جالاكسي إس 5  00

بعد أن تم الكشف عن هاتف سامسونج الجديد جالاكسي إس 5 وأصبح في ميدان المنافسة جنباً إلى جنب مع هاتف آبل آيفون 5 إس لابد أن يتبادر إلى أذهان الكثيرين السؤال التالي: أيهما أفضل لاقتنائه؟ جالاكسي إس 5 أم آيفون 5 إس؟

للإجابة على هذا السؤال أجرينا في تكنولوجيا نيوز مقارنة بين الهاتفين حسب المواصفات التقنية والتصميمية لكل منهما، ويبقى لكم الحكم في النهاية.

التصميم:

يتفوق هاتف آبل آيفون 5 إس بهيكل معدني لامع من الألمنيوم يضفي لمسة أناقة وجاذبية على الهاتف، بالمقارنة مع هيكل بلاستيكي من مادة البولي كاربونيت المطفأ عديم اللمعان لهاتف سامسونج جالاكسي إس 5، وعلى الرغم من انتقاد سامسونج لاعتماد البلاستيك مجددا في هاتفها جالاكسي إس 5 إلا أن جودة مادة البولي كاربونيت تبقى أفضل من جودة المادة البلاستيكية التي اعتمدتها سامسونج في الأجيال السابقة من هواتفها الذكية.

آيفون 5 إس تصميم

يعتمد آيفون 5 إس جوانب معدنية “مشطوفة” تمنح الهاتف مظهراً جمالياً وأنيقاً في حين يعتمد جالاكسي إس 5 جوانب بلاستيكية لامعة تحاكي المعدن.

يشترك الهاتفان باعتماد زر مخصص للقائمة الرئيسية يتخذ شكلا مستطيلا في جالاكسي إس 5 ودائرياً في آيفون 5 إس، ولكن يتميز هاتف سامسونج بزرين وهميين يعملان باللمس، الأيمن للرجوع للخلف والأيسر للخيارات والقوائم.

جالاكسي إس 5 تصميم

يتفوق آيفون 5 إس بوزن خفيف لا يتعدى 112 غراماً بالمقارنة 145 غرام للهاتف جالاكسي إس 5، كما يتفوق آيفون 5 إس على منافسه بأريحية الاستخدام بيد واحدة بأبعاده البالغة 12.4×5.7×0.8 سم بالمقارنة مع 14.2×7.3×8.1 سم.

كما يتميز آيفون 5 إس بنحافته بسماكة لا تتعدى 7.6 ملم بالمقارنة مع 8.1 ملم لمنافسه جالاكسي إس 5 من سامسونج.

 الشاشة:

dislapy

يتفوق جالاكسي إس 5 على منافسه من آبل بشاشة كاملة الوضوح يبلغ قياسها 5.1 بوصة بالمقارنة مع 4 بوصة لآيفون 5 إس فغالبية المستخدمين باتوا يفضلون الشاشة الأكبر لما توفره من تجربة أمثل في التصفح وتشغيل الألعاب والتطبيقات، وفضلا عن تفوقها بالقياس تتميز شاشة جالاكسي إس 5 بدقة عالية تبلغ 1920×1080 بكسل بالمقارنة مع 1136×640 بكسل، وتشترك الشاشتان بأنهما محميتان بطبقة من زجاج غوريلا غلاس المقاوم للخدش والكسر.

الكاميرا:

يتفوق جالاكسي إس 5 بكاميرا خلفية تبلغ دقتها 16 ميغابكسل بالمقارنة مع 8 ميغابكسل لمنافسه آيفون 5 إس، ولكن تشترك الكاميراتان بالعديد من المزايا وقدرات التصوير مثل خاصية مثبت الصور الرقمي IS والتصوير بوضعية HDR للحصول على الصورة الأفضل بأمثل وضعية للإضاءة، وكلاهما قادرة على تسجيل فيديو كامل الوضوح 1080p ، ويرافق كل من الكاميراتين فلاش مزدوج من نوع LED.

S5 vs 5s camera

ولابد من الإشارة إلى أن الدقة العالية للكاميرا لا تعني بالضرورة صورة أفضل بمعنى أن جالاكسي إس 5 يتفوق بدقة الكاميرا ولكن من الممكن أن تكون صور آيفون 5 إس ذات جودة أفضل على الرغم من دقة أقل بمقدار 8 ميغابكسل.

 الأداء ونظام التشغيل:

يعتمد جالاكسي إس 5 أحدث نسخة من نظام التشغيل أندرويد كيت كات 4.4.2 في حين يعمل آيفون 5 إس بالإصدار الأحدث من نظام التشغيل iOS بنسخته 7.0.4.

لاشك أن نظام أندرويد يتفوق بالكثير من مزايا التخصيص للواجهات الرئيسية والتطبيقات والاختصارات والسمات ويساهم في ذلك بشكل كبير واجهة المستخدم الخاصة من سامسونج TouchWiz، ولكن نظام iOS 7 يتفوق بسلاسته وسرعة أدائه أثناء الاستخدام فمن النادر أن يواجه المستخدم حالات توقف فجائية لنظام التشغيل الأمر الذي يتكرر دائما في هواتف سامسونج بسبب الواجهة TouchWiz التي تشغل حيزا كبيرا من المساحة التخزينية للهاتف.

S5 vs 5s fb

من الناحية النظرية يتفوق جالاكسي إس 5 بمواصفاته العتادية كالمعالج والذاكرة المؤقتة، ولكن كما أشرنا سابقاً تبقى السرعة وسلاسة الأداء ميزة يتفوق بها هاتف آبل آيفون 5 إس الذي يعتمد المعالج A7 فائق السرعة والذي يعتمد معمارية 64 بت المستخدمة في معالجات الحواسيب، وذلك على الرغم من أن جالاكسي إس 5 يتفوق بذاكرة وصول عشوائية بسعة 2 غيغابايت مقابل 1 غيغابايت لهاتف آيفون 5 إس، عدا عن تفوقه بمعالج رباعي النواة بتردد 2.3 غيغاهرتز بالمقارنة مع معالج ثنائي النواة بتردد 1.2 غيغاهرتز لمنافسه من آبل.

وفيما يتعلق بالتطبيقات يشترك المتجران غوغل بلاي وآبستور إلى حد كبير في عدد التطبيقات المتوفره لكل من الهاتفين جالاكسي إس 5 وآيفون 5 إس فقلما نجد أن تطبيقاً يتوفر لإحدى المنصتين دون توفره للأخرى.

 عمر البطارية:

يتفوق جالاكسي إس 5 من سامسونج بعمر أطول للبطارية بفضل سعتها الكبيرة التي تبلغ 2800 ميلي أمبير مقابل 1560 لبطارية آيفون 5 إس من آبل.

آيفون 5 إس بطارية

كما يحسب لجالاكسي إس 5 أن نظام التشغيل أندرويد أقل استهلاكا للطاقة من منافسه iOS 7 الذي يعد الاستهلاك السريع لعمر البطارية من أبرز سلبياته وعيوبه.

 مقاومة الماء والغبار :

يتفوق هاتف سامسونج جالاكسي إس 5 بالمعيار IP67 لمقاومة الماء والغبار الميزة التي تغيب عن جميع أجيال هواتف آيفون وأجهزة آبل الذكية بلا استثناء، فيما وفرتها سامسونج في نسخة مخصصة من الجيل السابق “جالاكسي إس 4”.

جالاكسي إس 5 مقاوم للماء

ومن خلال هذه الخاصية سترجح الكفة مباشرة باتجاه جالاكسي إس 5 بالنسبة لمحبي المغامرات والتشويق لما يمتلكه الهاتف من قدرات عالية في مجال التصوير في ظروف بيئية مختلفة، فضلا عما تمتلكه كاميرا جالاكسي إس 5 من أوضاع تصوير تلائم مختلف الظروف الحركية.

فتح القفل بالبصمة :

بصمة

يشترك هاتفا آبل وسامسونج بتقنية جديدة شاعت خلال الفترة القصيرة الماضية وباتت تعتمدها العديد من الشركات المصنعة في هواتفها الذكية ألا وهي التحقق من هوية المستخدم من خلال بصمة الإصبع، وفي كلا الهاتفين تم دمج المستشعر في زر القائمة الرئيسية، ولكن لا بد من الإشارة أن الأسبقية في هذا المجال كانت لآبل التي سبقت سامسونج بنحو ستة أشهر في هذه التقنية.

آيفون 5 إس

خيارات الألوان والسعة التخزينية:

يتوفر هاتف آبل آيفون 5 إس بثلاثة خيارات للألوان: الأسود والفضي والذهبي في حين يتوفر جالاكسي إس 5 بالألوان: الأبيض والأسود والأزرق والذهبي.

آيفون 5 إس ألوان

يتفوق الهاتف آيفون 5 إس بثلاثة خيارات من السعة التخزينية هي 16 و 32 و 64 غيغابايت، في الوقت الذي يتوفر فيه جالاكسي إس 5 بالخيارين 16 و 32 غيغابايت فقط ولكن لا ننسى أن الأخير يتميز بتوفير منفذ لبطاقات micro SD لزيادة السعة التخزينية الخاصية التي لا يوفرها آيفون 5 إس.

جالاكسي إس 5 ألوان

ومن الضروري التنويه أن السعة التي تتاح للمستخدم فعلياً في نسخة 16 غيغابايت من جالاكسي إس 5 هي 8 غيغابايت فقط بسبب انشغال النصف الآخر بنظام التشغيل وواجهة TouchWiz.

يباع آيفون 5 إس ابتداء من 710 دولار للسعة التخزينية 16 غيغابايت في حين سيطرح جالاكسي إس 5 بــ 780 دولاراً لنفس السعة التخزينية.

بعد هذه المقارنة الشاملة أي الهاتفين ستختار ؟ دعنا نعرف في التعليقات

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *