كيفية التخلص من إدمان الهاتف للأبد في 9 خطوات

إن التخلص من إدمان الهاتف موضوع بات هاما، لذا دعنا نتعرف على أهم النصائح حول إزالة التطبيقات المشتتة كإيقاف الأشعارات وكإبعادها قبل النوم

في رأيي ، يعد إيقاف تشغيل الإشعارات أمرًا يجب على الجميع فعله بغض النظر عن مدى اعتياد استخدام الهاتف الخلوي، لأن بأختصار أي رسالة نصية ترسل إليك عبر البريد الإلكتروني أو عبر الإشارة إليك في منشور على الفيسبوك لا يعني حقا انها تستحق اهتمامك. 

فإن مستقبل الهواتف الذكية المحمولة أكثر من رائعة وتجلب فوائد لا حصر لها، ولكن عند استخدامها بدون تفكير ودون قصد ، فإنها تصبح مصدر إلهاء عن الأشياء الأكثر أهمية في الحياة بالإضافة إلى الآثار السلبية الخطيرة التى من شائنها ان تعمل على تخريب حياتنا بأكملها. 

لذا من الواجب حينها معرفة الطرف الفعالة من أجل التخلص من إدمان الهاتف نهائيا والعودة مرة اخري لإستخدامها بشكل هادف، حيث تعد هذه المهارة من أهم المهارات الحياتية التي يمكن لأي منا تعلمها. 

وذلك مما دفعنا للتحدث عبر ذلك المقال عن أفضل الطرق الفعالة على الأطلاق للتخلص وحل ادمان الجوال المجرية من قبل العديد من الأفراد، بالأضافة لعطائك أهم النصائح حول فوائد ترك الهاتف التي حتما ستعمل على مساعدتك من أجل تخطي تلك المشكلة. 

ادمان الجوال
ادمان الجوال

إذا ما هي طرق التخلص من إدمان الهاتف؟ 

قد تتسأل عن ما هي الطرق القعالة من أجل الاقلاع عن أستخدام الجوال كثيرا، ذلك ما قمنا بشرحله ادناه خطوة بخطوة:

1- لا تشحن الجوال بالقرب من سريرك

هل تريد معرفة أفضل طريقة علاج إدمان الجوال للاطفال؟ لا تسمح لهم بشحن هواتفهم في غرفة نومهم، فتلك الممارسة ستقلل من مخاطر إدمان الأطفال على اليوتيوب او غيرها من البرامج الأخرى.

هل تريد معرفة طريقة رائعة للتخلص من ادمان الهواتف الذكية؟ لا تشحنه في غرفة نومك 

هاتتين الطريقتين من أفضل الطرق الفعالة من أجل التخلص من ادمان الهاتف الذكي تدريجيا مع مرور الوقت. 

2- ضع المحمول بعيدًا في نهاية يومك  

عندما تنتهي من يوم عملك، ضع هاتفك في درج أو خزانة هذه ممارسة مفيدة لجميع الأشخاص، لكنني أعتقد أنها مهمة بشكل خاص إذا كان لديك أطفال أو زوجة في المنزل بحاجة الى أهتمامك الكامل. 

3- قم بتغير إعدادات الهاتف

من بين الأفكار الأكثر اقتراحًا للحد من أضرار إدمان الهاتف، انه يمكنك خداع عقلك ببساطة عن طريق تغيير الإعدادات محمولك. 

4- قم بإيقاف تشغيل أكبر عدد ممكن من الإشعارات الفورية 

إذا كن تود من التخلص من إدمان الهاتف نهائيا كل ما عليك هو التوقف من الأنتباه الى ”الأعجابات” التي تتلقاها وكذلك أحدث صورك على الأنستجرام أو الرسائل او الأشعارات من البودكاست المفضلة لديك أصدرت للتو حلقة جديدة. 

وهناك طريقة بسيطة للغاية لتقليل عوامل التشتيت وهي إيقاف تشغيل الإشعارات الفورية لأكبر عدد ممكن من التطبيقات، إذا كل ما عليك هو التوجه إلى الإعدادات الإشعارات للتحكم بها وتوقفها.  

5- قم بإزالة التطبيقات المشتتة للانتباه من شاشتك الرئيسية 

احتفظ بالتطبيقات التي تريد تشجيع نفسك على استخدامها مثل تلك المخصصة للقراءة أو تعلم لغة جديدة  في المقدمة او في المنتصف، ولكن غير ذلك  قم بإبعاده او أي شيء بعمل على قصر وقتك واعزله بالمجلدات الموجودة في الصفحة الثانية من التطبيقات على سبيل المثال.

وللمضي قدمًا إلى الأمام ، يمكنك حتى حذف تطبيقات معينة مثل فيسبوك أو تويتر تمامًا وإلغاء استخدامك لمتصفح الويب الخاص بهاتفك الذكي. 

6- لا تستخدم المحمول قبل النوم 

يؤدي فحص هاتفك باستمرار طوال اليوم إلى إتلاف إنتاجيتك، إذا لا تدع هاتفك يكون آخر شيء تراه في الليل وأول شيء تتحقق منه في الصباح، باستخدام منبه منتظم وشحن هاتفك بعيدًا عن متناولك ، لن تميل إلى بدء يومك من خلال الانغماس في دوامة من الرسائل والتحديثات التي لا غاية منها. 

عادة تفقد المحمول قبل النوم
عادة تفقد المحمول قبل النوم

7- تريد أن تحكم على تقدمك؟ 

ضع في اعتبارك تثبيت تطبيق يتتبع عادات هاتفك الذكي ، مثل QualityTime بحيث يمكنك تعيين هدف استخدام محدد ومعرفة مدى ألتزامك به. 

8- احتفظ  بالجوال بعيدًا 

سييسهل عليك التخلص من إدمان الهاتف من خلال نسيان فحص هاتفك عندما يكون بعيدًا عن نظرك او متناول اليد، بعد عودتك إلى المنزل حاول ان أترك الهاتف في حقيبتك.

لا شيء رهيب سيحدث أبدا عند سماع مكالمة أو إشعارًا عاجلاً، والرد عليه بالوقت نفسه، فذلك سيساعدك على التقليل من الأمساك به، يمكن أن تساعدك الحيلة نفسها في إقامة عشاء للعمل أو من أجل المدرسة أوالعائلة، فعندما لا يكون هناك هاتف على المنضدة أمامك.

سيكون من الأسهل بكثير التركيز على الأشياء التي تحتاج إلى القيام بها سواء كانت بعض الأعمال أو الدردشة مع أحبائك. 

9- استخدام التطبيقات لتعزيز ضبط النفس 

وهناك تطبيقات مجانية للتخلص من إدمان الهاتف الأكثر من رائعة التي تم إنشاؤها خصيصا لمساعدتك الى الحد من الوقت التى تقضيه على هاتفك.  

وهذه قائمة لأفضل تطبيقات للتخلص من إدمان الهاتف 

  • SPACE: وهو تطبيق سيضع اليك أهدافًا لتتبع تقدمك اليومي لإدارة عاداتك 
  • Forest: وهو تطبيق اشبه بالألعاب مصمم بشكل جميل يعمل على تحفزك من خلال زراعة أشجار حقيقية بناءً على عادات استخدام هاتفك الشخصي. 
  • Moment: من خلال تمارين يومية قصيرة ، تساعدك على استخدام هاتفك بطريقة صحية. 
  • FLIP: طبيق فلب يعمل على غلق التطبيقات المشتتة للانتباه لتسمح لك بالتركيز الكامل على مهامك. 

قد يتسأل البعض عن ما هو إدمان المحمول والانترنت؟ 

أن إدمان الهاتف والانترنت يمكنه ان يتمثل فى العديد من الأشياء حيث، أصبح الجهاز اللوحي أو الكمبيوتر أداة منتجة بشكل كبير، إلا أن الاستخدام الإجباري لهذه الأجهزة يمكن أن يتداخل مع العمل والمدرسة والعلاقات وذلك يقودنا لنقطة هامة، هي انها تحمل جانبن نافع، وضار اي ان سلبيات وإيجابيات الهواتف الذكية تتوقف على استخدامك لتلك الهواتف   

إذا عندما تجد أنك تقضي وقتا طويلا على وسائل التواصل الاجتماعي أو الألعاب أكثر مما تقضيه في التفاعل مع أناس حقيقيين، بالأضافة الى عدم قدرتك على منع ذاتك من التحقق بشكل متكرر من النصوص أو رسائل البريد الإلكتروني أو التطبيقات.

حينها يجب عليك ان يتبادر على ذهنك سؤال هاما وهو، هل إدمان الجوال مرض نفسي؟ بالطبع الأجابة ستكون نعم بأن كثرة استخدام المحمول بلا هدف يعد ادمانا، بالأضافة انه يحمل عواقب سلبية عديدة من شأنها ان تعمل على تدمير حياتك بأكملها ولكن لا تقلق نحن هنا من أجل لإعادة تقييم استخدامك للتكنولوجيا.  

كيفية التقليل من استخدام الهاتف الجوال فى 5 خطوات   

وهذه قائمة لأكثر الأفكار المقترحة شيوعًا لأجل التخلص من الهاتف نهائيا، وذلك يتلخص فيما يلي: 

  • قم بإيقاف تشغيل الإشعارات 
  • اضبط الشاشة على الأبيض والأسود 
  • قم بإزالة التطبيقات القائمة على الإلهاء من شاشتك الرئيسية 
  • قم بتعيين رمز مرور أطول 
  • استخدم وضع الطائرة 

وأخيرا إليك بعض نصائح للتخلص من ادمان الهاتف نهائيا 

فيما يلي قائمة مرجعية قصيرة ستساعدك على التخلص من إدمان الهاتف لقضاء وقت أقل عليه تدريجيا: 

نصائح مساعدة للتخلص من إدمان الهاتف الذكي
نصائح مساعدة للتخلص من إدمان الهاتف الذكي
  • توقف لبضع ثوانٍ قبل الإمساك بهاتفك وحاول تحليل سبب قيامك بذلك. 
  • قم بتحليل وقت الشاشة وضبط حدودًا زمنية للتطبيقات التي تستخدمها كثيرًا.
  • إخفاء التطبيقات الأكثر تشتيتًا في الصفحة الثانية من الشاشة.
  • ضع في اعتبارك حذف تطبيقات الوسائط الاجتماعية على الإطلاق، فإذا كنت بحاجة إلى ذلك، يمكنك التحقق من موجز الأخبار الخاص بك في المستعرض.
  • ابتعد عن هاتفك بعد نشر أي شيء على وسائل التواصل الاجتماعية، من المغري للغاية التحقق من إبداءات الإعجاب والتعليقات الجديدة كل 5 دقائق. 
  • قم بإيقاف تشغيل الإشعارات أو احتفظ بها عند الحد الأدنى.
  • اترك هاتفك في الحقيبة أثناء تواجدك في المنزل أو العمل أو المدرسة.
  • لا تستخدم هاتفك الذكي قبل النوم للحصول على نوم صحي. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى