برامج الكمبيوتر

موقع مختص بتغطية أحدث أخبار التقنية وأخبار التكنولوجيا في العالم العربي، وبرامج الكمبيوتر وأحدث التطبيقات وبرامج الحماية، إضافة إلى مقارنات بين أفضل البرامج المجانية والمدفوعة.

جرب ويندوز 95 على ويندوز وماك ولينكس الآن بهذا التطبيق

قدمت شركة مايكروسوفت نظام بويندوز 95 الذي كان فيه أول ظهور لقائمة ابدأ والذي يعد نقلة نوعية في واجهة المستخدم حينها. ويستخدم ويندوز 95 الآن كمعيار لاثبات قدرة الأجهزة الحديثة على تشغيل أي نظام كان، فعلى سبيل المثال تم تشغيله على Xbox One، والساعات الذكية أيضاً مثل Apple Watch، وAndroid Wear.

قدم مطور من شركة Slack يدعى فلكس ريزنبيرغ ويندوز 95 اليوم كتطبيق يمكن تنزيله على الأجهزة على كل من ماك ولينكس وويندوز، ويتوفر التطبيق الآن على موقع Github.

وويبلغ حجم التطبيق 129 ميجا بايت، و يُشغل فقط ما قيمته 200 ميجا بايت من مساحة الذاكرة العشوائية RAM، عندما يعمل بكامل قدرته، من ملحقات وتطبيقات، وألعاب.

جالكسي تاب S4 وتاب A4 يكشف عنهما رسميا

كشفت شركة سامسونج النقاب عن جهاز اللوحي جالكسي تاب  S4 10.5 و الذي يأتي بتحسينات كبيرة، كما يعتبر هذا الجهاز اللوحي هو الأول من نوعه الذي يدعم شاشتين، فكل من شاشة الجهاز اللوحي و الشاشة الخارجية متصلتان عبر وصلة HDMI متوفرة مع الجهاز.

و تأتي الشاشة من نوع  Super AMOLED بمقاس 10.5 بوصة و بدقة تبلغ 2560 × 1600 بكسل و بنظام عرض يبلغ 16:10.

يأتي الجهاز اللوحي مزودًا بقلم S Pen الجديد، وكما يمكن استخدام لوحة المفاتيح على شكل لوحة رسم رقمية أو يمكن استخدام الشاشة اللوحية التي تعمل باللمس بمثابة لوحة تتبع.

مواصفات جهاز اللوحي جالكسي تاب  S4 10.5

  • شاشة 10.5 بوصة
  • معالج كوالكوم سنابدراجون 835
  • ذاكرة وصول عشوائي 4 جيجا بايت
  • نظام أندرويد أوريو 8.1
  • بطارية 7300 ملى أمبير
  • مزود بشاحن سريع بقوة 15 واط

و سيتوفر الجهاز اللوحي بإصدار Cat. 16) LTE)، او إصدار Wi-Fi . يمكن لميزة Samsung Flow المساعدة في توصيل Wi-Fi وسيقوم بمزامنة الإشعارات من هاتفك إلى الجهاز اللوحي.

سعر الجهاز في الولايات المتحدة نسخة Wi-Fi موديل 64 جيجابايت يبدأ من 650 دولار، ونسخة 256 بسعر 750 دولار.

 

وبجانب هذا اللوحي كشفت سامسونج أيضاً عن الجهاز اللوحي المخصص للأطفال Galaxy Tab A 10.5 والذي يأتي بوضع مخصص للأطفال معد مسبقاً على الجهاز، مع 8 تطبيقات وألعاب للأطفال.

الجهاز ليس مخصص للأطفال فقط لكن يمكن استخدامه بواسطة كافة أفراد الأسرةحيث يدعم نظام تعدد المستخدمين.

ومن الخصائص المميزة في الجهاز اللوحي هي وجود نظام سماعات رباعي والتي تتحسن بصورة جيدة مع دعم Dolby Atmos، ويأتي الجهاز بشاشة 10.5 بوصة 1920×1200 وأبعاد 16:10 مع معالج 450 سنابدراجون وذاكرة عشوائية 3 جيجابايت ومساحة تخزين 32 جيجابايت.

سيتوفر الجهاز اللوحي بإصدار Cat. 16) LTE)، او إصدار Wi-Fi مع بطارية 7300 ملي امبير وشرائح بدقة تصنيع 14 نانوميتر مما يعد بفترة استخدام طويلة

سعر الجهاز سيبدأ من 330 يورو لنسخة Wi-Fi بينما النسخة الأخرى بسعر 390 يورو وسيكون متاح في المتاجر من يوم 24 أغسطس.

بهذا التطبيق تستطيع مشاهدة الأفلام والمسلسلات مجانا على حاسوبك أو أجهزة أندرويد

تطبيق Terrarium TV يتيح لك مشاهدة المسلسلات والأفلام الحصرية من نفليكس ويوتيوب ريد وغيرهما من الشبكات، وكذلك الأفلام القديمة بجودة عالية على الحاسوب وأجهزة أندرويد.

جديرٌ بالذكر أن التطبيق آمن كليا، حيث لا يقوم بقرصنة المحتوى، بل يستحوذ على روابط للأفلام والمسلسلات من مصادر على الإنترنت ويوفرها بواجهة نظيفة وبدقة عالية يُمكن تقليلها حسب سرعة الإنترنت.

التطبيق يقدم لك خيار البحث عن الأفلام المتاحة وفلترة الأفلام حسب أنواعها؛ جريمة أو غموض أو رعب أو أكشن أو دراما أو بوليسية وغير ذلك.

تثبيت التطبيق على أندرويد

  • قم بتحميل التطبيق (ملف APK من الرابط أسفل المقالة).
  • افتح الملف من التحميلات وامنحه إذن التثبيت. إن لم يتم الموافقة لأن البرنامج من مصدر مجهول: ادخل على الإعدادات > الأمان والخصوصية > خيارات إضافية > ثم قم بالسماح بتثبيت”مصادر غير معروفة”، ثم  ارجع إلى التحميلات وافتح الملف وامنحه إذن التثبيت.
  • بعد الانتهاء من التثبيت ستجد التطبيق في درج التطبيقات.

تثبيت التطبيق على الحاسوب

  • قم بتحميل التطبيق (ملف APK من الرابط أسفل المقالة).
  • ستحتاج لتثبيت برنامج Bluestacks محاكي أندرويد، وقد شرحنا ذلك من قبل: هذه المقالة (أول 5 خطوات).
  • بواجهة البرنامج ستجد على اليسار زر “APK” انقر عليه، ثم انقر على Open واختار الملف.
  • سيتم تثبيت التطبيق على البرنامج، ومن ثم تستطيع تشغيله.

تحميل الإصدار الأخير 1.9.8 Terrarium TV

بالصور: شرح برنامج ClipX الذي يحفظ آخر 1000 شيء قمت بنسخه على الحاسوب

عندما تقوم بنسخ (Copy) ملف أو نص أو رابط، فإنك تفقد ما قمت بنسخه إن قمت بعملية نسخ أخرى أو أعدت تشغيل الحاسوب، صحيح؟ لكن مع برنامج ClipX الذي يقل حجمه عن نصف ميجابايت تستطيع الحصول على تاريخ عمليات النسخ والرجوع إليها بنقرة زر واحدة.

ببرنامج ClipX تستطيع الرجوع إلى أي شيء قمت بنسخه (ملف – فيديو – صور – رابط … إلخ) وبعد نقرة زر واحدة يمكنك جعله كأنه آخر شيء قمت بنسخه ثم عمل لصق (Paste) له في أي مكان تريده. كل هذا بخطوتين فقط، تابع وسترى!

تحميل البرنامج وتثبيته

ادخل على الرابط لتحميل البرنامج، ينصح بتحميل آخر النسخة الثابتة ClipX 1.0.3.8، وهي التي ستجدها أول خيار.

تحميل برنامج ClipX

بعد تحميل البرنامج، قم بتثبيته بالطريقة العادية؛ انقر مرتين على ملف exe الذي قمت بتحميله وأكمل التثبيت.

ضبط إعدادات البرنامج

بعد انتهاء عملية التثبيت ستظهر أيقونة صغيرة في شريط المهام انقر عليها مرتين أو انقر على الأيقونة بزر الماوس الأيمن ثم اختر Configure.

بينما أنت في الإعدادات العامة، Generla، قم بإدخال الرقم 1024 في النافذة الأولى، ليتذكر البرنامج آخر 1024 شيء قمت بنسخه (هذا أكبر رقم يسمح به البرنامج).

وتأكد من أنك قمت بوضع علامة √ في آخر سطر، أمام: Run ClipX on Startup ليتم تشغيل البرنامج تلقائيا عند تشغيل الجهاز.

برنامج ClipX
انقر مرتين على أيقونة البرنامج لتفتح هذه النافذة

طريقة استخدام البرنامج

هناك طريقتين للوصول إلى آخر ما قمت بنسخه:

النقر على زر Win+ زر Insert من لوحة المفاتيح في وقت واحد = فتح قائمة لآخر ما قمت بنسخه مرتبة زمنيا حسب وقت عمليات النسخ، وبالنقر على أي عنصر في هذه القائمة يجعلك تسطيع لصقه.

مثال: أنا وقفت (الصورة أدناه) على عنصر 238 في القائمة وهو رابط لصورة من موقع Digital trends. بالنقر عليه، أستطيع عمل لصق لهذا الرابط في أي مكان.

طريقة أسرع؟

انقر زري Win+F3 معا، ستظهر نافذة بها شريط بحث.. ادخل كلمة أو حروف للذي قمت بنسخه ستظهر نتيجه أو نتائج اختر منها ما تريد.

مثال: كما ترون أنا بحثت على “Mustafa Darwish” وظهرت نتيجة واحدة من بين 1024 عنصر محفوظ؛ بالنقر على النتيجة سواء كانت ملف أو فيديو أو صورة أو رابط أو أي شيء أستطيع نسخه بسهولة في أي مكان.

  • ملحوظة: للبحث عن الملفات (صور أو فيديو أو ملف صوتي أو مستند) التي قمت بنسخها في وقت سابق: اكتب في شريط البحث File، أو ابحث باسم الملف.

Google Photos يتيح مشاركة الفيديوهات بأسرع شكل ممكن بعد التحديث الجديد

حصل تطبيق Google Photos مؤخراً على أجدد تحديث له، وذلك محاولة من شركة جوجل الحصول على رضاء المستخدمين لديها، وجاء هذا التحديث بالعديد من الوظائف الجديدة، ذلك الإصدار الجديد الذي يحمل رقم 3.6 يسمح للمستخدمين بمشاركة الفيديوهات بأسرع شكل ممكن، وبالأخص الأشخاص الذين يتواجدون في أماكن تضعف بها تغطية شبكة الإنترنت.

وحتى تتوفر الإمكانية الكاملة للمستخدم من الإستفادة من هذه الخاصية الجديدة، يجب أن يحصل التطبيق على نسخة من الفيديو ولكن بجودة منخفضة، حتى يستطيع أن يخزنها بحجم أصغر، وهذا من المؤكد أن يوفر سرعة أكبر في التحميل.

ويعمل Google Photos على استبدال الفيديوهات ذات الجودة المنخفضة بأخرى ذات جودة عالية، فور وجود المستخدم في مكان يتمتع باتصال قوي بشبكة الإنترنت، أو وجود واي فاي قوي، ومن المؤكد أن هذه الميزة سوف تنال إعجاب ملايين المستخدمين، لأنها تقوم بعمل نسخة إحتياطية للفيديوهات التي تعمل بإمكانية 4K، والتي تعد أكبر من مثيلتها بجودة Full HD.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الميزة لا تعتبر جديدة كلياً، حيث تم إضافتها مع إصدار 2.11 في مارس الماضي مع التطبيق، ولكن المختلف هنا أنه في ذلك الحين كانت تعمل مع الصور فقط، فإن كنت من هواة هذا التطبيق وتريد أن تحصل على أجدد التحديثات له، يجب عليك أن تقوم بتحميل آخر إصدار له.

ويندوز 10 يسيطر على ساحة أجهزة الكمبيوتر ويحد من انتشار ويندوز 7

بينت لنا إحدى التقارير الجديدة، أنه من المتوقع أن يحظى نظام التشغيل ويندوز 10 بنجاح كبير عن نظام ويندوز 7 قبل نهاية العام الجاري، وذلك نسبة للعدد أجهزة الكمبيوتر التي تم تثبيت ويندوز 10 عليها وما زالت في ازدياد في مختلف أنحاء العالم.

 

ونقلاً عن الموقع الأمريكي techradar أن الإحصائيات التي أجراها Statcounter الموقع المتخصص في عمل الأبحاث السوقية، أنه منذ بداية شهر سبتمبر من العام الحالي وصلت عدد الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل الجديد ويندوز 10 إلى ما يزيد عن 39.3%، في حين أن عدد الأجهزة التي تعتمد على ويندوز 7 وصلت إلى ما يقارب 43.99%، وبالمقارنة مع شهر سبتمبر الماضي، زادت حصة ويندوز 10 بنسبة 1.43% من السوق، وعلى الجانب الأخر هبطت حصة نظام التشغيل

ويندوز 7 بنسبة 1.11%.

وحسب توقعات الخبراء، أنه إذا استمر ما يحدث، فمن المحتمل أن يصبح ويندوز 10 حوالي

42.16% في حين أن ويندوز 7 سيمتلك 41.77%، وبمعنى آخر أن النظام الجديد هو الذي سوف يصبح أكثر إنتشاراً بين المستخدمين، ومن المنتظر أن يزيد الإقبال على تحميل واستخدام ويندوز 10، وذلك بعد إطلاق تحديث Fall Creators Update للمشغل الجديد، فإنه سوف يوفر الكثير من المميزات التي من المؤكد أنها سوف تحظى بإعجاب ملايين المستخدمين.

أخيراً أصبح Panin.NET متاح لمستخدمى أجهزة ويندوز

 

بعد طول انتظار، أخيراً أصبح برنامج Panin.NET متاحاً الآن لمستخدمى أجهزة الويدوز ليتمكنوا من استخدامه والاستمتاع بكل مزاياه بأسهل وأفضل شكل ممكن، وهو يعتبر البديل الأمثل لبرنامج الفوتوشوب الموجود على مايكروسوفت.

 

وحسب ما قام الموقع الأمريكي mspoweruser بنشره، أنه يمكن الآن لكل عشاق البرنامج أن يقوموا بتحميله بكل سهولة على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز 10 من على متجر مايكروسوفت.

 

ويعد Paint.NET من أكثر البرامج المشابهة لنسخة 32 بت الكلاسيكية التي كانت متاحة في السابق على أنظمة ويندوز القديمة، وكانت تسمى “الرسام”، وهو ما يعني أن كل المميزات التي كانت متاحة في الماضي على Paint.NET أصبحة متوفرة الآن في النسخة الجديدة.

 

هذا بالإضافة إلى أن التطبيق يدعم إضافات الطرف الثالث، ولكن ما هناك مشكلة كبرى يعاني منها هذا البرنامج، هو أنه متاح بسعر 8.99 دولار أمريكي، وذلك على عكس النسخة القديمة التي كان يمكن للمستخدمين الحصول عليها بشكل مجاني ودون أي مقابل، ولكن يمكن الحصول على نسخة Win 32 من التطبيق دون أي مقابل مادي، وذلك من خلال الموقع الرسمي لشركة مايكروسوفت.

أبل تطرح أحدث أنظمة التشغيل لأجهزة ماك masOS High Sierra

قامت شركة أبل مؤخراً بإصدار آخر تحديثاتها لأنظمة التشغيل الخاصة بأجهزة ماك، وأطلقت عليه اسم masOS High Sierra، وجعلته متاحاً للتحميل من قبل المستخدمين من على متجر التطبيقات MAC، وقد عمل هذا التحديث على توفير الكثير من المميزات الداخلية، حيث أنه يقدم نظام جديد للملفات يعمل بشكل أسهل، وأسرع، وأعلى كفاءة، ومن المميز أنه يمكن أن يعمل على جميع أجهزة ماك التي تم إصدارها منذ عام 2010 وحتى الآن.

ونقلاً عن الموقع الهندي fonearena، أن نظام التشغيل الحديث الذي عملت أبل على تطويره، تم تصميمه بلغة Metal 2، مما يجعله يقدم أفضل تحسينات الرسومات الممكنة، وتتميز لغة التصميم هذه أنها تدعم أحدث التقنيات الحديثة، أهمها، تعلم الآلة والواقع الإفتراضي، كل هذا بالإضافة إلى دعم معيار HEVC، الذي يعد ميزة أخرى، وبالأخص عند العمل مع الفيديوهات بجودة 4K خاصة بالأجهزة التي تعمد على معالج إنتل الحديث.

كما قام masOS High Sierra بتقديم الكثير من التحديثات وبالأخص في تطبيق الصور، والتي نالت إعجاب الكثير من عشاق التكنولوجيا، وذلك عبر دعم الكثير من أنواع الصور، وإضافة بعض أدوات التحرير الجديدة، ولاسيما ما قامت به عملاقة التكنولوجيا الأمريكية بدعمها المساعد SIRI بمجموعة من التحديثات الجديدة التي تعمل على تحسين جودة الصوت بأفضل شكل ممكن، وذلك لتصبح أقرب ما يكون للحقيقة.

 

مايكروسوفت تحمي مستخدمي ويندوز 10 من القرصنة بميزة جديدة

 

قامت شركة مايكروسوفت مؤخراً بإطلاق ميزة جديدة لعملائها من الشركات مستخدمي ويندوز 10، وذلك سعياً في حمايتها من الخروقات الأمنية التي تصيب أنظمتها، وتخطط الشركة الأمريكية بإضافة أداة مستحدثة للبرمجيات تساعد على مقاومة القرصنة وتقوم بالرد عليها بالخطوات اللازمة، وسوف يكون هناك نسخة تجريبية من هذه الميزة الجديدة متاحة على أنها جزء من Windows Defender، وذلك سوف سوف يكون قبل نهاية العام الحالي.

كما صرح رئيس قسم الأمن في ويندوز روب ليفرتس للمجلة الأمريكية Fortune، أن إصلاح هذه الانتهاكات هو الهدف الأسمى لهذه الميزة، وليس مجرد العثور عليها، إذ أنه يوجد العديد من المهمات البسيطة المختلفة التي يتحتم القيام بها حتى يتمكن المختصون والخبراء من التركيز على الأشياء الأكثر تعقيداً

سكايب توسع خدمة الترجمة الفورية لتصل إلى الهواتف المحمولة والأرضية

جعلت شركة مايكروسوفت خدمة الترجمة الفورية “Skype Translator” على تطبيق سكايب متاحة لمكالمات الخطوط الأرضية والهواتف المحمولة.

وقد تم إطلاق هذه الخدمة منذ حوالي عامين، ولكنها تضمنت فقط المكالمات التي تتم من حساب سكايب إلى آخر، وقد زودتها شركة مايكروسوفت الأمريكية ببعض التحديثات وقامت بإطلاقها في مطلع عام 2016 الجاري إلى مستخدمي نظام التشغيل ويندوز.

وعملت شركة مايكروسوفت على إضافة تكامل أداة الترجمة الفورية إلى تطبيق سكايب على حواسب ويندوز، وقامت الشركة الأمريكية الآن بجعل الخدمة تعمل على نطاق أكبر، حيث أنه بالتحديث الأخير لم تقتصر الخدمة على مكالمات سكايب، بل تطرقت إلى الخطوط الأرضية والهواتف المحمولة.

وللحصول على خدمة الترجمة الفورية على الخطوط الأرضية والهواتف المحمولة يتعين على المستخدمين أن يكونوا جزءا من برنامج “Windows Insider”، والحصول على النسخة الحديثة من “Skype Preview”، بالإضافة إلى اشتراكهم بسكايب.

وطريقة عمل هذه الخدمة على الهواتف المحمولة والخطوط الأرضية مثل طريقة عملها على مكالمات سكايب، حيث أنه بعد الاتصال بالرقم سيظهر خيار “Translate”، والذي يمكنك من ضبط اللغة المرغوبة، وفي حال قيام الطرف الآخر بالرد على المكالمة سيسمع رسالة يتم إخباره فيها أن هذه المكالمة يجري تسجيلها وترجمتها.

وتتوفر خدمة الترجمة على تطبيق سكايب الآن بــ 9 لغات وهم الألمانية، والفرنسية، والإنجليزية، والإسبانية، والروسية، والعربية، والبرتغالية، والصينية،  والإيطالية.