طريقة علاج ادمان الجوال للاطفال والراشدين في 13 خطوة

يمكنك علاج ادمان الجوال عبر تحديد يوم دون استخدامه، قلل من حزمة التطبيقات، أزل الألعاب، ضع جوائز محفزة، علم أبنائك النظام، كن قدوة لهم

حيث يعد إدمان الجوالات المحمولة من أشهر انواع الأمراض النفسية الأكثر شيوعياً في مختلف انحاء العالم، نظرا لأنها تحمل جانبين من سلبيات وإيجابيات الهواتف الذكية، ويرجع ذلك السبب الى اننا نواكب عصر التكنولوجيا الرقمية المعلوماتية، التي أصبحت جزء لا يتجزأ في حياتنا اليومية.  

فان مستخدمي الاجهزة اللوحية كثيرا لا يصنفون من ضمن مدمني الجوالات، طالما يستخدمونه ضمن الإطار الصحيح كوسيلة لإنجاز مهامهم التجارية كتسهيل أعمالهم وغيرها من الحالات المشابهة التي لا تعد الجولات بها ادمانا بل ادوات وخدمات هامة يتم توظيفها لإنجاز المهام.  

لكن إذا وجدت نفسك تتفقد هاتفك باستمرار دون هدف لتفحصه، هنا يجب عليك القلق، كونها أصبحت مصدرا للهاء وليست اضافة، التي من شأنها ان تضر بعلاقاتك وإنتاجياتك اليومية وغيرها الكثير من المشاكل الكبري التي سنتناولها ضمن هذا المقال.  

حيث ستتعرف عبر ذلك المقال على كل شيء يتبار الى ذهنك حول الاسباب المسببة، وأعراضها وكذلك عن كيفية التخلص منها وعلاجها، الى جانب اللمام بطرق فعالة للحد من إدمان الأطفال على اليوتيوب وتطبيقات الالعاب المشتتة للانتباه عبر إيجاد أفضل الحلول المقترحة المجربة لعلاجها.

بالإضافة لتزويدك بتطبيقات ستساعدكم حتما عبر رحلتك للتغلب على تلك المشكلة بأسهل وبأسرع الطرق الممكنة، الى جانب تعرفك على فوائد ترك المحمول وفاعليته التي ستنعكس حتما على حياتك بالايجاب.

مدمن جوال
مدمن جوال

ما هي اسباب ادمان الجوال؟  

قد يسأل الشخص عما هي الاسباب التي قد تتسبب بحدوث إدمان الهاتف المحمول لدي الأفراد، وما هو حل ادمان الجوال نهائيا! ذلك ما ستتعرف عليه عبر السطور القادمة.  

أمراة يلتصق جوالها بوجهها
أمراة يلتصق جوالها بوجهها

1- توفير الأنترنت لمختلف الأجهزة   

من اسباب حدوث تلك المشكلة هو ان شبكات الانترنت توفر الكثير من المعلومات الضخمة لمختلف المحتويات أيا كان نوعها في مختلف أنحاء العالم، مما جعل العديد من الافراد ان لم يكن أغلبيتهم التوجه اليها باعتباره المصدر الاكبر من حيث تزويدهم بكافة المعلومات المختلفة.  

فأصبح بمقدرة أي فرد معرفة كل ما يحدث حول العالم عبر فقط نقرة واحدة، لذا أصبح تصفح الجوالات عامل من عوامل توفير الوقت ومن هنا تفاقم ذلك الداء.  

2- الألعاب الإلكترونية  

بالطبع وجود انواع مختلفة عديدة من الالعاب الالكترونية المتوافرة بكثرة المجانية منها او المدفوعة على الجوالات المحمولة من أحد أشهر أسباب حدوث الادمان، حيث ان الجلوس عليها لفترات طويلة من اليوم تجعل مستخدميها لا يستطيعون ان يقومون بأي مهام على الأطلاق سوي اللعب فقط على المحمول.  

3- المكالمات والرسائل النصية  

ان الخدمات المتاحة على الهواتف من تبادل الصور والرسائل النصية تعد من أحد أهم العوامل المسببة لهذه المشكلة، لان تلك الخاصيات مصممة بشكل احترافي للغاية بهدف إلهاء مستخدميها لقضاء المزيد من الوقت، كتصميم صوت الاشعارات او شكل زر الاعجاب في تطبيق الفيسبوك على سبيل المثال.  

4- اتصال المحمول بالدوبامين  

بالنسبة لإزياد إفراد هرمون الدوبامين للمخ من أحد أهم العوامل التي تحفيز عمليات التفاعل الاجتماعي، مما يعطي اشارات للمخ بالراحة عند استخدام المحمول، حيث ستلاحظ في حالة إذا كنت اعتادت على تصفح هاتفك باستمرار ستشعر حتما بعدم الارتياح عند ضياع او توقف هاتفك الإلكتروني 

ويرجع عدم الشعور بالراحة هذا بسبب فقدانك جرعة الدوبامين التي يتم أطلاقها عند اتصالك بالأخرين والتفاعل معهم.  

كيف يتشكل ادمان الجوالات؟ 

لأجل الحد من أضرار إدمان الجوال من الواجب أن ان يكون لديك دراية أولا بمعرفة كيف تتشكل تلك العادات المسببة للإدمان، فعند سماعك لأشعار هاتفك فأنت على الفور تذهب لتتحقق منه، وذلك ما يسمي بنظام المكافأة اي أنك من خلال تلك الطريقة ان تعود مسار جهازك العصبي على القيام بهذه العملية كلما تحدث.  

حياة الأفراد تنتطفى بعد حدوث مشكلة الإدمان
حياة الأفراد تنتطفى بعد حدوث مشكلة الإدمان

ومع تكرارها يوميا من دقات الاشعارات المختلفة وتفحص المحمول، أنت هكذا تخلق لنفسك عملية الاحساس بالراحة، وذلك يرجع الى انها تحولت لعادة تشكل جزء كبير من راحتك عند تفقد المحمول، وهنا تتشكل تلك العادة السيئة.  

 كيف تتعرف على أعراض إدمان الجوال؟  

وإليك أهم علامات إدمان الهاتف التي يعاني منها الافراد المدمنين عند أستخدامهم المفرط للهاتف وذلك ما نستعرضه فى الاتي:  

  • الامساك بالهاتف كلما شعرت بالملل او الوحدة  
  • استعمال الهاتف عند الاستيقاظ او الخلود الى النوم
تتفحص هاتفها قبل الخلود إلى النوم
تتفحص هاتفها قبل الخلود إلى النوم
  • تتصفح المحمول في السرير حتى اخر لحظة قبل الخلود الى النوم   
  • الشعور بحالة من التوتر والضياع في حال فرغ شحن او نسيان الهاتف  
  • حمل هاتفك الى دورة الحمام والى مائدة الطعام  
  • تتفقد هاتفك في الحفلات او الرحلات والتجمعات العائلة الممتعة   
  • عدم القدرة على ترك استخدام الهاتف الذكي بعيدا عنك، والحاجة الملحة لتفقد أي تنبيه أو رسالة جديدة  
هاتف يركض وراء رجل لملاحقته لتفقد هاتفه
هاتف يركض وراء رجل لملاحقته لتفقد هاتفه
  • ظهور أعراض انسحابيه عندما لا تتمكن من الوصول لجوالك كحدوث القلق أو العصبية الشديدة   
  • بطارية الهاتف لا تستمر حتى يوم واحد وعند نفاذها تركض مسرعا الى الشاحن  
  • وقد يضعف الأداة الوظيفي للكبار والصغار  
  • الشعور بالسعادة باعتباره أقرب صديق اليك عند العودة إليه في حالة إذا أضررت للافتراق عنه او إغلاقه
  • تكرار الفشل عند محاولتك للحد من أستخدام المحمول
  • الأفراط في استخدام هاتفك يؤثر على علافاتك ومهامك اليومية كتدني مستواك الدراسي والمهني

ما هي أفضل طرق علاج إدمان الهواتف الذكية؟  

قد تتسأل عن كيف اتخلص من ادمان الجوال نهائياً؟ لذا دعنا نقدم إليك أهم نصائح استخدام الهواتف الذكية التي من شأنها أن تعمل على مساعدتكم للحد من استخدامها للعودة لممارسة حياتك الطبيعية مرة اخري وذلك يتلخص في الاتي.  

ادمان السمارت فون
ادمان السمارت فون

ما هو علاج ادمان الجوال؟  

  • راقب ساعات استخدامك للجوال  
  • ازل التطبيقات المشتتة للانتباه  
  • إيقاف إشعارات التطبيقات   
  • أجعل هاتفك بعيداً عنك قدر الامكان   
  • قلل ساعات الامساك به وإيجاد بدائل لجوالك   
  • غير شكل الإعدادات الخاصة بهاتفك وقم بتحميل البرامج المساعدة   
  • استبدال جوالك الذكي بجوال قديم   
  • قم بممارسة الرياضة والأنشطة الابداعية   
  • لا تستخدم هاتفك كمنبه   
  • خصص يوما دون استعمال جوالك  
  • حاول ان تمنع نفسك من استعماله في الشارع   
  • وأخيرا فكر جيدا فيما يفوتك وانت غارق في تفحص هاتفك بالساعات!  

من الجدير بالذكر ضرورة مراجعة طبيبك الاستشاري المختص، في حالة عدم نجاحك لحل مشكلة ادمان الجوال، وكذلك طلب الدعم من المقربين لإنفاذ حياتك قبل فوات الاوان.  

ما هو أثر إدمان الجوال عند الأطفال  

الهواتف سجن قاتل للاطفال
الهواتف سجن قاتل للاطفال

أكدت صحيفة ديلي البريطانية العالمية للطب النفسي ان الأطفال أكثر ضررا من إدمان الهاتف الذكي، حيث قالت ان هناك 1 من كل 4 أطفال مدمن على أسخدام الإنترنت، وما بين 10 % الى 30% يستخدمون هواتفهم الذكية بطريقة غير صحية الذي على وشك ان تصل الى حد الإدمان 

تأثير ادمان الجوال على الأطفال الصغار
تأثير ادمان الجوال على الأطفال الصغار

والتي تصل بنهاية المطاف الى حدوث القلق وضفف النوم والمزاج المكتئب وتدني المستوي الدراسي نتيجة الإجهاد الناتج عن كثرة استخدام التطبيقات والالعاب، لذا دعنا نتحدث ان كيفية التخلص من إدمان الهاتف للأطفال وعلاجه في التالي.  

كيفية علاج ادمان الجوال للاطفال والراشدين في 13 خطوة  

لا شك بأن إدمان الأطفال على الهواتف المحمولة والأجهزة الإلكترونية الحديثة أصبح هو مرض العصر الحديث، وللحد من تلك الافة، من الواجب على الاباء وضع استراتيجية لتحديد كيفية التعامل مع الاجهزة الذكية بشكل صحيح، وذلك ما نلخصه فيما يلي:  

طفلة تبكي لتركها هاتفها الذكي
طفلة تبكي لتركها هاتفها الذكي

كيفية علاج ادمان الجوال للاطفال والراشدين في 13 خطوة:

  • حدد يوم لاستخدام المحمول
  • الالتزام بوضعه خارج الغرف
  • قلل من حزمة التطبيقات
  • تحديد مدة زمنية للمحمول
  • حمل تطبيقات لحساب الوقت
  • غلق وإبعاد الجوالات
  • ضع جوائز محفزة
  • ازل الألعاب
  • حدد عقوب
  • استخدم برامج مساعدة
  • علم طفلك النظام
  • العلاج في أحضان الطبيعة
  • كن قدوة لأبنائك

إذا دعنا نتحدث عن كل مما سبق بشىء من التفصيل وذلك فيما يلي.

1- حدد يوم لاستخدام المحمول  

حاول ان تحدد يوميا ومكان واحدة يلتزم به جميع افراد الاسرة بعدم استخدام أجهزتهم الالكترونية او العاب الفيديو بهدف قضاء المزيد من الوقت الممتع مع العائلة.  

سواء كنت داخل السيارة او بمطعم او سنيما او داخل النوادي الرياضة او اي مكان اخر حاول منع استخدامه، لان ذلك الوقت للعائلة للاستمتاع بتبادل الأحاديث والأغاني ليس لتفقد الهواتف والتغريد للأخرين.  

2- الالتزام بوضعه خارج الغرف  

ضع قانون هادفا ينص بوضع جميع الاجهزة الالكترونية خارج غرف النوم لتجنيب حدوث اضطرابات النوم.  

3- قلل من حزمة التطبيقات  

ازل البرامج الغير مفيدة التي توجد على هاتف طفلك لكي تحد من مدي استخدامه للأنترنت تدريجيا وتبديلها بنشاطات اخري مفيدة.  

4- تحديد مدة زمنية للمحمول

يفضل تحديد مدة زمنية عند استخدام الطفل للاجهزة الذكية والألعاب الالكترونية، لتعويد الطفل على روتين يومي مجدد لحمايته من حدوث المشكلات الناتجة عن كثرة استخدام الانترنت.  

8- حمل تطبيقات لحساب الوقت

فعبر تلك التطبيقات يمكنها حساب المدة الزمنية التي يقضيها أبنك على هاتفه، وأي من تلك التطبيقات قضي عليها مدة أكبر عن غيرها، فهي حقا وسيلة رائعة لمعرفة أي تطبيق مدمن عليه، ومن أشهر التطبيقات لحساب الوقت هيMenthal، BreakFree

5- غلق وإبعاد الجوالات  

من الواجب ابعاد وإطفاء الجوالات عند البدا بإنجاز المهام والدراسية، ويمكنك أجبار طفل بفعل ذلك عبر التحكم بخدمة الواي فاي وإطفاءه.  

6- ضع جوائز محفزة  

عند تقليل الطفل من استخدام هاتفه وتبديلها بنشاطات بدنية وعقلية من الواجب أيضًا مكافئته كإعطائه وجبه مفضله لديه مثلاً.  

7- ازل الالعاب 

ازل الالعاب وشبكات التواصل الاجتماعي فهناك بعض المدارس تتطلب من المستخدم أستعمال الاجهزة الالكترونية، فإذا لزم الأمر لضرورة أستخدامه حاول ان تزل كافة البرامج المشتتة كالتطبيقات الألعاب او السوشيال ميديا.  

9- حدد عقوبة  

وفي حالة إذا أخترق الطفل القوانين التي فرضها عليه للحد من استخدام الهاتف، من الواجب فرض عقوبة من خلال حرمانه من جهازه الذكي لمدة يوم، فهذا حتما سيجبر الطفل على اتباع القوانين والالتزام بها حتى لا يحرم من هاتفه مرة أخري.  

10- استخدام برامج مساعدة  

استخدام تطبيقات مثل selfcontrolK coldturkey  هامة لحجب المواقع الإلكترونية الغير مرغوب بها لطفلك التي من شأنها ان تحافظ عليه من المحتويات العنيفة او الجنسية وغيرها من المحتويات الاخري الغير محببه إليهم.

11- علم طفلك النظام   

لأجل علاج مشكلة الإدمان حاول ان تعليم طفلك النظام، فمن قادر على تنظيم وقته وأفكاره ووجباته وميزانيته وأعماله قادرا أيضاً على تنظيم استخدامه للهاتف الذكي.  

12- العلاج في أحضان الطبيعة   

فتلك الطريقة تعد من أفضل العلاجات للقضاء على مشكلة ادمان الجوال، حيث يتخلى الفرد عبر تلك الطريقة عن أجهزته اللوحية الذكية تماما، ويحاول استبدالها بنشاطات اخري مثل تسلق الصخور والجبال او تعلم السباحة او ركوب الدراجات وغيرها من النشاطات الطبيعية التي تعزز من القوة البدنية والنفسية.  

13- كن قدوة لأبنائك  

لأجل التخلص من هذا الداء من الواجب اولا مراعاة ان من الواجب أيضاً عليك اتباع تلك التعليمات أمامهم، أي حاول ان لا تتفقد هاتفك أمامهم سواء كنت في سيارتك او المطعم او حتى على مائدة الطعام، وكذلك لا تتحدث إليهم بينما انت تتفحص هاتفك، بوجيز العبارة طبق على نفسك القوانين التي ترغب بأن يتبعها طفلك.  

تطبيقات للتخلص من إدمان الهاتف الذكي 

فهناك برامج معدة خصيصا لإغلاق تطبيقات التواصل الاجتماعي عند تخطي الوقت المحدد، ومنها ايضاً برامج اخري تعمل على تحفيزك للحد من المدة الزمنية التي تقضيها على هاتفك، التي حتما ستعمل على مساعدك بشكل رائع على تخطي مرحلة ادمان الجوال بفاعلية فمن أشهرها:

التخلص من الجوالات للأبد
التخلص من الجوالات للأبد

 

  • ClearLock: التي ستعمل على حظر البرامج الغير مفيدة المؤدية الى تشتت الانتباه. 
  • OFFTIME: مهمته تتلخص في العمل على تحفيزك على التقليل من استخدام البرامج، عبر متابعته لاستخداماتك وإرسال التنبيهات 
  • Flipd: سيخفي اليك برامج الالعاب وكذلك تطبيقات التواصل الاجتماعي عند القيام بمهام هامة على جوالك، حتى لاتنشغل عنها ببرامج اخري، حيث يعمل هذا التطبيق بمثابة رقيب عليك. 
  • AppDetox: وذلك التطبيق يمكنك من وضع قواعد استخدام المدة الزمنية التي ستستخدم بها تطبيقات معنية، وكذلك القدرة على التحكم بعدد مرات فتح التطبيقات المختلفة. 
  • StayFree: يحمل ذلك البرنامج اختلاف جوهري، حيث يحتوي على سجل يسمي سجل الادمان، الذي يعمل بمثابة تذكير إليك بعدد المرات التي تفتح فبها شاشة هاتفك واستخدامك ككل على هاتفك يوميا 
  • Forest: فهو برنامج أخر لطيف يجعلك تتحدي نفسك بدافع ذاتي عبر التحفيز على بناء مزرعتك وأشجارك كلما ابتعدت عن التطبيقات التي تلهيك.    
  • Moment: يقوم ذلك التطبيق بتتبع هاتفك ليسمح لك بتعيين حدود يومية للاستخدام، حيث يعمل بحظرك فى حال تجاوزك الوقت الحدود. 

9 أضرار ناتجة عن مرض ادمان الجوال  

فهناك العديد من التأثيرات السلبية التي حتما ستنعكس على حياتك من كثرة استخدام المحمول وهي:  

أضرار ناتجة عن ادمان الجوالات
أضرار ناتجة عن ادمان الجوالات

 

  1. ظهور الام الرقبة بسبب كثرة استخدام الهاتف حيث يؤدي ذلك الى حدوث ضغط كبير ناتج عنه الام الرقبة الذي يمكن ان يمتتد الى الام العمود الفقري من كثرة الامساك بجوالك أو نتيجة الجلوس والكتابة لفترات طويلة بلا هدف.  
  2. يؤثر على السمع من خلال كثرة تحويل الاصوات المحيطة من اشعارات والاشارات الضارة التي تنتقل الى الدماغ.   
  3. يؤدي ارتفاع معدل الاشعاع الى ارتفاع مستويات الاشعاع التي قد تتجاوز الحد المسموح في حالة ادمان الجوال، التي من شأنها ان يتسبب بحدوث أمراض خطيرة على المدي الطويل كحدوث مرض السرطان عاما الله جميعا.   
  4. ازدياد معدل الجرائم والبكتريا بشكل كبير وذلك يرجع الى ان هاتفك الذكي يحمل عددا كبيرا من الميكروبات المسببة لظهور بعض الامراض كالتهاب الامعاء.  
  5. ازدياد معدل التوتر والقلق والارهاق الناتج عن قلة النوم، حيث يؤثر الضوء المنبعث من الجوالات على إنتاج مادة الميلاتونين التي تقلل احتمالية حدوث النوم.  

    وقوع الأشخاص بمخاطر المحمول
    وقوع الأشخاص بمخاطر المحمول
  6. ان كثرة ممارسة الألعاب الالكترونية تؤدي الى حدوث الام وتشنج مفاصل اليدين وأصابع اليد حيث يمكنه ان يتطور الامر على المدي البعيد الى حدوث إصابة بالتهاب الأوتار.  
  7. من أشهر اضرار الهواتف التي تسبب بحدوثها هي العزلة الاجتماعية الناتج عنها زيادة الشعور بالوحدة والاكتئاب.   
  8. ضعف القدرة على التفكير الابداعي وازدياد ديموميه والتشتت الناتج عن التدفق المستمر للرد على الرسائل والاتصالات المقاطعة للحظات الهادئة.  
  9. ظهور سمات الشخصية النرجسية الناتجة عن التمركز الغير صحي المبني على الحياة الافتراضية الغير واقعية، كشهرة فرد على مواقع التواصل الاجتماعي على سبيل المثال.  

أمراض تصيب مدمن الهواتف الذكية   

لعل من أبرز الامراض التي تصيب مدمني الجوالات تتلخص في الاتي: 

مخاطر استخدام الجوالات على العقل
مخاطر استخدام الجوالات على العقل
  • ظهور مرض عدم الاتزان في النوم   
  • متلازمة المرض الرسغي   
  • الاصابة بمتلازمة وهم الاهتزاز   
  • متلازمة رؤية الكمبيوتر  
  • الام المفاصل لا سيما الام الرقبة والأصابع والكوع   

ما هي فوائد ترك الهاتف؟  

من أشهر فوائد الابتعاد عن الجوال هي:

الخروج من عالم إدمان المحاميل الذكية
الخروج من عالم إدمان المحاميل الذكية
  • سيعود نومك إلى طبيعته مرة أخري   
  • سيقل معدل التوتر والقلق بشكل كبير   
  • ستتحسن حالتك المزاجية ويبدأ العالم في التألق من جديد   
  • سيبدأ التفكير الابداعي لان عقلك حر من جديد  
  • الشعور بالارتياح للتغلب على أعراض الانسحاب المرتبطة بالإدمان   
  • تقدير الحياة بوجود التكنولوجيا الحديثة في تبسيطاها لحياتنا، والبدا بتوظيفها مجددا في المسار الصحيح.  

وأخيرا إذا لم تستطيع علاج ادمان الجوال بتلك الطرق التي سبق وان تحدثنا عنها تفصيلا، يجب عليك ان تدرك ان ادمانك للهاتف قد من الممكن ان يحول لهوس ومرض حقيقي لا يمكنك علاجه او التحكم به بتلك الحلول المقترحة، لذا ننصحك هنا بمراجعة طبيب نفسي مختص لمساعدتك على الفور على إعادة حياتك مرة أخري. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى