الذكاء الاصطناعي

جوجل تقدم حلًا لمواجهة مخاطر الذكاء الاصطناعي الذي تطوره

قدمت شركة جوجل حلًا لمواجهة مخاطر التقدم الذي أحرزته في تطوير قدرات الذكاء الاصطناعي التوليدي، سيسمح للجميع للتعرف على المحتوى الذي يشاهدونه عما إذا كان أصليًا أم تم توليده من خلال خدماتها المختلفة للذكاء الاصطناعي؛ للتصدي للتخوفات التي تثيرها هذه التكنولوجيا المتقدمة.

عقدت جوجل مؤتمرها السنوي للمطورين Google I/O 2024 اعتبارًا من أمس، الثلاثاء، وفي الكلمة الرئيسية التي تكشف خلالها الشركة عن جديد تقنياتها، كان الحديث يتمحور بشكل شبه كامل عن آخر ما توصلت له الشركة من قدرات الذكاء الاصطناعي التوليدي والميزات التي ستصل للمستخدمين قريبًا.

ومن بين مجموعة النماذج وأدوات الذكاء الاصطناعي الجديدة التي أعلنت عنها جوجل في المؤتمر، كشفت الشركة أيضًا عن توسيع تقنية العلامات المائية لتمييز محتوى الذكاء الاصطناعي والكشف عنها، للعمل عبر وسيلتين جديدتين.

جوجل جيميني 1.5 فلاش

وقال ديميس هاسابيس، رئيس قطاع تعلم الآلة وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي DeepMind لدى جوجل، عن اعتماد الشركة العلامة المائية SynthID الجديدة التي تمت ترقيتها، لوضعها في مصدر أي من أنواع المحتوى الذي يتم انشائه عبر أدوات الذكاء الاصطناعي المتقدمة من الشركة.

جاء ذلك عقب الإعلان عن إطلاق أداة Veo لصناعة الفيديوهات بجودة ودقة كبيرة، وللتصدي للمخاوف من هذه الأداة – أو غيرها من الأدوات التوليدية للنصوص والصور والفيديو – قال هاسابيس أنه سيتم وضع علامة مائية جديدة طورتها الشركة “SynthID” على الفيديو الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي.

ستصبح العلامات المائية للمحتوى الذي ينشئه الذكاء الاصطناعي ذات أهمية متزايدة مع انتشار التكنولوجيا، خاصة عندما يتم استخدام الذكاء الاصطناعي لأغراض ضارة.

تم الإعلان عن SynthID في أغسطس الماضي، وبدا كأداة لإضافة علامة على صور الذكاء الاصطناعي بطريقة لا يستطيع البشر فك شفرتها بصريًا، ولكن يمكن لبرامج معدة مسبقًا ومدمجة مع أخرى اكتشافها وتمييز المحتوى في ثوانٍ.

يختلف هذا النهج عن معايير بروتوكول العلامات المائية الطموحة الأخرى مثل C2PA، الذي يضيف بيانات تعريف التشفير إلى المحتوى الذي ينشئه الذكاء الاصطناعي.

أكدت جوجل تمكين SynthID من إدخال علامات مائية غير مسموعة في الموسيقى التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي عبر نموذج Lyria الخاص بالشركة، وكذلك من النصوص والمقالات التي يتم انشائها عبر جيميني، أو فيديوهات فيو Veu أو صور Imagen، وكلها أدوات تطورها الشركة للعمل بالذكاء الاصطناعي التوليدي.

تعد هذه ضمانات من جوجل لحماية المستخدمين من إساءة استخدام الذكاء الاصطناعي وسرعة انتشاره الكبيرة، وتعد بأنها ستقدم SynthID للشركات الأخرى – خاصة وسائل التواصل الاجتماعي – لتمييز أي محتوى تم نشره عليها من خلال أي من أدواتها المتقدمة للذكاء الاصطناعي، للاستفادة منها بعد ذلك في تنبيه المستخدم العادي ومساعدته على فهم ما يشاهده.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى