أخبار الشركات

OpenAI تضيف علامة لتمييز الصور التي ينتجها الذكاء الاصطناعي

أكدت شركة OpenAI الرائدة في تطوير أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي المتقدمة لـ ChatGPT بوت الدردشة، وDALL-E 3 لتصميم الصور، أنها ستبدأ في تمييز المحتوى الذي تم تصميمه من قبل الأداة الأخيرة في مختلف التطبيقات والبرامج، وذلك لتفادي المخاطر المحتملة من أدواتها.

يأتي هذا القرار في الوقت الذي يظهر فيه قلق متزايد بشأن احتمال إساءة استخدام المحتوى الناتج عن الذكاء الاصطناعي، خاصة في ظل التقدم الكبير في هذه الأدوات على صناعة صور، فيديو أو مقاطع صوتية يصعب تمييزها أنها رقمية وليست واقعية، وهو ما يمكن أن يكون مثيرًا للقلق عندما يتعلق الأمر بنشر معلومات مضللة والتلاعب بالمحتوى.

وذكرت شركة OpenAI في بيان لها، أنها سيضيف تمييزًا على الصور التي يتم انتاجها من أداة DALL-E 3 المتقدمة، وسيكون عبارة عن علامة تضاف إلى البيانات الوصفية للصور.

OpenAI الذكاء الاصطناعي DALL-E

تقول الشركة إن العلامات المائية من C2PA ستظهر في الصور التي تم إنشاؤها على برنامج ChatGPT وواجهة برمجة التطبيقات (API) لنموذج DALL-E 3، ومن المقرر أن يدخل هذا التغيير حيز التنفيذ بحلول 12 فبراير.

وستتضمن كلا من مكون البيانات الوصفية غير المرئي ورمز CR المرئي، والذي سيظهر في الزاوية العلوية اليسرى من كل صورة.

يمكن للأشخاص التحقق من المصدر – أي أداة الذكاء الاصطناعي التي تم استخدامها لصنع المحتوى – لأي صورة تم إنشاؤها بواسطة برامج OpenAI من خلال مواقع الويب التي تعرض البيانات الوصفية للصور مثل Content Credentials Verify.

حتى الآن، يمكن فقط الوصول لبيانات الصور الثابتة، وليس مقاطع الفيديو أو النصوص أو حتى المقاطع الصوتية.

OpenAI الذكاء الاصطناعي DALL-E

تضيف OpenAI في البيان إن إضافة البيانات الوصفية للعلامة المائية إلى الصور يمثل “تأثيرًا ضئيلًا على زمن الوصول ولن يؤثر على جودة إنشاء الصورة”، وسيؤدي أيضًا إلى زيادة أحجام الصور قليلاً لبعض المنتجات.

تعمل مجموعة تصميم الصور C2PA، التي تتكون من شركات مثل أدوبي ومايكروسوفت وغيرهما، على دفع استخدام العلامة المائية لبيانات وصف الصور؛ لتحديد مصدر المحتوى وإظهار ما إذا كان قد تم إنشاؤه بواسطة البشر أو باستخدام الذكاء الاصطناعي.

سيساعد هذا التغيير شركات أخرى مثل ميتا، التي قررت مؤخرًا تمييز الصور التي تم انتاجها من قبل أدوات الذكاء الاصطناعي المختلفة على منصات فيسبوك، إنستغرام وثريدز الاجتماعية، وسيساعد شركات عرض محتوى أخرى على تمييز هذا النوع الآلي من المحتوى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى