أخبار تقنية منوعة

AMD تكشف رسميًا عن معالجين لأجهزة الألعاب المحمولة

أعلنت شركة AMD رسميًا عن معالجين جديدين يحملان اسم رايزين Z1 وZ1 اكستريم، وهما مخصصان لأجهزة الألعاب المحمولة، وتم صناعتهما بشرائح بمعمارية 4 نانو متر صغيرة الحجم، في دعم لجيل من الأجهزة المنافسة لـ Steam Deck.

تخطط AMD منذ فترة لتكون الداعم الأكبر لأجهزة الألعاب المحمولة على نفس طريقة Steam Deck وفقًا للتسريبات، والآن أصبحت الأمور رسمية بالكشف عن المعالجات المخصصة لهذا النوع من الأجهزة الجديدة.

قالت الشركة في حدث الإعلان، أن هذا المعالجين هما جيل واحد في بداية سلسلة خاصة من معالجات الأجهزة المحمولة صغيرة الحجم، وعلى الأرجح ستكون المخصصة للألعاب بشكل أكبر بسبب القدرات الكبيرة لمعالجة الرسومات.

AMD

وعن المواصفات، قالت AMD أن رايزن Z1 معالج بـ 6 أنوية و12 مسار، مع تكنولوجيا معالجة الرسوم المتحركة الأحدث RDNA 3 بـ 4 نواة خاصة، بالإضافة إلى ذاكرة داخلية فورية Cache بسعة 22 ميجا بايت.

المعالج يعطي في المجموع تقييم أداء الرسوم 2.8 على مؤشر TFLOPS وهي أفضل من 0.4 TFLOPS لجهاز سويتش من نينتيندو و1.6 لجهاز Steam Deck لكنه في الوقت نفسه أقل بكثير من 10.28 التي تعطيها أجهزة بلايستيشن 5 من سوني.

طراز Z1 اكستريم الأقوى يتوفر بـ 8 أنوية و16 مسار وذاكرة فورية بسعة 24 ميجا بايت، مع أنوية خاصة لمعالجة الرسوميات تبلغ 12 أنوية من نوع RDNA 3 أيضًا.

المعالج يعطي تقييم 8.6 على مؤشر TFLOPS أي أفضل بمراحل من الطراز الأساسي، ولكنه لا يزال بعيد عن PS5.

تقول AMD أيضًا أن معالجاتها الجديدة تقدم أداء رائع على الشاشات صغيرة الحجم (7 بوصة أو أقل) وهي نوع الأجهزة المستهدفة من الشركة بهذه المعالجات، وذلك بفضل تقنية تم تطويرها أطلقت عليها Radeon Super Resolution بحيث يمكنها بسهولة تخطي حاجز عرض المحتوى بمعدل 60 إطار في الثانية مع دقة 1080 بيكسل.

كما قامت باستعراض قياسات للمعالج من ناحية معالجة الرسومات عند تجربة عدد من أشهر ألعاب الفيديو، وذلك أثناء تشغيلها على نظام ويندوز، وجاءت النتائج حماسية كما في الصور.

ليس من غير المؤكد أي الأجهزة هي الأولى التي ستعمل بالمعالج بشكل رسمي، ولكن وفقًا للتسريبات الأخيرة، فإن أسوس ستكون أول شركة تستخدم أي من المعالجين الجديدين من AMD، في جهاز ألعاب محمول جديد منافس لـ Steam Deck بنظام ويندوز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى