تطبيقات

جوجل تختبر ميزة جديدة في متصفح كروم للهواتف

رصد تقرير تغييرات جديدة على تطبيق جوجل كروم، لتصفح الانترنت على الهواتف الذكية، والذي تعده الشركة حاليًا للاختبار قبل طرحه بشكل كامل، حيث سيكون التطبيق قادر على إلغاء علامات التبويب المفتوحة على المتصفح وإلغائها بعد فترة محددة من عدم الاستخدام من قبل المستخدم.

يقوم العديد من المستخدمين بفتح التبويبات على متصفح كروم بهواتفهم ثم يخرجون من التطبيق دون غلق علامة التبويب، وعند العودة يتم فتح تبويب آخر وهكذا، فضلًا عن قيام بعض التطبيقات بفتح عناوين ويب على كروم عند استخدامها، الأمر الذي يسبب استنزاف قدرات الهاتف ويكون من الصعب عمليًا استخدام المتصفح عند العودة ومحاولة فتح مواقع جديدة.

ووفقًا لما نشره 9to5Google المهتم بتغطية أخبار عملاق محرك البحث، فإن الشركة أضافت ميزة جديد “للتخلص من الفوضى” على متصفح جوجل كروم، وتم رصد التغيير في النسخة التجريبية الأخيرة التي توفرها الشركة للمطورين لبحث التغييرات والاستفادة منها في منتجاتهم.

متصفح كروم

وبالنظر لأن متصفح كروم يعتمد على برامج Chromium المطورة من قبل جوجل، وهي برامج مفتوحة المصدر أمام المطورين الراغبين في انشاء متصفحات خاصة بهم، وتعتمد عليها متصفحات شهيرة مثل مايكروسوفت إيدج، أوبرا وبراف.

في آخر اصدار تجريبي لـ Chromium تم رصد ميزة تدعى “Tab Declutter”، وفي إعدادات العلامات داخل التطبيق.

وذكر 9to5Google أن الميزة يتم ترجمتها إلى Android Tab Declutter على تطبيق كروم في الهواتف الذكية بنظام أندرويد، وتقوم بإلغاء وغلق علامات التبويب المفتوحة ومر عليها فترة دون إعادة استخدامها.

متصفح كروم

ويقول التقرير أن الهدف من الميزة هو تنظيف والتخلص من فوضى علامات التبويب الكثيرة المنسية على المتصفح، وأيضًا تقليل استنزاف موارد الهاتف الذكي عند فتح كروم، ما يعني أن التطبيق سيكون أسرع في كل مرة يعود المستخدم إليه.

وبعد أن تقوم ميزة ‘Tab Declutter’ بأرشفة علامات التبويب التي لم يتم استخدامها منذ فترة تلقائيًا، سيتمكن المستخدم من معرفة عدد علامات التبويب التي تم إلغائها ومن ثم تحديد ما إذا كان سيتم استعادة أي منها حتى تظهر مرة أخرى في قائمة علامات التبويب المفتوحة أو حذف أي منها نهائيًا.

جدير بالذكر أن متصفح كروم هو التطبيق الافتراضي في معظم هواتف أندرويد، ونتيجة لذلك، من السهل تشغيل عدد كبير من علامات التبويب المفتوحة التي تجعل استخدام التطبيق بعد ذلك أمرًا صعبًا.

قد لا تظهر ميزة Tab Declutter على المتصفح حتى يصل الإصدار رقم Chrome 125 في وقت ما من شهر مايو، بالطبع، هناك أيضًا احتمال أن تقرر جوجل وصوله إلى التطبيق على أنظمة تشغيل أخرى مثل ويندوز وiOS لهواتف آيفون، مع الأخذ في الاعتبار احتمال عدم إصداره على الإطلاق، نظرًا لكونه لا يزال في إطار التجربة وليس كل ما يتم تجربته يصل في النهاية في النسخة الرسمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى