جاءت مبيعات آيفون 5 دون المتوقع خلال الربع الحالي من 2013
جاءت مبيعات آيفون 5 دون المتوقع خلال الربع الحالي من 2013

قررت شركة أبل الأميركية تخفيض طلبها من مكوّنات إنتاج أحدث هواتفها آيفون 5 إلى النصف وذلك بسبب انخفاض الطلب على الهاتف، وفقا لتقارير إعلامية نشرت الإثنين.

ويشمل هذا التخفيض مختلف مكونات العتاد الذي تدخل في تصنيع الهاتف وعلى رأسها الشاشات ، وتأتي هذه الخطوة من أبل بسبب انحدار مبيعات الهاتف خلال الربع الحالي إلى مستويات لم تتوقعها الشركة  وفقا لتقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال.

فمع نهاية الأسبوع الأول من إطلاقه أواخر سبتمبر 2012 حقق الهاتف مبيعات بمقدار 5 ملايين وحدة ، أي بزيادة بلغت مليون وحدة مباعة من هاتف آيفون 4 إس خلال فترة مماثلة.

ولكن مع ذلك جاءت مبيعات آيفون 5 دون المستوى المتوقع بمليون وحدة ، حيث وضعت التقديرات مبيعات الهاتف مع نهاية أول أسبوع عند حد 6 ملايين وحدة.

وفي حقيقة الأمر إن قرار أبل بتخفيض طلبها من مكونات الهاتف قد لا يعني بالضرورة أن مبيعات الهاتف سيئة للغاية ، وإنما يعزى بشكل أكبر إلى مبالغة الشركة في تقدير احتياجاتها من تلك المكونات للحفاظ على كميات تغطي الطلب على الهاتف.

كما أن الشركة الأميركية لاقت خلال السنة الماضية منافسة قوية من الشركة الكورية الجنوبية سامسونغ التي استطاعت من خلال تشكيلة متنوعة من الهواتف أن تتزعم سوق الهاتف الذكي على مستوى العالم، فضلاً عن دور بقية الشركات المصنعة لهواتف أندرويد الذكية.

حيث تقول بيانات “آي دي سي” للأبحاث أن حصة سامسونغ من مجمل شحنات الهاتف الذكي بلغت خلال الربع الثالث من 2012 ما نسبته 31.3% بالمقارنة مع 14.6 لأبل خلال ذات الفترة .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *