الكمبيوتر

أبل تبدأ اختبارات M3 الجديد.. وكشف أهم المواصفات

دخل معالج أبل الرائد الجديد، M3 Pro، مراحل الاختبار من جانب الشركة للوقوف على كافة التفاصيل العملية للمعالج الذي تستعد لإطلاقه لأول مرة في أجهزتها بحلول نهاية العام 2023 الجاري.

تطور أبل معالجاتها الخاصة سواء في أجهزة آيفون والتي تحمل اسم A بالإضافة إلى رقم الجيل، أو أجهزة الحاسوب ماك بوك والتي تحمل اسم M بجانب الجيل، وفي العام الجاري تخطط الشركة لإطلاق الجيل الثالث M3 Pro.

وفقًا لمعلومات نشرها المحلل الشهير في تغطية أخبار أبل، مارك جورمان، فإن أبل بدأت بالفعل في اختبار معالج جديد يتوقع أن يكون M3 Pro في أجهزة مستقبيلية مثل ماك بوك برو مع نظام التشغيل القادم macOS 14 والمتوقع الكشف عنه في معرض الشركة الخاص للمطورين WWDC 2023 الشهر القادم.

معالج m3 Pro

أوضح المحلل في تقرير لـ بلومبيرغ، أنه تم رصد مواصفات جديدة لمعالج من أبل في شيفرة برمجية، والذي يتم اختباره مع macOS 14، حيث يعمل المعالج بـ 12 نواة للمعالجة المركزية، و18 نواة للرسومات GPU مع ذاكرة عشوائية بسعة 36 جيجا بايت.

وأوضح جورمان أن هذه المواصفات هي المنتظرة في المعالج الرائد القادم M3 Pro للجيل القادم من أجهزة MacBook Pro مقاس 14 و16 بوصة التي سيتم إطلاقها العام المقبل.

وأكد أنه من المتوقع أن يتم تصنيع المعالج باستخدام شرائح شركة TSMC التايوانية ذات المعمارية 3 نانومتر لتحسين الأداء وكفاءة الطاقة بشكل كبير.

وللمقارنة، فإن معالج أبل الرائد M2 Pro الحالي في أجهزة ماك بوك برو مقاس 14 بوصة، تحتوي على 10 أنوية معالجة مركزية و16 لمعالجة الرسومات، ويعمل مع ذاكرة عشوائية تبدأ من 16 جيجابايت.

لذلك سيكون لشريحة M3 Pro نواتان إضافيتان على الأقل لكل من وحدة المعالجة المركزية و الرسومات GPU.

من المتوقع أن يتم الكشف رسميًا عن معالج M3 Pro في معرض WWDC الشهر المقبل، ولكنه لن يصل إلى أي جهاز على الأرجح قبل العام 2024، خاصة بعد أن أطلقت أبل أجهزة ماك بوك برو محسنة بمعالجها الجديد في يناير الماضي، بالتالي لن يتم تحسينها مرة أخرى بمعالج رائد في نفس العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى