أخبار الشركات

ARM تعد بمستقبل حماسي للعب على الهواتف الذكية

أعلنت شركة Arm، الرائدة في تصميمات أنوية المعالجات، عن الجيل التالي من وحدات للمعالجة المركزية (CPU) وأخرى لمعالجة الرسومات (GPU) المخصصة للهواتف الذكية الرائدة، تحمل هذه الأنوية الجديدة اسم Cortex-X925 لوحدة المعالجة المركزية وImmortalis G925 لوحدة معالجة الرسومات، والتي تستعد لتقديمها للشركات خلال الفترة المقبلة.

تقدم ARM تصميمات متقدمة للأنوية القادرة على تقديم أداء أفضل مع المعالجات التي تعتمد على نماذجها، وتعد منتجاتها هي الاسم الأول في تقديم الأنوية التي تعتمد عليها المعالجات سواء للأداء CPU أو لمعالجة الرسومات GPU، وكان آخر منتجاتها، معالجات Cortex-X4 وImmortalis G720 التي تتواجد حاليًا في Dimensity 9300 من شركة ميدياتك، والتي تعمل على تشغيل هواتف ذكية.

وفي بيان نشرته، قالت ARM إنها قررت بتغيير نظام تسمية تصميمات أنوية المعالجات المركزية Cortex-X CPU بهدف تسليط الضوء على التحسينات الكبيرة في الأداء، وبحسب الشركة، فإن أداء النواة الواحدة من نوع Cortex-X925 يعتبر أسرع بنسبة 36% مقارنة بالسابقة (Cortex-X4) في قياساتGeekbench.

arm

بالإضافة إلى ذلك، تدّعي Arm بأن نواة X925 الجديدة توفر تحسينًا بنسبة 41% في معالجة بيانات مهام الذكاء الاصطناعي، مع ذاكرة تخزين مؤقت خاصة L2 تصل سعتها إلى 3 ميجا بايت.

وتوضح إن تصميم الأنوية الجديدة تعتبر جيلًا جديدًا من الهندسة المعمارية الدقيقة Cortex-A “النوى الصغيرة”، حيث توفر أنوية Cortex-A725 الجديد كفاءة أداء أفضل بنسبة 35% مقارنة بالجيل السابق A720، وكذلك توفير للطاقة أكثر من أنوية Cortex-A520 بنسبة 15% تقريبًا.

وعن أنوية معالجات الرسومات، قالت ARM إن أنوية Immortalis G925 الجديدة هي الأفضل من حيث الأداء والكفاءة حتى الآن، فهي تقدم أداء أسرع بنسبة 37% على تطبيقات الرسومات مقارنة بالجيل السابق G720. كما أنها توفر تحسينًا بنسبة 52% في تتبع الأشعة للأشياء المعقدة، بالإضافة إلى تحسين بنسبة 34% في معالجة الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.

الأهم من ذلك كله، فإن هذه التحسينات تأتي مع تقليل استهلاك الطاقة بنسبة 30%.

وأكدت ARM إنها ستقدم “التصميمات محسّنة” لوحدات المعالجة المركزية والرسومات الجديدة للشركات التي تصنع المعالجات الكاملة (SoC)، وهي خطوة تقوم بها لأول مرة، حيث ستتيح هذه التصميمات المحسنة سهولة أكبر لمصنعي المعالجات لدمج هذه الأنوية الجديدة في تصاميم شرائح النظام على أجهزتهم، ستساهم هذه الخطوة من ARM في تسريع طرح المعالجات النهائية دون الحاجة لوقت للأبحاث، وبالتالي وصولها أسرع على الهواتف الذكية المجهزة بها للأسواق.

تتوقع ARM أن تتوفر الهواتف الجديدة المزودة بهذه الأنوية الجديدة للمعالجات في أواخر العام 2024 الجاري، عبر معالجات لكوالكوم وميدياتك وأبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى