12 سبب سيغير من مستقبل الهواتف الذكية

سيكون مستقبل الهواتف الذكية بخاصية النانو اى ان بطارية الهاتف سيتم شحنها بالكامل في دقائق عبر الهواء وكذلك ستصبح الأجهزة شفافة قابلة للطي.

إذا ما هي مستقبل الهواتف الذكية؟ ذلك ما سوف نتعرف عليه عبر ذلك المقال حول التغيرات التي ستطرأ على مستقبل الهواتف، حيث كانت منذ بداية ظهورها شيئا صغيرا بدائيا للغاية الذي كان يدعى بالهاتف الخلوي الذي كان يعمل لاستقبال المكالمات فقط، ولكنه أخذ بالتطور ليصل إلى الهاتف الذكي ذو شاشة اللمس رفيع الحجم.   

وباعتبار أننا في عصر التكنولوجيا الرقمية التي تتطور باستمرار، لا نعرف ما يخبئه المستقبل لنا فمن كان يتوقع في زمن الستينات ان سيكون هناك شيء يسمى هاتف ذكي! لذا هناك العديد من التوقعات حول هواتف 2030، التي ليست بعيدة عما نحن عليه الآن، لذلك يمكننا الحصول على فكرة عامة عما ستحدثه التكنولوجيا بالهواتف المحمولة.  

وايضا سنتعرف على أهم التغيرات التي ستطرأ على التطبيقات الخاصة بالهواتف الذكية التي بالفعل تنمو وتزدهر بشكل غير طبيعي كل يوم عن الاخر لتعمل على خدمة المستهلكون بميزات فريدة أكثر من أي وقت مضى.    

ما هي مستقبل الهواتف الذكية؟   

بالنظر الى جميع تلك المميزات التي تحتويها الهواتف الذكية، الا انها كانت في السابق شيئا من الخيال، وكذلك هناك أمور نعتبرها خيالية الان ولكنها ستصبح واقعية في المستقبل القريب بفضل التطور السريع والهائل لعصر الذكاء الاصطناعي 

ولذلك هناك العديد من الأحداث الاسترجاعية حول السنوات العشر الماضية للهواتف الذكية بشكل خاص وللتكنولوجيا بشكل عام، حيث لقت بعض الاتجاهات تطورات عديدة من سلبيات وإيجابيات الهواتف الذكية وكذلك تطورات هائلة على الحاضر والمستقبل مما جعلتنا ان ننظر الى اين يمكن ان تذهب هذه الاتجاهات بحلول الأعوام القادمة وذلك فيما يلي.      

ماهي توقعات هواتف 2030 المحمولة؟ 

قد يتساءل البعض ماذا يحدث في المستقبل القريب للهواتف الذكية؟ بالنظر إلى السرعة التي تتقدم بها التكنولوجيا كل عام، ليس هناك من يخبرنا كيف سيبدو مستقبل الهواتف الذكية، حيث ان هناك العديد من الصور التجريبية للهواتف الذكية الشفافة أو حتى تلك الهواتف ثلاثية الأبعاد. 

ومع ذلك بمرور الوقت يمكنها أن تتقدم الى ما هو ابعد من خيالنا مع تقدم وتكامل الذكاء الاصطناعي، ففي خلال السنوات المقبلة سنكون الهواتف المحمولة أكثر قدرة على الفهم الذاتي، أي بإمكانه بالاتصال مع شتى الانظمة التكنولوجية مثل التكييف أو ضبط درجة الحرارة، وكذلك سيكون بمقدورها الوصول إلى اي جهاز الكتروني متواجد حولها وكل ذلك فحسب بلمسة إصبع. 

ولكن هناك تجارب عديدة من قبل شركات صناعة التكنولوجيا التي احدثتها جعلتنا أن نتوقع كيف ستكون الهواتف الذكية فى المستقبل، وذلك يتلخص فيما يلي 

1- التصميم القابل للطي   

لقد تغير كثيرا تصميم ومظهر الهواتف الذكية على مدار السنوات الماضية حيث أصبحت الهواتف أقل نحافة وأكثر خفة في الوزن، وصولا للهواتف القابلة للطي! التي تم إصدارها بالفعل لأول مرة عام 2019 مثل Samsung Galaxy Fold و Motorola Razr 2019 

هاتف قابل للطى
هاتف قابل للطى

ووفقا لذلك هناك تغيرات عدة سيتم اجراؤها على التصميم، ستكون الهواتف القابلة للطي في المستقبل شيئا شائعا الى حد كبير بين يدي معظم الأفراد، التي ستكون بالتأكيد أفضل بكثير مما هي عليه اليوم.   

2- الكاميرا الأمامية    

من المحتمل الا تحتوي الهواتف المستقبلية على كاميرا أمامية حيث ستكون أسفل الشاشة وهي تقنية بالفعل تبنتها العديد من الشركات لكي لا تشغل مساحة من شاشة لتحل مكانها ميزات اخري.

وذلك كما شاهدنه عند رأينا عددا قليلا من الهواتف الذكية تستخدم واجهتين أماميتين، واحدة لالتقاط صورة والأخرى ثانوية لاستشعار العمق للحصول على خلفية ضبابية أكثر دقة.   

3- المزيد من الكاميرات الخلفية   

إذا كنت من مستخدمي الهواتف الذكية فأنت حتما على دراية بتكنولوجيا الكاميرا المتزايدة في عالم الهواتف، حيث يمكن للهواتف الذكية التي تحتوي على أفضل خاصيات كاميرا الان المتوافرة في أيدي جميع الافراد ان تمنحك جودة صورة عالية الجودة.

لذا من المحتمل أن يكون التغيير الحقيقي هو عدد الميجا بكسل كما رأينا في هاتف Xiaomi Mi Note 10 وهو الهاتف التي جعلته شركة شاومي أن يصل إلى 108 ميجا بكسل، لذا يمكن أن يكون هذا الرقم ستجاوز السقف بحلول السنوات القادمة.   

مستقبل الكاميرات الخلفية
مستقبل الكاميرات الخلفية

ولكن هواتف 2030 ستحقق كاميرا ذكية بإمكانية DSLR التي ستمكنك من كاميرا دقيقة عالية الجودة تحمل آفاقا جديدة متطورة عما هو عليه الآن بكثير، وربما ايضا يمكن ان تحل محلها كاميرات احترافية، فكما رأينا ان هناك هواتف بالفعل تحمل 4 او حتى 5 كاميرات في الهاتف الواحد! لذا توقع أكثر ربما تصل إلى 10 كاميرات ومن يعلم!   

4- لا توجد منافذ    

ستكون خالية من المنافذ، كا قامت العديد من الهواتف بالفعل بالإزالة مقبس سماعة الرأس اللاسلكية بدلا من السماعات السلكية، نظرا لأن هناك العديد من الأفراد يفضلون استخدام سماعات الرأس، لذا لن يكون من المفاجئ أن يتم اسقاطها بالكامل من الهواتف، وكذلك ينطبق على ازالة مناطق نقل البيانات مثل اسلاك USB   

حيث يمكن للهواتف المحمولة الاعتماد على الشحن لأرسال المعلومات والملفات الي جهاز NFC أو بيانات الجوال او خيارات Wi-Fi اللاسلكي لتشغيلها أو نقلها على الكمبيوتر. وكذلك سيعتمد الناس بشكل أقل على الأسلاك المادية. 

5- مستقبل الهواتف الذكية صديقة للبيئة    

تعمل صناعة الهواتف الذكية أيضا على تطوير أجهزة صديقة للبيئة الان، سنرى في المستقبل المزيد من الأجهزة الصديقة للبيئة، التي ستكون قادرة على الشحن باستخدام الطاقة الشمسية أو الطاقة الحركية او ربما تكون الاجهزة ايضا قابلة للتحلل الحيوي.   

6- الشحن عبر الهواء    

لا أحد يحب أن يكون مقيدا بكابل، حيث لم تكون مضطر في المستقبل القريب الانقلاب في السرير أو تعديل وضع الجلوس أثناء استخدام هاتفك تعذرا لان كابل الشاحن قصير جدا، حيث سيكون الشحن عبر الهواء وهذا ما تحاول أن تقوم به الكثير من الشركات.

الشحن عبر الهواء
الشحن عبر الهواء 

7- بطارية تقنية النانو   

هل أدركت يوما أنك بحاجة الى الخروج من المنزل في غضون 10 دقائق ولكن هاتفك يعمل بنسبة 5% انها دائما لحظة محبطة، ولكن ماذا لو قلنا لك ان بطاريتك يمكن ان تشحن بالكامل في دقائق وربما حتى ثوان!    

يعود سبب هذا الشاحن الفائق السرعة الى استخدام بطاريات النانو التي تعني شيئا صغيرا للغاية، ربما وسمعت هذه الكلمة من قبل، حيث الان يتم تطوير هذه التكنولوجيا للهواتف الذكية المستقبلية.   

8- مستقبل الهواتف الذكية يعزز تكنولوجيا 5 

وهي تكنولوجيا الاتصال السريع بالأنترنت رغم أن تلك الخاصية متاحة حاليا ولكن بشكل ضئيل ولكنها ستزداد مع مرور الوقت لتصبح في أيدي جميع الأفراد فى مختلف البلدان.   

حيث ستتيح تلك الخاصية بالسماح بإجراء مكالمات وإرسال رسائل نصية والدخول على الانترنت بشكل أسرع بكثير وكذلك ترددات الراديو بدون تشويش 

9- تغير الالوان   

حيث ان ألوان الهواتف كما اعاداتنا عليها تظهر في شكل الالوان النمطية المعتادة باللون الاسمر او الابيض او الفضي او من تلك الألوان الأرجوانية التى تظهرها بمظهر غير احترافى 

مستقبل الهواتف الذكية الشفافة
مستقبل الهواتف الذكية الشفافة

ولكن هل تخيلت يوما أن تظهر الهواتف الذكية شفافة تماما مصنوع من مادة تشبه الزجاج تمتص الضوء تماما، حيث يمكنك تغير لونها من إعدادات الهاتف أو ربما بعقلك! فذلك ما سيحدث خلال بضعة السنوات القادمة 

10- تقنية ثلاثية الأبعاد   

وهي تقنية تسمح للهواتف الذكية المستقبلية أن تعتمد على تقنية ثلاثية الابعاد لعرض صورة تشبه ما نراه في الحياة الواقعية 

11- مستقبل الهواتف الذكية يدعم الفهم الذاتي   

ستكون الهواتف الذكية أكثر قدرة على فهم وتحليل البيئة المحيطة بصورة أكبر بكثير مما عليه اليوم، حيث ستعطينا معلومات مفصلة عن كل ما يدور حولنا، أي أنها ستكون قادرة على تعديل طريقة بث المعلومات التي تلائمك وكذلك اعطائها الاولوية للأخبار التي حقا تعنيك.  

12- وسيلة وحيدة للدفع   

وبرغم من انتشار تلك الوسيلة في عصرنا الحالى ولكن ستزداد الى حتى ان تصبح الوسيلة الوحيدة الاكثر امانا وموثوقية للدفع.  

ماذا سيضيف إلينا مستقبل تطبيقات الهواتف الذكية؟  

على مدار السنوات القليلة الماضية شهدنا زيادة هائلة في عددا من تطبيقات الاجهزة المحمولة، وذلك يرجع جزئيا لامتلاك العديد من الأشخاص للهواتف الذكية، لذا دعنا نلقي نظرة عما سيطرق على تطبيقات اجهزة  الهواتف الذكية في المستقبل القريب 

مستقبل تطبيقات الهواتف الذكية
  1. تطبيقات فورية: يحب العديد من المستخدمين تطبيقات الأجهزة المحمولة التي لا ينتظرون تنزلها حيث ادي بالفعل ذلك بالطلب العديد من الافراد الى ظهور تطبيقات سريعة لاتحتاج الى التحميل، حيث نشأت تلك التطبيقات لأول مرة عام 2016 ولكن من المتوقع ان تحظى بشعبية أكبر خلال السنوات القادمة. 
  2. المزيد من الاهتمام بالأمان: هناك العديد من الشركات مثل فيسبوك وابر أولت اهتماما كبيرا مؤخرا لهجمات قرصنة بيانات المستخدمين حيث نتوقع ان تطبيقات المستقبل ستركز بشكل إضافي على الأمان وعمليات الاختراق 
  3. الاهتمام بعالم UX / UI: وبالفعل العديد من الشركات أولت اهتماما بحلول الذكاء الاصطناعي إلى التحليلات التنبؤية لتوفير تجربة مستخدم فعالة وممتعة لتقديم رحلة أفضل للعملاء عند استخدامهم لمتنوع التطبيقات، وكذلك أيضا لتصبح أكثر سهولة في الاستخدام والتنقل 
  4. محافظ الهواتف الذكية: وذلك يعني أننا سنعتمد فيما بعد على البديل الرقمي لسداد شتى الفواتير من خلال تطبيقات معدة خصيصا لتعمل كمحفظة من أجل تبسيط المدفوعات وجعلها في متناول جميع الافراد.  

وبذلك قد كانت هذه بعض التقنيات التي يمكن أن نتوقع رؤيتها في هواتف 2030، ومن المرجح ايضا ادخال تقنيات أخرى مثل التطبيقات المجانية الخاصة بالهواتف المحمولة الرقمية التى تخدم مختلف الافراد وغيرها من التوقعات المشرقة حول تطبيقات مجانية للاندرويد التي من شائنها ان تعمل على نمو وازدهار عالم التكنولوجيا الرقمية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى