تطبيقات

تيك توك يخسر مدير الأمن الإلكتروني بسبب أزمة حفظ البيانات

قرر كبير مسؤولي الأمن في شركة تيك توك، رولاند كلوتير، التنحي عن منصة بعد تقرير يفيد بأن موظفي التطبيق في الصين وصلوا “بشكل متكرر” إلى بيانات الأمريكيين، رغم قرار الشركة بنقل بيانات مستخدمي الولايات المتحدة إلى خوادم شركة Oracle لتكون داخل البلاد وبالتالي الحفاظ عليها.

كلوتير الذي كان يعمل مع تيك توك منذ عام 2020، سيتنحى رسميًا عن منصبه في الثاني من سبتمبر القادم، ولكنه سيتولى مؤقتًا دورًا استشاريًا، يركز فيه علي تأثير الأعمال لبرامج الأمان والثقة، مع تولي كيم ألباريلا رئيس المخاطر الأمنية والمورد وضمان حماية المستخدمين وكسب ثقتهم.

يُشار هنا إلى أن تيك توك أعلن في يونيو الماضي، انها قد بدأت في توجيه بيانات المستخدمين الأمريكيين إلى خوادم Oracle، في محاولة منها لتهدئة الوضع، بعدما انتشر ان الصين لديها وصول غير مقيد إلي معلومات مستخدمي التطبيق، حيث يقع مقر الشركة الأم لتيك توك.

الحكومة الأمريكية تطالب أبل وجوجل بحذف تطبيق تيك توك!

كما يُشار أيضًا إلى أن كلوتير لم يشارك في إدارة القسم المخصص للتعامل مع بيانات المستخدم الأمريكية، ولكن لكونه مسئولًا تقرر الابتعاد عن المشاكل وفضل التنحي عن منصبه.

من جانبه، قالت متحدثة باسم تيك توك لجريدة واشنطن بوست أن كلوتير لم تشارك في إدارة قسم تيك توك الجديد المخصص للتعامل مع بيانات المستخدمين الأمريكيين، وأوضحت أيضًا أن هذا التحول التنظيمي كان قيد العمل قبل شهور من قيام السياسيين الأمريكيين بتصعيد الضغط على الشركة الصينية لخلافات بين البلدين.

تم فحص تيك توك لسنوات بسبب علاقاته مع ByteDance ومقرها الصين، حيث اتهم بعض المسؤولين الأمريكيين التطبيق بنقل بيانات الأمريكيين إلى الحكومة الصينية، وفي الشهر الماضي ظهرت تقارير من مصادر موثوقة تدعي أن موظفي الشركة في الصين وصلوا بشكل متكرر إلى بيانات المستخدمين الأمريكيين منذ سبتمبر 2021 على الأقل إلى يناير 2022.

وردًا على هذا التقرير كتبت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين خطابًا إلى الشركة الصينية، يشكك في صحة شهادة الشركة بشأن خصوصية البيانات خلال جلسة استماع عُقدت في أكتوبر الماضي، فاستجابت TikTok لهذه المخاوف في وقت سابق من هذا الشهر، لذلك كررت مرة أخرى خططها للعمل مع Oracle من أجل الحماية الكاملة لبيانات المستخدم وكسب ثقتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى