أخبار تقنية منوعة

كواكوم تكشف عن سنابدراغون اكس للكمبيوتر

كشفت شركة كوالكوم رسميًا عن معالجها سنابدراغون اكس الجديد، والمخصص لأجهزة الكمبيوتر بنظام التشغيل ويندوز، والذي تهدف الشركة من خلاله الحفاظ على مكانتها في مواجهة المنافسة خاصة تلك المعالجات لسلسلة M التي تطورها شركة أبل.

تم تصميم سنابدراغون اكس إليت خصيصًا لأجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بنظام ويندوز، وهو مصمم للتعامل مع أي شيء يمكن لجهاز الكمبيوتر أن يلقيه عليه، مع التركيز على تقديم معالجة أسرع لتقنيات الذكاء الاصطناعي.

تم تصميم الشريحة باستخدام معمارية 4 نانومتر وتم إعدادها للتعامل مع معيار الذاكرة العشوائية من نوع LPDDR5x، والذي يظل أسرع نوع ذاكرة متاح في سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية في الوقت الحالي.

داخليًا، تم بناء سنابدراغون اكس إيليت على تكوين وحدة المعالجة المركزية من نوع Oryon ثلاثية المجموعات – تحتوي كل منها على أربعة أنوية بسرعة 3.8 جيجا هرتز، ليكون المعالج المكون من 12 نواة قادر على الوصول إلى سرعة 4.3 جيجا هرتز لنواتين في وقت واحد للحصول على تعزيز إضافي، وتحديدًا عند التعامل مع العمليات الأثقل مثل إنشاء الذكاء الاصطناعي.

سنابدراغون اكس إيليت

واحدة من أكبر المزايا التي أعلنت كوالكوم توفرها في المعالج هي قدرة العرض، حيث القدرة على التعامل مع شاشتين خارجيتين بدقة 5Kفي نفس الوقت، أو شاشتين بدقة 4k مع معدل تحديث 120 هرتز، مما يجعل X Elite خيارًا ممتازًا للتعامل مع مساحة عمل أكبر خارج الكمبيوتر المحمول.

بالنسبة لأولئك الذين يحتاجون إلى المزيد، تم تصنيف X Elite أنه قادر على تشغيل ثلاث شاشات بدقة UHD خارجية، على الرغم من أن الأداء الحقيقي لإعداد مثل هذا غير معروف حاليًا.

ومن ناحية الصوت، سيقوم سنابدراغون 8 الجيل الثالث أيضًا بتجهيز الكمبيوتر المحمول الذي يحمل صوتًا بدون فقدان مع معالجة الصوت المتطورة من الشركة.

تقول الشركة أيضًا أن معالجها سيقدم الكثير فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي من خلال شريحة مخصصة Hexagon NPU المدمجة، تم تصنيف وحدة المعالجة العصبية لـ 45 TOPs – تريليون عملية في الثانية.

وتقول كوالكوم إن الشريحة تعد بزيادة بمقدار 100 مرة في العمليات في الثانية مقارنة بالمعالجات الأخرى الرائدة دون أن تسمى أي من المنتجات المنافسة.

سنابدراغون اكس إيليت

تعتبر الشركة أن التركيز على الذكاء الاصطناعي في سنابدراغون اكس إيليت مع الحفاظ على كفاءة التبريد وعمر البطارية، مع الأخذ في الاعتبار أن عمليات تحسين كفاءة معالجة الذكاء الاصطناعي التوليدي تتطلب الكثير من المعالجة للتعامل معها بشكل مناسب.

ذكرت الشركة أن المعالج يقدم ضعف أداء وحدة المعالجة المركزية بنفس مقدار الطاقة المستخدمة مقارنة بمعالج Intel i7 ذو 12 نواة، على العكس من ذلك، تم تصنيف X Elite لاستهلاك طاقة أقل بنسبة 65% للوصول إلى نفس مستوى الأداء لمعالج i7 ذو 14 نواة.

من المتوقع أن تصل أجهزة الكمبيوتر المزودة بمعالج سنابدراغون اكس إيليت الجديد في وقت ما في منتصف عام 2024 تقريبًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى