الكمبيوترات اللوحية

موقع مختص بتغطية أحدث أخبار التقنية وأخبار التكنولوجيا في العالم العربي، وجديد الأجهزة اللوحية وأحدث إصدارات تابلت جالاكسي تاب وايباد، ومقارنات بين أفضل الأجهزة اللوحية من حيث الأسعار والمواصفات.

سامسونج تطلق كروم بوك بلس 2018 الجديد

كشفت شركة سامسونج مؤخراً عن النسخة الجديدة من كروم بوك بلس 2018 المدعوم بتقنية الاتصال LTE التي توفر الاتصال بالإنترنت دون الحاجة إلى شبكات الاتصال اللاسلكية واي فاي.

هذا ليس التحديث الأول على كروم بوك بلس الذي أطلقته الشركة الكورية أول مرة منذ عامين، حيث قامت سامسونج بتحديث الجهاز الصيف الماضي وتزويده بكاميرا خلفية وترقية معالجه عن نسخته السابقة؛ ليصبح الجهاز مدعوم بمعالج انتل Celeron. أما بالنسبة لباقي المواصفات التقنية للجهاز، فيتميز Chromebook Plus بشاشة FHD WUXGA LED 12.2 بوصة بدقة 1080 بيكسل وذاكرة عشوائية 4 جيجا بايت، ويحتوي على مساحة تخزينه 32 جيجا بايت مزود بقلم ولوحة مفاتيح مدمجة، مما يجعله يوفر تجربة فريدة للمستخدم.

الاصدار الجديد كروم بوك بلس 2018 متوفر الآن في الولايات المتحدة الأمريكية، بسعر 599.99$ على كل من موقع سامسونج الالكتروني وشركة وVerizon وفي متاجر Best Buy، أي بفرق سعر 100$ عن الإصدار السابق، وأعلنت سامسونج أيضاً عن توفر Galaxy book 2 بسعر 999.99$ على موقعها وفي كل من شركتي الاتصالات الأمريكية AT&T ومايكروسوفت، فيما سيتوفر في كل من شركتي Sprint وVerizon خلال الشهر الجاري.

كل ما تريد معرفته عن آيباد برو 2018 بعد الكشف عنه رسمياً

كشفت أبل رسمياً عن آيباد برو بلغة تصميم محدّثة تُحاكي آيفونات 2018، وهنا نستعرض كل ما هو جديد بأكثر تابلت مبيعاً في العالم.

التصميم

التصميم بات نحيلاً للغاية والشاشة تمتد للحواف، مع رفع آيباد برو من 10.5 إنش إلى 11 إنش وإبقاء نسخة 12.9 إنش كما هي مع تصغير حجمه كون حوافه أصغر، كما تمت إضافة التعرف على الوجه Face ID بدلاً عن التعرف على البصمة Touch ID تماماً مثل آيفون X.

الجدير بالذكر أن آيبادات الجديدة لا تمتلك خلفاً زجاجياً، ما يعني أنها ألومنيوم لا تدعم الشحن اللاسلكي وأكثر صلابة، بالإضافة إلى أن هنالك مغناطيس أعلى الهيكل للاقتران مع الإكسسوارات مثل لوحة المفاتيح الذكية وقلم أبل لشحنه لاسلكياً.

البرمجيات

بالطبع يأتي أحدث آيباد بنظام iOS 12 مع واجهة تفاعلية بالإيماء تماماً مثل آيفون XS، ما يوفر تحكماً أكثر سلاسة يمنح تعدد المهام.

العتاد

تم تحديث المعالج وبات يدعى A12X بايونيك يأتي مع 8 وحدات معالجة و7 وحدات رسوميات، ما يتيح توافقاً كاملاً مع برامج مثل فوتوشوب.

بالإضافة إلى ذلك السماعات ستيريو، ومنفذ لايتنينيج استبدله USB-C، ما يتيح تشغيل الشاشات الخارجية، الكاميرات الاحترافية، مع إتاحة استخدام آيباد كبنك طاقة يشحن آيفون.

السعر وموعد الطرح

آيباد برو 11 و12.9 إنش سيتاحان للحجز المسبق ابتداءً من اليوم على أن يبدأ الشحن في 7 نوفمبر بسعر 799$ لنسخة 11 إنش و999$ لنسخة 12.9 إنش، ترتفع إلى 1,549$ و1,749$ على التوالي لنسخة 1 تيرابايت، كما أن نسخة الشريحة 4G LTE تزيد السعر 150$.

https://www.youtube.com/watch?v=LjaKHqDbzSA

آيباد برو 11 إنش:

 

 

 

سامسونج تكشف رسمياً عن جالكسي بوك 2

أعلنت سامسونج عن جهازها اللوحي الجديد جالكسي بوك 2 الذي يحمل مواصفات تقنية عالية لمنافسة أجهزة سيرفيس برو التي تقدمها مايكروسوفت من خلال تقديم تصميم مختلف كليا.

يعد جهاز جالكسي بوك 2 جهاز -1 فهو يدعم خاصية اللمس، لكن بجانب ذلك فإن الشركة توفر للمستخدمين لوحة مفاتيح مميزة وخفيفة داخل الجهاز.

ويحمل الجهاز معالج سنابدراجون 850 الذي يعتبر أحدث معالجات كوالكوم لأجهزة الحاسوب المحمولة بجانب ذاكرة رام 4 جيجا بايت ومساحة تخزين داخلية 128 جيجا بايت، كما يحتوي على شاشة من نوع OLED بقياس 12 بوصة ودقة 2160×1440 بوصة، وكذلك وحدة اتصال LTE جيجا بايت.

ويحتوي الجهاز على كاميرا في الخلف بدقة 8 ميجا بكسل، بالإضافة إلى كاميرا أمامية بدقة 5 ميجا بكسل. كما يحمل منفذي USB C ومنفذ سماعة 3.5مم، فضلًا عن فتحة لإضافة بطاقات الذاكرة الخارجية microSD. ويزن 795 جم.

قدمت سامسونج جهازها اللوحي الجديد بسعر منافس للغاية 1000 دولار أمريكي وتؤكد سامسونج أنها تغلبت على مشاكل التي ظهرت في الجيل السابق من جالكسي بوك 1.

جوجل تكشف رسمياً عن تابلت بكسل سليت

أطلقت جوجل رسمياً أول تابلت لها بنظام كروم OS تحت مسمى بكسل سليت، وهو يأتي بمواصفات متنوعة بسعر ابتدائي 599$.

لدى التابلت شاشة 12.3 إنش بوزن 0.72 كجم، بطارية ستكون قادرة على العمل 10 ساعات متواصلة، كما أنه متاح له خيارات إضافية هي لوحة مفاتيح بكسل (199$) وقلم بكسل بوك (99$).

سيأتي بكاميرا أمامية وخلفية 8 ميجابكسل بمنفذي USB-C، قارئ بصمة، الشاشة ستدعم المحتوى بدقة 4K، مساعد جوجل، يوتيوب TV مجانا 3 أشهر.

وأخيرا فإن بكسل سليت سيتوفر بعدة نسخ بينها إنتل سيليرون، كور M3، كور i5، أو الأقوى كور i7 بذاكرة عشوئية 16 جيجابايت وسعة تخزينية 256 جيجابايت بقيمة 1,499$.

يذكر أن أول تابلت جوجل سيتم البدأ في شحنه إلى العملاء نهاية أكتوبر 2018 الجاري.

إتش بي تقتل البقر لإطلاق حاسوبها الجلدي بالأسواق

تثار العديد من الأسئلة حول حاسوب اتش بي الجديد المصمم من الجلد وهو Spectre Folio هل سيعمل بكفاءة على المدى الطويل؟ ولكن السؤال الأكثر أهمية كم عدد البقرات التي يجب أن تذبح لتستخدم جلودها في تصنيع الحاسوب.

لمعرفة ذلك يجب علينا أن نعرف أبعاد هذا الحاسوب، حيث تبلغ هذه الأبعاد 32 x 23,44 x 1,52 سم، ومن ثم يجب علينا معرفة المساحة من الحاسوب التي يغطيها الجلد، حيث يبدو من الواضح أن الجلد يغطي جانبي الحاسوب، ويمكن استبعاد لوحة اللمس غير المغطاة بالجلد.

أولاً الجلد يغطي الجانبين العلوي والسفلي من الحاسوب، ولمعرفة منطقة تغطية الجلد يجب علينا ضرب عرض الحاسوب بعمقه قبل ضرب ذلك باثنين وهذا يعطينا نتيجة 0.15 متر مربع.

لآن يجب علينا معرفة كمية الجلد التي يمكن للبقرة المتوسطة إنتاجها، وحسب الإحصائيات فإن متوسط ما تنتجه البقرة من الجلد يبلغ 4,75 متر مربع، وبعبارة أخرى فإن ذلك يعني أن البقرة الواحدة تستطيع إنتاج 28,5 حاسوب Spectre Folio.

مما يعني أنه خلال عام يمكن ل HP أن تبيع 480000 حاسوب Spectre Folio، وبحسبة أخرى ستتسبب الشركة بذبح 16842 بقرة خلال عام.

مايكروسوفت سيرفس 2 وسيرفس برو 6 يكشف عنهما رسمياً

كشفت مايكروسوفت في حدثها السنوي المنعقد في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية عن نسخ جديدة محدثة من لابتوب Surface و Surface Pro ، مع مواصفات مغايرة عن سابقاتها بشكل محسن وبأداء مميز.

يعمل كلا الجهازين بمعالجات الجيل الثامن من شركة انتل يمكن ترقيتها لتصل إلى رباعية النواة، وتبدأ سعة التخزين الخارجية لهما من 128 جيجا بايت ويمكن ترقيتها لتصل لواحد تيرا بايت، ويأتي سيرفس 2 بذاكرة عشوائية 8 جيجا بايت قابلة للترقية لتصل 16 جيجا بايت، بينما يأتي سيرفس برو 6 بذاكرة عشوائية 4 أو 8 أو 16 جيجا بايت.

وفقاً لحديث مدير هندسة الأجهزة في مايكروسوفت بانوس باناي فإن سيرفس 2 أسرع في الأداء من سابقه بنسبة 86%، كذلك يملك الجهاز أنحف شاشة LCD لمس تملك كثافة بكسلات بأكثر من 3.4 مليون، مع ببطارية تدوم طول اليوم لمرة الشحن الواحدة حسبما أفادت الشركة.

أما بالنسبة لـ سيرفس برو 6 فقد قال باناي أن كفاءة الأداء زادت فيه بنسبة 67% عن نسخته السابقة، ويعمل بشاشة بكثافة 270 PPi وتدوم بطاريته 13.5 ساعة، والشيء الغريب أن شركة مايكروسوفت قد استغنت عن منافذ USB من النوع C في النسخ الجديدة من  Surfac

كان من المفاجئ تقديم مايكروسوفت لـ Surface باللون الأسود بعد انقطاع، وكذلك توفره بألون أخرى مثل الفضي والأزرق الغامق والعنابي.

بالنسبة للأسعار، فيبدأ سعر سيرفس 2 بـ 999دولار ويرتفع بالترقيات المضافة، بينما يبدأ سعر سيرفس برو 6 بـ 899 دولار بفرق واضح بزيادة 100 دولار عن سعر النسخة السابقة لنفس الطراز.

لاب توب من لينوفو بدون لوحة مفاتيح مادّية!

تأتى الحواسب المحمولة خلال 2018 تحمل الكثير من التصميمات المختلفة عن الأجهزة السابقة، وأصبحت تستخدم شاشة ثانية تستخدم الحبر الالكتروني بدلا من اللوحة التقليدية.

الحاسوب من عائلة يوجا بوك سيعرف باسم C930، يدعم نظام 2×1، بطيه 360 درجة يمكن استخدامه كتابلت بنظام ويندوز، وسيتوفر أولا بنسخة خفيفة تستخدم معالجات إنتل الجيل السابع، وسيدعم قلم رقمي يمكن أن يسجل ملاحظات مباشرة على شاشة لوحة المفاتيح، كما يمكنه قراءة وإضافة علامات بوثائق PDF.

عندما تعلم مزايا يوجا بوك C930، قد تتخيل انتماءه لفيديو يستعرض تصميم مستقبلي للحواسب المحمولة، لكن الجهاز حقيقي وسيبدأ بيعه بأكتوبر القادم بسعر يبدأ من 1000$، وتطلع لينوفو لتوفير نسخ أقوى منه خلال 2019.

يذكر أنّ هذا ليس أول حاسوب يوجا بوك من لينوفو بشاشة بديلة للوحة المفاتيح، لكنّه الأول الذي يستفيد بتقنية الحبر الإلكتروني التي سترفع من درجة الاستجابة، وربما لن تصل تجربة الكتابة إلى جودة لوحة المفاتيح الفيزيائية، وهذا طبيعي بالنسبة للتقنيات الجديدة.

أبل تعتذر بعد “فشل” أداء ماك بوك برو 2018

كشفت بعض التقارير على تواجد مشكله في الإصدار الجديد من جهاز ماك برو 2018 الذي تم إطلاقه مؤخرا، كما أكدت الشركة وجود المشكلة وعدم استقرار أداء أجهزة حاسبات ماك برو 2018 وانخفاض أداء المعالج المفاجئ.

كما قدمت الشركة اعتذار للمستخدمين وقالت بأنها اكتشفت هذه المشكلة بعد إجراء العديد من الاختبارات لأجهزتها بعد شكاوى المستخدمين، وأن سبب هذه المشكلة وهي ارتفاع حرارة الحاسب وبالتالي أداء المعالج يقل بصورة كبيرة وتلك المشكلة ناجمة عن خطأ ما أو ثغرة في نظام التشغيل.

وهذه المشكلة توجد في أجهزة مقاس 13 و15 بوصة من الإصدار الجديد مع جميع معالجات إنتل وليست موجودة في الإصدارات السابقة.

واليوم أعلنت أبل عن إصلاح هذا الخطأ أو ما سمته الشركة “missing digital key” والذي كانت تفتقر إليه أنظمة الإدارة الحرارية لأجهزة MacBook Pros الجديدة.

حيث سيتم تحسين درجة حرارة المعالجات للحصول على الأداء الفعلي للجهاز، وقالت آبل بأنها ستقوم بإجراء الاختبارات مرة أخرى للتأكد من عدم وجود أي خطأ مرة أخرى.

أبل تطلق رسميا حواسب ماك بوك برو 2018 المحدّثة

أعلنت شركة أبل عن تحديث سلسلة حواسيبها المتنقلة ماك برو، نسختي 13 و 15 بوصة، مع مجموعة من الأدوات الإحترافية التي تعمل على تسريع عمل الأجهزة وجعلها أكثر كفاءة .

ماك برو 15 بوصة

بالنسبة للأجهزة قياس 15 بوصة فسوف يزيد التحديث الجديد من سرعتها بمقدرا 70% عن السابق بفضل وجود معالج انتل برو الجيل الثامن سداسي النوى، كما ستصل سرعة الجهاز مقاس 13 بوصة بنحو الضعف بسبب وجود معالج رباعي النوى.

كذلك تضيف هذه التحديثات شاشة True Tone إلى شاشة ريتينا مع لوحة مفاتيح محسنة، كما ستضيف خاصية Force Touch ومستشعر Touch ID، بالإضافة إلى شريط الأدوات Touch Bar مع معالج رسومات Radeon Pro لنسخة 15 بوصة ومعالج Intel Iris Plus لنسخة 13 بوصة. كما ستوفر الأجهزة 3 منافذ Thunderbolt لنقل البيانات وإمكانية توصيل شاشتين بدقة تصل إلى 5K أو 4 وحدات معالجة خارجية للرسومات


وسوف يتم زيادة سعة التخزين العشوائية لجهاز ماك برو نسخة 15 بوصة إلى 32 جيجابايت رام، مع معالج إنتل سداسي النوى نوع Core i7 أو Core i9 وبتردد 2.9 جيجاهيرتز وخاصية Turbo Boost تصل إلى 4.8 جيجاهيرتز، كما سيحمل سعة تخزين داخلية تصل إلى 4 تيرا بايت .

ماك برو 13 بوصة

أما بالنسية لجهاز ماك برو 13 بوصة، فسوف يأتي مع سعة تخزين تصل إلى 2 تيرابايت بجانب معالج رباعي النوى Core i7 أو Core i5 بتردد 2.7 جيجاهيرتز مع خاصية Turbo Boost تصل إلى 4.5 جيجاهيرتز وذاكرة رام مدمجة بسعة 128 ميجا بايت. وكلا الجهازين سيدعمان شريحة Apple T2 لرفع حماية الجهاز.

التوافر:

وفقاً لأبل فستتوافر النسخ الحديثة للطلب المباشر على متجرها، وسوف تتوفر في جميع معارض الشركة في وقت لاحق من هذا العام.

مايكروسوفت سيرفس جو اللوحي ينطلق رسميا وهنا كامل تفاصيله

أطلقت شركة مايكروسوفت جهاز لوحي جديد سيرفس جو ويعد الجهاز اللوحي الأصغر والارخص عن باقي الأجهزة الأخرى بمبلغ 399 دولار.

يزن جهاز Surface Go حوالي 1.15 رطل وهو يعتبر أقل وزنًا عن جهاز Surface 3 وأثقل من جهاز آيباد ذو وزن 1.03 رطل. ومن اهم مزايا الجهاز هو انه يمكنك تحويله إلى جهاز حاسب محمول صغير من خلال إضافة لوحة المفاتيح إليه.

يتوفر الجهاز بشاشة بحجم 10 بوصة ونسبة أبعاد 3:2 كما يوجد مسند مدمج والذي يمكن فتحه بـ 165 درجة كاملة. ومن عيوب هذا الجهاز انه لايزال يحتفظ بالحواف الكبيرة.

سيعمل الجهاز بواسطة الجيل السابع من معالج Pentium Gold 4415Y من إنتل، وسيوفر ذاكرة عشوائية بسعة 4 جيجابايت وذاكرة eMMC بسعة 64 جيجابايت، وسيأتي إصدار أخر بسعة 8 جيجابايت من الذاكرة العشوائية و128 جيجابايت من ذاكرة SSD بسعر 549 دولار.

هناك أيضًا إصدار LTE قادم في وقت لاحق من هذا العام مع ذاكرة SSD بسعة 256 جيجابايت، ومن الميزات الملحوظة بالجهاز هو انه يدعم منفذ USB-C.

أما بالنسبة للوحة المفاتيح سيتم بيعها بشكل منفصل مقابل 99 دولار. ويوجد أيضًا إصدار Alcantara الأكثر تطوراً مقابل 129 دولار، وهي نفس المادة الشبيهة بالقماش المستخدمة على الحواسب المحمولة ولوحة مفاتيح Surface Pro.

يتوفر جهاز Surface Go للطلب المسبق في الولايات المتحدة وكندا والأسواق الأخرى، ومن المتوقع ان يتم إطلاقه في 2 أغسطس.