ابتكارات

ميتا تكشف عن برنامج تأليف الموسيقى بالذكاء الاصطناعي

كشفت شركة ميتا عن طفرة جديدة في الذكاء الاصطناعي التوليدي، والتي تدعى AudioCraft، تلك المرة ليس من خلال الدردشة أو تصميم الصور، ولكن لتأليف معزوفة موسيقية فقط من خلال وصف نصي للمادة التي تحتاج إلى الموسيقى.

تكثف شركة ميتا – فيسبوك سابقًا – أعمالها لابتكارات الذكاء الاصطناعي التوليدي، وبعدما تمكنت الشركة من إنتاج برنامج Llama 2 المتطور والذي يعمل كأداة مفتوحة المصدر تمكن شركات أخرى من انتاج برامجهم الخاصة في هذا المجال، تعلن الشركة اليوم عن إطلاق AudioCraft لاستخدام الذكاء الاصطناعي لابتكار مقاطع موسيقية محددة فقط من خلال النصوص التفصيلية.

وتقول الشركة في بيانها، أن AudioCraft هو برنامج مفتوح المصدر، يتكون من ثلاثة نماذج ذكاء اصطناعي داخلية، تعمل جميعها لخلق معزوفة موسيقية من خلال مدخلات نصية.

ميتا موسيقى الذكاء الاصطناعي

وأضافت أن النموذج الأول، ويدعى MusicGen يتولى مهمة صناعة مقطوعة موسيقية، حيث تم تدريب هذا النموذج على 20 ألف ساعة من الموسيقى مملوكة لشركة ميتا، أو تم الحصول على تراخيص لاستخدامها لنفس الغرض.

النموذج الثاني وهو AudioCraft تقول الشركة أنه ينشئ اصواتًا من الطبيعة، مثل نباح الكلاب أو خطى الأقدام، وقد تم تدريبها على المؤثرات الصوتية العامة.

أما النموذج الثالث وراء أداة الذكاء الاصطناعي الثورية، ويدعى Meta EnCodec وهو مسئول عن خلق أصواتًا إيقاعية، ويعمل النماذج الـ 3 معًا لاستخراج أصواتًا تصف بدقة كبيرة ما تم إدخاله عن طريق النص.

سمحت الشركة لوسائل الإعلام بالاستماع إلى بعض عينات الصوت المصنوعة باستخدام AudioCraft، بدت أصوات الموسيقى والإيقاعات وأصوات الطبيعة واضحة بشكل جيد، إلا أنها ما زالت تبدو مصطنعة وغير متماشية، أو ربما تحتاج إلى عمل كامل لتظهر بوضوح.

جدير بالذكر أن شركة ميتا ليس الوحيدة التي تهتم باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في ابتكار الموسيقى، حيث تعمل جوجل كذلك على تطوير MusicLM وهو نفس النوع من الأداة، كشفت عنه من قبل في معرض المطورين، وأنتج دقائق من الأصوات بالفعل من خلال مدخلات نصية، ولكنه مازال في مراحل التطوير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى