أمن المعلومات

النتيجة صادمة.. كم عدد المرات التي يحصل فيها جوجل على بياناتك؟

قام أحد المطورين من تطوير برنامج ذكي قادر على معرفة عدد المرات التي يرسل فيها جهاز الحاسوب، بيانات المستخدم إلى جوجل، والتي يتم استخدامها من قبل الشركة الأمريكية من أجل توجيه الإعلانات التي تقع ضمن اهتمامات المستخدم.

باتت مسألة قيام الشركات الكبرى بجمع بيانات المستخدمين مسألة لا شك فيها، وأصبح الأمر مقلق بسبب عدم معرفة حقيقية لأحد حد يتم استخدام ما يتم جمعه وكيف يتم استخدامها بما فيها من انتهاك لخصوصية المستخدم.

وفي هذا الشأن، قام المطوير الشهير بيرت هوبرت، الذي عُرف أكثر منذ تطوير برنامج PowerDNS، بتطوير برنامج جديد أطلق عليه اسم GoogleTeller وهو يصدر صوتًا في كل مرة يرسل فيها جهاز الحاسوب بيانات لخوادم شركة جوجل.

تعمل شبكة إعلانات جوجل ونشاط محرك البحث بجانب خدمة احصائيات الزوار التي تقدمها لأصحاب المواقع، Google Analytics، بشكل أساسي على دفع جهود الشركة في جمع بيانات المستخدمين أثناء تواجدهم على الانترنت.

وفي الوقت الذي تعلن فيه جوجل بصدق عن جميع عناوين IP المرتبطة بخدماتها (باستثناء Google Cloud من أجل الحماية من عمليات الاختراق)، كان من الممكن لبرنامج GoogleTeller بسهولة مراقبة ما يتم إرساله إلى تلك الخوادم.

بمجرد تثبيت وتهيئة البرنامج، يتم اصدار صورت تنبيه عبارة عن صفير، إذا حاول البرنامج أو صفحة الويب التي تعمل على الحاسوب، الوصول إلى أحد عناوين IP التابعة لخدمات جوجل.

وكما يظهر في الفيديو الذي صوره المطور بنفسه ونشره عبر حسابه الشخصي على تويتر، فإن النتيجة كانت صادمة بالفعل – ربما نعرف جميعًا الآن أن جوجل تتبع كل شيء تقريبًا أثناء التواجد على الانترنت ولكن عند النظر إلى عدد المرات يبدو الأمر كما لو أنها مراقبة لحظية.

في الفيديو، استخدم المطور متصفح جوجل كروم من أجل اختبار Googleteller وبدأ بعمليات بحث ثم صدرت الأصوات سريعًا من الحروف الأولى تقريبًا، واستمر طوال التواجد في محرك البحث بالإضافة إلى مواقع أخرى.

لم يتوقف الأمر على متصفح كروم فقط، ولكنه كان نفسه عند التجربة على متصفح فايرفوكس كما يظهر الفيديو الثاني، وحتى مع استخدام مواقع مختلفة، استمرت التنبيهات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى