أخبار الشركات

مايكروسوفت وميتا يتبعان جوجل في الاعتماد على الذكاء الاصطناعي

قررتا شركتا مايكروسوفت وميتا الانضمام إلى جوجل في استخدام الذكاء الاصطناعي، للمساعدة في تشغيل مراكز البيانات الخاصة بهما، وذلك بحثاً عن تقليل المخاطر التي يتعرض لها العاملين بمراكز البيانات.

مراكز البيانات هي التي تدير التطبيقات والمواقع الإلكترونية والخدمات التي يستخدمها مليارات الأشخاص يومياً، ويمكن اعتبارها مكان خطر على العاملين الذين يقومون ببنائها وصيانتها، لأن في بعض الأحيان يتعين على العمال خدمة المعدات الكهربائية لهذه المراكز أثناء تنشيطها، والتعرض لمواد كيميائية مثل الكلور الذي يستخدم كعامل تعقيم للمياه المتداولة عبر أنظمة التبريد السائل لأجهزة الكمبيوتر والخوادم.

ويُشار هنا أيضًا إلى أنه في يونيو 2015، تسرب غاز الكلور في بيانات أبل في مايدن بولاية نورث كارولينا، وتسبب في ضرر وإصابات لخمسة أشخاص وتم نقلهم إلى المستشفى في الحال.

مراكز بيانات مايكروسوفت العملاقة

مايكروسوفت وميتا على خطى جوجل

وبحثًا عن حلول مستقبلية، تحاول عملاقة التكنولوجيا مايكروسوفت تطبيق أنظمة الذكاء اصطناعي في تطوير مركز البيانات، لمنع أو تخفيف تأثير حوادث السلامة، وقد صرح متحدث باسم الشركة أنها مبادرة في مراحل الاختبار المبكرة، ومن المتوقع أن تبدأ في التوسع في بيئات الإنتاج في وقت لاحق من هذا العام.

تدعي ميتا أيضًا أنها تبحث في طرق تمكن الذكاء الاصطناعي من أن يتوقع كيفية عمل مراكز البيانات الخاصة به، خاصة في الظروف الصعبة التي قد تؤدي إلى بيئات عمل غير آمنة، وتحاول تقديم بيانات الي نماذج الذكاء الاصطناعي المسئولة عن تحسين استهلاك الطاقة والتبريد وتدفق الهواء عبر خوادمها، ولدي الشركة دوافع أخري بخلاف السلامة، وهي بقاء مراكز البيانات في حالة الذروة، خاصة في حالة انقطاع التيار الكهربائي، والذي يكلفهم الكثير جدًا.

والجدير بالذكر أن ميتا تمتلك أكثر من 20 مركز بيانات قيد التشغيل حول العالم، بما في ذلك مشاريع جديدة في تكساس وميسوري تقدر تكلفتها مجتمعة بـ 1.6 مليار دولار.

في حين تدير مايكروسوفت أكثر من 200 مركز بيانات، وتقول إنها في طريقها لبناء ما بين 50 إلى 100 مركز بيانات جديد كل عام في المستقبل القريب.

وكانت الفكرة قد بدأتها جوجل في عام 2018 قررت جوجل الاعتماد على أنظمة كاملة من الذكاء الاصطناعي التي طورتها شركة DeepMind التابعة لها، وكانت قادرة على توفير الطاقة بنسبة 30٪ في المتوسط مقارنة بسجل استهلاك الطاقة قبلها.

بينما كانت بداية مايكروسوفت وميتا في استخدام الذكاء الاصطناعي لأغراض ضبط الطاقة المماثلة، وبالتالي توفير التكلفة في مركز البيانات الذي عادة ما يكون تحت المراقبة والتتبع المستمر.

وأكدت مايكروسوفت سابقًا أنها تخطط لتشغيل جميع مراكز البيانات الخاصة بها باستخدام طاقة متجددة بنسبة 100٪ بحلول عام 2025، فيما ادعت ميتا أنها حققت هذا الإنجاز في عام 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى