الإمارات تطلق القمر الصناعي “دبي سات 2” بنجاح

دبي قمر صناعي

نجحت دبي في إطلاق القمر الصناعي “دبي سات 2” إلى الفضاء الخارجي وذلك في تمام الساعة 11:10 من صباح اليوم الخميس، حسب ما أعلنت مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة “إياست”.

وتم إطلاق القمر الصناعي إلى الفضاء من قاعدة “يازني” الروسية على متن الصاروخ “دنيبر” التابع لشركة الفضاء الدولية الروسية “كوزموتراس” بإشراف ممثلين عن المؤسسة وعدد من المهندسين.

ونجح فريق من المهندسين الإماراتيين بالتواصل مع القمر “دبي سات 2” من المحطة الأرضية مباشرة وقد استغرق القمر نحو 15 دقيقة و 33 ثانية من لحظة الإطلاق إلى حين وصوله إلى مداره الفضائي.

وتمّ تحديد مسار القمر الصناعي بدقة متناهية لتبدأ بعدها عملية تدقيق وتبادل البيانات في إطار المرحلة التمهيدية لبدء التشغيل الفعلي والإستفادة الفعلية من القمر الصناعي.

 وتبلغ سرعة القمر “دبي سات-2” 7,55 كيلومتر في الثانية، حتى يصل الى الارتفاع النهائي الثابت عن سطح الأرض والبالغ 600 كيلومتر.

ويتميز القمر الصناعي الجديد بتكنولوجيا مبتكرة تساعد في تعزيز التحكم بالدوران وزيادة السرعة بنسبة 300% مقارنة بـ ”دبي سات-1″.

وقام فريق العمل بفتح ألواح الطاقة الشمسية الخاصة بـ “دبي سات-2” التي تعتبر المصدر الرئيسي للطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل أجهزة التكنولوجيا خلال فترة التواجد في الفضاء الخارجي والتي تمتد إلى خمس سنوات من تاريخ الإطلاق.

ويبلغ زمن دورة القمر حول الأرض 96 دقيقة، وسوف يقضي 60 % من وقت دورانه وهو معرّض لأشعّة الشمس.

وسيتم استخدام البيانات النهائية الصادرة عن “دبي سات-2” في العديد من التطبيقات المدنية كتوفير الصور ثلاثية الأبعاد ومتابعة تطورات المشاريع، بالإضافة إلى توفير التقارير المتخصصة.

وتعد مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة “إياست” مؤسسة عامة تابعة لحكومة دبي تأسست في العام 2006 لتشجيع الابتكار العلمي والتقدم التقني في دبي والإمارات، فضلاً عن بناء قاعدة تنافسية لتعزيز الإبتكار التقني وتطوير الموارد البشرية المواطنة والإرتقاء بها إلى مستويات علمية رائدة

. وتقوم “إياست” بتنفيذ أبحاث رئيسية في مجال الفضاء الخارجي وتصنيع الأقمار الصناعية وتطوير النظم ذات الصلة وتوفير خدمات التصوير الفضائي وخدمات المحطة الأرضية والدعم للأقمار الصناعية الأخرى.

تعليقات
تحميل...