الذكاء الاصطناعي

أبل تستعين بـ ChatGPT لمنافسة أندرويد

عقدت شركة أبل شراكة استراتيجية مع نظريتها، OpenAI المطورة لبوت الدردشة الشهير، ChatGPT، من أجل جلب تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة التي تطورها الثانية، إلى هواتف آيفون مع نظام iOS 18 القادم.

وفقًا للمحلل الشهير، مارك جورمان، من بلومبيرغ، من المقرر أن تكشف شركة أبل عن تفاصيل الشراكة مع OpenAI، خلال مؤتمر المطورين الخاص بها WWDC 2024 الذي سينعقد في العاشر من يونيو المقبل، وتهدف هذه الشراكة إلى تمهيد الطريق لدمج ميزات جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي ضمن نظام التشغيل iOS 18.

وأشار جورمان إلى أن شركة أبل كانت تدرس منذ فترة عقد شراكة للحاق بركب الذكاء الاصطناعي، وفي النهاية اختارت التعاون مع OpenAI (والتي تملك شركة مايكروسوفت جزءًا منها) بدلاً من إبرام صفقة مع شركة جوجل لاستخدام تقنية LaMDA الخاصة بها.

أبل الذكاء الاصطناعي

يوضح أن أبل تعمل بالفعل على تطوير روبوت دردشة خاص بها باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي، إلا أن الشركة تواجه صعوبات في اللحاق بركب الشركات الرائدة في هذا المجال حاليًا، والتي قدمت بالفعل منتجات مثيرة.

ولتعويض هذا التأخير، كانت هناك تقارير منذ شهور تفيد بأن آبل تنوي عقد شراكة مع إحدى الشركات الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي، وحتى وقت قريب جدًا، كان يُعتقد أن الصفقة ستكون مع جوجل، إلا إنها تحولت إلى OpenAI.

يعتقد جورمان الآن أن الصفقة قد أُبرمت رسميًا بين أبل و OpenAI، وأن الرئيس التنفيذي للشركة سام ألتمان، إلى جانب شخصية بارزة في مجال الذكاء الاصطناعي آلان تيورينج، سيكونان حاضرين في العرض الرئيسي لمؤتمر WWDC في 10 يونيو لشرح ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة وكيف ستعمل على نظام التشغيل iOS 18.

الآيفون يتفوق على جالاكسي إس 22 وبيكسل 6 ولا يفقد سعره

بذلك المعنى، تسلك أبل مرة أخرى طريقًا منافسًا أكثر مع سامسونج في المنافسة القائمة بينهما في الهواتف الذكية، حيث قررت سامسونج استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي من جوجل LaMDA في هواتفها بداية من جالاكسي اس 24 هذا العام.

وتأمل أبل أن تساعدها OpenAI في التفوق على سامسونج وجوجل من حيث الميزات المتقدمة على الهواتف الذكية، مقابل أجهزة جالاكسي للشركة الأولى، أو ترقية النظام بشكل عام مقارنة مع أندرويد للشركة الثانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى