إنتكاسة قوية في مبيعات أجهزة الماك لشركة آبل خلال الربع الأول من 2023

شهدت آبل انتكاسة قوية في سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية. حيث انخفضت مبيعات أجهزة الماك بنسبة 40% على أساس سنوي في الربع الأول من 2023.

ضعف مبيعات أجهزة ماك آبل

وقالت شركة أبحاث السوق IDC أن الإنخفاض القوي في سوق أجهزة اللابتوب. يرجع إلى نهاية الأحداث والإغلاقات الناجمة عن فيروس كورونا.

وكانت آبل أكبر الخاسرين في سوق الحواسيب الشخصية. حيث انخفضت مبيعاتها بنسبة 40% وتقلص السوق بوجه عام بنسبة 29%.

وفقًا لشركة أبحاث السوق IDC، شحنت آبل  4.1مليون وحدة في الفترة من يناير إلى مارس 2023.

واحتل صانع الآيفون المرتبة الرابعة بينما شحنت لينوفو 12.7 مليون وحدة وهو ما يمثل انخفاضًا بنسبة 30٪. لكنها حافظت على المركز الأول.

أما شركة إتش بي فقد جائت في المركز الثاني حيث شحنت 12 مليون وحدة واحتلت شركة ديل المركزالثالث بعدد شحنات وصل إلى 9.5 مليون وحدة.

يعود جزء من سبب التراجع الكبير لشركة آبل إلى المقارنة الصعبة مع الربع الأول من عام 2022 قبل عام. عندما كانت الشركة لا تزال تستفيد من الإطلاق الناجح لسلسلة ماك بوك برو بشريحة M1.

وخلال الربع الأول من هذا العام 2023. تمتلك لينوفو الحصة الأكبر من سوق اللابتوب بنسبة 22.4% بينما HP فلديها حصة سوقية تبلغ 21.1%.

إقرأ أيضا من تكنولوجيا نيوز:

آبل ستقطع الدعم عن خدماتها في إصدرت معينة من الآيفون.. هل سيتأثر جهازك؟

آيفون 15 برو يظهر واضحًا في تسريبات جديدة

أما شركة ديل فاستطاعت أن تحصل على 16.7% من حصة السوق أما آبل التي تكبدت خسائر فادحة فبلغت حصتها السوقية 7.2%.

وبسبب المبيعات الهزيلة، ذكر تقرير عن سلسلة التوريد الأسبوع الماضي أن شركة آبل أوقفت مؤقتًا خط إنتاج معالجها M2 لمدة شهر بسبب انخفاض الطلب عن المتوقع.

وردا على تلك الأرقام، قال الرئيس التنفيذي تيم كوك أن الإقتصاد الصعب والركود والتضخم أثر بالسلب على مبيعات الماك والآيفون وحتى ساعة آبل الذكية.

أخيرا، من المتوقع أن ُتعلن آبل رسميًا عن إيرادات الماك للربع الأول في مكالمة أرباحها الفصلية في 4 مايو. ويتوقع المحللون أداءً ضعيفًا لنتائج الأرباح القادمة ، وسط ضعف الاقتصاد الكلي.

Exit mobile version