًا لتصريحات إلون ماسك، المالك والرئيس التنفيذي لشركة تسلا، فإن العمل مستمر على السيارة ذاتية القيادة بالكامل، وأكد أن موعد الوصول سيكون أقرب من التوقعات.

وأضاف: “مستمرون في تطوير سيارة robotaxi وهناك بعض النماذج انتهينا منها بالفعل من أجل الاختبار، ولكن عام 2023 سيكون الموعد المستهدف للانتهاء تمامًا والبدء في الإنتاج الكبير للسيارة والطرح في الأسواق للأشخاص في العام التالي 2024”.

إلون ماسك رئيس تسلا
إلون ماسك رئيس تسلا

وعن سبب الاستغناء التام عن عجلة القيادة والدواسات في السيارة، على عكس السيارات ذاتية القيادة الأخرى التي تعمل على النظامين، الذاتي واليدوي، أكد ماسك أن المشروع الجديد سيكون به تحسينات غير مسبوق على نظام القيادة الآلية ولن يكون المستخدم في حاجة إلى القلق أو اللجوء للقيادة اليدوية.

وتابع: “ستكون robotaxi تحول واضح في السيارات الذاتية القيادة، ولن يكون المستخدم في حاجة سوى للاسترخاء”.

واختتم رئيس شركة تسلا تصريحاته بالتأكيد على وجود مؤتمر صحفي خاص للحديث عن robotaxi في وقتٍ ما من العام القادم عندما تتمكن الشركة من الانتهاء من النموذج الأساسي للتصنيع، من أجل الكشف عن مزيد من التفاصيل قبل الطرح العام في الأسواق.

وأشار إلى أن مصنع الشركة الأساسي والأكبر في ولاية تكساس بالولايات المتحدة هو الذي يتولى مهمة صناعة وتطوير السيارة، وبالتالي سيكون الإطلاق مخصص للسوق المحلي في البداية على ان تصل إلى باقي الأسواق حول العالم بعدها بفترات قصيرة.

جاء حديث الملياردير ورجل الأعمال خلال مؤتمر الكشف عن نتائج الأرباح للربع المالي الأول من العام 2022 الجاري، وأكد خلاله على زيادة انتاج ومبيعات متوقعة تصل إلى 1.5 مليون بنهاية هذا العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى