أنظمة تشغيل جوالةتطبيقات

أبل تعلن عن ميزة أخرى لآيفون في دول الاتحاد الأوروبي

كشفت شركة أبل رسميًا عن ميزة أخرى قادمة لنظام التشغيل مع تحديث iOS 17.4 في مارس القادم، حيث ستسمح الشركة أخيرًا بإضافة متصفحات كاملة الميزات في متجر آب ستور، ولكنها ستكون أيضًا متاحة للمستخدمين من دول الاتحاد الأوروبي فقط.

أقدمت شركة أبل على قرارات تاريخية تتعلق بمسألة التطبيقات على نظام التشغيل، ستأتي مع تحديثات iOS 17.4 في شهر مارس المقبل، بما في ذلك السماح أخيرًا بتثبيت التطبيقات من خارج آب ستور لأول مرة منذ سنوات، ولكن ذلك سيكون داخل دول الاتحاد الأوروبي فقط. مزيد من التفاصيل.

منذ بداية متجر التطبيقات آب ستور، سمحت أبل بالكثير من المتصفحات ولكن محرك متصفح واحد فقط؛ WebKit، وهي التكنولوجيا التي يعتمد عليها متصفح سافاري الخاص بالشركة، ولكنها ليست الأداة الوحيدة الوحيد في السوق، فهناك كروميوم الخاص بجوجل كروم، وهي التقنية المهيمنة بشكل كبير وتعتمد عليها متصفحات كبرى شهيرة أخرى مثل؛ مايكروسوفت إيدج، براف، أرك وأوبرا وغيرها.

بينما يعتمد متصفح موزيلا فايرفوكس على تكنولوجيا خاصة به تسمى Gecko.

على الرغم من هذا التنوع، على نظام التشغيل iOS، تم إجبار جميع هذه المتصفحات على بناء تطبيقاتها بالاعتماد على تكنولوجيا WebKit الخاصة بأبل، ولكن هذا الشيء سيتغير.

أبل الاتحاد الأوروبي

أكدت أبل أن ذلك سيتغير مع إصدار نظام التشغيل iOS 17.4، حيث سيمكن لأي مطور يقوم بإنشاء متصفح، أو دمج واجهة تصفح داخل تطبيقه (مثل عرض روابط الويب في فيسبوك)، استخدام محرك غير WebKit إذا رغب في ذلك.

وقالت أبل في بيان أعلنت فيه عن التغيير، إنه سيتعين على كل مطور أن يحصل على تصريح من الشركة لتبديل المحركات التي تعتمد عليها “بعد استيفاء معايير محددة والالتزام بعدد من عمليات التخفيف المستمرة للخصوصية والأمان”، وعندها سيتمكنون من الوصول إلى ميزات مثل مفاتيح المرور والمعالجة المتعددة على نظام التشغيل.

تضيف الشركة أيضًا شاشة اختيار جديدة إلى متصفح سافاري الخاص بها، بحيث يتمكن عند فتح المتصفح لأول مرة، تغيير محرك البحث الافتراضي إذا رغب المستخدم في ذلك.

من الواضح أن هذا التغيير القادم لهواتف آيفون في دول الاتحاد الأوروبي، يأتي لأنه مطلوب بموجب قانون الأسواق الرقمية الجديد (DMA) للاتحاد الأوروبي، والذي ينص، من بين أمور أخرى، على أنه يجب السماح للمستخدمين بإلغاء تثبيت التطبيقات المثبتة مسبقًا – بما في ذلك متصفحات الويب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى