أجهزة لوحيةأخبار الشركاتأنظمة تشغيل جوالةهواتف ذكية

مؤتمر جوجل للمطورين.. كل ما سيتم تقديمه في حدث جوجل الأهم

تستعد شركة جوجل لعقد مؤتمرها السنوي للمطورين، Google I/O 2023 وهو أهم حدث تعقده الشركة في العام، تقوم خلاله بالكشف عن آخر تقنياتها البرمجية في مختلف الخدمات التي تقدمها، بالإضافة إلى الكشف عن بعض الأجهزة الخاصة بها.

موعد مؤتمر جوجل للمطورين في 2023 سيكون بداية من يوم 10 مايو المقبل، في مدرج شورلاين في ماونتن فيو بكاليفورنيا، وسيتم بثه أونلاين كالعادة عبر يوتيوب، وستطرق الشركة للكشف عن أحدث الخدمات التي تقدمها في مقدمتها أندرويد 14، ويتوقع أن يكون التركيز الأهم هذا العام على تقنيات الذكاء الاصطناعي، بجانب الكشف عن أجهزة مختلفة.

أندرويد 14

أندرويد 14

نظرًا لكونه مؤتمر مخصص في المقام الأول للمطورين، فإن جوهرة الحدث هو الكشف عن الجيل التالي لنظام تشغيل الهواتف الذكية، أندرويد 14، ما نعرفه عن هذا النظام أنه سيركز على التحسينات في تجربة الاستخدام وكذلك تحسين الأمان وحماية الخصوصية، استنادًا إلى المعلومات المقدمة في معاينات المطورين والإصدارين التجريبيين اللذين اتاحتهما الشركة.

تحسينات تجربة الاستخدام تركز أكثر على إدارة الموارد وفقًا للاستخدام ودعمًا محسّنًا للأجهزة ذات الشاشات الكبيرة مثل اللوحية والأجهزة القابلة للطي والمزيد من ميزات إمكانية الوصول.

التوقعات تشير أيضًا إلى المزيد من خيارات التخصيص التي تعتمد على رغبة المستخدم بشكل أكثر تفصيلًا.

فيما يتعلق بتحسن الأمان، سيمنع أندرويد 14 تثبيت/تحميل التطبيقات القديمة التي تم تطويرها قبل أندرويد 6، كما تقوم جوجل أيضًا بتنفيذ تحسينات أمنية على مستوى النظام بما في ذلك مستقبلات وقت التشغيل وتحميل الكود الديناميكي للقراءة فقط لمنع أي احتمال لإدخال أكواد عليه مما يشكل خطرًا على المستخدمين.

كما يتوفر دعم مدير الاعتماد ومفتاح المرور Passkey أيضًا لتسهيل التأكد من المستخدم وإدارة كلمات المرور لمختلف الحسابات والتطبيقات.

سيقدم أندرويد 14 أيضًا خيار مشاركة الصور ومقاطع الفيديو المحددة مع التطبيقات بالإضافة إلى خيار الرفض التام لمشاركة هذه المعلومات حسب رغبة المستخدم، سيحصل المستخدمون أيضًا على سهم للخلف لتسهيل التنقل باستخدام لون ومظهر يتماشى مع المحتوى المعروض.

جوجل بيكسل فولد

الهاتف الأول القابل للطي

بات من المؤكد أن جوجل ستكشف عن أول هواتفها القابلة للطي هذا العام، بعد فترة طويلة من التقارير المتضاربة، ولكنه أصبح رسميًا بعدما نشرت الشركة مقاطع ترويجية للهاتف عبر حساباتها الرسمية.

الهاتف الذي سيحمل اسم بيكسل فولد، بناءً على الشائعات، سيأتي بشاشة داخلية بمقاس 7.6 بوصة من نوع OLED بمعدل تحديث 120 هرتز وبعض الحواف الملحوظة نسبيًا، فيما يقال إن الشاشة الخارجية مقاسها 5.8 بوصة.

التصميم الذي سيأتي به يشبه كثيرًا تصميم أوبو فايند N القابل للطي، ولكن بيكسل فولد بأبعاد يُشاع أنها 158.7×139.7× 5.7 ملم (8.3 ملم بجمعها مع نتوء الكاميرا الخلفية).

من الداخل يتوقع أن تستخدم جوجل معالج تنسور G2 الخاصة بها وذاكرة عشوائية 12 جيجا بايت وخيارين لمساحة التخزين الداخلية 265 او 512 جيجا بايت.

الكاميرا الرئيسية من الخارج مع 3 عدسات في صف أفقي كما في جوجل بيكسل 7، عدسات بمستشعر 12 ميجا بكسل وثالثة بدقة 8 ميجا بكسل.

هناك عدسة في الشاشة الأمامية بدقة 12 ميجا بكسل أيضًا.

يقال أنه سيتم إطلاق Pixel Fold بسعر 1799 دولارًا ومن المتوقع أن يتم طرحه للبيع اعتبارًا من 27 يونيو.

جوجل بيكسل 7a

هاتف بيكسل 7a

لم تتوقف التسريبات عن هاتف بيكسل 7a مؤخرًا، والذي سيكون إصدارًا أصغر قليلاً من Pixel 7 الأساسي من حيث المواصفات وأيضًا السعر بالتأكيد.

تشير الشائعات أن الهاتف سيأتي بشاشة OLED بمقاس 6.1 بوصة بدقة FHD بلس ومعدل تحديث يبلغ 90 هرتز.

من المتوقع أن يجلب الهاتف نفس المعالج، Tensor G2 كما في بيكسل 7 وبيكسل 7 برو، بجانب ذاكرة وصول عشوائي سعتها 8 جيجابايت ومساحة تخزين 128 جيجابايت.

سيحتوي الجزء الخلفي من Pixel 7a على كاميرا مزدوجة، الأساسية بدقة 64 ميجا بكسل والثانية فائقة الاتساع بدقة 13 ميجا بكسل، في حين ستكون الكاميرا الأمامية بدقة 13 ميجا بكسل أيضًا.

بطارية جوجل بكسل 7a تبلغ سعتها 4300 مللي أمبير، مع شحن سلكي بقوة 18 وات ودعم شحن لاسلكي، والتي ستكون ميزة لأول مرة في هذه السلسلة.

من المتوقع أن يتم إطلاق Pixel 7a بسعر 499 دولار، وقد تم التأكيد بالفعل على توفر الهاتف اعتبارًا من 11 مايو.

جوجل بيكسل تابلت

تابلت بيكسل

تم عرض جهاز جوجل اللوحي Pixel Tablet لأول مرة في مؤتمر المطورين العام الماضي، وأيضًا مرة أخرى عند إطلاق Pixel 7 في أكتوبر، لذا يمكننا أن نتوقع أخيرًا أن يصبح رسميًا هذه المرة.

من المتوقع أن يأتي اللوحي بشاشة LCD مقاسها 11 بوصة بدقة 1600 × 2560 بكسل وتصميم متميز، مع معالج تنسور G2 كذلك.

طموح الشركة أن يكون لجهاز Pixel Tablet حالات استخدام متعددة وهذا هو السبب في أنها ستطلق أيضًا جهاز ملحق يدعى CSD أو Charging Speaker Dock والذي يقدم قدرات الشحن، مكبر الصوت وكذلك المساعد الصوتي الذكي.

كانت هناك أيضًا شائعات تفيد بأن اللوحي سيدعم القلم الضوئي والشحن اللاسلكي بقوة 18 وات.

ألوان بيكسل بودز برو
بيكسل بودز برو

أجهزة أخرى

كما هو الحال دائمًا في مؤتمر جوجل للمطورين كل عام، أن يتم التشويق والكشف عن بعض التفاصيل لأجهزة أخرى، لذلك يمكن أن يكون هناك بعض المعلومات والإعلانات المباشرة عن الجيل التالي من هواتف بيكسل – بيكسل 8 – بالإضافة إلى معلومات عن بيكسل ووتش 2 و بيكسل بودز الجديدة.

بالإضافة لكل ما سبق، يتوقع أن تعطي جوجل اهتمامًا كبيرًا بقدرات الذكاء الاصطناعي في تطبيقها الجديد نسبيًا Bard المنافس لـ ChatGPT.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى