الكمبيوتر

موقع مختص بتغطية أحدث أخبار التقنية وأخبار التكنولوجيا في العالم العربي، وجديد عالم الكمبيوتر والبرامج وسوق مكونات الكمبيوتر ومقارنات بين أفضل أجهزة الكمبيوتر.

أبل تكشف رسمياً عن ماك ميني 2018 الجديد

أعلنت أبل للتو عن ماك ميني 2018، وقد حصل الكمبيوتر المُصغّر على تحديثات جذرية لأول مرة منذ 4 أعوام.

يأتي ماك ميني بنظام تبريد محسّن لدعم العتاد القوي، وهو مصنوع بالكامل من الألومنيوم المعاد تصنيعه ويأتي باللون الرمادي

تبدأ المواصفات من معالج i3 رباعي النواة بسرعة 3.2GHz وتصل إلى i7 سُداسي النواة بسرعة 4.6GHz، كما أن قوة المعالجة ارتفعت بنسبة 60%، الذاكرة العشوائية قابلة للوصول إلى 64 جيجابايت، في حين أن قرص التخزين SSD يبدأ من 128 جيجابايت وحتى 2 تيرابايت، وكل التغييرات الجديدة تجعل الأداء أسرع 5 أضعاف مقارنة بالسابق.

كابل الاتصال يتحمل سرعة تصل إلى 10 جيجابت، وهنالك منفذ HDMI 2.0، منفذين USB و3 منافذ ثاندر بولت مع منفذ سماعات 3.5 مم.

هذا وسيتاح ماك ميني في الأسواق ابتداءً 7 نوفمبر، على أن يتاح الطلب المسبق غداً 31 أكتوبر بسعر يبدأ من 799$ بنسخة 8 جيجابايت ذاكرة عشوائية وقرص تخزين 128 جيجابايت ومعالج i3.

أبل تكشف رسمياً عن ماك بوك إير 2018 الجديد كلياً

كشفت أبل رسمياً عن ماك بوك إير 2018، وهو يمتلك تصميماً جديداً كلياً بعتاد أكثر قوة.

إذ يأتي الحاسب المحمول بشاشة ريتينا 13.3 إنش بدقة 2560×1600 بكسل بحواف أنحف 50% مقارنة بالسابق، بتصميم عصري بغطاء زجاجي. الشاشة تظهر ألواناً أفضل بنسبة 48% وكاميرا FaceTime تظل بالأعلى مع دعم Touch ID لإزالة القفل.

قرص التخزين SSD تصل سعته إلى 1.5 تيرابايت والذاكرة العشوائية تصل إلى 16 جيجابايت، كما لدى الجهاز معالج إنتل i5 مزدوج النوى من الجيل الثامن، كما أن الحاسب المحمول بطاريته تكفي تشغيله 12 ساعة عند التصفح أو 13 ساعة بمشاهدة الأفلام.

لوحة المفاتيح من الجيل الرابع، وهي أكثر دقة واستجابة حسب أبل، كما أن المؤشر أسرع والسماعات أعلى بالصوت بنسبة 25%، هنالك 3 منافذ ثاندر بولت مع دعم توصيل شاشة تعرض محتوى 5K.

الحاسب المحمول مصنوع بالكامل من الألومنيوم المعاد تصنيعه، وهو أقل سماكة نسبة 10% من السابق ويزن 1.24 كجم وحسب.

هذا وستبدأ أبل بإتاحة ماك بوك إير للطلب المسبق ابتداءً من اليوم بألوان الذهبي، الرمادي، الفضي، على ان يطرح بالأسواق في 7 نوفمبر بسعر يبدأ من 1,199$.

 

سامسونج: نعمل على تطوير لاب توب بشاشة “قابلة للطي”

أعلنت سامسونج سابقا على قيامها بتطوير هواتف ذكية مزودة بشاشات قابلة للطي ولكن يبدوا أن سامسونج تنوي تعميم تلك التقنية الجديدة على أجهزة أخرى من منتجاتها لتتخطى الهواتف الذكية وتصل إلى الحواسيب المحمولة في المستقبل. تم تأكيد ذلك من قبل شركة سامسونج نفسها خلال حدث كشفت فيه النقاب عن حاسوب محمول جديد.

ووفقًا للسيد Lee Min-cheol، والذي يشغل منصب نائب رئيس قسم تسويق الحواسيب في شركة سامسونج، فقد صرح بالقول : ” مثلما يحدث مع الهواتف الذكية القابلة للطي، تتعاون سامسونج مع صناع الشاشات لتطوير الحواسيب المحمولة المزودة بالشاشات القابلة للطي، والتي لن تطوى نحو الداخل والخارج فقط، بل تؤدي إلى إنشاء تجربة مستخدم جديدة وقيمة وسط اتجاهات السوق المتغيرة للحواسيب المحمولة “.

والسبب الأساسي وراء استخدام تقنية الشاشات القابلة للطي هو السماح للمستخدم من وضع الهاتف في الجيب دون ان يتأثر الهاتف بالانحناء نتصور أن هذا قد يكون المفهوم نفسه وراء الحواسيب المحمولة المزودة بالشاشات القابلة للطي.

جرب ويندوز 95 على ويندوز وماك ولينكس الآن بهذا التطبيق

قدمت شركة مايكروسوفت نظام بويندوز 95 الذي كان فيه أول ظهور لقائمة ابدأ والذي يعد نقلة نوعية في واجهة المستخدم حينها. ويستخدم ويندوز 95 الآن كمعيار لاثبات قدرة الأجهزة الحديثة على تشغيل أي نظام كان، فعلى سبيل المثال تم تشغيله على Xbox One، والساعات الذكية أيضاً مثل Apple Watch، وAndroid Wear.

قدم مطور من شركة Slack يدعى فلكس ريزنبيرغ ويندوز 95 اليوم كتطبيق يمكن تنزيله على الأجهزة على كل من ماك ولينكس وويندوز، ويتوفر التطبيق الآن على موقع Github.

وويبلغ حجم التطبيق 129 ميجا بايت، و يُشغل فقط ما قيمته 200 ميجا بايت من مساحة الذاكرة العشوائية RAM، عندما يعمل بكامل قدرته، من ملحقات وتطبيقات، وألعاب.

شخصية ثانوس تدخل عالم GTA V بقوة أحجار الطاقة الأبدية

قام المطور JulioNIB بإطلاق وإضافة شخصية ثانوس في لعبة جراند ثيفت أوتو V، بحيث يمكن للاعبين الاستفادة من قواه الخارقة المستمدة من أحجار الطاقة الأبدية.

إذا شاهدت أي مراجعة لفيلم Avengers: Inifinity War ستعرف ما القفاز الذي يرتديه ثانوس وكيف أنه يتصل بالأحجار الطاقة الأبدية ويعطيه قوة هائلة، وفي هذا النمط باللعبة يمكنك استخدامه بدلاً من القتال التقليدي ما يعني أنك تستطيع الاختيار بين حجر الواقع، الفضاء، القوة، الوقت، العقل، الروح.

ذكر JulioNIB بأن العمل لم ينتهي بعد على هذا التعديل لكنه قام بنشر عدة مقاطع فيديو تستعرض حركات ثانوس بداخل اللعبة، هذا ونذكر بأن هذه ليست أول مرة يقوم يها هذا المعدل بإحضار شخصية من شخصيات مارفل إلى GTA V حيث سبق وله وأن أضاف شخصيات  Iron Man, Hulk, Green Goblin, و Ghost Rider للعبة.

 

 

 

بإمكانك الآن تحميل ويندوز 10 وتثبيته مجاناً

ترقية ويندوز 7 أو 8 إلى ويندوز 10 تم إتاحتها للجميع بالمجان لمدة عام بعد إطلاقه، ولكن العرض لم ينتهي بعد، حيث هنالك طريقة شرعية تماماً تتيحها شركة مايكروسوفت عبر موقعها لكي تحمّل ويندوز 10 مرخص.

مبدئياً، ستحتاج فلاش USB أو اسطوانة DVD بمساحة أكبر من 4GB لكي تثبّت ويندوز 10 لأول مرة، إلا أنك لن تحتاج أي منهما إذا كنت تسعى للتحديث من ويندوز 7 أو 8 إلى 10 مباشرة.

والآن، دعونا نشرح لكم كيفية تثبيت ويندوز 10 خطوة بخطوة بالصور:

1- توجه إلى موقع مايكروسوفت وقم بتحميل أداة Media Creation Tool [رابط مباشر]

2- قم بتشغيل الأداة واقبل شروط الخدمة

3- إذا كنت ترغب بالتحديث مباشرة لويندوز 10 من ويندوز 7 أو 8، قم باختيار Upgrade This PC Now قم بتحديث هذا الجهاز الآن، أما إذا كنت تحمّله لجهاز آخر أو تريد إنشاء ملف ISO، فعليك اختيار Create Installation Media For Another PC

إن كنت اخترت التحديث مباشرة من نسخة الويندوز الحالية الخاصة بك، فملفات الويندوز سيتم تحميلها ومباشرة سيبدأ تثبيت ويندوز 10 وهكذا يكون الأمر منتهي.

أما إذا اخترت الخيار الآخر، فستُسأل عن اللغة والإصدار، وستكون محددة على حسب مواصفات ويندوز الذي تعمل به، لكن يمكنك تغييرها بإزالة العلامة من الصندوق، والآن اتبع باقي الخطوات.

4- اختر ISO file لإنشاء ملف يمكن استخدامه عدة مرات، ثم اضغط التالي Next، وانتظر حتى يتم تحميل ملف الويندوز الذي سنستخدمه لاحقاً.

5- لحرق ISO الويندوز على USB أو DVD، ستحتاج إلى برنامج Rufus، ادخل على [الرابط]، وقم بتحميل “Rufus 2.10 Portable”.

6- قم بوضع فلاش USB أو أسطوانة DVD. ثم قم بفتح برنامج Rufus.

7- كما هو موضح بالصورة، قم باختيار الجهاز (رقم 1) ، ثم باختيار صورة ISO لنسخة ويندوز التي قمت بتحميلها (رقم 2) ثم اختر خيار MBR partition scheme for BIOS or UEFI-CSM (رقم 3)، ثم ابدأ (رقم 4)، علما بأن هذه الخطوة ستقوم بمحو كل البيانات على فلاش USB أو أسطوانة DVD المستعمل عبر عملية Format.

8- بعد الانتهاء من هذه الخطوة، قم بإعادة تشغيل الكمبيوتر من خلال فلاش USB أو أسطوانة DVD، وذلك بالضغط على زر ESC أو F12 أثناء إعادة تشغيل الجهاز.

9- الآن، مباشرة عملية تثبيت الويندوز كما في الصور أدناه

اختيار لغة الويندوز والتوقيت ولغة لوحة المفاتيح الأساسية
تثبيت الآن
إن لم يكن لديك رقم المنتج Product Key، فيمكنك المتابعة بالضغط على I don’t have a product Key
الموافقة على شروط الخدمة
اختر Custom
انتظر حتى انتهاء عملية نقل الملفات ثم تثبيت الويندوز.

تستغرق عملية تنصيب الويندوز نحو 20 دقيقة في الغالب، وتتوقف حسب إمكانيات الكمبيوتر الخاص سرعة فلاش USB أو أسطوانة DVD التي تستخدمها.

بعد هذه العملية سيتم تثبيت الملفات وسوف يقوم الجهاز بإعادة التشغيل عدة مرات، وبعدها يصبح جهازك مثبتاً عليه ويندوز 10 بنجاح. 

برنامج BlueStacks 3 لتشغيل تطبيقات وألعاب أندرويد على الكمبيوتر

برنامج BlueStacks 3من أفضل البرامج التي تقدم محاكاه كاملة لنظام الأندرويد على أجهزة ويندوز أو ماك على حد سواء.

ويمنحك تجربة نظام الأندرويد كاملة كأنك تستخدم هاتف أو جهاز لوحي فعليا.

يسمح لك للعب ألعاب الأندرويد مع الماوس ولوحة المفاتيح حتى تتمكن من الحصول على درجة أفضل أو مستوى أعلى بشكل أسرع، ويسمح لك بضبط دقة وحجم الألعاب الخاصة بك لتتناسب مع الكمبيوتر الخاص بك تلقائيا.

مميزات التطبيق BlueStacks 3

  1. تشغيل تطبيقات الاندرويد على الكمبيوتر سهل الاستخدام وتحميل الألعاب والتطبيقات مباشرةً الى الكمبيوتر
  2.  سهولة تغيير الإعدادات داخل البرنامج وإذا كنت تريد التغيير إلى العربية فكل ما عليك فعله هو الدخول إلى الإعدادات ثم الذهاب إلى قائمة اللغات
  3. إمكانية تصغير الشاشة أو تشغيل البرنامج في وضع ملء الشاشة Full Screen.
  4. سهولة الدخول إلى متجر جوجل بلاي من خلال حسابك الخاص على الجيميل من على البرنامج مباشرةً، وتحميل كل ما تريد من برامج وألعاب وتطبيقات وتشغيلها على حاسوبك.

يمكنك تحميل تطبيق BlueStacks 3 من خلال الرابط هنا

مايكروسوفت تؤكد رسمياً إلغاء أحدث نسخة من نظام ويندوز

الصراع اشتعل بين مايكروسوفت وجوجل على مدار السنوات الأخيرة في أنظمة الأجهزة المكتبية، وخلال العام الماضي أعلن عملاق البرمجيات عن منصة ويندوز أسماها ويندوز 10 S، وكان يفترض بها أن تشغل الأجهزة اقتصادية التكلفة حيث أنها بمثابة نسخة خفيفة “لايت” لبرمجيات الشركة.

قالت مايكروسوفت آنذاك الوقت أن S تشير إلى “البساطة”، وهو كما علمنا جميعاً هو نظام منافس لحواسب كروم بوك والتي تصدر بالتعاون مع جوجل ونظامها كروم OS.

ويندوز 10 S كان مفترض أن يحمل النسخة الجديدة من أنظمة مايكروسوفت للحواسب، إلا أنه وبعد مرور 10 أشهر من إطلاقه، لا يزال كروم OS متغلباً عليه في قطاع التعليم بفضل أسعارها الرخيصة جداً.

الآن، أعلنت مايكروسوفت قتل فكرة ويندوز 10 S، واستبدالها بـ “نمط” في ويندوز 10 يمكن الانتقال إليه عبر بضعة خطوات في إعدادات النظام، على أن يتاح هكذا تغيير ابتداءً من 2019 ويكون ممكناً لأي أحد تنفيذه.

موعد وصول حواسب MacBook Pro إلى المتاجر Mac

أبل تكشف عن عدد حواسب Mac التي تم بيعها في 2017

لدينا اليوم المزيد من التقارير التي تعود بنا إلى سنة 2017 مرة أخرى، فلا نزال في أول شهر من العام الحالي وربما لا يزال هنالك الكثير لنتعلمه عن تفاصيل العام الفائت.

واحدة من هذه التفاصيل الكثيرة متعلقة بالحواسب المحمولة، وبالأخص حواسب الماك Mac، ولم تتحدث شركة أبل عن الموضوع بشكل مباشر وإنما أكدت تقارير ودراسات صدرت بشأن هذه الحواسب.

وذكر في هذه الدراسات أن مبيعات أجهزة وحواسيب الماك وصلت إلى 20 مليون جهاز مباع في السنة الماضية، وكانت حصتها من كافة الحواسيب المحمولة التي تم شحنها العام الفائت هي 7.6%.

من المثير للاهتمام رؤية إقبال جيد على هذه الحواسب بعد مرور هذه السنوات، وتواجد أنواع كثيرة من الحواسب المحمولة وبأسعار متنوعة أيضاً لابد أن تناسب أذواق محبين هذه المعدات.

وما قد يثير الاهتمام أكثر هو حصول أجهزة الماك على نجاح مذهل في العام الماضي، رغم التقارير الكثيرة التي تحدثنا عنها بشأن النظام الذي تعمل عليه، وبالأخص النظام الأحدث.

فقد ظهرت مشاكل أمنية كثيرة متعلقة بالنظام، يمكنكم قراءتها في مقال سابق إن كان لديكم فضول حول معرفة التفاصيل.

Intel

Intel تكتشف بنفسها مشكلة أخرى في معالجاتها وتنصحنا بما يجب فعله

بلا شك لقد كانت الفترة الماضية قاسية كثيرة على شركة Intel وربما في الواقع كانت أقسى على من اشترى منتجاتها وتحديداً المعالجات الشهيرة التي تطلقها في أنحاء العالم.

وسبب كل هذه المعاناة، هو العثور على ثغرات أمنية كبيرة في المعالجات التابعة لها، أكبرها كان Meltdown و Spectre  والتي تؤدي إلى اختراقات أمنية خطيرة.

وعلى ما يبدو أن مشكلة هذه الثغرات بدأت بالظهور بسبب تحديث جديد للمعالجات، وقد نصحت الشركة بنفسها أن لا نقوم بتحميل هذه التحديثات كونها تشكل خطر على جهازك.

والآن للأسف تحمل الشركة نفسها خبر سيئ أخر، فهنالك أخطاء تقنية كبيرة بجانب الثغرات الأمنية التي نتحدث عنها، وتقول Intel أن تنصيب التحديث المسموم سوف يؤدي إلى معاناة جهازك من مشاكل كبيرة في إعادة التشغيل والإقلاع.

كما وأشارت بعض التقارير غير الرسمية عن وجود مشاكل أخرى تتعلق ببطء في أداء الجهاز، ونسبة هذا البطء وشدته كانت متفاوتة في تقارير الناس والخبراء.

لا نستطيع حالياً سوى انتظار وعود الشركة بحل الثغرات الأمنية والمشاكل المرافقة لها، بدءاً من 15 يناير الحالي أي بعد أيام قليلة فقط.