كم كان حجم اول كمبيوتر في العالم عرفته البشرية؟

كان حجم اول كمبيوتر في العالم يعادل غرفتين كبيرتين المعروف باسم “ENICA” البالغ ارتفاعه نحو 204 سنتيميتر بعرض 10 متر بوزن 30 طناً.

اليوم لا نعرف سوى أجهزة الحاسبات التي لا يتعدي حجمها 12 بوصة وربع كيلو جرام، لكن هل سبق لك وان قمت بتساؤل حول، ما هو أول كمبيوتر عرفته البشرية؟ وكم كان حجمه؟

في الحقيقة مرت أكثر من 18 عاماً على إنشاء أول كمبيوتر صنع في العالم الرقمي، ليدخل البشرية في عصر التكنولوجيا الرقمية المعلوماتية من أوسع أبوابها، ليخرج لنا أول حاسوب باسم “ENIAC” أول وأقوي حاسوب رقمي إلكتروني قابل للبرمجة متعدد الأغراض.

حيث استطاع ذلك الجهاز تنفيذ بعض العمليات الحسابية البسيطة، التي كانت بمثابة بداية لانطلاق الجيل الثاني نهاية الخمسينات داخل مختبرات بيل، التي ساهمت بتطوير آلة الحاسبات الرقمية الى حد كبير كحجمها واستهلاكها الاقل للكهرباء إلخ.

وهكذا استمرت الحاسبات بالتطور بالتوالي على مدار السنوات الماضية لتصل للقمة من التطور والابتكار، وبكل تأكيد ترجع كافة تلك الطفرات الرقمية التي حدث، بفضل الاعتماد على الذكاء الاصطناعي “AI” في عالم الكمبيوتر والبرامج لنتائج أكثر تطوراً وتأثيراً في عالمنا الحالي.

ما هو حجم اول كمبيوتر في العالم؟ 

أول حاسوب في العالم ظهر على يد العالم “هوارد أيكن عام 1944، باعتباره كأول كمبيوتر رقمي ناجح قابل للبرمجة متعدد الأغراض، حيث كان يعادل حجمه غرفتين كبيرتين البالغ من الارتفاع نحو 204 سنتيمتر بعرض نحو 10 متر بوزن 30 طناً باسم “ENIAC” الذي كان يستغرق ثانيتين لإتمام عملية رياضية بسيطة كالجمع أو الطرح.

حجم اول كمبيوتر في العالم إينياك
حجم اول كمبيوتر في العالم إينياك

ما هي قصة اختراع الحاسوب الرقمي؟

يمكن القول ان قصة اختراع أجهزة الكمبيوتر بدأت منذ أكثر من 81 عاماً تقريباً لاختراع أول كمبيوتر رقمي إلكتروني في العالم، ففي عام 1973 تم أطلاق الجيل الأول باسم “Atanasoff-Berry Computer” المعروف حالياً باسم الحاسب الألى او الكمبيوتر.

لكن بعد مرور حوالي 9 سنوات تم إنشاء أول كمبيوتر لوحي للأغراض العامة باسم “ENIAC” البالغ من الوزن 30 طناً المستخدم بداخله أكثر من 18 ألف صمام مفرغ لإتمام عملية المعالجة.

وبعد مرور تلك الحقبة الزمنية تم أطلاق الجيل الثاني من الحواسب الرقمية في منتصف القرن الماضي التي تم تطويرها على يد الترانزستور في مختبرات بيل، التي ساهمت كثيرا بتصغير حجم شاشة الكمبيوتر وسرعتها وكذلك مدى استهلاكها الاقل للكهرباء.

وبذلك بدأت صناعة الحواسيب الرقمية الذي أخذت بالتطور والأزدهار حتى منتصف الستينات، ليتم تصنيع الدوائر المتكاملة التي كانت تتكون من شريحة سليكون، ليكمل الجيل الثالث مسيرته نحو التطور من حيث السرعة والصغر والسعر.

وفى الجيل الرابع احتوت أجهزة الكمبيوتر بالدارات الرقمية، وكذلك على باقي مكونات الحاسوب الأساسية ووظائفها الرئيسية كللوحة الام أو المعروفة باسم “Motherboard” لتتصدر حينها واحدة من أحد أشهر شركات العملاقة في مجال صناعة التكنولوجيا شركة IBM لإنتاج الحواسب المنزلية في عام 1948.

الذي ساعدت كثيراً على انطلاق الشبكات الإلكترونية المساهمة في تطوير الإنترنت، لتخرج لنا الحواسيب الرقمية التي تمثل الجيل الخامس في الوقت الحالي، ومازلت قيد التنفيذ والتطوير التي ستعتمد بشكل كبير على الذكاء الاصطناعي أو “AI” المساعدة في ظهور أجهزة لوحية قادرة على التعرف على الصوت وبصمة الوجه.

وبذلك نستنج بان الذكاء الاصطناعي هو بداية لطفرة تكنولوجية مقبلة لنتائج أكثر تطوراً وتأثيرا في عالمنا الرقمي، مثلما نرى في مستقبل تطبيقات الذكاء الاصطناعي للاندرويد والايفون في وقتنا الحاضر.

ما هي أقدم مراحل تطور الحاسوب بالصور؟

هل سبق لك بالتفكير بحول التساؤل كيف كان حجم اول كمبيوتر في العالم؟ وما هي أقدم الحواسيب البدائية التي أكتشافتها البشرية؟ في الحقيقة ان جميع اجيال الحواسب الرقمية التي سبق وان قمنا بالتحدث عنها كان خلفها الكثير من المحاولات الغير ناجحة التي يرجع أصلها لآلاف السنين.

ولتغذية معلوماتك أكثر حول ذلك الموضوع، قمنا بأعداد إليك قائمة بكافة الاستكشافات القديمة التاريخية المتعلقة باختراع وصناعة الحواسب على مر السنين.

1- أول حاسوب في العالم بدائي – Antikythera Mechanism  

وهي قطعة أثرية قديمة تم اكتشافها عام 1900 بالقرب من جزيرا أنتيكيتيرا اليونانية، وكانت عبارة عن تروس مكونة من 37 عجلة، لكن برغم من منظرها البدائي، إلا انها أعدت كأول ساعة فلكية معقدة لحساب الزمن بدقة عالية، إلى جانب قدرتها العالية في التنبؤ بمواقع الكواكب وأوقات حدوث الكسوف.

Antikythera Mechanism
Antikythera Mechanism

وبالنظر لقدرتها على القيام بأشياء مشابهة الى حد ما بالعمليات الحسابية لأجهزة الكمبيوتر بشكلها الحالي، تم أخذها في الاعتبار كواحدة من أحد القطع الأثرية المتعلقة بأفكار تطور صنع الحواسيب قديماً.

2- ثاني حاسوب في العالم – ZI 

يد “زد” هو ثاني جهاز كمبيوتر التي تم صنعه في ألمانيا، ولكن للأسف الشديد تم تدمير الجهاز في معركة برلين عام 1943.

3- حجم اول حاسوب في العالم فائق السرعة – ACE 

يعد اي سي اي هو ثالت جهاز تم اختراعه في انجلترا، حيث كان هذا الكمبيوتر بمثابة أسرع جهاز عرفته البشرية في تلك الحقبة الزمنية، البالغ سرعته 1 ميجا هرتز، إلى جانب انه كان قادراً على تشغيل البرامج المصممة للمستخدم.

4- حجم اول حاسوب في العالم حربي – Colossus Mark 1 

وهو الكمبيوتر التي صنعته بريطانية خصيصاً للاستعانة بيه في نهاية الحرب العالمية الثانية، للمساعدة على التقاط الرسائل السرية المرسلة من قبل الالمان وفك شفرتها، حيث كان لهذا الحاسوب فضل كبير في الفوز على الحفاء، وبلغ عرض ذلك الجهاز حوالى 17 بوصة.

5- أحد أهم الحواسيب الحربية – Harvard Mark 1

اعتبر ذلك الحاسوب كأضحم حجم اول كمبيوتر في العالم قديماً تم صنعه في تاريخ البشرية، وذلك نظراً للغرض التي صنع لأجله، حيث تم اختراعه في الولايات المتحدة نهاية الحرب العالمية الثانية، التي ساعد كثيراً على تطوير تصنيع الراديو وعدسات المراقبة البالغ عرضه 51 بوصة.

6- تصنيع حجم اول كمبيوتر في العالم قابل للبرمجة – ENIAC 

يعد من أوائل الكمبيوترات الشهيرة التي استخدمت لحساب احتمالية تطوير القنبلة الهيدروجينية، التي كانت من أقوي الاسلحة على الأطلاق خلال تلك الحقبة الزمنية التي سبق وان تحدثنا عنه تفصيلاً.

7- أوائل أجهزة معالجة البيانات – UNIVAC 1

من أحد أوائل أهم الكمبيوترات التي تم صنعها في الولايات المتحدة لفهم ومعالجة البيانات، حيث كان هذا الجهاز بمثابة مرحلة انطلاق لأعداد أجهزة الكمبيوترات القابلة إلى معالجة البيانات و العمليات الحسابية، مما دفع ذلك حينها العديد من الشركات العالمية لشرائه لأجل مساعدهم لإنجاز المهام، وقد بلغ عرضه 14 بوصة.

8- من أوائل الحواسيب الرقمية –Atanasoff-Berry  

يعد حاسوب “أتاتاسوف بيري” من أوائل الحواسب الرقمية الإلكترونية في العالم، المصصمة لحل 29 نظاما لفك المعادلات الخطية المتزامنة.

9- أبهظ حجم اول كمبيوتر في العالم – Ferranti Mark 1 

أقتصر استخدام هذا الجهاز على شخصيات رفيعة المستوي، وأعد فيرانتي من أحد أوائل الكمبيوترات المستخدمة في المجال التجاري، بالإضافة إلى انه كان يتميز بقدرته الفائقة على تشغيل برامج الألعاب، مثل لعبة الشطرنج.

Ferranti Mark 1
Ferranti Mark 1

ولكن بالرغم من إمكانيات هذا الحاسوب الهائلة، إلا ان كان إمكانياته ضعيفة مقارنته مع الحواسب الحالية الحديثة، لكن رغم ذلك حصل هذا الحاسوب على شهرة واسعة في تلك الحقبة الزمنية عام 1981، باعتباره كأول كمبيوتر أتيح لبعض المجالات التجارية إلى جانب قدرته على تشغيل بعض برامج الألعاب، والذي بلغ عرضه حوالي 16.4 بوصة.

10- Manchester Mark 1″ 

تم صنع هذا الحساب الآلي كتجريبية صغيرة الحجم، لكن رغم ذلك كان باستطاعته استخدام ذاكرة الوصول العشوائي، الى جانب قدرته على تخزين بيانات المستخدم، كما احتوي هذا الجهاز على كافة مكونات الاساسية لأجهزة الكمبيوتر مثل اللوحة الأم، الرامات، كارت الشاشة، مساحة التخزين إلى أخره..

لذلك تم تصنيف هذا الجهاز كواحداً من أوائل الحواسيب التي كان بمقدورها استخدام سجلات الفهرسة، وبلغ عرض هذا الحاسوب حوالى 17 بوصة.

قد يهمك قراءة: عمل سكرين شوت للكمبيوتر ويندوز 10/ اختصارات لوحة المفاتيح الكمبيوتر

ما هو أول لاب توب صنع في العالم؟ 

بعدما قمت بالتعرف على حجم أول كمبيوتر في العالم، هل سبق وأن تبار على ذهنك حول كيف كان أول لاب توب يبدو؟ نعم عزيزي ان أجهزة اللاب توب لها ايضا مسيرة تكنولوجية تماماً مثل الحواسيب، حيث صنع اول لاب توب في العالم في عام 1975 الذي عرف باسم “IBM 5100” المقدر بوزن 55 رطلا.

IBM 5100
IBM 5100

مما يجعلنا ذلك نستنتج ان IBM 5100 كان بمثابة أول لاب توب في العالم الأخف وزناً من الحواسيب الإلكترونية، سلسة الحمل والتنقل، لكن بالطبع كان لا تتمتع بإمكانيات الأجهزة الحالية كغيرها من الابتكارات، فجميع الأختراعات تبدأ بأفكار بدائية بسيطة يسبقها محاولات فشل عديدة لتمهد الطريق لما بعدها، لتصل للأجهزة المحمولة بوضعها الحالي.

وبعد مرور تلك  الحقبة تم اختراع ثاني لاب توب في العالم المعروف باسم “دينابوك” عام 1976 ولكن بعد فترة قام مخترعه بأستبدال أسمه بنسخة أكثر تطورا “إكس إيروكس نوت تاكر” ليتم إطلاقه رسمياً في العالم.

وبعدها قام بيل موغرديرج بتصميم لاب توب في اوائل الثمانينات التي استخدمته شركة ناسا العالمية لتصمم المكوك الفضائي الخاص بها، لذلك تمتع هذا اللاب توب بشهرة واسعة باسم “أوزبورن” و هو من أكثر الحواسيب المشابهه للأجهزة المتواجدة في يومنا الحاضر، وبلغ حجم هذا الجهاز  24 رطلاً بشاشة بمقاس 5 بوصات.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول التعرف على تاريخ أوائل الحواسب الرقمية بمراحل تطورها المختلفة، والتي كان من ضمنها معرفة حجم اول كمبيوتر في العالم قابل للبرمجة متعدد الأغراض المعروف باسم (ENIAC)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى