مشروع تحويل دبي إلى مدينة ذكية

مشروع تحويل دبي إلى مدينة ذكية

أطلق نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مشروع تحويل دبي إلى مدينة ذكية من أجل صنع نوعية حياة جديدة  لجميع السكان والزوار  ،بحيث تتم إدارة كافة المرافق والخدمات عبر أنظمة إلكترونية ذكية مترابطة من خلال توفير خدمة الانترنت عالي السرعة لكافة السكان وتوفير أجهزة استشعار في جميع الأماكن العامة .

هدف مشروع تحويل دبي إلى مدينة ذكية

وقال بن راشد خلال إطلاقه لمشروع تحويل دبي إلى مدينة ذكية “نستهدف من خلال المشروع الجديد تحسين الحياة .. نريد تسخير التكنولوجيا لصنع واقع جديد في مدينة دبي وحياة مختلفة ونموذج جديد في التنمية”.

وأضاف ” مشروع تحويل  دبي إلى ذكية سيرسخ طريقة جديدة في إدارة المدن .. نتمنى تعميمها لاحقا عبر كافة مرافق الدولة.. حيث سيرتبط السكان مع المدينة بشكل دائم عبر شبكات عالية السرعة وسترتبط الجهات مع بعضها لتوفير خدمات أفضل وأسرع وبتكلفة أقل .. نريد أن تصل خدماتنا لكل طفل وأم وشاب ورجل أعمال وسائح .. لصنع نوعية حياة جديدة للجميع؛ فإدارة المدن اليوم تحتاج لأدوات جديدة  وفكر مختلف وإبداعات من نوع جديد”.

وتابع “تتطور رؤيتنا مع الأيام  وتتغير قواعد التنمية لتتكيف مع واقع علمي ودولي جديد .. ومن خلال تجربتنا الطويلة تعلمنا أنه لا يوجد نموذج دائم واحد في التنمية .. بل إبداع دائم وتطوير لا يتوقف”.

من جانبه أكد ولي عهد دبي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، أن  التوجيهات تقضي بالبدء فورا في تنفيذ المشروع الجديد ،والذي يعتبر استكمالا لمشروع الحكومة الذكية الذي أطلقه الشيخ محمد بن راشد في وقت سابق واستطاعت الحكومة أن تقطع فيه شوطاً كبيراً .

وقال ولي عهد دبي “أدعو الجميع لأن يكونوا جزءا من هذه الرحلة .. وكذلك أدعو كافة الخبراء والمتخصصين المشاركين معنا في معرض جيتكس لهذا العام أن ينضموا إلينا ويساهموا معنا لصنع نموذج جديد للحياة .. ونموذج جديد في إدارة المدن وفق الرؤية المتجددة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم”.

ويوفر المشروع الجديد الذي أطلقه حاكم دبي معلومات حول حالة الطقس وحركة السير والنقل والطوارئ وخدمات ذكية في التعليم والصحة ،فضلا عن العديد من الخدمات الترفيهية والسياحية كالمطاعم الذكية وخدمات الطيران الذكية وأنظمة المرور الذكية، كما سيساهم أيضا في  إدارة الخدمات الاقتصادية المقدمة للمستثمرين ورجال الأعمال بطريقة ذكية كخدمات البورصة الذكية والموانئ والجمارك الذكية .وستلعب أجهزة الاستشعار الذكية الموزعة على كافة أنحاء المدينة دورا رئيسيا في توفير كافة هذه المعلومات والخدمات بدقة عالية .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *