كيفية التعامل مع الاجهزة الذكية بكفاءة في 9 خطوات

هل جربت خاصية تعدد المهام فيما قبل؟ إذا تعرف على كيفية التعامل مع الاجهزة الذكية لتسهيل حياتك الرقمية، كتعود على أستخدام الأوامر الصويتة

ان طريقة التعامل مع الاجهزة الذكية الحديثة سهلا للغاية، حيث ان هذه الاجهزة تحتوي على أنظمة متطورة لتشغيلها كنظام الاندرويد ونظام الأيزو وغيرها الكثير من الأنظمة سهلة الاستخدام، حيث هناك العديد من الشركات المنتجة للهواتف ذكية بشكل دائم كشركة سامسونج وأبل. 

فإن تعلم كيفية التعامل مع الاجهزة الذكية يمكن ان يساعدنا بإنجاز العديد من المهام بأسرع وقت ممكن، حيث لا تقتصر الهواتف الذكية على استقبال وارسال الرسائل فحسب كما هو الحال في الجوالات النقالة القديمة، بل يمكن من خلالها القيام بعمليات متعددة كالتصفح على الانترنت بواسطة محركات البحث المختلفة. 

فعن طريقها يمكننا تحميل تطبيقات الذكاء الاصطناعي للاندرويد والايفون المتطورة عبر تحميلها من متجر جوجل بلاي ستور وكل ذلك فقط عبر خاصية اللمس. 

التعامل مع الأجهزة الذكية
التعامل مع الأجهزة الذكية

كيفية التعامل مع الاجهزة الذكية بكفاءة عبر 9 خطوات فقط

فهناك الكثير من أمثلة الأجهزة الذكية التي أصبحت شيئا هاما واساسيا فى مختلف حياه الأفراد بغض النظر عن أعمارهم وفئاتهم ومستوياتهم، مما دفع الجميع حول التساؤل عن كيفية التعامل مع الأجهزة الذكية نظرا لان لا يمكن لأي منا الاستغناء عن هذا الأجهزة اللوحية فى متنوع مجالات الحياة. 

وذلك يرجع الى انها يتم استخدامها فى شتي الأعمال لإنجاز المهام، فهي تساعدنا جميعا فى التواصل مع بعضنا البعض بشكل أسهل بكثير عما مضى.

كما تتيح لنا امكانية ارسال واستقبال الرسائل والمكالمات المختلفة، وبذلك نسطيع القول ان مستقبل الهواتف الذكية مشرق، حيث عززت تلك الأجهزة الذكية على تقريب الاشخاص ببعضهم البعض وخلق فرص عمل لعديد من الأفراد الشاغلين بمجالات صناعة التكنولوجيا. 

كما أتاحت لنا فرصة التعرف على الافراد الجدد من مختلف انحاء العالم التي يمكنه ان يتم من خلال مختلف تطبيقات التواصل الاجتماعي وغيرها من الوسائل الأخرى المتلاحقة على الانترنت، كما تمكننا الهواتف الذكية اللوحية من معرفة الأخبار والطقس. 

إذا فإان كيفية التعامل مع الأجهزة الذكية شيئا ليس في غاية الصعوبة، ولكي تستطيع استعماله بشكل صحيح كل ما عليك فعله هو. 

1- تفعيل عمل حساب إلكتروني على الجيميل  

فهذه هي خطوتك الاولى لتفعيل جهازك بأكمله عبر البريد الإلكتروني، وبمجرد الانتهاء من هذه الخطوة يمكنك حينها استخدام المتجر المتوفر على هاتفك، فذلك يتم من خلال إدخال البريد الالكتروني وكلمة المرور الخاصة بك، وبمجرد الانتهاء من تفعيله يمكنك تحميل أي تطبيق ترغب في الحصول عليه.

كتحميل البرامج والأيقونات المختلفة وكذلك سهولة  الوصول لجميع تطبيقات مجانية للاندرويد، كتحميل مواقع التواصل الاجتماعي على الهواتف الذكية.

2- حاول احتضان جمبع خدمات جوجل

فهناك الكثير من التطبيقات المجانية الخاصة بالهواتف المحمولة التي تتيحها خدمات جوجل لمستخدمي الهواتف الذكية، كتوفيرها التطبيقات الأساسية بهاتفك مثل الجيميل والتقويم والطقس ومعرض الصور وغيرها التي يمكنك التمتع بها بسلاسة على هاتفك.

خدمات جوجل
خدمات جوجل

عبر تفعيلها على أنظمة تشغيل الأجهزة الذكية كتسغيل بحث جوجل على أي عبارة بأستخدام المتصفحات المختلفة كمتصفح جوجل كروم. 

3- التحكم بقيمك الافتراضية 

من المزايا الرئيسية الأخرى لكونك مستخدم الهواتف الذكية هي أن يمكنك تغيير التطبيقات التي تتعامل مع وظائف معينة تلقائيا.

بمعنى إذا كان لديك متصفح تفضله، أو قارئ PDF تحبه حقًا، فيمكنك استخدامه تلقائيًا إذا كنت تفضل دائمًا مشاهدة مقاط الفيديو كتطبيق اليوتيوب مثلا بدلاً من استخدام الويب على هاتفك المحمول. 

ومن السهل جدًا القيام بذلك عن طريق الدخول إلى الإعدادات الخاصة بأي تطبيق افتراضي اخترته من خلال قائمة الإعدادات واختيار مسح الإعدادات الافتراضية. 

حيث تحتوي بعض الهواتف الذكية مثل سامسونج على قائمة تسمى التطبيقات الافتراضية، والتي ستدرج جميع الإعدادات الافتراضية التي حددتها على هاتفك.

4- تتبع استخدام البيانات الخاصة بمحمولك

هل أنت قلق من تجاوز خطة البيانات الخاصة بك؟ إذا يجب عليك تعلم كيفية التعامل مع الاجهزة الذكية بفاعلية عبر استعمال أداة للتعقب بيانات مدمجة تتيح لك مراقبة ما تستخدم، حيث يجب أن يكون هذا في قائمة الإعدادات الخاصة بك.

5- تعطيل التطبيقات عديمة الفائدة 

قد لا تكون مجنونًا بشأن كل تطبيق يأتي مع هاتفك غالبًا ما تضيف الشركات المصنعة للتطبيقات الى برامج لن تستخدمها.

وفي الأغلب لا يمكن دائمًا إلغاء تثبيتها على تطبيقات الهواتف الذكية ، إذا في تلك الحالة يمكنك منعها من العمل عبر هاتفك من قائمة تعطيل هذه التطبيقات لمنعها من العمل في الخلفية، ما عليك سوى التوجه إلى إصدار مدير التطبيق لهاتفك، والنقر على التطبيق المنشود.

ومن ثم النقر على ” تعطيل” وإذا كنت تريد إعادة تمكين التطبيق في أي وقت، يمكنك القيام بذلك باتباع نفس الخطوات.  

6- حافظ على عمر البطارية 

إذا كان هاتفك يحتوي على وضع توفير الطاقة، فيمكنك اختيار تشغيله تلقائيًا عندما تصل بطارية هاتفك إلى نسبة شحن معين.

حفظ بطارية الهاتف
حفظ بطارية الهاتف

كل ما عليك فعله هو التوجه إلى قسم البطارية في قائمة الإعدادات داخل جوالك، ثم ستجد خيارات تحتوي على خيار وضع توفير البطارية. 

قم حينها بضبطها على التشغيل تلقائيًا عندما تكون بطاريتك عند مستويات طاقة مختلفة، فعلى سبيبل المثال في جهاز Samsung Galaxy S6 يتيح خيارات توفير البطارية، حيث تكون مابين 50 و 20 و 15 و بالمائة فهذه الميزة توفر عمر البطارية من خلال منحك ساعة أضافية عندما تنفد. 

7- اسحب لأسفل للوصول السريع إلى الإعدادات 

كيفية التعامل مع الاجهزة الذكية عبر السحب السريع من الاعدادات
كيفية التعامل مع الاجهزة الذكية عبر السحب السريع من الاعدادات

هل تحتاج إلى الوصول السريع بلمسة واحدة لوضع الطائرة؟ او من أجل كيفية التعامل مع تدورير الشاشة في الهواتف الذكية  بسهولة؟ إذا كل ماعليك هو سحب للأسفل من أعلى هاتفك وستجد قائمة الإعدادات السريعة، هذه أداة أساسية جدًا للتنقل في هاتفك، لكنك ستندهش من عدد الأشخاص الذين لا يعرفون عنها أو ينسونها. 

8- جرب خاصية تعدد المهام 

ففي هواتف شركة سامسونج تتيح خاصة تعدد المهام ضمن الهواتف الذكية، حيث يمكنك تشغيل تطبيقين في نفس الوقت على جهاز واحد عبر النقر مع الاستمرار على زر “التطبيقات الحديثة” والذي يميل إلى يمين زر الصفحة الرئيسية الفعلي. فسيؤدي ذلك إلى الانتقال إلى عرض الشاشة المنقسمة لخاصية تعدد المهام، وهذه الميزة تتبعها مؤخرا جميع الشركات مثل التوقعات الشائعة حول مستقبل هواتف هواوي.

9- أستخدم تطبيق Gesture search  

وهو من أحد أشهر تطبيقات مجانية للاندرويد حيث سيتيح لك فرصة التنقل عبر هاتفك بعدد من الإيماءات.

فإذا كنت بحاجة إلى العثور على أي شيء تقريبًا على هاتفك، إذا يمكنك الحصول عليه عبر ضربة واحدة فقط من إصبعك، ويعمل هذا  التطبيق مع مجموعة متنوعة من أجهزة الاندرويد بإصداراتها المختلفة. 

إذا ما هو تعريف الأجهزة الذكية؟

يعرف علم الإلكترونيات الاجهزة الذكية على انه العلم التي يختص بالأجهزة الالكترونية وكيفية عملها، حيث ان المبدأ الأساسي التي تعتمد عليه تلك الأجهزة هو سريان التيار الكهربائي، حيث انه يهتم بتصميم الأجهزة الإلكترونية وكذلك القطع الاساسية التي تتكون منها، كصناعة الراديو والحاسوب والجوالات وغيرها.

فأن الجهاز الذكي كما يوحي اسمه، هو أداة إلكترونية قادرة على الاتصال والمشاركة والتفاعل مع مستخدمها للأجهزة الذكية الأخرى على الرغم من صغر حجمها عادةً مثل الهواتف الذكية الجوالة.

إلا أن الأجهزة الذكية تتمتع عادةً بقوة الحوسبة المتطورة لتعمل على فهم الأوامر البسيطة التي يرسلها المستخدمون، لتسهل على مستخدمبها كيفية التعامل مع الاجهزة الذكية كالكمبيوتر اللوحي والساعات الذكية والنظارات الذكية وغيرها من الأجهزة الإلكترونية الشخصية. 

إذا دعنا نتعرف على طريقة استعمال الأجهزة الذكية لاستغلالها لرفع انتاجيتنا، وكذلك طريقة التعامل مع الأجهزة الذكية للاطفال وفوائده من ايجابيات وسلبيات الجوالات الحديثة عليهم، وذلك ما نبرزه فيما يلي. 

6 خطوات هامة لتحسن إنتاجيتك بإستخدام هاتفك الذكي 

هل سئمت من تنزيل التطبيق بعد التطبيق على هاتفك الذكي دون رؤية تغيير في مستويات إنتاجيتك؟ هل تريد أن تكون قادرًا على إنجاز المزيد عندما تلتقط هاتفك الخلوي؟ إذا تابع فيما يلي 

1) نظم برامجك

ان كيفية التعامل مع الاجهزة الذكية تتلخلص بمعرفة استخدامها كنظمت التطبيقات على هاتفك الذكي، فقد ترغب في تجربته تجعل العثور على التطبيقات واستخدامها أمرًا سهلاً للغاية. 

ومن أحد أفضل الأماكن للبدء هو تنظيم التطبيقات الأكثر استخدامًا بحيث تظهر على الشاشة الرئيسية الخاصة بهاتفك. 

ولفعل ذلك قم بعزل التطبيقات الأقل استخدامًا على الشاشة من خلال ابعدها بمجلد بمفردها كتطبيقات الألعاب على سبيل المثال. 

2) استخدم الأوامر الصوتية 

كيفية التعامل مع الاجهزة الذكية عبر أوامر جوجل الصوتية
كيفية التعامل مع الاجهزة الذكية عبر أوامر جوجل الصوتية

حاول ان تستفيد استفادة كاملة من ميزات استخدام الهواتف الذكية المفعلة بالصوت على جوالك، حيث ستمكنك من جدولة وإرسال رسائل نصية ببساطة عن طريق فقط التحدث إلى جهازك. 

3) احذف التطبيقات التي لم تعد بحاجة إليها 

من المحتمل أن يكون لديك على الأقل عدد قليل من التطبيقات على هاتفك لم تلمسها منذ بضعة أسابيع أو أشهر فلماذا تضيع الوقت الثمين ومساحة التخزين لهاتفك؟ 

إذا حاول ان خصص بضع دقائق لمراجعة المجموعة الكاملة من التطبيقات على الجوال مثل التفكير بما هي التطبيقات التي يجب أن تبقى وأيها يجب حذفها؟!  

4) أستعمل سماعات الرأس

امرأه ترتدي سماعة رأس
امرأه ترتدي سماعة رأس

سماعات الرأس يمكن استعمالها كأداة إنتاجية عندما تصبح مستويات الضوضاء في بيئتك المباشرة أكثر من اللازم، أو عندما تريد تحرير يديك أثناء العمل، يمكن أن تكون سماعات الرأس منقذة للحياة في مثل تلك المواقف. 

5) قم بتعطيل إعدادات الاتصال مؤقتًا وتحديثات الحالة  

بينما يمكن أن تكون تحديثات الحالة والتنبيهات مفيدة، إلا أنها قد تشتت انتباهك إذا كنت تحاول إنجاز عملك، إذا لا يتعين عليك إطلاق منبه في كل مرة تتلقى بريدًا إلكترونيًا جديدًا أو عندما يعلق أحد أصدقائك على منشور، لذلك ضع في اعتبارك تعطيل التنبيهات لعض تطبيقاتك الغير مفيدة حتى لا تقفز عند كل تحديث أوأشعار جديد. 

6) قم بإجراء تحديثات منتظمة للنظام

حاول ان تحافظ على هاتفك الذكي في أفضل حالاته عن طريق التحديث المنتظم لآخر تحديثات التطبيقات بهدف منع فقدان البيانات وحمايتها لفترات طوبلة قدر الإمكان، ولا تنسي بشأن ان تقوم بعمل نسخة احتياطية من جهازك قبل التحديث. 

كيفية التعامل مع الاجهزة الذكية للاطفال  

فيما يلي 5 طرق يمكن من خلالها تعليم الأطفال طرق فعالة بهدفت لأجل أستغلال الهواتف الذكية بقدر الإمكان لجعل العالم مكانًا أفضل، مع الأخد فى الاعتبار وتوخي الحذر من حدوث إدمان الأطفال على اليوتيوب.

إذا دع التكنولوجيا تساعدك في مساعدة طفلك على تنظيم حياة واجباتهم المدرسية بشكل أفضل، حيث ان طفلك يرى العالم باستمرار بإختباره بطرق جديدة.

التعامل مع الاجهزة الذكية للاطفال
التعامل مع الاجهزة الذكية للاطفال

لذا إذا قدمنا لأطفالنا الموارد وعلمناهم الطريق، فيمكنهم أن يكونوا محرضين رائعين للإيجابية عبر الإنترنت، لتغيير العالم للأفضل باستخدام التكنولوجيا. 

ولكن لكي يحدث هذا، نحتاج إلى توجيههم لمعرفة كيفية التعامل مع الاجهزة الذكية فى الاتجاه الصحيح قبل أن نرسلهم في هذه المغامرة، لذا نحتاج إلى التأكد من استعدادهم لمراقبة سلوكهم بأنفسهم، وذلك يقودنا للنقطة التالية.

ماذا تعرف عن فوائد الأجهزة الذكية للأطفال؟  

تعرف على كيفية التعامل مع الاجهزة الذ1كية بعناية، حيث أصبح استخدام الهواتف الذكية للأطفال يحمل العديدة من الفوائد وذلك يتلخص فيما يلي: 

زيادة التفاعل الاجتماعي: إذا كان طفلك يواجه صعوبة في تكوين صداقات، فإن إعطائه هاتفًا خلويًا قد يقطع شوطًا طويلاً في تعزيز التفاعل الاجتماعي مع الآخرين. 

السلامة والأمن: إذا كان أطفالك يتنافسون من أجل المزيد من الاستقلال، فمن الممكن استخدام الهواتف الذكية يستطيع أن يمنحهم راحة البال بشأن مكان وجودهم، كما سيتيح لهم حريتهم مما يؤدي الى تحسن العلاقات الأسرية وكذلك اكتساب ثقتهم، وايضا تتضمن بعض الهواتف الذكية رؤية مكان أطفالك على خريطة محلية وتنبيههم في حالة الطوارئ. 

تؤدي الى الدهاء التكنولوجي: من إيجابيات الهواتف الذكية ايضا انها تمنح المراهقين الصغار إمكانية الوصول إلى الهاتف الخلوي لمشاهدة الفيديوهات والمصادر التي ستعمل على تثقيعهم وثقل معلوماتهم، وبذلك تصبح كيفة التعامل مع الاجهزة الذكية فرصة رائعة لإكتساب مهارات جديدة. 

تساعد الهواتف الذكية في عملية الدعم التربوي: إذا كان طفلك قد أتى إليك للحصول على مساعدة في الجبر أو مهمة أدبية صعبة وكنت تواجه صعوبة في فهمها.

فإن امتلاك هاتف محمول يمكن أن يجعل طفلك على اتصال بمساعدة الواجبات المنزلية على الفور تقريبًا كالدروس والرسوم البيانية ومواقع الويب التعليمية المجانية عبر الإنترنت. 

ما هي سلبيات الأجهزة الذكية؟  

على الرغم من تلك التقنية تحمل العديد من الفوائد الا ان هناك الكثير من أضرار إدمان الجوال التى تؤثر علينا سلبا ومن أبرزها فيما يلي: 

كيفية التعامل مع الاجهزة الذكية وسلبياتها
كيفية التعامل مع الاجهزة الذكية وسلبياتها
  • تسبب بحدوث الام مفاصل الجسم: فأن الجلوس لفترة طويلة المستمرة يؤدي الى حدوث العديد من الام المفاصل فى مختلف انحاء الجسم مثل الام الرقبة والظهر وغيرها الكثير من السلبيات المتعلفة بالأجهزة الذكية. 
  • تقلل ساعات النوم: حيث تتسبب بتقليل عدد ساعات النوم نتيجة الجلوس المستمر لفترات طويلة امام تصفح الهاتف الذكي المستمر، وبالتالي سببت العديد من المشاكل النفسة لذا من الواجب عليك التخلص من إدمان الهاتف. 
  • تسبب الإدمان: وهذه من أكبر سلبيات الاجهزة الذكية على الافراد وهي احداثها أعراض اشبه بالأعراض الانسحابية عند ترك الهاتف الذكي، مثل حدوث الغضب الشديد او التوتر نتجية الادمان.
  • تؤدي الى تشنجات اليد: وهي من أشهر أضرار الأجهزة الإلكترونية الشائعة بين مستخدمي الهواتف الذكية بشكل مستمر مثل افراط الأفراد في استخدام الهواتف لأنظمة تشغيل الأجهزة الذكية للألعاب الإلكترونية بشكل مبالغ به. 
  • تسبب بظهور التهابات للجسم: ولأجل هذا السبب يتوجب عينا جميعا كيفة التعامل مع الاجهزة الذكية بشي من الحظر، حيث افادت التقارير الطبية ان هذا الهواتف الكهربائية تسبب الكثير من الامراض للإنسان.

وذلك يرجع الى احتوائها الى كميات كبيرة من الفيروسات والبكتيريا الضارة للأجساد البشر، فمن أبرز الامراض الناتجة عنها التهاب المعوي والسرطان، وذلك يوضح لنا ان سلبيات وإيجابيات الهواتف الذكية سلاح ذو حدين.

إرشادات هامة ستساعدك عند أستخدام الأجهزة الإلكترونية

  • حاول ان تحد من استعمال هاتفك قبل النوم بساعتين الى ثلاث ساعات على الأقل. 
  • قلل من سطوح إضاءة الشاشة لتجنب إيجهاد العين.  
  • قم بضبط إعدادات الشاشة فيما بتعلق بتكبير الخط وضبط التباين الى مستوى المناسب. 
  • إذا شعرت بجاف العين من الواجب حينها استخدام قطرات مرطبة بعد استشارة الطبيب. 
  • لا تنسي بشأن الاهتمام بمشكلة حل ادمان الجوال إذا ظهرت، حيث ان الجوالات سم قاتليعمل على تدمير جميع حياة الأفراد.

وأخيرا ان أثر الهاتف الذكي في حياتنا اليومية والاقتصادية للأفراد والمجتمع بات شيئا هاما، لذا من الواجب معرفة كيفية التعامل مع الاجهزة الذكية بشكل فعال لمواكبة عصر التكنولوجيا الرقمية، وهذا ما تناولنه عبر ذلك المقال، وكذلك التعرف على وتعريفه لرفع أنتاجيتنا.

إلى جانب معرفة أفضل الطرق الفاعلة عند أستخدام الأطفال للهواتف الذكية من إيجابيات وسلبيات الهواتف الذكية الأكثر شيوعاً، وصولا الى أعطائك بعض الإرشادات الهامة عن كيفية التعامل الصحيح مع هاتفك الذكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى