أخبار تقنية منوعة

آبل قررت تقليص أجر الرئيس التنفيذي تيم كوك بأكثر من 40%.. والسبب؟

مع تدهور سعر سهم آبل والأداء الضعيف الذي قدمته الفترة الماضية. قررت الشركة تقليص حزمة التعويضات التي سيحصل عليها تيم كوك هذا العام.

تيم كوك و آبل

واتخذت شركة آبل قرار بتقليل حجم التعويضات بنسبة 40% في 2023. وهذا يعني أن تيم كوك سوف يحصل على راتب يصل إلى 49 مليون دولار.

بالطبع، هذا الرقم كبير جدا ولكن ما لا تعرفه أن الرئيس التنفيذي الحالي لشركة آبل. تلقى العام الماضي 99.4 مليون دولار. بينما حصل في عام 2021 على راتب بلغ 98.7 مليون دولار.

واستطاع كوك في الفترة الخاصة بفيروس كورونا. أن يزيد من أداء ومبيعات شركة آبل حيث ارتفعت قيمتها السوقية لتتجاوز الـ 2 تريليون دولار. كما زاد سعر السهم بشكل قوي.

إلا أن الفترة الماضية، ومع الركود الإقتصادي الذي يضرب العالم. كان صانع الآيفون يعاني مثل باقي الشركات. حتى أن سعر السهم لديه انخفض بشكل حاد.

ومع تلك التحديات، قرر المساهمون بجانب توصية من تيم كوك، تقليص الأجر الخاص به هذا العام.

أيضا، كجزء من التغييرات، سوف ترتفع النسبة المئوية لوحدات الأسهم الممنوحة لكوك وربطها بأداء الشركة إلى 75 ٪ في عام 2023 والأعوام المقبلة بدلا من 50 ٪.

وبالنسبة للتعويضات البالغة 49 مليون دولار التي سوف يحصل عليها كوك هذا العام. سيتم تشمل، أجره الأساسي البالغ 3 ملايين دولار ومكافأة بقيمة 6 ملايين دولار في عام 2022. بالإضافة إلى جوائز على الأسهم بقيمة 40 مليون دولار.

إقرأ أيضا من تكنولوجيا نيوز:

آبل تعمل على تطوير أول جهاز ماك بوك مع شاشة تعمل باللمس

آبل تعمل على شاشات MicroLED خاصة بها للإستغناء عن سامسونج و LG

يُذكر أن تيم كوك الذي يتولى حاليا منصب الرئيس التنفيذي لصانع الآيفون. يبلغ من العمر 62 عاما ولديه ثروة تبلغ أكثر من 1.5 مليار دولار. سوف يقوم بالتخلي عنها والتبرع بها للجمعيات والمؤسسات الخيرية.

أخيرا، منذ توليه رئاسة آبل وهو يقودها بشكل رائع للأمام لتصبح من أفضل وأقوى الشركات التي تضاعفت قيمتها السوقية بمرور الوقت. لذا يمكن القول بأن تيم كوك استطاع أن يجعل صانع الآيفون لاعبا مهما في مجال التكنولوجيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى