أخبار الشركاتأخبار تقنية منوعة

آبل تواجه دعوى قضائية بسبب عمولة متجرها الغير عادلة في المملكة المتحدة

تواجه شركة آبل حالياً محاكمة قوية في المملكة المتحدة، بسبب مزاعم أنها انتهكت قانون المنافسة، عبر فرض رسوم زائدة على المستخدمين مقابل التطبيقات الموجودة في متجرها آب ستور.

ووفقاً للمصدر، رفضت محكمة استئناف المنافسة في لندن هذا الأسبوع محاولة الشركة الأمريكية إلغاء الشكوى الجماعية التي تقودها الدكتورة “راشيل كينت” وهي محاضرة في الاقتصاد الرقمي.

وفقا لراشيل كينت، فإن شركة آبل انتهكت القانون من خلال استبعاد المنافسة وفرض مستوى غير قانوني من العمولة على المشتريات الرقمية في متجر التطبيقات.

وزعمت راشيل بأن إجبار مطوري التطبيقات على استخدام نظام الدفع الخاص بشركة آبل في عمليات الشراء داخل التطبيق، والحصول على عمولة تصل إلى 30% أمر غير عادل وقد أدى هذا إلى ارتفاع الأسعار بالنسبة للمستهلكين.

إقرأ أيضا من تكنولوجيا نيوز:

 تقرير – الطلب علي آيفون 14 سوف يكون تاريخيا

وفي جلسة استماع بالمحكمة في مايو، حاولت شركة ابل الطعن في ادعاء كينت، بأن عمولة 30% غير عادلة ومبالغ فيها إلا أن المحكمة رفضت جميع حجج شركة آبل.

وفقا للقضية، فإن 19.6 مليون مستهلك اشتروا تطبيقات مدفوعة من متجر آبل منذ أكتوبر 2015 وهذا يعني أنه يحق لهم الحصول على 1.5 مليار جنيه استرليني كتعويض.

من هو المؤهل للحصول على تعويض آبل؟

أي مستخدم للآيفون والآيباد في المملكة المتحدة اشترى تطبيقات مدفوعة أو اشتراكات مدفوعة أو أجرى عمليات شراء أخرى داخل التطبيق داخل متجر التطبيقات في المملكة المتحدة في أي وقت منذ 1 أكتوبر 2015، مؤهل للحصول على التعويض من آبل.

تنطبق المطالبة على معظم التطبيقات الشائعة بما في ذلك فورتنايت و يوتيوب وتيندر، والعديد من التطبيقات الأخرى، التي تتطلب الدفع عند التنزيل أو مدفوعات الاشتراك أو السماح بعمليات الشراء داخل التطبيق.

ولا ينطبق الأمر على التطبيقات التي تقدم سلعًا مادية أو خدمات سيتم استهلاكها خارج التطبيق، مثل Deliveroo وأوبر حيث أنهما غير مطالبين باستخدام نظام مدفوعات آبل أو دفع عمولتها.

أخيرا، من المقرر أن تبدأ محاكمة كاملة ضد آبل في لندن بداية العام 2023 على أقرب تقدير وبالطبع سوف تحاول آبل دحض كل دليل يجعلها مذنبة لأنها لا تريد أن تدفع أي تعويضات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى