أخبار تقنية منوعةابتكاراتالكمبيوتر

ما هي مميزات تكنولوجيا التعليم وخصائصها وفوائدها بالتفصيل؟

مميزات تكنولوجيا التعليم من اهم العوامل الرئيسية لتقدم الدولة وبنائها، حيث يساعد على ارتقاء الحاضر والمستقبل، ويجعل البلاد في تقدما دائما.

فهو اساس تطور كل البلاد المتقدمة، وبذلك يلعب تكنولوجيا التعليم دورا كبيرا للغاية في مجتمعنا، نظرا لاحتياجه في جميع مجالات حياتنا، مثل الاقتصاد، الامور السياسية، وكذلك في جميع النواحي الاجتماعية.

فهو ايضا يلعب دورا هاما في بناء اجيال، حيث ادى دخول التكنولوجيا في المواد التعليمية الي تأثر المناهج الدراسية واصبح الطلاب اكثر نشاط وجاذبية.

لم يعد متلقيا سلبيا كما كان، فبالتالي اصبح اساليب التدريس اكثر سهولة على كل من الطلاب والمعلمين.

فهي عباره عن نظام متكامل يعمل على تحقيق الاهداف التعليمية من خلال استخدام احدث الوسائل التعليمية، بهدف جعل العملية التعليمية اسهل لجميع الطلاب، واكثر كفاءة، وتقلل كثير من المجهود والوقت الذي يبذله اولياء الامور.

مميزات مستحدثات تكنولوجيا التعليم
مميزات مستحدثات تكنولوجيا التعليم

مميزات مستحدثات تكنولوجيا التعليم

ونظرا لتطور العصر الذي نعيشه اليوم، اصبح التعليم يعتمد اعتمادا كليا على استخدام التكنولوجيا، لأحداث تطويرا هائلا في المعلومات في جميع مجالات الحياة المختلفة.

بالتالي تحسين تعلم الطالب وحل مشكلات التعليم الناتجة عن صعوبة نقل المواد التعليمية للطلاب، فبذلك يستطيع المعلم توفير جميع الخبرات التعليمية التي لا يستطيع نقلها للطالب في حجرة الدراسة العادية.

فبذلك تعد من اهم اختراعات العصر الحديث، التي تعتمد اعتمادا كليا على استخدام احدث الوسائل التعليمية في تكنولوجيا التعليم مثل، مشغل الاقراص المدمجة والكاميرات، و شاشات العرض واللوائح.

اصبح في استطاعة المعلم ان يقدم المادة التعليمية بأسرع وقت واقل مجهود.

ان يقدم المعلومة بطريقة اسهل للطلاب عن طريق استخدام البرامج التعليمية المسموعة والمرئية.

مما يؤدي الي تسهيل عملية الفهم عند الطلاب، والتمكن من ادخال الكثير من المعلومات الجديدة الي اذهانهم، دون الحاجة الي بذل الكثير من العناء والمجهود معهم.

فساعدت مميزات تكنولوجيا التعليم على وضع الكثير من الاستراتيجيات التعليمية بـأحدث الطرق، فبالتالي تؤدي الي المشاركة الفعالة بين الطلاب والمعلم من خلال استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة، التي توسع من قاعدة المعلومات الخاصة بالموضوعات الدراسية.

ما هي خصائص تكنولوجيا التعليم؟

توفر تكنولوجيا التعليم الكثير من المزايا والفوائد التي تساعد على تسهيل العملية التعليمية، والان سنذكر لكم اهم هذه المزايا :-

  • 1-يعمل استخدام التكنولوجيا في مجالات التعليم على الزيادة من حماس الطلاب، وبالتالي تحفزهم اتجاه عملية التعليم، وعلى التفاعل المشترك بينهم وبين البعض.
  • 2- تقوم بتحسين عملية التعليم، وحل مشكلاته الحقيقة التي يواجهها الطلاب اثناء دراستهم للمادة التعليمية.
  • 3-تعمل على مراقبه اداء الطلاب، وتقييم مستواهم التعليمي بكل سهولة.
  • 4- تساعد على وضع الخطط التعليمية، من اجل تحسين المادة التعليمية وجعلها اكثر كفاءة، للحصول على افضل نتيجة.
  • 5-يتمكن الطلاب من استقبال الواجبات المدرسية الخاصة بمادتهم التعليمية من خلال البريد الالكتروني، وبالطبع يمكنهم ارسالها ايضا من خلال نفس الطريقة التي ارسلت عن خلالها.
  • 6-تنمي من قدرات الطلاب على الفهم والمشاهدة والوصف والمقارنة بين الاشياء، وكذلك النقد بين المواقف.
  • 7-استخدام التكنولوجيا في التعليم تجعل رغبتهم في التعلم عن طريق المعرفة الذاتية في تزايد دائم
  • 8-نظرا لتوافر الانترنت الان في جميع المنازل بمختلف المستويات، اصبح من السهل التعلم في اي وقت، والاستفادة من الدروس التعليمية على مدار ال 24 ساعة من اليوم.
  • 9-تتيح القضاء على الجهل الالكتروني، حيث ساعدت الكثير من اولياء الامور على فهم الكثير من خلال وسائل التواصل الالكتروني.
  • 10-ساهمت في الحفاظ على البيئة، فساعدتنا على التخلص من الاعتماد على الاوراق في المادة التعليمية، والتي يتم حرقها فتؤثر تأثير سلبي على البيئة.
  • 11-سهولة التواصل بين كل من الطلاب والمعلمين، فبالتالي تؤدي الي التعاون بينهم والغاء الرهبة التي كان يشعر بها الطلاب في المسبق.
  • 12-تساهم في تعليم اكبر عدد من الطلاب دون الحاجه الي الكثير من الوقت.
  • 13-القضاء على محو الامية، نظرا لمساعدتها على كل من القراءة والكتابة، باختلاف مراحل الطلاب.
  • 14- استخدام التكنولوجيا في التعليم يعمل على التواصل السهل والمستمر عبر الطلاب والأساتذة في أي مكان في العالم
  • 15- الاطلاع على كل جديد والتعليم المجاني غير المقيد بأي وقت وأي مكان
خصائص تكنولوجيا التعليم
خصائص تكنولوجيا التعليم

ما هي مكونات تكنولوجيا التعليم؟

النظرية

تعتمد جميع الانظمه كافة على نظريات محدد تتيح ممارسات عمليه تعرف الطالب ككل على المبادئ والمفاهيم المرجوه

التصميم والادارة والتقويم

تبدأ عمليه استخدام التكنولوجيا في التعليم عادة بالاتجاه نحو التصميم بطريقه مختلفه وجذابه للغايه لجذب انتباه الطالب.

بعد ذلك تطوير الادوات بشكل كامل والوسائل التعليميه.

اقرا ايضا: يوتيوب يُطلق أداة جديدة لتقديم مقاطع فيديو تعليمية بدون إعلانات

وهذا لا يلائم عملية التصميم والاستخدام حيث يأتى بعد ذلك ادارة هذه الوسائل وتقديمها بما يلائم العمليه التعليميه

مسار مميزات تكنولوجيا التعليم

العمليات هى سلسله من الاجراءات التى تستخدم لتحقيق هدف محدد والمصادر هى التسهيلات التى يتم توفيرها لدعم عمليه تكنولوجيا التعليم.

التعليم

هو جزء من التصميم والاسلوب المنظم والذى يساعد الطلاب فى تحقيق الانجاز الذى يرغب به ومصادر التعلم فى مميزات تكنولوجيا التعليم.

تتعدد الى الافراد بما فيهم المعلمين ومساعدى المعلمين والمشرفين.

المحتوى التثقيفي والتعليمي

عباره عن النظريات والافكار والاتجاهات والقيم التى تم صياغتها على شكل صور وفيديوهات او كلمات.

والمواد هى الوسائل تعمل كناقل للمعرفه من المعلم للطالب او من النظام التعليمى للطالب.

الأجهزة والادوات والاماكن

الادوات التى تقوم بعرض وانتاج المصادر مثل ألات التصوير والمختبر والحواسيب أماكن التعليم

الاماكن التى يتفاعل فيها الطلاب مع مصادر التعلم كالمبنى المدرسى والفصل والمختبر والمكتبه

أساليب مميزات تكنولوجيا التعليم

الخطوات الممنهجه التى يتم استخدامها فى المواد والاجهزه التعليميه

ما هي فوائد وعيوب تكنولوجيا التعليم؟

بالرغم من تدخل التكنولوجيا في التعليم وجعل الحياة اسرع وافضل، خاصة في مجال الطب والعلوم، الا اننا نجد ان تدخل هذه التكنولوجيا ادى الي وجود بعض من السلبيات التي تواجه مستخدميها.

على الرغم من كم المميزات الايجابية والفوائد التي تقدمها لنا.

حيث نجد ان هذه التكنولوجيا ادت في بعض الاحيان الي حدوث نوع من انواع الكسل لكل من يستخدمها، مما تؤثر تأثير بالسلب على صحة المستخدمين، ففي حين انها تفيد الكثير مننا الا انها لها بعض الاثار السلبية.

ما هي فوائد تكنولوجيا التعليم؟

نتيجة لاحتلال التقدم لوسائل تكنولوجيا التعليم، وبدء تلاشي الوسائل التعليمية التقليدية والتي حلت كا بديل لها، اصبحت تكنولوجيا التعليم تهدف الي ارتقاء وتطوير عمليات التعلم.

فتتمتع باحتوائها على الكثير من الايجابيات التي تسهم في تنمية المادة التعليمية، ولنتناول الان اهم تلك الايجابيات الجدير ذكرها

  1. ادى استخدام مميزات تكنولوجيا التعليم في المواد التعليمية لتمكن المعلمين من الوصول الي اكبر كم من المعلومات التعليمية، يكون نسبة احتمال عدم وجودها بالكتب الدراسية كبيرة، ولكنها تطلب من المعلم ان يزود الطلاب بكيفية الوصول الي الطريقة الصحيحة للحصول على تلك المعلومات عن طريق الانترنت.
  2. جعلت استخدام التكنولوجيا في التعليم عملية التعلم ممتعة اكثر، نتيجة كثرة تفاعل الطلاب مع المعلمين، وبالتالي الرفع من التعلم الذاتي لدى الطالب.
  3. قامت بالقضاء على جميع المعوقات التي كانت تعوق ذوي الاحتياجات الخاصة، فاصبحت تعمل على تلاشي معيقات الطلاب التي كانوا يجدونها اثناء دراستهم للمادة التعليمية.
  4. تتمكن تكنولوجيا التعليم من تخطي عائق المكان والزمان، حيث تساعد التكنولوجيا على استمرار عملية التعليم بغض النظر عن المكان او الوقت الذي يتواجد به الطالب او المعلم.
  5. اصبحت عملية التعليم اسهل بكثير نتيجة لتدخل التكنولوجيا بها، حيث جعلت المعلم يوفر كثير من وقته، واعطاء المتعلم فترة اطول للتركيز، وتحصيل اكبر قدر من المعلومات.
  6. التعرف على خدمات روبوتات الدردشة التفاعلية واستخدامها
فوائد وعيوب الاستخدام
فوائد وعيوب الاستخدام

ما هي عيوب تكنولوجيا التعليم؟

  • 1-هناك الكثير من المواقع الالكترونية التي تعمل على تضليل الطالب، وتقدم له معلومات كثيرة خاطئة، وليس لها اي اساس من الصحة، فاصبحت المواقع تتناول المواضيع الدراسية دون التأكد من مدى صحتها.
  • 2-ادى استبدال التكنولوجيا في المواد التعليمية بدلا من استخدام الاوراق الي انفاق الكثير من المبالغ، لتوفير الوسائل المساعدة مثل اجهزة الكمبيوتر.
  • 3-نتيجة لاستخدام الكتب الالكترونية بدل من استخدام الكتب الورقية، ادت الي تقليل التفاعل مع الاخرين والتواصل معهم، كما انها لا يمكن تقديمها كهدية لاحد من الاصدقاء.
  • 4-اصبح الغش بين الطلاب اسهل كثيرا، حيث يتمكنوا من تبادل اجاباتهم بينهم وبين البعض بسهولة.
  • 5-يمكنها تشتيت انتباه الطلاب عن التعلم، نظرا لما سيستقبله الطالب من اشعارات كثيرة على هاتفه.
  • 6-ساهمت الي تقليص دور المعلمين، فلجأ الطالب للحصول على المعلومات من الانترنت بدلا من الرجوع الي معلمه.

فاصبح من الضروري توظيف مميزات تكنولوجيا التعليم بمختلف وسائلها في عملية التعليم، وذلك من اجل نشأة جيل قادر على التعامل من خلال التكنولوجيا.

كذلك استخدامها في التعليم وحل المشكلات، للتعامل مع جميع وسائل التكنولوجيا الحديثة دون وجود اي خوف، وبالتالي سوف يحصل على مستقبل افضل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى