الكمبيوتربرامج

جوجل تقدم الحل لمنع كروم من استنزاف موارد جهازك

قدمت شركة جوجل حلًا ذكيًا للتخلص من أسوأ عيوب متصفحها الرسمي، جوجل كروم، وهي استنزاف موارد الحاسوب أو الجهاز الذي يعمل عليه، وذلك بتطوير أداة خاصة مدمجة داخليًا تقوم بإيقاف نشاط بعض الميزات أو التبويبات التي لا يحتاج إليها المستخدم.

يعد جوجل كروم هو أشهر برنامج لتصفح الانترنت في العالم، ويمتلك النسبة الأكبر من المستخدمين، ولكن واحدة من أسوء العيوب في التطبيق أنه يتنزف موارد الحاسوب ويجعل من الصعب استخدام برامج أخرى بجانبه، خاصة مع أجهزة الحواسب القديمة نسبيًا وذات المواصفات المنخفضة والمتوسطة.

قبل فترة قصيرة، أعلنت جوجل رسميًا عن إطلاق ميزة حفظ الذاكرة العشوائية أو Memory Saver وهي أداة مدمجة في المتصفح تعمل على إيقاف بعض الميزات التي يقدمها كروم ما لم يكن المستخدم في حاجة إليها، كما أنها تقوم بإيقاف نشاط التبويبات ومواقع الانترنت التي يمر وقت محدد على عدم استخدامها أو تصفحها، لأن ذلك يوفر من استهلاك الموارد وبشكل خاص سعة الذاكرة العشوائية RAM.

جوجل كروم

في التحديث الأخير للنسخة التجريبية من جوجل كروم والمعروفة باسم Canary تم ملاحظة تغيير جديد في أداة Memory Saver وهي القدرة على التحكم في الوقت المحدد لتقوم الأداء باعتبار التبويب غير نشط وبالتالي إيقاف نشاطها إلى أن يعود المستخدم ويفتحها مرة أخرى.

كما يظهر في الصورة من النسخة التجريبية لمتصفح كروم، فإن هناك عدة خيارات لتقوم الأداة افتراضيًا باعتبار الصفحة مهمشة، تبدأ المدة من دقيقة واحدة وحتى 12 ساعة، بينما يعد الوقت الافتراضي التي اختارته الشركة هو ساعتين.

جوجل كروم

الإعداد الجديد يجعل من السهل تعديل قوة العمل مع ذاكرة الوصول العشوائي المحدودة على جهاز الكمبيوتر للمستخدم، حيث يمكن لأي شخص لديه ذاكرة وصول عشوائي (RAM) بسعة 2 جيجابايت، استخدام الإعدادات القوية (1 دقيقة إن أراد) بينما يمكن لمن لديهم أجهزة أكثر قوة استخدام حد أكثر حرية.

الميزة حاليًا في الإصدار التجريبي، أي أنها قيد الاختبار وستصل إلى المستخدمين مع التحديثات التالية لمتصفح كروم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى