البحث بالصور بدل النص للجوالات والكمبيوترات بالشرح

البحث بالصور بدل النص لمختلف أنظمة التشغيل تتلخص في 12 أداه أحترافية والتي تندرج ضمن، جوجل الصوري، برنامج Image Search وموقع reverse photo.

حيث يعتبر البحث باستخدام صورة للاندرويد والايفون أو الكمبيوتر بدلاً من نص مكتوب من أحد الخصائص الرائعة التي تساعد في توفير الكثير من الجهد والوقت على المستخدمين للوصول لأفضل نتائج بحث، ويمكن القيام بهذا الأمر بكل سهولة عبر محركات بحث التي من أشهرها جوجل الصوري وغيرها الكثير من الطرق المساعدة.

التي من شأنها ان تساعد مستخدميها في معرفة الكثير من الأشياء، مثل معرفة مصدر تحميل صورة بعينها للتأكد من صحتها على سبيل المثال، أو البحث عن مصدر صور أخرى للوصول إلى كل الصور المشابهة أو لأجل العثور على إصدارات مجانية من نفس صورة مدفوعة يتيحها مصور بديل.

وقد تفيد أيضا في بعض الأحيان عند قراءة خبر معين، كطريقة بحث بديلة حول صورة موضوع غير واضح للوصول إلى الموضوعات والمقالات الشاملة المتعلقة بالصورة ذاتها، مما يجعلنا نستنتج انها حقاً وسيلة مذهلة للحصول على أفضل كم من نتائج المعلومات من مصادر متعددة لنفس الموضوع وكل ذلك فحسب عبر البحث العكسي.

فإن أغلبية الطرق والبرامج والمواقع المتخصصة في هذا المجال تعتمد في المقام الاول لإحالتها مستخدميها إلى متصفحات ومحركات البحث  المختلفة التي من أشهرها جوجل كروم وفاير فوكس وغيرها من المتصفحات التي تدعم العثور المباشر للصور بشكل افتراضي احترافي، إذا دعنا نسرد افضلها عبر الاتي.

البحث بالصور بدل النص للجوالات والكمبيوترات المختلفة بالشرح

قبل الخوض في شرح كيفية البحث  للايفون والاندرويد، دعونا أولاً نوضح الية عمل كافة طرق البحث باستخدام صورة دون الحاجة إلى كتابة نص مكتوب والتي تسمي أيضا بعملية البحث العكسي عن الصورة.

بإختصار هذه الطريقة لا تحتاج سوي وضع الصورة ذاتها او الرابط الخاص بها في شريط البحث كبديل لكتابة نص عبر المتصفحات المختلفة للبرامج والمواقع المتخصصة التي من شأنها ان تكشف إليك الكثير من المعلومات حول موضوع الصورة المدرجة او لغرض كشف السرقات الإلكترونية للصور وغيرها الكثير.

لكن رغم ان صور جوجل مجانية وسلسة من حيث الاستخدام، إلا انه يمكنك أيضاً تجربة برامج البحث العكسي الأخرى ذات الصلة الأكثر تقدماً، ويأتي السؤال هنا، كيف يمكنك البحث بالصورة بأكثر الطرق احترافية للجوالات والكمبيوترات المختلفة؟

البحث بالصور بدل النص للجوالات والكمبيوترات

تتلخص طريقة البحث بالصور بدل النص في الاتي:

إذا دعنا الان نسرد إليكم طريقة البحث بالصور بدل النص لأنظمة التشغل المختلفة للكمبيوترات والهواتف الذكية بالشرح المفصل لكل واحدة على حدى الخاصة بمحركات البحث الصوري المتعددة وذلك ما نستعرضه عبر الاتي.

1- كيفية البحث بالصور بدل النص للايفون والاندرويد في جوجل 

وهي طريقة مخصصة لأجهزة الجوالة بمختلف أنظمة تشغيلها المتعددة والتي تتم من خلال الخطوات التالية:

البحث بالصور بدل النص اندرويد وايفون
البحث بالصور بدل النص جوجل كروم
قم بتحويل متصفح جوجل كروم إلى متصفح صوري
صحح على خيار موقع سطع المكتب
رمز كاميرا البحث بالصور للاندرويد عبر محرك بحث جوجل
خيارات البحث بالصورة في قوقل
فتح خانة الملفات للتمكن من البحث بالصور بدل النص
جاري تحميل الملف لإظهار نتائج البحث العكسي

2- البحث في موقع جوجل صور للكمبيوترات – Google Images 

لإتمام طريقة البحث بالصور الخاصة بموقع جوجل الصوري الخاصة بأجهزة الحواسيب ما عليك سوى اتباع الخطوات التالية:

Google بحث الصوري
أيقونة كاميرا محرك بحث جوجل
طريقة البحث بحسب الصورة
تحميل الصورة عبر ملفات الجهاز
جوجل البحث بالصور بدل النص

من الممكن أيضا إجراء البحث عكسي عن الصور في محرك جوجل على الكمبيوترات بطريقيتن أخرتين وهما استخدام علامة التبويب عبر إسقاط الصورة ومن ثم بإفلاتها في مربع البحث كما و موضح بالأسفل.

طريقة إسقاط الصورة

او من خلال البحث عن الصور بدل النص عبر النقر بزر الماوس او الفأرة الأيمن على صورتك المستهدفة ومن ثم أختر البحث عن الصورة “Search image with Google Lens”  الذي سيؤدي إلى فتح علامة تبويب جديدة من نتائج البحث.

search image with Google Lens

وهكذا بعد إتمام طريقة البحث في Google للحواسيب ستحصل على مجموعة كافية عن معلومات صورة البحث المدرجة.

3- أفضل برنامج بحث بالصور – Image Search  

تم تصميم هذا التطبيق بواسطة أحد مطورين تطبيقات الأندرويد المجانية بهدف البحث بالصور بدل النص بواسطة للجوالات المحمولة الذي يمتاز بسرعته وبساطتيه، ولتعلم طريقة استعماله اتيع الخطوات الاتية:

Image Search app

4- أفضل موقع بحث بالصور بدل النص للجوالات – reverse photo

هي خدمة تقدمها جوجل لأصحاب الهواتف الذكية لتكون طريقة أسهل للعثور والبحث عن الصور بدل النص على محرك البحث الخاص بها، بالإضافة بانه يمكن استخدامها مع أجهزة الكمبيوترات أيضاً، ولمعرفة كيفية البحث بصورة بداخله اتبع الاتي:

طريقة عمل البحث reverse بالصور
Show Matching images

5- موقع البحث عن الصور الاصلية – Image Raider 

من خلال هذا موقع Image Raider ستتمكن من رفع الصور على جهازك اللوحي للبحث عنها عبر النقر “upload” او من خلال نسخ ولصق عنوان الرابط URL الخاص بصورتك في خانة شريط البحث.

Image Raider كيفية البحث بصورة

اي كان خيارك من كلا الخياريين ستقوم بالنقر على check URLS او check Files بناء على ما قمت باختياره.

ليحدد لك الموقع مطابقة  الصورة بنتائج محركات بحث مختلفة مثل بينج وجوجل و باندكس ليقدم لك جميع المعلومات المتاحة، وأفضل النتائج المرجوة.

6- موقع البحث بالصور بدل النص – tineye 

موقع أخر يوفر نفس خاصية من خلال رفع صورتك في مربع البحث لإدراج لك كافة المعلومات عن الصور التي تتعلق او تشبه صورتك، فهو من أشهر المواقع المعروفة عالمياً في هذا المجال للعثور والتعرف على الصور، وطريقة استخدام الموقع كالاتي:

برنامج البحث بالصور بدل النص TinEye

7- برنامج البحث بالصور – Google Lens 

برنامج  البحث بالصور بدل النص الأكثر من رائع المتاح لأنظمة تشغيل الاندرويد وios، وللاستفادة من هذه الخاصية ما عليك سوي اتباع الخطوات التالية:

وهي خاصية حقاً تستحق التجربة نظراً لسهولة استخدامها، كما أنها متوفرة بالمجان بالكامل لأنظمة التشغيل المختلفة، ما عليك سوى فقط التأكد من اتصال الهاتف بالأنترنت لضمان فاعليتها بنجاح.

8- كيفية البحث بصورة عبر موقع – imgops  

يحمل نفس فكرة المواقع والبرامج السابقة الخاصة بمجال البحث بالصور بدل النص، والتي يتلخص طريقة عملها فيما يلي:

البحث بالصورة بدل النص عبر موقع – imgops

ملحوظة: تتميز أداه imgops بإمكانية توفير نتائج بحث من مصادر مختلفة ضخمة، ويرجع ذلك لما تضمه من عدداً كبيراً من محركات البحث المتعددة، وكل ذلك في مكان واحد مع كل عملية بحث واحدة فقط، حيث توفر لمستخدميها كلاً من محركات البحث التالية ( Google, Bing, Tineye, Reddit, Yandex, Baidu, So.com)

9- برنامج البحث بالصور للكمبيوتر والهاتف – Camfind 

من أحد أشهر البرامج المساعدة في عملية البحث بالصور يدل النص عبر محركات البحث العالمية مثل جوجل، إلى جانب إمكانية فلترة وفرز الصور من حيث التعديل او جودة الصورة او تدويرها بشكل عمودي او افقي او قص الصورة وغيرها الكثير من الميزات الأخرى.

وتتخلص استخدامات هذا البرنامج، بإنها تتيح إمكانية البحث عن الصور المشابهة لغرض معرفة ما إذا كانت الصور حقيقة ام مزيفة او قديمة ام حديثة كغيره من البرامج المتخصصة في هذا المجال، إذا ما هي خطوات البحث في camfind؟ ذلك ما نستعرضه عبر الاتي:

ملحوظة: عند اختيارك الصورة المرغوبة من البرنامج سيظهر لك مجموعة خيارات التعديل في حال ان وددت بتعديها قبل عملية البحث كالقص والتدوير وغيرها.

ايجابيات تطبيق Cam Find 

لكن رغم جميع تلك المزايا، فإنه يحتوي على عدة عيوب والتي من أهمها ان البرنامج يحتوي على الكثير من الإعلانات المزعجة.

10- البحث بالصور بدل النص ايفون – Reversee 

أحد التطبيقات المجانية المخصصة للايباد و الايفون فقط التي تسهل عمليات بحث بالصور من الهاتف على متصفحات المختلفة مثل جوجل وياندكس، بالإضافة انها توفر أيضا إمكانية التعديل للصور،كما انه لا يحتوي على الإعلانات الكثيرة المزعجة، ومن أشهر مميزاتi هي:

 

11- كيفية البحث بصورة – Search by image 

أحد البرامج الشهيرة الأخرى التي ذاع صيتها في الآونة الاخيرة، والتي تتيح للمستخدم  إتمام عمليات البحث بسهولة أكبر عبر محركات بحث متعددة، إلى جانب إمكانية التعديل في الصور بسلاسة.

12-Search By Extension

من أحد البرامج المجانية التي يتم تحميلها عبر الجوالات بمختلف انظمة تشغليها، التي توفر سهولة استخدام أكبر عند البحث بالصور بدل النص، سواء كان ذلك من خلال كاميرا الجوال او عبر استعمال معرض الصور، وغيرها التي تحتوي على ميزة تعديل الصور المحملة.

ما هو موقع جوجل صور؟ 

باختصار هي خدمة أنشأتها شركة Google العالمية في عام 2001 بهدف تمكين مستخدميها من التمكن من البحث والعثور على الصور ذات الصلة بالموضوعات التي يهدف إليها زوارها، وذلك من خلال إدراج الكلمات المفتاحية المتعلقة بذلك المجال داخل شريط البحث الخاص بها.

ليظهر محرك بحث جوجل مواقع الويب المتعددة التي نعرض الصورة ذاتها، إلى جانب العثور على الصور ذات الصلة ذو جودة اعلى إلى أخره..

ما هي أفضل طريقة للبحث على موقع جوجل صور؟ 

يمكنك البحث بكل سهولة عن أي منتج، كالبحث عن صور للساعات أو الملابس أو سيارات أو أي شيء يخطر على بالك، والذي تتم عبر الطريقتين التاليتين:

محرك البحث بالصور. الخاصة بقوقل

وبحكم ان عدد الصور في محرك بحث جوجل هائل للغاية، لذا سيتوجب عليك فرز الصور حسب اللون والحجم والخلفيات ونوعها وغيرها الكثير من معايير الفرز لتحقيق أفضل النتائج المرجوة.

ملحوظة: من الجدير بالذكر انه لا يمكن استخدام جميع الصور المدرجة في معرض محرك بحث جوجل لأغراض تجارية دون الحصول على إذن حقوق ملكية ونشر الصورة، لذا حاول العثور على صور ليس لها حقوق ملكية تفادياً لاى عقوبات الخاصة بسرقات ملكية الصور، والذي يمكن الوصول لها بسهولة عن طريق عملية الفرز التي سبق وأن تحدثنا عنها

تعرف على أهمية وفوائد البحث بالصور بدل النص 

تحمل طريقة البحث بالصور العديد من المزايا والفوائد الرائعة لمستخدميها والتي من أهمها:

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حول البحث بالصور بدل النص للكمبيوترات والجوالات بمختلف أنظمة تشغيلها وبرامجها المتعددة.

فالبحث عن الصورة المماثلة خطوة هامة يتجه إليها الكثير منا للتمكن من كيفية التعامل مع الاجهزة الذكية الرقمية، الجوالة منها كانت أو المكتبية بطريقة أكثر فاعلية، وذلك لعدة أسباب والتي من أهمها معرفة ما إذا كان أحدهم فد سرق حقوق مليكة التأليف والنشر للصورة او لغرض الحصول على الصورة ذاتها بجودة أعلى او اياً كان الغرض منها.

Exit mobile version