هل أنت قلق بشأن أضرار إدمان الجوال على صحتك؟  

تعرف على أضرار إدمان الجوال ومخاطره على العين والدماغ والنوم، إلى جانب أعراضه السيئة على الأطفال، وبعض النصائح للتخلص من هذه العادة

أن فوائد الهواتف الذكية لا حصر لها، الا أنها قد تسبب بأضرار ومخاطر كثيرة على أجسادنا ككل، حيث يمكنها أن تسبب بمشاكل كبري على الأعصاب وكذلك كتأثيرها على النوم من منعها على الدخول في مرحلة النوم العميق او حتى كأحداثها مشاكل باليد وغبرها الكثير من المخاطر الأخرى. 

ولكننها لا نستطيع أن نتخلى عن هواتفنا نظرا الى انها تمثل جزءا هاما في حياتنا اليومية، حيث اصبحت الهواتف الذكية ضرورة أكثر من كونها رفاهية، ولكن بمقابل ذلك قد تؤدي الى مخاطر كثيرة، لذا من الواجب هنا التعرف على أضرارها للعمل على حل ادمان الجوال نهائيا. 

إذا دعنا نتعرف على أخطر أضرار إدمان الموبايل التي تحدثها، بالإضافية للتعرف على كيفية التعامل مع الاجهزة الذكية بهدف التقليل منها، من خلال اعطائك بعض النصائح الفعالة التي حتما ستساعدك للحد من أخطارها، إذا ما هي اهم عبارات عن إدمان الأجهزة الذكية التي تحدثها طوال الوقت بأجسادها دون ان نشعر بها؟

تعرف على أضرار إدمان الجوال 

ان سلبيات وإيجابيات الهواتف الذكية جعلت منا لا نعلم إذا كانت قد سهلت حياتنا اليومية ام جعلتها عرضة للخطر كبإصابتنا ببعص الامراض الصحية، ذلك ما دفعنا للتحدث عن كيفية التخلص من إدمان الهاتف للحد من أضراها بقسي درجة ممكنة. 

بالإضافة انها أضرار الهواتف نالت اهتماما كبيرا من قبل العديد من الافراد، مما دفع الباحثون للاهتمام والبحث حول أضرار استخدام الجوال كأحداثها العديد من حوادث المرور او الاصابة بالسرطان او كتغيرها لعادات النوم، إذا ماذا تعرف عن مخاطر إدمان الهواتف الذكية؟ تابع فيما يلي:   

ماذا تعرف عن  أضرار الهاتف المحمول على العين؟ 

ان الهواتف تصدر إشعاعات كثيرة مثل اصدارها الضوء الازرق، حيث ان تلك النوع من الإشعاعات الصادرة من الأجهزة المحمولة يحدث نتيجة إدمان الجوال.

حيث تؤثر كثيرا على النظر بشكل يسبب لها أضرار ومخاطر متنوعة، ومن أشهر أضرار إدمان الجوال على العين هي: 

أضرار الجوال على العين
  • ان المداومة على النظر الى الهواتف تسبب مشكلات خطيرة في النظر، وذلك نتيجة امتصاص العين معظم الاشعة الصادرة عن الهواتف. 
  • ومن أضرار الجوال على العين ايضا ان عند استخدامه لساعات طويلة دون فترات راحة يسبب بظهور مشاكل عديدة كحدوث مشكلات ضعف البصر او كظهور الظفرة وصولا الى  حدوث سرطان في الانسجة البصرية عفانا الله جميعا. 
  • من أبرز مشكلات أضرار ادمان الموبايل ايضا هي ظهور مشكلة قصر النظر للعين، والأطفال هم أكثر عرضة وذلك يرجع لان اعينهم تمتص الضوء الازرق بشكل أكبر. 
  • وأخيرا من أضرا إدمان الجوال أيضا انه يؤدي الى اجهاد واحمرار العينين وكذلك حدوث جفاف شديد كما يقلل معدل رمش العيون.

ماذا تعرف عن أضرار الجوال على الدماغ؟ 

ان تأثير الجوال على الأعصاب بمنطقة الدماغ له مخاطر عديدة من أشهرها: 

مخاطر إدمان الموبايل على الدماغ
مخاطر إدمان الموبايل على الدماغ
  • أشارت منظمة الصحة العالمية الى ان من أضرار إدمان الجوال يشكل خطرا للإصابة بسرطان الدماغ وذلك يرجع الى ان جميع الهواتف تحمل مادة مسرطنة محتملة للإنسان. 
  • يمكن ان تتسبب الهواتف بظهور الاورام بمختلف مناطق الجسم  
  • يمكن ان يكون تلف الانسجة الدماغية ناتجا عن الإشعاعات الناجمة من الهواتف المحمولة. 
  • استخدام هاتفك لأكثر من ساعة يسرع من نشاط الدماغ، وذلك يوضح مدي حساسية عقولنا للإشعاع الكهرومغناطيسي. 

ما هي أضرار استخدام الجوال قبل النوم؟  

جميع الافراد تحتاج الى الحصول من 7-8 ساعات من النوم يوميا بانتظام لكي يعمل الجسم بشكل طبيعي وصحي، ولكن بسبب الاستخدام المفرط للهواتف الذكية الى وقت متأخر من الليل. 

مخاطر استخدام الجوال قبل النوم
مخاطر استخدام الجوال قبل النوم

قد يواجه الكثير من الافراد مشكلة الارق حيث تجدهم اما انهم يغفو اثناء النظر الى شاشة هواتفهم او يستمرون في التقليب والتحول بعد النوم مباشرة وجميع تلك الأعراض من أشهر أعراض أضرار إدمان الجوال إذا ماذا ينتج عن ذلك؟ 

  • يجعل النوم غير منتظم غريب الاطوار  
  • الافراط في تناول الطعام  
  • حدوث تقلب المزاج  
  • عدم التركيز بإتمام المهام  
  • حدوث هبوط مفاجئ بالدورة الدموية  
  • توتر وقلق دون مبرر  

ما هي أضرار الجوال على الأطفال؟ 

الأفراط باستخدام الهواتف الذكية له مخاطر عديدة على صحة أبنائنا سواء كانت على صحتهم النفسية او البدنية او العقلية إذا ما هي اضرار ادمان الجوال للاطفال؟ ذلك يتلخص فيما يلي: 

أضرار الجوال على الأطفال
أضرار الجوال على الأطفال
  • يتسبب كثرة استخدام الطفل للهاتف الى تأخير النطق لديه  
  • كما ان المداومة على الامساك بالهاتف تؤدي الى حدوث اضطرابات النوم مثل الارق والنوم المتقلب التي بالطبع تؤثر على نموهم بطريقة ضارة للغاية. 
  • تعمل ايضا الهواتف على بطء التطور العاطفي والاجتماعي لدي الاطفال والمراهقين على حد سواء. 
  • يؤدي الى ضعف الذكرة لأننا كما نعلم من أشهر أضرار استخدام الهاتف الشائعة، هو تأثيره على مستوي التركيز بشكل كبير وبالأخص في حالة ادمان الطفل للجوال ككثرة استخدام تطبيقات الالعاب الالكترونية. 
  • عند قضاء الاطفال وقتا طويلا امام شاشات الهواتف الذكية دون حركة قد تؤدي حينها الى حدوث السمنة عند الأطفال، وكذلك قد تؤدي الى زيادة العدوانية والعنف لدي الطفل. 
  • إدمان الأطفال على اليوتيوب بشكل دائم تجعلهم عرضة للوصول الى محتويات غير ملائمة كمشاهدتهم للمواقع الإباحية او كمشاهدتهم مقاطع فيديو تروض على العنف او القتل، كما يجعله أكثر عرضة لخطر التمر الإلكتروني.  
  • واخيرا تؤثر الهواتف الذكية على العلاقات الاسرية بشكل كبير مما يترتب على ذلك احداثها فجوة بين افراد الأسرة لانشغال كل منهم في جهازه الالكتروني. 

ماذا تعرف عن أضرار استخدام الجوال على اليد؟ 

إذا كنت تستخدم الهاتف لفترة طويلة تصل لأكثر من 6-7 ساعات يوميا، فقد تعاني من بعض الام مفاصل اليد، كالتهاب معصم اليد التي تعد مشكلة شائعة بين المراهقين كالإحساس بالوخز والخدر.

ومع تطور مستقبل الهواتف الذكية سيزداد الأمر سوءا، لذا يجب على الأفراد توخي الحذر قبل فوات الأوان.

هل يسبب الهاتف المحمول أضرار على الجسم؟ 

على الرغم بعدم وجود دراسات تثبت بان الهواتف هي السبب الرئيسي لحدوث سرطانات على الدماغ، الا ان الحذر واجب ولكن من أشهرها أضراها فيما يلي: 

  • حدوث صداع بجميع انواعه ننتجه إجهاد العين  
  • ارتفاع نسبة ظهور الام تشنج عضلات الرقبة والظهر  
  • زيادة حدوث اضطرابات النوم المتكررة  
  • ارتفاع معدلا الحوادث نتيجة استخدام الجوال اثناء القيادة 

أفضل نصائح لتجنب أضرار الهاتف النقال قدر الإمكان

يمكن التخفيف من جميع تلك المخاطر والحد منها خلال تلك النصائح التالية: 

نصائح لتجنب أضرار الهاتف النقال
نصائح لتجنب أضرار الهاتف النقال

 

  1. حاول الا تستخدم الهاتف الجوال او الحاسوب لأكثر من 20 دقيقة، حيث يمكنك ان تعطي لعيناك راحة على الاقل 5 دقائق ثم العودة لمواصلة عملك أذا كانت متطلبات عملك يستوجب بها استخدام الحاسوب او غيرها من الأجهزة الالكترونية المختلفة. 
  2. قم بإبعاد الهاتف الجوال عنك عن طريق استخدام مكبر الصوت للمكالمات ويستحسن عدم التحدث بالهاتف لفترات طويلة. 
  3. لا تنسي استخدام نظارات الحامية للنظر من ضوء الازرق سواء عند استعمالك الحاسوب او هاتفك الذكي، حيث تعمل هنا ارتداء النظارات لغرضين حفظ النظر وايضا كوسيلة للحد من حدوث اضطرابات النوم. 
  4. أحرص على زيادة طبيب العيون  بشكل دروري للاطمئنان على صحة اعنينك من ان للأخر. 
  5. في حالة المعاناة من احمرار العين او جفافها ينصح حينها استخدام قطرات العيون بعد استشارة طبيبك.  
  6. حاول ان تحد من سطوع إضاءة الهاتف الذكي قد الامكان للحد من أضرار إدمان الجوال.  
  7. حافظ علي مسافات مناسبة بين عيناك وهاتفك او حاسوبك. 
  8.  لا تنظر الى هاتفك اثناء الصباح عند استيقاظك من النوم وكذلك حاول ان تتوقف عن استخدام المحمول قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل. 
  9. واخيرا هناك العديد من التطبيقات للتخلص من إدمان الهاتف، المعدة خصيصا لمساعدتك للحد من أضار إدمان الهواتف الذكية المتاحة بشكل مجاني على متجر جوجل بلاي.  

وبنهاية هذا المقال أحببنا ان نقول كلمة توعويّة عن آثار إدمان استخدام الهواتف الذّكيّة

حاول ان تحد من أضرار إدمان الجوال من خلال تقليل عدد ساعات استخدامك تدريجا وليس بصورة مفاجئة حتى لا تعود مرة اخري في الإفراط باستخدامه، 

عند ملاحظك الاعراض الانسحابية الناتجة عن ترك هاتفك لبعض من ساعات حاول ان لا تفزع جميعنا ضحايا هواتفها الذكية حيث الغرض هنا الا نبتعد عن التكنولوجيا بل المحاولة بأن نتحكم بأنفسنا عند البدا باستخدامها.

واخيرا إذا لم يحدث أي تغير من الواجب مراجعة طبيبك المختص لطلب الدعم والمساعدة من اجل حل ادمان الجوال بأسرع وقت ممكن. 

تابعوا تكنولوجيا نيوز على :


        

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى