أخبار الشركاتبرامجتطبيقاتهواتف ذكية

ما هي اضرار سناب شات على المجتمع وايجابياته؟

اضرار سناب شات من الضروري معرفتها لاسيما الاهتمام الكبير لهذا التطبيق بين أفراد المجتمع وعلى رأسهم المراهقين.

ومثله مثل الكثير من البرامج الشهيرة، يمتلك هذا التطبيق بعض من المخاطر التي يجب على الآباء والمجتمع معرفتها للمساعدة على حفظ الأبناء لا سيما المراهقين منهم.

اقرا ايضا: كيف احكي سناب شات من الاختراق؟

ميزة الرسائل “المختفية” في Snapchat تجعل من المغري للغاية بالنسبة للمراهقين مشاركة الصور المخالفة عبر الإنترنت ويمكن أن تكون مشاركة Snapmap للموقع الفعلي للشخص فكرة مخيفة للآباء الذين يرغبون في حماية أطفالهم.

ما هو سناب شات كيف يعمل؟

تطبيق اجتماعي شهير تم تطويره من قبل الطالبان في جامعة ستانفورد “إيفان شبيجل وبوي ميرفي” في عام 2011.

يعتمد هذا البرنامج في ماهيته على إرسال الصور والفيديو بين المستخدمين بعضهم البعض وتسمى “SNAPS”.

على عكس الصور أو مقاطع الفيديو المرسلة عبر الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني، تختفي تلك المرسلة على السناب شات  Snapchat بعد ثوانٍ من مشاهدتها.

اقرا ايضا: اضرار الانستقرام للبنات

أولا إنشاء حساب وتعيين كلمة مرور، يصل التطبيق بعد ذلك إلى جهات اتصال الهاتف المحمول الخاصة، أو يمكنك إضافة أصدقاء آخرين خارج قائمة جهات الاتصال الخاصة بك.

بمجرد تحميل التطبيق وتسجيل الدخول، يمكنك التقاط صورة وتعديلها وإضافة مرشح أو تسمية توضيحية أو ملصقات.

ثم تختار الأصدقاء لإرسال الصورة إليهم وتعيين مؤقت من ثانية إلى 10 ثوانٍ، بعد إرسال الصورة، يكون لدى المتلقي الكثير من الوقت لإلقاء نظرة على الصورة قبل مسحها ذاتيا.

مخاطر snapchat
مخاطر snapchat

ما هي اهمية سناب شات؟

تكمن أهمية هذا التطبيق في انتشاره وشهرته وسرعة استخدامه بين المراهقين، حيث أنه أهم برنامج يقوم بنشر لقطات تعبيريه للوجه مع مؤثرات محددة.

ويتكون ماهية البرنامج في تحويل الكتابة النصية المشهورة في البرامج الأخرى مثل فيسبوك تويتر .. الخ إلى رسومات واِكال وصور تبرز مشاعر الإنسان بشكل عام.

اقرأ ايضا: ما هي اضرار مواقع التوصل الاجتماعي؟

كما أنه يضفي نوعا من المرح بفضل تأثيرات عالية الجودة على الصورة والفيديو، كما يعمل على تحسين الشكل الجمالي بصورة سريعة ورائعة.

وهذا يولد نوعا من عدم المصادقية فضلا عن عدم الثقة بالنفس لأنه ببساطة هذا ليس شكلهم الحقيقي ومن هنا تأتي مخاطر سناب شات التي نحن في صدد الحديث عنها الان.

ما هي اضرار السناب شات؟

سناب شات هو أحد التطبيقات التي يسهل اختراقها للغاية لأنه يمكن الوصول إليه بسهولة من قبل الهاكرز والمخترقين والمجرمين الذين قد يحصلون على صور المستخدم الخاصة ويستخدمونها في الابتزاز، فهو موقع غير آمن يحتاج إلى مزيد من الاهتمام فيما يتعلق بسلامته !.

  • يؤثر على تقدير الناس لذاتهم، لذلك يشعر الكثير من مستخدميه بالضيق تجاه أنفسهم، ويجبرون معظمهم على الخضوع لعملية جراحية تجميلية لتغيير مظهرهم لتقليد التأثير على التطبيق!.
  • لا يتضمن العديد من أدوات التعديل لأنه يفتقر إلى حد ما للوظائف ويحتاج إلى مزيد من التطوير من حيث إمكانيات التعديل.
  • يستنزف البطارية بكثافة وبنسبة عالية لأنه يستخدم الكاميرا وإذا تم استخدامه أكثر من الحد المطلوب، فإنه يستنزف البطارية ويقصر عمرها.
  • آثار البرنامج على الصحة العقلية واضحة، فقد تزيد من الاكتئاب، وتدني الثقة بالنفس، والإحباط.
  • يمكن أن يسهل العديد من الأشياء غير الأخلاقية مثل الغش في الامتحانات، نظرًا لعدم الاحتفاظ بالرسائل لفترة طويلة وحذفها في الوقت المناسب.

اضرار السناب شات على المجتمع

أهم شيء بالنسبة للآباء هو عدم الحكم على أو تقويض أهمية وسائل التواصل الاجتماعي لأطفالهم ، بدلاً من ذلك، يجب عليهم التحدث مع أطفالهم حول وسائل التواصل الاجتماعي.

وتشجيعهم على أن يكونوا سعداء بالطريقة التي هم عليها، قد يؤثر التجسس على الأطفال على ثقتهم ويسبب المزيد من المشاكل في المستقبل.

اقرا ايضا: اضرار الفيس بوك على المجتمع 

تتمثل أفضل الإستراتيجيات (وأصعبها) في تعليمهم كيف يكونوا آمنين عبر الإنترنت وإجراء محادثات بين الحين والآخر للتحقق من التنبيهات المحتملة.

نوصي بأن يفكر الآباء خارج الصندوق والتركيز على ما قد يفيد أبنائهم، يمكن للعائلات التي تبحث عن بدائل تعليمية مثل المدارس العملية أو القائمة على المشاريع أو الفنون.

التعليم المنزلي يساعد أطفالهم على الهروب من بعض ضغوط مجموعة أقرانهم في المدارس العامة والتوقعات بأن وسائل التواصل الاجتماعي هي شرط للصداقات!.

اضرار سناب شات على المراهقين

  • الغرباء – اتصالات سهلة مع أشخاص خطيرين Snapmap
  • إدمان اجوال في وقت الشاشة – التحفيز على البقاء على التطبيق باستخدام Snapstreaks
  • التنمر – ينتشر بسهولة في المدرسة دون أي وسيلة لإثبات المتورط في رسائل “الاختفاء”
  • الوصول إلى المخدرات – منتشر في التطبيق
  • أجريت دراسة اثبتت ان سناب شات وانستجرام الأسوأ للشباب
  • الصحة العقلية – تخلق توقعات غير واقعية للصور باستخدام مرشحات الصور الشخصية والتحرير
  • قد يشعر المراهقون بسهولة بعدم الرضا إذا لم يبدوا لائقين وجميلين مثل الآخرين على سناب شات
  • قد يؤدي عدم الرضا إلى عدد من حالات الصحة العقلية مثل القلق والاكتئاب واضطرابات الأكل وغيرها الكثير
  • من المهم ملاحظة أن Snapchat لديه حد أدنى للسن 13 عامًا، وهو ما يتوافق مع قانون حماية خصوصية الأطفال على الإنترنت.
  •  عندما يتم تنزيله، يسأل Snapchat عن تاريخ الميلاد، وإذا كان المستخدم أقل من 13 عامًا، فسيتم إعادة توجيهه إلى إصدار الطفل، المسمى “SnapKidz” .

اضرار سناب شات على الاطفال

يجب على الآباء مراقبة ما يفعله أطفالهم على التطبيق حيث تنتشر اضرار سناب شات للاطفال كثيرا، وهو موقع يؤثر بشكل واضح على كل من البالغين والأطفال.

وعلى الرغم من أن تطبيق Snapchat لا يسمح للأطفال دون سن 13 عامًا، إلا أنه لا يمنع الأطفال من المشاركة من خلال حسابات جديدة بدون تحديد عمر أو تحديد عمر خاطئ .

لأنه تطبيق لا يتحقق من صحة العمر أم لا، مما يجعل استخدامه للأطفال دون أي قيود أو ضوابط حقيقية، والأهم من ذلك أن الأطفال يتصرفون بشكل أفضل بناءً على ما يرونه في هذا التطبيق من البالغين.

والتقليد الأعمى دون أي اعتبار أو سيطرة، ويريدون بشدة أن يصبح مظهرهم مثل تأثير الصور المختلفة التي تظهر على التطبيق مما يزيد من إحباطهم وإحباطهم ويقلل من ثقتهم بأنفسهم.

وهذا لا يعتمد على سيناريوهات سيئة أو تأثيرات صحية عقلية، ولكن يمكن أن يكون أكثر من ذلك، لأن الأطفال الذين يستخدمون Snapchat معرضون للابتزاز والتهديد والاستغلال من قبل الغرباء.

تطبيق جوال يهتم بالصور والفيديو
تطبيق جوال يهتم بالصور والفيديو

مخاطر سناب شات على الصحة العقلية

مواقع التواصل الاجتماعي المؤثرة على الصحة العقلية استنادًا إلى 14 مشكلة تتعلق بالرفاهية العقلية تتراوح من القلق و الشعور بالوحدة لبناء المجتمع كان Snapchat الأسوأ.

وقال آخر تركز المنصة بشكل كبير على الصورة، ويبدو أنها قد تقود مشاعر النقص والقلق لدى الشباب”

تشمل التأثيرات العقلية السلبية من Snapchat أشياء مثل القلق والوحدة والاكتئاب، الجدير ذكره أن سناب شات اطلق ميزة لدعم الصحة النفسية.

بعض الخبراء ذكروا أن وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن تكون أكثر إدمانًا للشباب من السجائر والكحول، مما يعني أنه قد يكون من الصعب التخلص من الحلقة السلبية.

ما هي خطورة السناب شات للبنات؟

اخطار سناب شات على البنات في أنه يركز بشكل كبير على الصور، والتي يمكن أن تكون مشكلة صعبة للمراهقين والشباب الذين يتعاملون مع قضايا احترام الذات.

من بين أولئك الذين عانوا أكثر من Snapchat كانت الفتيات المراهقات، اللائي يعدن أيضًا واحدة من أكبر مجموعات المستخدمين للمنصة.

اقرأ ايضا: اضرار التيك توك

وفي استطلاع أحدهم قال إن تطبيقات مشاركة الصور مثل Snapchat تجعل من السهل على الفتيات الشعور بأن أجسادهن ليست جيدة بما يكفي مقارنة بالأشخاص الذين يقومون بتحرير وإضافة عوامل تصفية إلى الصور التي يشاركونها.

ما هي إيجابيات وسلبيات سناب شات؟

اضرار السناب شات سلبياته كثيرة ما ذكرنا إلا أنه أيضا يمتلك وجها آخر إيجابي وسوف نذكر كلا الوجهين تباعا كما يلي:

ما هي اضرار السناب شات سلبياته؟

  • لا يمكنك مشاركة المحتوى: إذا سبق لك استخدام أي تطبيقات وسائط اجتماعية أو تطبيقات اتصالات أخرى في الماضي، فربما لاحظت أن معظمها يحتوي على أي نوع من الخيارات لمشاركة المحتوى خارج النظام مع أصدقائك أو عائلتك
  • يعد Snapchat أيضًا تطبيقًا مدمنًا بسبب الميزات التي يتمتع بها وجودة الاتصال والأشياء التي يمكنك القيام بها باستخدامه.
  • طول الفيديو : في وقت سابق، كان لدى Snapchat حد 10 ثوانٍ لطول مقاطع الفيديو التي يمكن مشاركتها، في الآونة الأخيرة، جعلوها 60 ثانية، والتي لا تزال غير كافية لمتطلبات معينة.
  •  الحذف التلقائي لقصص ومقاطع فيديو / تعد هذه ميزة للعديد من الأشخاص الذين لا يرغبون في الاحتفاظ بسجل لمحادثاتهم، ومع ذلك، بالنسبة لمعظمهم، فهو ليس كذلك وهذا من اضرار سناب شات الشهيرة.
  •  إذا كنت ترغب في إلقاء نظرة على محادثتك مع أحبائك الذين تحدثت معهم على Snapchat، فلن يكون ذلك ممكنًا، لذلك، إذا كنت تريد مثل هذه الميزة التي تحتفظ بسجل المحادثات، فقد لا يكون Snapchat هو أفضل تطبيق موجود.
  • لا توجد أدوات تحليلات متقدمة : نعلم جميعًا أن بعض التطبيقات مثل Facebook توفر تحليلات للمشاركة على الحساب، ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر ب Snapchat ، لا توجد أدوات تحليلات متاحة على النظام.

ما هي فوائد السناب شات؟

  • من السهل جدًا التسجيل : مثل أي وسائط اجتماعية أو تطبيقات أخرى، من السهل للغاية التسجيل للحصول على حساب.
  • رسائل آمنة وسلسة : الرسائل التي ترسلها عبر السناب شات محمية بطبقة قصوى من الإجراءات الأمنية لضمان عدم وجود إمكانية لأي شخص آخر للوصول إلى جلسات المراسلة الخاصة بك.
  • مكالمات الفيديو مع الكثير من الميزات : يتم استخدام Snapchat بشكل أساسي لميزات مكالمات الفيديو، يعمل على إجراء جلسات مكالمات فيديو أكثر متعة من أي تطبيقات أخرى .
  • سيتم حذف الوسائط تلقائيًا : ستتم إزالة أي ملفات وسائط تشاركها على Snapchat تلقائيًا من النظام الأساسي خلال فترة زمنية محددة.
  • واجهة مستخدم رائعة : تمامًا مثل أي منصات اتصال أخرى، يحتوي سناب شات أيضًا على واجهة مستخدم مصممة بشكل كبير للسماح لك بالتنقل في جميع أنحاء التطبيق بسهولة.

تأثير السناب شات على المجتمع السعودي

أحد أفضل التطبيقات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، وتحتل الدولة مكانة عالية في خريطة المستخدم والمشاركة في الشركة الأمريكية.

بينما يساعد التطبيق السعوديين على متابعة المؤثرين المحليين والدوليين والاستفادة في العديد من المجالات بما في ذلك الأعمال والدين والموضة .

العثور على الأخبار والعروض التجارية، فقد كان له تأثير سلبي على المجتمع السعودي تأثير كبير.

غيّر أيضًا سلوك استهلاك المحتوى، حيث يقضي مستخدم سعودي ساعات كثيرة حيث أصبح التلفزيون أقل أهمية بالنسبة له.

مثل أي مجتمع آخر، يتأثر المجتمع السعودي بما يراه في طريقة تواصله، لذا فإن الكثير من المداخيل والأفكار الغربية والدولية تدخل المجتمع من خلال المؤثرين على سناب شات.

وفي النهاية نرجو أن نكون قد بينا اضرار سناب شات بشكل عام وايجابياته بشكل خاص ليتسنى لمتابعينا استخدام التكنولوجيا بشكل جيد وفعال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى