أخبار تقنية منوعة

خداع تويتر المحتمل للمستخدمين يهدد المنصة بالإغلاق

تقوم منصة اكس، تويتر سابقًا، بعرض منشورات تم الدفع للترويج لها من قبل المعلنين، دون أن يتم تصنيفها بعلامة الإعلانات المعروفة من جانب الشركة، في خطوة فاجأت الكثيرين خاصة وأن هناك بعض الإعلانات التي يتم تمييزها بالفعل في نفس الوقت.

تضع الإدارة الجديدة لشركة تويتر، تحت إشراف المالك الجديد، إيلون ماسك، اهتمامًا على جذب المعلنين مرة أخرى وبدرجة كبيرة للترويج عبر المنصة الاجتماعية، على أمل انتشال الشركة من الخسائر التي تتعرض لها منذ 2021 حين تراجعت الإعلانات بشكل كبير.

وأكد تقرير لـ TechCrunch أنه تم رصد وجود منشورات تم الدفع للترويج لها على تويتر، دون وجود علامات التمييز مثل “إعلان أو Ad”، وذلك في عدة أماكن؛ بين منشورات صفحة الخلاصة وبين التعليقات.

وأشار التقرير إلى أن الإعلانات المريبة الغير مسماة، تظهر في نسخة تويتر على الويب، فعند الاختبار كانت هناك بعض الإعلانات بدون التمييز والبعض الآخر مع التمييز بوجود كلمة “إعلان” في الجزء العلوي من المنشور، في حين كانت الأخيرة صاحبة الحضور الأكبر.

وكما يظهر في لقطات الشاشة التي تمت مشاركتها، فإن الطريقة التي اتبعها TechCrunch للتعرف على المنشورات التي هي في الواقع إعلانات، كانت فقط من خلال النقر على قائمة الإعدادات “النقاط الثلاث بجانب المنشور”، فعند النقر عليها، تظهر خيارات متنوعة منشورات الإعلانات مثل “لست مهتمًا بهذا الإعلان” أو “لماذا هذا الإعلان؟” بالإضافة إلى أدوات لمتابعة الحساب وكتمه وحظره وغيرها.

أوضح التقرير أن التحرك إلى التأكيد من الأمر جاء بعدما أبلغ العديد من المستخدمين عبر حساباتهم على تويتر، أنهم يشاهدون منشورات من حسابات لا يتابعونها، وبعد محاولة فهم الأمر، لاحظوا أنها إعلانات تم الترويج لها.

من غير الواضح ما إذا كانت المشكلة عبارة عن خلل في منصة إعلانات اكس أو تغيير متعمد يهدف إلى خداع المستهلكين للاعتقاد بأن بعض الإعلانات هي منشورات عادية من الحسابات التي يتابعونها.

في حين تأتي المشكلة المتعلقة بالإعلانات في أعقاب تحديثات اكس الذي تم إجرائها على تنسيق تصنيف الإعلانات في يوليو الماضي، والذي شهد تحوله من تصنيف “مروج له – Promoted” أكثر بروزًا أسفل الإعلان، إلى أن يكون “إعلان – Ad” في الجزء العلوي من المنشورات التي يتم الترويج لها، فهل هو عطل بالفعل؟

في الواقع إذا كان غير كذلك، فإن إدارة إيلون ماسك تعرض نفسها للمساءلة القانونية من جانب لجنة التجارة الفيدرالية بالولايات المتحدة، للتأكد من نوايا إكس وعما إذا كان عرض إعلانات دون تمييزها مقصودًا من عدمه.

إذا تم إدانة تويتر بالتلاعب أو الخداع، فإن عقوبات كبيرة ستتعرض لها المنصة الاجتماعية تصل إلى حدود الحجب وربما سحب تراخيص الشركة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى