أجهزة لوحيةأمن المعلوماتهواتف ذكية

تعرف على أهم 12 نموذج من أمثلة الأجهزة الذكية

من أمثلة الأجهزة الذكية الغسالات، التكييفات، المايكرويف، التلفزيون وذلك ينطبق أيضا على سيارات تسلا المتطورة التي بإمكانها أن تقود نفسها

أولا مرحباً بك في موقع تكنولوجيا نيوز، اليوم سنتحدث عن أمثلة هامة أحدثتها التكونولوجيا الرقمية، نظر لان هناك الكثير من الأسئلة من قبل المستخدمين المهتمين بالتقدمات العلمية، لذا من الواجب الألمام بها والأجابة عليها، إذا دعنا نبدأ.

يمكن للأجهزة الحديثة أن تعزز إنتاجيتنا وتجعل حياتنا أكثر راحة، ففي ظل التطور التكنولوجي الرقمي الذي يعيشه العالم، ظهر العديد من النماذج المتطورة الإلكترونية، التي أصبحت من الأشياء الأساسية الرئيسية في حياتنا اليومية التي لا يمكن الاستغناء عنها.

خصوصا أنها توفر علينا الكثير من الوقت والجهد، فمن الصعب بعدما عاصرت البشرية الأجهزة التكنولوجية ان تتخلي عنها بسهولة حتى لو ليوماً واحداً،

كما يتضح لنا ان مستقبل الهواتف الذكية يحمل لنا الكثير من المفاجئات المذهلة التي يسعي إليها الانسان دائما للحصول عليها، وذلك يرجع لما تقدمه من فوائد كثيرة عظيمة، لذا دعنا نوضح إليك أهم نماذج من امثلة الاجهزة الذكيه ومن ثم بعد أهم النماذج المتطورة في المنازل واكثر من ذلك على النحو التالي.

تعرف على أهم 12 نموذج من أمثلة الأجهزة الذكية لعام 2022

فعبر مرور الزمن وتطور البيئة كان لابد من تلبية نداء الطبيعة البشرية للوصول والحصول على التقنيات المتطورة التي تخاطب البرامج العصرية كما هو الحال في تطبيقات الذكاء الاصطناعي للاندرويد أو الايفون، التي حتما تساعدنا طوال الوقت وتتواجد بكل ركن في حياتنا اليومية.

من أمثلة الأجهزة الذكية
من أمثلة الأجهزة الذكية

ولكي يتمكن الأنسان باستخدام تلك التقنيات المتطورة في تهيئة أجهزة تدعي بالأجهزة الذكية، التي من شأنها أن تساعدنا بالقيام بكافة المهام، فضلا عن العودة لاستخدام الأساليب التقليدية التي توفر علينا الكثير من الوقت والجهد، وبوجه عام من أشهر نماذجها على النحو الاتي.

من أمثلة الأجهزة الذكية:

  • التكيف
  • الغسالات
  • الهواتف الذكية
  • السيارات
  • المايكرويف
  • التليفويون
  • الشوايات
  • خرائط جوجل GPS
  • الأنوار والأقفال والستائر الذكية.

إذا دعنا الآن نأخذك في جولة هامة موضحة مدى أهمية وفوائد الذكاء الاصطناعي في حياتنا ومدى تأثيرها بالإيجاب علي كافة جوانب حياتنا ككل، وذلك ما نستعرضه فيما يلي.

1- من أمثلة الأجهزة الذكية أجهزة التكييف

وهو من أحد الأجهزة التي تدخل ضمن الأجهزة الذكية، وذلك لما تحتويه من تكنولوجيا متطورة تخاطب مختلف احتياجات البشر، فمثلا التكيف قبل ظهوره كان يستخدم المروحة لتبريد الهواء أو كان يستخدم المدفئة لتسخين الجو في فصول الشتاء.

من أمثلة الأجهزة الذكية أجهزة التكييف
من أمثلة الأجهزة الذكية أجهزة التكييف

ولكن بفضل ظهور التكييف أصبح هناك جهاز ذكي ليشمل تشغيل الخيارين معاً، حيث يمكن تشغيله ساخناً أو بارداً أي استخدامه كمروحة أو مدفئة أو كمكيف ليقوم بضبط حرارة الجو حسب الرغبة الملائمة لكل فصل من فصول السنة.

2- من أمثلة الأجهزة الذكية الغسالات

من أمثلة الأجهزة الذكية الغسالات
من أمثلة الأجهزة الذكية الغسالات

فإن الغسالات الأوتوماتيكية تعد أيضا من ضمن أجهزة التطور التكنولوجي الذكي للتقدم العلمي، حيث كانت النساء يقمن بغسل الملابس قديماً على أيديهن او عبر غسلات عادية ذات موتور يتم تحريكه عن طريق اليد.

اقرا ايضا: ما هي مكونات الحاسوب الداخلية؟

ولكن بفضل التقدم العلمي تطورت الأجهزة وأصبحت تعمل بمفردها لتقوم بغسل الملابس وتجفيفها، وكذلك ضبط درجة حرارتها لتصبح جاهزة في الحال.

3- من أمثلة الأجهزة المدمجة الهواتف الذكية 

فأن التطور التكنولوجي لم يقتصر على ما ذكرناه اعلاه فحسب، بل هناك أيضا الهواتف الذكية المحمولة أو بما تدعي بالإنجليزية smartphones، التي تم ويتم تطويرها وتقدمها يوما بعد يوم، كما نري في مستقبل هواتف هواوي الأشبه بالخيال في العصور القديمة.

من أمثلة الأجهزة االمدمجة الهواتف الذكية
من أمثلة الأجهزة االمدمجة الهواتف الذكية

بواسطة اجهزة الملاحة أو المدمجة يستطيع الأنسان معرفة وتعلم كل ما يدور حوله بلمسة واحدة من أصبعه، بل والتواصل لاي فرد في أي مكان في أي وقت عبر مختلف أنحاء العالم.

اقرا ايضا: هل تعد الهواتف الذكية من أنواع أجهزة الحاسب؟

مثل إرسال واستقبال العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال، أو لإكمال عمليات تسجيل الدخول والخروج أو للتمكن من إرسال اسئلة متعلقة بموضوع ما لإيجاد إجابة واحدة أو حتي استخدامه لغير إرسال التنبيهات وأكثر من ذلك عبر الجهاز اللوحي.

4- من النماذج المتطورة أيضا السيارات الذكية 

وهو نفس الحال بالنسبة للسيارات، التي تعد أهم نماذج من أمثلة الأجهزة الذكية التي تم إضافها لعديد من الأدوات الحديثة، لتصبح ملائمة للعصر الحديث، سواء من حيث النوع واللون والشكل المصنوعة منه، وكذلك بالنسبة لتلبية كافة الأشكال المتناسبة لتخاطب مختلف الأذواق من حيث الشكل الظاهري أو الداخلي.

سيارات تسلا
سيارات تسلا

أما من الداخل فهنا نقصد المطور القوي، والسرعة الفائقة، وجودة السيارة من حيث استهلاكها لعدادات البنزين وغيرها الكثير من الميزات التي وفرتها التكنولوجيا ألينا.

ولكن عندما نتحدث عن السيارات الذكية فنحن هنا نقصد سيارات تسلا  Tesla Electric Cars، التي بإمكانها الوصول إلى الويب والبريد الإلكتروني، والتحكم الصوتي، وتنشيط البطاقة بدلاً من المفاتيح والأنظمة التي تحافظ على السيارة على مسافة آمنة من السيارات، بالطبع سيارة تسلا قائمة على نظام القيادة الذاتية المزودة بأنظمة سلامة أمان السيارات دون اي تدخل بشري.

5- من امثلة الاجهزة الذكية المايكرويف 

تتقن أفران الميكروويف في حد ذاتها فن الكفاءة، مما يؤدي إلى التخلص من التخمين من إعادة التسخين في الأفران التقليدية، وإزالة الجليد، وحتى تفرقع الفشار أو لإعداد وليمة أو وجبة خفيفة في دقائق معدودة، وكل ذلك بمجرد لمسة زر أو اثنين.

مايكرويف متطور
مايكرويف متطور

ولمواكبة التكنولوجيا المتغيرة أصبح تسخين وإعداد الطعام والوجبات أسهل بفضل سلالة جديدة من أفران المايكرويف المتطورة.

حيث تتميز هذه الأجهزة المتطورة بوظائف عديدة متطورة مثل التحكم الصوتي الذي يتم استخدامه لغير إرسال وتقنية المسح الضوئي للطهي وحتى التسخين وجميعها يتم التحكم فيها عن بُعد، مما يعني أنه ليس عليك حتى رفع إصبعك أو وضع قداميك داخل المطبخ.

6- ميزة تحديد الطرق عبر خرائط  GPS

خرائط جوجل المتطورة
خرائط جوجل المتطورة

وهي من أمثلة التطبيقات المتطورة العظيمة التي تتيح للأفراد ميزة تحديد الطرق عبر خرائط جوجل Google Maps الشهيرة، وهو برنامج أساسيا داخل مختلف التطبيقات المجانية الخاصة بالهواتف المحمولة، حيث تمكن الأفراد من سهولة التنقل والذهاب لاي مكان يحلو لهم عبر تتبعهم فقط للخريطة التابعة لشركة جوجل العالمية.

7- أجهزة التلفزيونية الذكية  

كانت LG هي الشركة التي تقدم اتصال Alexa و Google Assistant في أجهزة التلفزيون الخاصة بها.

باستخدام التلفزيون الذكي، يمكنك توصيل خدمات البث مثل Netflix عبر توصيلها بصندوق الكابل، وكذلك تشغيل الفيديوهات أو الألعاب البلايستيشن وكل ذلك واكثر بواسطة التلفزيون الذكي الخاص بك.

تلفاز متطور على الحائط
تلفاز متطور على الحائط

توفر أيضا العديد من أجهزة التلفزيون المتطورة أشياء أخري، مثل منتجات LG، وهي عبارة عن إمكانات التحكم الصوتي التي تسمح لك بمطالبة التلفزيون بالبحث عن فيلم أو عرض.

فإذا كنت قد بدأت للتو في تطوير منزلك الذكي وتريد فقط تلفزيونًا ذكيًا أساسيًا مع تكامل خدمات البث الرئيسية، فيمكنك شراء تلفزيون LG المزود بقدرات هائلة بالتحكم الصوتي الأشبه بالخيال.

من الجدير بالذكر أن من أمثلة الأجهزة الذكية ايضاً الكمبيوترات، وأقصد هنا بذلك شتي مكونات الحاسوب الأساسية ووظائقها المختلفة التي تتطور يوماً بعد يوم.

8- الشوايات متطورة

يعرف أي شخص يشوي بانتظام مدى الإزعاج من كثرة الدخول والخروج من أجل تفحص اللحم، على أمل أن تكون درجة الحرارة ساخنة بدرجة كافية لكى لا تحرق شريحة اللحم على سبيل المثال.

شواية ذكية
شواية ذكية

ولكن مع الشوايات المتقدمة تستطيع ان تنبهك عندما يتم تسخين الشواية مسبقًا، وكذلك التحكم بدرجة حرارة اللحم الداخلية المرادة حتى ان يتم طهي ونضج اللحم أو السمك تمامًا.

والان دعنا نتعرف على أهم نماذج شهيرة عن كيفية التعامل مع الاجهزة الذكية المنزلية المتطورة.

كيف تكون المنازل الذكية في القرن الحادي والعشرين؟

واخيرا لقد ركزنا على ما يجعل هذه التكنولوجيا ضرورية للغاية، مثل منتجات المنزل الذكي التي تخاطب حتما احتياجاتك، وتتفاعل مع نمط الحياه التكنولوجية لإنتاج الإعدادات والميزات المفضلة قبل أن تضطر إلى طلبها، فيمكن أن يأتي هذا في شكل منظمات أنظمة وغيرها الكثير من أمثلة الأجهزة الذكية وذلك ما نوضحه عبر الاتي.

1. حلول الإضاءة الذكية الحديثة 

قد لا تدرك ذلك، لكن التكنولوجيا الحديثة دمجت تقريبًا كل جانب من جوانب الحياة المنزلية، بما في ذلك الإضاءة، حيث يمكنك التحكم في الأضواء داخل منزلك من أي مكان في العالم برمجياً وفقًا لجدول زمني، لجعلها تضيء تلقائيًا عند وصولك للمنزل.

ولكن كيف يتم ذلك؟ في الحقيقة يتم التحكم بالمصابيح الإلكترونية تلك بواسطة تسجيل الدخول على البرنامج المتصل بجهازك الإلكتروني في حال إذا تم إضافة اسمك الذي سيظهر اختياري عند تفعيل الزر الخاص بالمصباح.

التحكم فى الإضاءة الذكية عن بعد عبر الهاتف
التحكم فى الإضاءة الذكية عن بعد عبر الهاتف

فهناك مصابيح ذكية تم تصميها لإيقاظك بشكل طبيعي مع صبغة زرقاء مضبوطة، المعدة خصيصًا لتقليل مستوى الميلاتونين في جسمك، إلى جانب أحتوائها على وضع الأسترخاء لمساعدتك على النوم بشكل أسرع.

مما يجعلنا نستنتج بأن هذا المنتج الذكي ليس معداً لإضاءة غرفتك فحسب، بل سيساعدك ايضاً على الشعور بالراحة بشكل أفضل على المدى الطويل.

2- أنظمة الأفران الحديثة المتطورة

فرن متطور يعمل عن بعد عبر المحمول
فرن متطور يعمل عن بعد عبر المحمول

وهي عبارة عن نطاق فرن كهربائي يعمل مع شواية المزودة بالأشعة تحت الحمراء، التي تعمل مع تطبيق مصاحب متخصص لهاتفك الذكي، لأجل برمجة هذا الفرن والتحكم فيه عن بعد من أي مكان في العالم.

فإذا كنت في العمل وتريد التسخين المسبق، يمكنك تقليل أوقات الطهي، كما يمكن تغيير درجة الحرارة والوضع وأي إعدادات أخرى باستخدام لوحة التحكم الشاملة عبر هاتفك الذكي.

3- أقفال الأبواب الذكية  

بلا مبالغة نستطيع القون ان تلك الاقفال الذكية مُغيرة للحياة، وكل ذلك بفضل ما تجلبه إلينا التكنولوجيا الرقمية لأقفال الأبواب، حيث تكون تلك الاقفال لديها القدرة على العمل بدون مفتاح.

شكل أقفال الأبواب الذكية
شكل أقفال الأبواب الذكية

وذلك بينما كان لدينا لوحات مفاتيح لسنوات، إلا أن هذا مختلف، فهذه البرمجة تسمح لعدد معين من المستخدمين المحددين التي يمكن التعرف عليهم عن طريق رمز المفتاح أو تطبيق الهاتف الذكي أو حتى مسح بصمات الأصابع، هذا يعني أنه يمكن الآن برمجة أقفالك للسماح لأشخاص محددين بالدخول للمنزل او الغرف بهدف إبعاد أي شخص آخر لفتحها.

4- حلول الستائر الذكية 

قد تكون هذا بمثابة مفاجأة، ولكن حتى النوافذ والظلال في منزلك يمكن تحسينها باستخدام التكنولوجيا الذكية التي ستسمح لك بالتخصيص والتحكم الكاملين في الضوء الطبيعي الذي يدخل منزلك.

ستائر متطورة تعمل عن بعد بأستخدام ريموت التحكم
ستائر متطورة تعمل عن بعد بأستخدام ريموت التحكم

وهكذا كان وما زال للأجهزة الذكية دورا فائقاً في خلق نقلة تكنولوجية شاسعة في حياه الطبيعة والأنسان على حد سواء على كوكب الأرض، حيث تم إدخال كافة الأجهزة التي يحتاجها الإنسان المعاصر، التي ما زات مستمرة على سير نهجها باكتشاف الكثير من إبداعات التكنولوجيا الرقمية، بهدف تسهيل أعمالنا وبالتالي توفير المزيد من الجهد والوقت.

وبذلك قد نكون قمنا بتزويك أكثر من مثال من أمثلة الأجهزة الذكية بشتي أشكالها وأنواعها الشهيرة العالمية بشئ من التفصيل السريع حول التطور التكنولوجي الرقمي للقرن 21، إذا أعجبتك مقالتنا اليوم، لا تنسى بمشاركتها مع أصدقائك ومتابعة موقع تكنولوجيا نيوز، لمزيد من المقالات، ورصد أحدث الأخبار التقنية ذات صلة.

كما يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين العاملين بالموقع عبر إرسال التنبيهات اسئلة متعلق فى خانة التعليقات، من الواجب التنبيه حول أننا نراعي خصوصيتك هذا العنوان البريدي الإلكتروني في حال إذا تم إضافة تعليق بعدي.

حيث سيكون اسمك الذي سيظهر اختياري بهدف الحفاظ على خصوصيتك هذا العنوان البريدي الإلكتروني إذا تم إضافة استخدامه لغير إرسال التنبيهات بواسطة موقعنا للتمكن من تقدبم إجابة واحدة أو أكثر عند الحاجة، من الجدير بالذكر بأننا لا نوافق على أستقبال أى تعليق بواسطة مجهول ضار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى