أنظمة تشغيل الكمبيوترالكمبيوتر

كل ما تحتاج أن تعرفه حول اصغر وحدة تخزين في الحاسوب 2022

اصغر وحدة تخزين في الحاسوب هي البت المستخدمة لقياس كافة بيانات المستخدمين من الآحاد إلى الأصفار لتحتوي بذلك على قيمة ثنائية لا ثالث لهما

حيث تعتبر دراسة الحواسيب من أهم ما يمكن أن يتعلمه الفرد في حياته، وذلك فالحاسوب أصبح صديقا لنا في الكثير من أمور حياتنا، فهو من أعطى لنا جميعاً الكثير من سبل الراحة والسرعة في إنجاز مهمنا وأعمالنا نتيجة قدرته على معالجة البيانات وتخزينها، لذلك كان لا بد من وجود وحدات لقياس كمية البيانات المستخدمة للأفراد.

فأجهزة الكمبيوترات ما هي إلا عبارة عن أجهزة مدمجة مبرمجة، مهمتها العمل على مواكبة سبل التطور التكنولوجي باستمرار، ليختلف كل جيل عن جيل بمزيد من التحديثات التقنية، لكن رغم ذلك احتفظت تلك التقنيات على مكونات الحاسوب الأساسية ووظائفها بأجزائها الملموسة والبرمجية.

ونقصد بالأجزاء الملموسة هنا الفأرة ولوحة المفاتيح والسماعات وغيرها من المعدات المادية، لكن الاجزاء البرمجية هي المكونات التي لا يمكن لمسها في الكمبيوترات، من ضمنها اصغر وحدات تخزين الحاسب.

حيث تنقسم وحدات قياس البيانات في الكمبيوتر الداخلية إلى وحدات تخزين أساسية، لتمكن وحدة المعالجة المركزة الوصول إليها مباشرة، بينما سعة التخزين الخارجية للحاسوب لا يمكن للمعالجات الوصول إليها، كما أن يمكن أن نقوم باستبدالها بسهولة.

وبنظر لان أصغر وحدات الكمبيوترات بات محل تساؤل الكثيرين، كان لابد منا تقديم إليكم ما يلزم معرفته حول وحدات القياس الصغرى التي تقيس بيانات الكمبيوتر، والذي نستعرضه تفصيلا عبر الآتي.

ما هي اصغر وحدة تخزين في الحاسوب؟ 

قد تتساءل هل يعد البايت اصغر وحدة تخزين في الحاسب أم البت؟ في الحقيقية يمكن القول إن أصغر وحدة تخزين في الحاسب هي “البت – bit ” المستخدمة لقياس كافة البيانات المخزنة في جهاز حاسوبك، حيث تكون قيمة البت عاداً من الآحاد 1 إلى الأصفار 0 لتحتوي بذلك على قيمة ثنائية أي لا يوجد ثالث لهما، والتي تتمثل في “True، FALSE أو On، off” لا غير ذلك.

اصغر وحدة تخزين في الحاسب من الآحاد إلى الأصفار
اصغر وحدة تخزين في الحاسب من الآحاد إلى الأصفار

لكن في مقابل ذلك، هناك اختلافا كبيراً بين البت والبايت، فوحدة البت أصغر وحدة تخزين في الحاسب بينما البايت يحتوي على وحدة قياس أساسية أكبر من البت تساوي 8 أرقام من بت متجاوزة، أي بمقدورها تخزين ما بين 28 أو 256 قيمة مختلفة، للعمل على معالجة وتخزين بيانات المستخدمين.

وبحكم ان أغلب الملفات تحتوي على ملاين البايتات، فكان من المرجح أن يتم قياس احجام كافة الملفات بوحدة الكيلوبايت، فمثلاً تحتوي الملفات التي تحمل حجماً كبيرا من الصور، والملفات الصوتية، مقاطع الفيديو أو حتي ملفات الوورد على ملايين من وحدات البايت يتم قياسها بالميجابايت.

حيث بتوقف حجمها وفقاً إلى سعة الملف نفسه التي يشغل مساحة ذاكرة الكمبيوتر، فالآن أصبح بمقدرة الأجهزة الحاسوبة الحديثة على تخزين ملايين الملفات، مما جعل ذلك سعة تخزين البيانات تقاس عادا بوحدة الجيجابايت او تيرابايت.

مقارنة بين وحدات التخزين البت والبايت 

إن الفرق الحقيقي بين البت والبايت بشكل عام، هو أن سرعة الإنترنت تقاس بل البايت في الثانية الواحدة، بينما تقاس البيانات نفسها بوحدة البت، وتم تصفيف كلا من الوحدتين بهذا الشكل لسبب وجيه وهو، لآن اصغر وحدة تخزين في الحاسوب هي البت، التي يكون اساسا مقطعة إلى بيانات ثنائية، فمثلا تمثل وحدة البت تشغيل أو إيقاف، أو لأعلى أو لأسفل في أجهزة.

بينما يعمل البايت عاداً بشكل مختلف، حيث يعمل بمثابة ذاكرة تحتوي على 8 بتات، ليكون لازما في تلك الحالة ان تقوم بترميز حرف أو كلمة واحدة تصف الثمانية بتات، لذلك عندما نقيس حجم المعلومات المتواجدة داخل القرص الصلب، فمن المنطقي قياسها اجمالا بوحدات تخزين الكمبيوترات بوحدة البايت.

ما هي أكبر وحدة تخزين في الحاسب؟ 

بعدما قمت بالتعرف على اصغر وحدة تخزين في الحاسوب وهي من مكونات الحاسوب الداخلية، قد تتساءل حول ما هي أضخم وحدات تخزين المعلومات؟ حسناً عزيزي، بالطبع كما يوجد ووحدات صغيرة داخل الكمبيوترات، هناك أيضاً وحدات كبيرة للغاية، والتي تتمثل في وحدات اليوتابايت  الذي يرمز لها بحرفين YB.

لافتة مكتوب بداخلها وحدة اليوتابايت
لافتة مكتوب بداخلها وحدة اليوتابايت

فوحدة اليوتا بايت تعد من أحد أضخم وحدات التخزينية التي تساوى حوالى 10008 أو 1024 بايت داخل الاجهزة الحاسوبة، وأيضا هناك وحدات كبيرة أخري تدعى باسم Septillion بايت، تعادل 1000 زيتابايت أو تريليون تيرابايت، ولكن من الجدير بالذكر أن Yottabyte تستخدم في النظام العشري على هيئة ملف ثنائي.

ترتيب وحدات التخزين في الحاسوب من الاصغر إلى الاكبر  

يبحث العديد من الأفراد على ترتيب اصغر وحدة تخزين في الحاسوب إلى أكبر وحدة بالترتيب الصحيح، وإليك ذلك عبر الآتي:

ترتيب وحدات التخزين في الحاسوب
ترتيب وحدات التخزين في الحاسوب
  • أولاً يأتي البت: كأول واصغر وحدة تخزين في الحاسب لتخزين المعلومات.
  • ثانياً يليهاالبايت: فإذا كتبنا حرف او رقم على أجهزتنا، فسنحتاج إلى 8 بت تتكون من اصغار احاد.
  • ثالثاً الكيلوبايت: والذي يشار إليه برمز KB و هي الوحدة التي تقياس بالميغابايت.
  • رابعاً الميغابايت: والذي يأتي في المرتبة الرابعة، يشار إليه برمز MB وهو المضاعف الثاني للبايت، فكلمة ميغا تعني مليون كيلو بايت.
  • خامساً الجيجا بايت GB: وهو المقياس الأكثر شيوعاً اليوم، فكلمة جيجا تعني مليار كيلو بايت.
  • سادساً التيرابايت: وهي من أحد أكبر وحدات الحاسوب تعرف باسم الوحدة المشتركة، وكلمة تيرا اختصارا لتريليون.
  • سابعاً بيتابايت: والتي يرمز إليها برمز PB، وكلمة بيتا تشير إلى كلمة كوادريليون والذي يعادل مليون ومليار، و هي من أكبر المقاييس المستخدمة للتعبير عن حجم الوحدات التخزينية.
  • ثامناً إكسابايت: والذي يرمز إليها برمز EG، حيث تشير كلمة إكسا إلى موينتيليون وهو ما يعني مليار المليار.
  • تاسعاً زيتابايت: وهي واحدة من أحد أكثر الوحدات المعروفة، فكلمة زيتا تعني ألف مليار مليار جيجا بايت.
  • عاشرا يوتابايت YB: وهو أخر أضخم مقياس تم التوصل إليه حتى الآن، فكلمة يوتا تعني مليون مليار جيجا بايت.

ما هي الأنواع المختلفة لوحدات تخزين الكمبيوتر المادية؟ 

كما ذكرنا أن اصغر وحدة تخزين في الحاسوب الآلي هي البت يليها البايت المختصصين في توفير مساحات تخزينية أكثر للمستخدمين، لكن رغم ذلك يبقى هناك أنواع من الوحدات التخزينية غير البرمجية، والتي تتمثل في الأجزاء المادية، ليعمل كلاهم في تناغم لمساعدة الأفراد على تخزين البيانات، والتي تتمثل في الآتي:

1- القرص الصلب  

يعد القرص الصلب واحدا من أبرز الأجزاء الأساسية داخل الحواسيب التي تتواجد تحديدا داخل وحدات التشغيل، لتوضع بداخلها أقراص CD التي تحتوي بداخلها أنواع مختلفة من البرامج والملفات، حيث تعد أقراص مثل CD من بين الوسائل القديمة في التخزين الذي قل استخدامها في الآونة الأخيرة، ليتم استبدالها بUSB

USB
USB

لذلك يفضل العديد من الأشخاص استخدام محركات الأقراص USB نتيجة لصغر حجمها، مقارنة بأقراص السي دي، التي قد تستغرق وقتأ طويلا لقراءة وإظهار البيانات المخزنة بداخلها.

2- بطاقات الذاكرة  

تتميز بطاقات الذاكرة بحجمها الصغير عن باقي أنواع الوحدات الأخرى، وهي وحدة يتم استخدامها بشكل شائع داخل الهواتف الذكية، وذلك لقدرتها على تخزين الكثير من المعلومات للمستخدمين، لذلك يلجأ الكثير من الأشخاص لشرائها في حال امتلاء الذاكرة الأصلية لديهم، والتي يصل سعتها التخزينية عادا إلى 128 جيجا بايت.

أنواع أجهزة وحدات قياس الذاكرة في الكمبيوترات 

هناك العديد من وحدات التخزين البيانات في الكمبيوتر التي تنقسم إلى عدة أنواع وأشكال وأحجام وسعات متفاوتة، والتي تتمثل في الآتي:

  • الذاكرة وهما نوعان، ذاكرة الوصول العشوائي أو الرامات RAM، والذاكرة القراءة ROM
  • الأقراص المدمجة والتي تتمثل في أنوع CD-ROM أو DVD-ROM
  • ذاكرة الأقراص الصلبة – Hard Disks
  • الأقراص المرنة – Floppy Disks
  • أجهزة التخزين – Storage Devices

ما الفرق بين اصغر وحدة تخزين ثانوية وأساسية للكمبيوتر؟

يتم تصنيف أجهزة تخزين الحاسب إلى وحدات تخزين ثانوية، ووحدات رئيسية من ناحية أخرى، ونقصد بذاكرة الأساسية هنا ذاكرة الوصول العشوائي، بينما نشير لكلمة حدات التخزين الثانوي إلى الأجهزة، مثل محركات الأقراص الثابتة، محركات الأقراص الصلبة القابلة للإزالة مثل USB والأقراص المضغوطة مثل DVD وويتضح الفرق بينهم فيما يلي:

DVD
DVD
  • وحدات التخزين الأساسية: هي عبارة عن وحدات داخلية يتم تصنفها خصيصاً لحفظ البيانات بشكل مؤقت، التي تكون عادا أصغر من حيث الحجم، وأسرع في حيث حفظ وقراءة معلومات المستخدمين، مثلما نرى ذلك من اهمية الرام في الهاتف والكمبيوتر.
  • لكن وحدات التخزين الثانوية: فهي عبارة عن ذاكرة مختصة بالتخزين الخارجي لكافة البيانات بشكل مستمر.

وإلى هنا نكون قد جاوبنا بنهاية مقالتنا اليوم على أغلب الأسئلة المتعلقة بي اصغر وحدة تخزين في الحاسوب، لنستنتج بنهاية المطاف ان أصغر وحدة قياس رئيسية للكمبيوتر هي البت، كما من الصحيح أيضاً أن نتطلق علي البايت بأنه أصغر وحدة قياس، فتخيله دائما أن البت يأخذ هيئة حرف واحدا تقوم بالنقر عليه داخل جهازك ليستغرق بذلك حوالى ثمانية أجزاء من الآحاد والأصفار.

اقرا ايضا: هل تعد الهواتف الذكية من أنواع أجهزة الحاسب؟

إذا أعجبتك مقالتنا اليوم، لا تنسى بمشاركتها مع أصدقائك ومتابعة موقعنا تكنولوجيا نيوز، لمزيد من المقالات، ورصد أحدث الأخبار التقنية ذات صلة، في حال وإن وددت بسؤالنا، لا تردد بتزويدنا تعليقك في الخانة المخصصة، فإن جميع الحقوق محفوظة لزوارنا.

محمد امبابي

Creative writer & Media Planner Specialized in search engine work for several years, and I have worked in the field of media and digital communication since 2014 until now

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى