أمن المعلوماتأنظمة تشغيل جوالة

اهمية الرام في الهاتف بوظائفه الأساسية وكيفية عمله بالتفصيل

اهمية الرام في الهاتف هي التي تساعد المستخدمين على خلق مساحات تخزينه أكبر بشكل مؤقت، لغرض توفير حرية تبديل أسرع بين البرامج في آن واحد.

حيث تعتبر ذاكرة الوصول العشوائي أو RAM واحدة من أحد أهم الأجزاء الداخلية للجوالات المحمولة ومكونات الحاسوب الأساسية ووظائفها بمختلف فئاتها المتنوعة، وذلك نظراً لإنها تلعب دورا هاما وفعالا في تحديد جودة وقوة كافة الأجهزة الإلكترونية الذكية.

باعتبارها المكون المسؤول بشكل رئيسي عن تشغل أكثر من تطبيق أو علامة تبويب في آن واحد بشكل أسرع وبكفاءة أعلى، لذلك تعمل الرامات القوية بمثابة الأداة الأكثر تحكماً في جميع الأجهزة التي تقرر مصير عملية شراء هاتف من عدمه.

اقرا ايضا: ما هو افضل هاتف ايفون للتصوير 2023 بالترتيب؟

أملا في العثور على جوالات صاحبة أكبر عدد من مساحات التخزين، حتى لو لم يكن لها استخدام فعلي، والآن دعنا نسرد إليهم ما هو دور ذاكرة الوصول العشوائي من حيث أهميتها وكيفية عملها داخل معظم الهواتف عبر الشرح المفصل، وهل حقاً الرامات تسرع الهواتف أم لا؟

إلى جانب التعرف على الفروقات المختلفة بين الرام وذاكرة وحدة التخزين، وطرق التسريع الأفضل لأجهزة الأندرويد، وأخيرا التحدث حول مقدار مساحات الرامات الملائمة بالنسبة لاحتياجات المستهلكين العاديين.

ما هي اهمية الرام في الهاتف RAM؟ 

تكمن وظيفة ذاكرة الوصول العشوائي أو Random Access Memory في قدرتها على تخزين كافة المعلومات والأوامر بشكل مؤقت، عبر استدعاؤها من الذاكرة الداخلية الأساسية للجوال، ومن ثم بإرسالها للبروسيسور للعمل على معالجتها، بهدف توفير حرية تنقل أسهل للمستخدمين بين البرامج في آن واحد، ليتم تخزينها مجدداً عند إعادة التشغيل.

لوحة ام هاتف تحمل بداخلها الذاكرة العشوائية
لوحة ام هاتف تحمل بداخلها الذاكرة العشوائية

فإن ذاكرة الوصول العشوائي هي عبارة عند وحدات تخزين صغيرة رقمية قصيرة المدى، تقاس بوحدة البايت التي تتكون من البت و هي اصغر وحدة تخزين في الحاسوب، إلى جانب مشتقاته مثل، ميجابايت، جيجابايت، كيلوبايت، ليتمثل دورهم الرئيسي في تخزين كافة العمليات المتعلقة بتشغيل التطبيقات والألعاب بشكل مؤقت في آن واحد بشكل سريع.

ويتكون الرام عاداً من دائرة متكاملة تضم بداخلها ملايين المكثفات، لهدف تمكين الرامات من تخزين أكبر قدر من المعلومات، فكلما زادت مساحة الرام كلما زات ذلك من قدرتها على التنقل والتبديل من تطبيق لأخر والعودة  إليه مرة أخرى ومن ثم بتخزينها للأوامر بشكل سريع دون بطيء.

فإن كان لم يكن هناك رام بهاتفك او انها لا تقوم بوظيفتها، فستضطر حينها لإعادة تشغل البرامج من نقطة الصفر من وحدة التخزين الداخلية كلما قمت بالتبديل بين التطبيقات، وبالتالي سيعمل ذلك على إخفاء كافة اعمالك الغير محفوظة، إلى جانب عدم السماح بفتح تطبيق أخر قبل أن يتم إغلاق التطبيق أو التبويب الذي كان يسبقه.

ملحوظة: ان رامات الهواتف تختلف عن الحواسيب أو اللابتوبات، فهي أصغر حجماً، بالإضافة إلى أنها لا يمكن تغيرها كما هو الحال مع الحواسيب الآلية، لكن تظل مشكلة كيفية تزويد رامات الاب توب وتبديلها شيء ضروري للأجهزة ذات الرامات المنخقظة، لتمكن  مستخدميها من مواصلة أعمالهم بشكل أسرع وأكثر فاعلية.

كيف تعمل ذاكرة الوصول العشوائي في الهواتف الذكية؟ 

بعدما تعرفت على اهمية الرام في الهاتف، قد تتساءل حول كيفية عملها داخل الهاتف الذكي، وإليك أبسط مثال على ذلك، عند تشغيلك لبرامج ما أو لعبة ما على جوالك، وأثناء اللعب تلقيت مكالمة هاتفية، فمجرد الانتهاء من الاتصال ستجد أنه ظلت اللعبة تعمل كما هي، من حيث توقفت وعدم الحاجة إلى إعادة فتحها من جديد، وهنا تكمن وظيفة الرام الحقيقة.

اهمية الرام في الهاتف داخل اللوحة الأم
اهمية الرام في الهاتف داخل اللوحة الأم

ولكي يتضح الأمر أكثر، دعنا نعطيك مثلا أخر، لنفترض أنك قمت بفتح تطبيقات تويتر وفيسبوك و Google Chrome معاً في وقت واحد، ستلاحظ حينها انه يمكنك التنقل بين جميع تلك التطبيقات على شاشة هاتفك بسلاسة كيفما تشاء دون إغلاق اى تطبيق كما هو موضح أدناه بالصورة.

اهمية الرام في الهاتف وقدرته على فتح عدة برامج
اهمية الرام في الهاتف وقدرته على فتح عدة برامج

ففي حال إن كان رام الهاتف الذكي غير كافي، فستلاحظ حينها في اللحظة التي تقوم بالتبديل بين تويتر ومتصفح كروم ببطئ شاشة التحميل، كما أيضًا ستلاحظ بإنه يتم تحميل الصفحة مرة أخري، والذي يعني ان رامات جهازك ضعيفة وغير كافية لكم المساحات التي تشغلها على جهازك اللوحي.

على عكس وان كانت رام الهاتف كبيرة، ستلبي حتما كافة احتياجاتك حول المزيد من قيامها بمهام أكثر والتنقل بين التطبيقات بسلاسة أكبر دون الحاجة إلى إعادة تحميلها مرة أخرى، لذلك كلما زادت سرعة الرامات، زاد ذلك من سرعة وكفاءة تنفيذ الأوامر ومعالجتها بشكل أفضل عبر عقل الجوال الذكي، والذي نقصد به البروسيسور.

لذلك تعد معظم الهواتف الذكية صاحبة الرامات الأكبر المحببة أكثر لدى الكثيرين، وذلك لقدرتها الهائلة على تشغيل برامج عديدة في نفس الوقت بتناغم تام، كتشغيل متصفح جوجل مع الكاميرا مع سماع موسيقي بسلاسة.

علاوة على ما سبق، قد يهمك التعرف حول ما هو عقل الحاسوب والهواتف؟ الذي يعمل بتناغم تمام لتنفيذ كافة الأوامر التي ترسلها إليه الرامات.

ما هو غرض واهمية سرعة ذاكرة الوصول العشوائي؟ وهل الرام يسرع الجهاز حقاً؟ 

في الحقيقة يمكن القول ان الغرض الرئيسي من ذاكرة الوصول العشوائي ram ليس جعل هاتفك يعمل بشكل أكفء وأسرع، لان هذه الوظيفة في المقام الأول ترجع إلى مكون المعالج.

شكل ذاكرة الوصول العشوائي داخل الهواتف
شكل ذاكرة الوصول العشوائي داخل الهواتف

فإن غرض واهمية الرام في الهاتف هو ببساطة خلق مساحات أكبر لبيانات التطبيقات المفتوحة، ليتم تخزينها بشكل موقت أثناء استخدامها بسلاسة أكبر، ومن ثم بإخفائها من جديد عند أعادة تشغيل الهواتف أو الحواسيب لتعمل على إعادة وظيفتها مراراً وتكراراً عند التشغيل.

لذلك إذا كنت تمتلك رامات ذات المساحات الكبيرة، فإنها حتماً ستمكنك من تشغيل المزيد من البرامج في ذات الوقت، كما انها ستمنحك تجربة مستخدم اسرع اثناء عمليات التبديل بين التطبيقات.

وهنا يكمن الغرض الحقيقي للرامات، باعتبارها من أهم الأجزاء على الإطلاق داخل المحاميل الذكية، التي حقا أدت إلى ثورة تكنولوجية كبيرة في عالم الهواتف الذكية، وذلك بفضل قدرتها الهائلة على استقبال كم كبير من الأوامر والتعليمات من المستخدمين ومن ثم بإرسالها إلى وحدة المعالجة المركزية بتناغم ويسر.

ما هو الفرق بين ذاكرة الوصول العشوائي ram وذاكرة وحدة التخزين الداخلية؟ 

بالطبع عند الحديث عن الرامات، يجب علينا التفريق بين أي نوع من الذاكرة نعني، ويتضح الفرق الجوهري بين كلا من الذاكرة العشوائية وذاكرة التخزين الداخلية عبر الآتي:

1- اهمية الرام في الهاتف – RAM

كما نعلم دورها الأساسي التي سبق وان قمنا بشرحه تفصيلاً، إلا ان من أبرز عيوبها انها دائمة التقلب، بمعني، في حال انقطاع التيار الكهربائي او نفاذ شحن بطارية الجوال ستفقد جميع البيانات الموجودة عليها.

RAM
RAM

لكن ذلك ما يميزها ويجعلها مفيدة للغاية في حالات تخزين بيانات المستخدمين المؤقتة، الواجب إتمامها بسرعة وبدقة عالية للتمكن من الوصول لكافة المعلومات التي يرغب بها المستخدمين.

2- اهمية ذاكرة التخزين الداخلية – ROM

تعرف ذاكرة التخزين الداخلية الدائمة أيضًا باسم الميموري، وهو يختلف كثيراً في وظيفته عن اهمية الرام في الهاتف، فالمعالج هو المكان المخصص لتخزين كافة بيانات المستخدمين بشكل دائم وليس بشكل مؤقت، مثل تخزينه لجميع ملفات أنظمة تشغيل الجهاز والملفات الشخصية إلخ..

ROM
ROM

فهو على عكس ما يعتقده الكثيرين حول تأثره على إمكانيات أجهزتهم، فالميموري ليس له أثر كبير، على أداء أجهزة الهواتف أو الحواسيب مثلما هو الحال مع ذاكرة الوصول العشوائية.

حيث يكمن وظيفة واهمية ذاكرة التخزين فحسب في حجمها، أي كلما كان حجمها أكبر كلما مكنت مستخدميها على تخزين العديد من المواد والملفات داخل أجهزتهم بشكل دائم، علاوة على ذلك قد يهمك قراءة المقال التي تتدور حول إجابة وشرح سؤال كيف اعرف حجم هارد اللاب توب للكمبيوتر لمختلف أنظمة التشغيل؟

تعرف على أسهل طريقة تسريع أجهزة الأندرويد 

يواجه الكثيرين صعوبات عديدة داخل هواتفهم المحمولة، والتي من أشهرها بطيء الجوال بعد فترة من استعماله، وهذا أمر طبيعي بالنسبة للجوالات على عكس أجهزة الحواسب الآلية، ففي الحواسب يمكن لمستخدميها أن يقومون بتزويدها برامات إضافية، ولكن بتأكيد يختلف الأمر كثيراً عد التحدث حول اهمية الرام في الهاتف وسرعته.

لأنه ببساطة لا يمكن زيادة مساحة ذاكرة الوصول العشوائية الخاصة بالهواتف المحمولة، بسبب التصاقها بالجهاز من الداخل الذي تعمل على عدم إمكانية إبدالها بواحدة أخرى، ولكن رغم ذلك يبقى هناك بعض الحلول الذي يمكنك أتباعها للحصول على هاتف أسرع وهي كالآتي:

  • حاول قفل والاستغناء عن البرامج الغير مستخدمة على جوالك، لأنها تأخد من مساحة الرام، كما أنها تظل مفعلة طالما الهاتف الذكي يعمل، الذي من شائنها أن تؤثر وتحد من كفاءة وسرعة الرام على المدى البعيد.
  • توخي الحذر  من البرامج التي لا تتوافق مع نظام الأندرويد، لان هذا الأمر أيضًا يعمل على بطء جهازك والحد من إمكانياته.
  • يستحسن عدم تشغيل العديد من البرامج في نفس الوقت، لأن ذلك يؤثر على سرعة الرام.
  • حاول عدم استهلاك مساحات كبيرة من ذاكرة التخزين الداخلية بكم هائل من الملفات المحملة، لان ذلك سيؤدى حتماً إلى بطيء الجوال، لذلك ننصحك هنا بترك مساحة فارغة قدر الإمكان، حتى لا بتعرض نظام التشغيل الخاص بك إلى التوقف أو التعطل من آن لأخر.

ما هي  أنواع رامات الموبايل ذات إمكانيات 6 جيجا بايت؟

بعد التعرف على اهمية الرام في الهاتف، قد تود بالتعرف على أنواع الرامات الشهيرة ذات إمكانيات 6 جيجابايت، في الحقيقة يمكن القول بإنه هناك عدد قليل أنتجته الشركات التكنولوجية من الهواتف الذكية التي تحتوي على رامات 6 جيجابايت، والتي من أشهرها كالآتي:

  • جوال One Plus 5
  • HTC U11
  • Samsung Galaxy S9
  • Samsung Galaxy C9 Pro

هل 8 جيجا رام تكفي مقدار احتياج المستهلك العادي؟  

وأخيرا قد تتساءل حول هل رامات 2 جيجابت جيدة للموبايل ام ذات 8 جيجا أفضل؟ في الحقيقة كما تعلم بأنه، كلما أصبحت الهواتف الجوالة أكثر تطورا كلما زاد ذلك من حجم الرامات لديها، فمن الشائع اليوم ان تأتي الهواتف الذكية بسعة رامات تتراوح بين 4 إلى 8 جيجابايت.

لكن رغم ذلك اتجهت أغلب الشركات التكنولوجية المصنعة للهواتف الذكية إلى جعل الرامات تصل إلى 16 حتي 18 جيجا بايت من ذاكرة الوصول العشوائية، مما يجعلك تستنج بإنه الهواتف ذات 2 جيجابايت جوالات غير جيدة وضعيفة الكفاءة، لهذا السبب يوصي الكثير من الأفراد أصحاب الاستهلاك العادي، باستخدام رامات لا تقل سعتها عن 4 إلى 8 جيجابايت.

التي ستلبي حتماً قيامك بالعديد من المهام بسهولة أكبر، سواء كنت من أصحاب هواه ألعاب او برامج، وذلك ما اتفق عليه الكثيرين على ان سعة 8 جيجابايت هي السعة المثالية، نظراً لإنها تمتلك ميزة هامة، وهي انها لا تقوم عاداً بإغلاق التطبيقات في الخلفية على عكس الهواتف الذكية التي تأتي بسعات أقل.

ولكن بالنهاية الأمر، يعتمد مقدرا ذاكرة الوصول العشوائي ram في المقام الأول على مقدار المساحة التي يحتاجها المستخدمين، والتي تقدر بناءا على كم التطبيقات وعدد علامات التبويب التي يتم فتحها داخل متصفحات الويب التي يستهلكونها بصفة دورية.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال حول اهمية الرام في الهاتف المسؤولة عن التبديل السريع المؤقت بين كافة البرامج المستخدمة بشكل متكرر في آن واحد، لتؤدي في النهاية المطاف إلى تحسين وتسريع كفاءة الهواتف ككل.

فأصبحت فاعلية ذاكرة الوصول العشوائي في التواصل مع المعالج عاملاً هاماً وضرورة لأداه أفضل للهواتف الذكية، وذلك ما نراه اليوم في كافة الشركات التكنولوجية التي تتنافس يوم تلو الاخر لتقديم لنا أقوى عتاد للمستخدمين، خاصة مع انتشار تقنية الجيل الخامس 5G، وزيادة الاعتماد على تطبيقات الذكاء الاصطناعي للاندرويد والايفون.

إذا أعجبتك مقالتنا اليوم، لا تردد بتزويدنا تعليقك، فجميع الحقوق محفوظة الملكية لجميع زورانا.

محمد امبابي

Creative writer & Media Planner Specialized in search engine work for several years, and I have worked in the field of media and digital communication since 2014 until now

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى