أخبار الشركاتأخبار تقنية منوعة

المحكمة العليا: جوجل وفيسبوك وتويتر لديهم حصانة من المحتوى الذي ينشره المستخدمون على منصاتهم

أعلنت المحكمة العليا أن الشبكات الإجتماعية و شركات التكنولوجيا مثل تويتر وفيسبوك وجوجل وتيك توك وإنستجرام ويوتيوب وغيرهم. لا علاقة لهم بما يفعله المستخدمون على منصاتهم.

شركات التكنولوجيا

شركات التكنولوجيا

وكانت المحكمة الأمريكية العليا تنظر في القانون 230 أو درع المسؤولية القانونية والذي يوفر الحصانة لشركات التكنولوجيا من أي منشورات يتم إضافتها على مواقعهم.

ورفضت المحكمة العليا تحميل مسؤولية ما ينشره المستخدمون على تلك المنصات والشبكات الإجتماعية. هذا يعني أنه لن يتم تحميل يوتيوب وفيسبوك وإنستقرام وجوجل وتويتر، المسؤولية عن كلام المستخدمين على منصاتهم.

ويأتي القرار بسبب القضية الشهيرة التي عُرفت بإسم جوجل ضد عائلة جونزاليس. حيث توفت ضحية إسمها نويمي جونزاليس (23 عاما) بعد هجوم إرهابي على أحد الكافيهات في فرنسا. وأوضحت المحكمة أن الشكوي تحتاج إلى تعويض دون فرض عقوبات على شركات التكنولوجيا.

ومن المتوقع أن يتم إعادة القضية إلى محكمة أقل لإعادة النظر فيها على غرار ما فعلته في قضية تويتر ضد طعامنه. حيث رفع أقارب أحد ضحايا هجوم إرهابي في تركيا منذ عدة سنوات قضية ضد تويتر.

واتهم أقارب الضحية موقع التغريدات بأنه لم يتخذ الإجراءات الكافية ضد المحتوى العنيف والضار على المنصة. وقاموا بإلقاء اللوم على نظام الخوارزميات في تلك المنصات، لأنها سمحت للإرهابيين بالتواصل وحتى رؤية المحتوى الذي يحض على الكراهية والعنف.

لكن المحكمة رأت أن تلك الخوارزميات التي تعتمد عليها المنصات والشبكات الإجتماعية لا علاقة لها بتلك الأحداث المؤسفة. كما أن تقويضها يمكن أن يضر بشدة بقدرة تلك الشبكات والمنصات على تصفية المحتوى وتوجيهه على الإنترنت.

إقرأ أيضا من تكنولوجيا نيوز:

تويتر يبدأ حملة موسعة لتصفية وتطهير الحسابات غير النشطة والقديمة

يرى العديد من المشرعين أن المادة 230 حماية غير ضرورية بالنسبة إلى شركات التكنولوجيا. إلا أنه في نفس الوقت يوفر الحماية للاعبين الصغار الذين لن يتحملوا الدعاوى القضائية المكلفة.

أخيرا، يمكن القول بأن عدم المساس بالقانون 230 دون تغيير، يعتبر إنتصارا لصالح شركات التكنولوجيا مثل تيك توك وتويتر وميتا وجوجل وغيرهم كما إنها فوز ضخم لحرية التعبير على الإنترنت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى