ابتكارات

PCIe 7.0: تكنولوجيا حديثة تقدم 512 جيجابت بالثانية لنقل البيانات

أعلنت منظمة اتحاد صناعة الإلكترونيات PCI-SIG عن أحدث تقنياتها لصناعة النوافذ الطرفية للحواسيب، والتي أطلقت عليها اسم PCI Express 7.0 أو ما يعرف باسم PCIe 7.0 والذي يقدم طفرة في سرعة نقل البيانات تصل حتى 512 جيجابت لكل ثانية.

كانت المنظمة الأمريكية قد كشفت عن PCIe 5.0 في عام 2017 والتي بدأت في الظهور قبل أشهر قليلة فقط، والتي عملت بكفاءة مع معالجات من AMD وأخرى من إنتل، كما أعلنت لأول مرة عن الجيل السادس في قبل سنوات قليلة ويُتوقع أن يصل العام المقبل.

وفي بيان نشرته المنظمة، أكدت عن اكتشاف تقنيات جديدة في منافذ التوصيل للحواسيب، وهي الجيل السابع من PCIe والتي توفر سرعة نقل بيانات تصل حتى 512 جيجابت لكل ثانية.

PCIe 7

ومن المتوقع أن تبدأ الشركات في تنفيذ معالجات تتوافق مع التقنية الحديثة، ثم مرحلة الاختبارات وتوفير المكونات اللازمة، وبذلك يتوقع أن تصل على الأرجح رسميًا للمستخدمين بحلول عام 2027.

سيستخدم PCIe 7.0 إشارات PAM4 ، والتي تم تقديمها مع الإصدار 6.0، حيث سيركز الجيل الجديد على تحسين كفاءة العمل بما يتوافق مع الطاقة، والحفاظ على زمن وصول أقل، كل هذا في نفس الوقت مع تقديم السرعة القياسية.

PCIe 7

أشار التقرير إلى أن المستقبل القريب سيجلب أجهزة قادرة على تقديم سرعة نقل بيانات مثيرة للإعجاب، إذ يضاعف كل جيل من PCIe سرعة الجيل السابق تقريبًا، هذا يعني أن الإصدار v6.0 أسرع بمرتين من PCIe 5.0 التي ستصل قريبًا للجميع في الحواسيب الجديدة، فيما سيكون الإصدار 7.0 أسرع بأربع مرات من الإصدار 5.0.

بالأرقام، سينقل الجيل السابع ما يصل إلى 32 جيجابت في الثانية الواحدة من خلال وصلة واحدة وهو تقريبًا 16 ضعف للسرعة التي يقدمها جيل اتصال PCIe الثالث وهو الأكثر شيوعًا في الأجهزة حول العالم بالوقت الحالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى