أخبار تقنية منوعة

جارتنر: نمو سوق البرمجيات التحليلية في الشرق الأوسط بنسبة 11%

جارتنر: نمو سوق البرمجيات التحليلية في الشرق الأوسط بنسبة 11%

بلغت إيرادات البرمجيات التحليلية واستقصاء المعلومات الخاصة بالشركات في سوق منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ما قيمته 217 مليون دولار خلال العام 2013، أي بزيادة قدرها 11 بالمائة بالمقارنة مع إيرادات العام 2012 والتي بلغت حينها 196 مليون دولار، وذلك وفقاً لإحصائيات مؤسسة الأبحاث والدراسات العالمية جارتنر . وتضم سوق العمليات التحليلية واستقصاء المعلومات منصات استقصاء المعلومات، وحزم إدارة أداء الشركات CPM، والتطبيقات التحليلية، والعمليات التحليلية المتقدمة.

وفي هذا السياق، قال دان سومر، مدير الأبحاث لدى مؤسسة الأبحاث والدراسات العالمية جارتنر : “بشكل عام، بدأت عجلة السوق بالدوران، الأمر الذي سيؤمن مسيرة النمو والازدهار. ولكن في الوقت نفسه، نحن نقف على أعتاب سلسلة من نقاط التحول، من شأنها تبسيط العمليات التحليلية مع سهولة اعتمادها بوتيرة غير مسبوقة”.

ويذكر بأن معدلات نمو سوق استقصاء المعلومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تباطأت بعد أن حققت 23 بالمائة خلال العام 2012، كما ساهمت العديد من العوامل خلال العام 2013 في تباطؤ معدل نمو السوق. بالمقابل شهد سوق منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا نمواً هامشياً أسرع من معدلات النمو العالمية بنسبة 8 بالمائة، وهو ما يكسر الافتراض الاستراتيجي بأن العديد من كبار مزودي هذه الخدمات قد توقفوا عن العمل لسنوات، لأن الأسواق الصاعدة تنمو بوتيرة أسرع من ذلك بكثير. ثانياً، لا تزال الفوضى تسود أفضل أساليب عمليات تحليل البيانات الكبيرة، حيث تم استثمار تقنيات البيانات الكبيرة بشكل كبير خارج نطاق عمليات استقصاء المعلومات التقليدية، وذلك في صوامع تخزين البيانات التجريبية، والبنى التحتية، والخدمات. ثالثاً، تحافظ معدلات نمو ميزانيات تقنية المعلومات على ثباتها، وتتربع أدوات استقصاء المعلومات التقليدية المدارة بواسطة تقنية المعلومات على قائمة مشتريات هذه الفئة. لذلك، بدأت بعض من كبار الشركات على مستوى هذه الصناعة باستهداف هذه العناصر، وهو ما أدى بالنتيجة إلى نمو السوق الفرعية.

أما بالنسبة لصدارة الشركات، فتواصل شركة “إس إيه بي” جني إيرادات أعلى بكثير من أي شركة أخرى تعمل في هذا المجال، حيث بلغت إيراداتها 59 مليون دولار، أي بزيادة نسبتها 27.2 بالمائة عن باقي السوق، وبنسبة 16.7 بالمائة عما حققته في العام 2012 (انظر الجدول رقم 1). في حين حقق معهد “إس إيه إس” أعلى نسبة نمو بين أفضل خمسة شركات خلال العام 2013، وذلك بارتفاع نسبة إيراداته 17.8 بالمائة مقارنةً مع ما حققه في العام 2012، لتصل إلى 27.1 مليون دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى