خدمات الإنترنت والاتصالات

موقع مختص بتغطية أحدث أخبار التقنية وأخبار التكنولوجيا في العالم العربي، وخدمات الإنترنت والاتصالات، وأحدث تطبيقات شبكة الويب والخدمات الإلكترونية.

الصين بدأت تطوير شبكات 6G الجيل السادس!

كشف وزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصيني، مياو وي، عن تطوير بلاده لشبكة الجيل السادس للاتصالات المتنقلة “‎6G”، ويأتي التصريح تزامنًا مع انتشار استخدام شبكة الجيل الرابع والأحاديث عن بدء استخدام الجيل الخامس.

فقد قال وزير الصناعة الصيني في جلسته الاولى  للمجلس الوطني الـ 13 لنواب الشعب الصيني :”علمائنا منذ نهاية العام الماضي يطورون شبكة الجيل السادس”، مؤكدًا أن تطوير إنترنت الأشياء يجب أن يتم بالتزامن مع تطوير خدمات الاتصال المحمولة.

وأنهى الوزير حديثة بالإشارة إلى أن تطويرهم التكنولوجي المستمر لا يهدف فقط تسهيل الاتصال بين البشر وبعضهم البعض بل بين الأشخاص والآلات وكذلك الآلات فيما بينها.

دولة كوبا تبدأ رسميا وأخيرا إتاحة “الإنترنت” بالهواتف للشعب!

يعتبر اليوم هو الأول من إتاحة الإنترنت لمستخدميين محددين في تلك الجزيرة الشيوعية، حيث أنه حتى عام 2013 كان الإنترنت محصور للجمهور فقط في الفنادق السياحية بكوبا، وحسب خطة الحكومة الكوبية سيتم توفيره على مستوى البلاد بحلول نهاية العام الحالي.

تقدم خدمة الإنترنت شركة الإتصالات الكوبية الوطنية ETECSA فقط، وكان الصحفيون العاملون في المنافذ الإخبارية الوطنية أول من حصلوا على الإنترنت، ووفقا لموقع الشركة فإن الكثير من العملاء بما فيهم الشركات والسفارات قاموا بشراء خطوط البيانات المحمولة منذ شهر ديسمر الماضي.

يذكر بأن هذا التأخر في وصول الإنترنت لكوبا كان بسبب نقص المال والحظر التجاري الأمريكي والمخاوف بشأن تدفق المعلومات، مع العلم أن الرئيس الحالي ميجيل دياز كانيل دافع عن هذه القضية قبل توليه الرئاسة بوقت طويل فى مواجهات كثيرة أمام البرلمان رغبة منه في حفظ تاريخ الثورة الحقيقى.

يقول المحللون أن ذلك سيفقد الحكومة سيطرتها على تدفق المعلومات بين الناس، حيث أن الدولة ذات حزب واحد وأيضا تحتكر كل وسائل الإعلام.

تعتمد الحكومة على الدعم لتشجيع استخدام التطبيقات التابعة للحكومة كتطبيق المراسلة المسمى “Todus”، وأيضا شبكة الإنترنت الخاصة بكوبا والتي تحتوي على عدد محدد من المواقع والمعتمدة من قبل الحكومة.

يعتبر السعر هو العائق أمام الكوبيين، حيث تفرض شركة ETECSA على الشركات والسفارات 45 دولار في الشهر مقابل حزمة 4 جيجابايت، ويبلغ متوسط الأجور الشهرية للدولة حوالي 30 دولار.

تهدف الحكومة الكوبية إلى ربط نصف المنازل بحلول عام 2020 و 60 في المائة من الهواتف، وذلك حسب وثيقة تسربت عام 2015 حول إستراتيجية الإنترنت، إلا أنها لم تربط سوى 11 ألف منزل خلال العام الماضي.

حقيقة، نتمى أن يصل الإنترنت إلى كل فرد في هذه الدولة، ففي الوقت الذي تنتقل فيه معظم دول أمريكا اللاتينية إلى شبكات الجيل الرابع 4G/LTE، مع قرب دخول شبكات الجيل الخامس، فإن كوبا تقوم الآن تقوم بتثبيت تكنولوجيا شبكات الجيل الثالث.

 

طريقة تحميل بياناتك في ياهو ماسنجر قبل إغلاقه

أعلنت شركة ياهو أنها ستغلق خدمة المراسلة الخاصة بها، ياهو ماسنجر وذلك في 17 يوليو 2018.

ياهو ماسنجر ليس أول تطبيق دردشة طويل الأمد يتم اغلاقة، فقد تم اغلاق تطبيق AOL instant massenger في 15 ديسمبر من العام الماضي.

وقد صرحت الشركة بأنها تعلم أن لها مستخدمين مخلصين استخدموا التطبيق منذ البداية كأول تطبيق مراسلة لهم، ولكنها ترغب في تقديم أفضل وأحدث خدمة تلبية لإحتياجات المستخدمين.

يمكنك تنزيل سجل الدردشات الخاص بك للأشهر الست القادمة في ياهو ماسنجر وذلك من موقع طلب التنزيل من هنا، ليتم إرسال محادثاتك وذكرياته عبر البريد الالكتروني،

وأخيرا نصحت الشركة باستخدام تطبيقها Squirrel كبديل لياهو ماسنجر، ولكنه لا يزال تطبيق تجرييبي،

تويتر تطلق بث رياضي مباشر تزامنا مع بطولة كأس العالم 2018

أعلنت تويتر رسميا عن بث رياضي مباشر في الشرق الأوسط ومنطقة شمال أفرقيا تزامنًا مع بدء منافسات بطولة كأس العالم لكرة القدم (مونديال روسيا 2018).

البرنامج يتم بالتعاون مع موقع “جول”، وسيعرض مرتين أسبوعيًّا باللغة العربية في المساء، وسيركز على أخبار كرة القدم خلال البطولة.

وينطلق العرض الأول للبرنامج قبل بطولة كأس العالم بثلاثة أيام، وتحديدًا في 11 يونيو الجاري.

وسيغطي البرنامج الذي يُنتجه “جول” جوانب متعددة من كأس العالم؛ فنية وتحليلية وترفيهية، إلى جانب فقرة خاصة بالمشاهير.

وسيتوفّر البث المباشر مجانًا لجميع المستخدمين حول العالم، سواء من ضمن حساباتهم على تويتر أو خارجها وعلى الأجهزة المتصلة.

ومن المقرر أن يعرض البرنامج في أيام وأوقات مختلفة على مدار الأسبوع، وبعد المباريات المهمة والأيام التي تشهد مباريات للمنتخبات العربية.

هل حان وقت إعطاء متصفح مايكروسوفت إيدج فرصة أخرى؟

أثار مايكروسوفت إيدج الجدل بعد تحديثاته الأخيرة، حيث أصبح من الممكن أن يكون ذلك المتصفح هو المفضل للكثير من الأشخاص،

ومن تلك التحديثات:

-إمكانية ملء بياناتك الشخصية بسهولة وذلك بحفظها وبمجرد الضغط على حقول ملء البيانات ستمتلئ دون الحاجة لكتابتها.

-إمكانية إضافة أكثر من ملف يحتوي على معلومات وبيانات مختلفة وأثناء التسجيل عليك اختيار واحد من تلك الملفات، ونفس السابق بالنسبة لمعلومات بطاقاتك الائتمانية.

-خاصية Highlights وإضافة الملاحظات Add notes، حيث يمكنك تحديد جملة ما للعودة إليها فيما بعد.

-إمكانية إضافة المواقع المفضلة إليك، ويمكنك الدخول إليها عن طريق الضغط علي الأيقونة الخاصة بالموقع.

هذه كل التحديثات الخاصة بمتصفح ميكروسوفت ايدج Microsoft Edge، فإذا كانت جاذبة بالنسبة إليك فننصحك بإعطاءه فرصة أخرى.

خدع سحرية في واتساب

7 خدع في واتساب يجهلها معظم المستخدمين

أصبح تطبيق واتساب الأكثر انتشارا بين المستخدمين في عالم التراسل الفوري عبر الإنترنت، وحسب آخر الإحصاءات فإن أكثر من مليار ونصف المليار مشترك يستخدم التطبيق بشكل شهري.

ورغم سهولة تشغيل التطبيق للاستخدامات العادية، فإن هناك حيلا وطرقا لتنفيذ بعض المهام المتقدمة التي يجب على كل مستخدم معرفتها.

1 – كيف ترد على محادثة واتساب دون ظهورك “متصل” على التطبيق

الطريقة الأولى: الرد دون الدخول على واتساب

عندما تصل الرسالة في صورة إشعار، يمكنك الضغط على الإشعار لتظهر القائمة المنسدلة ( في الهواتف التي توفر ميزة 3D Touch) ثم الرد دون حاجة للدخول لتطبيق واتساب، كما يمكنك الرد عن بواسطة الساعة الذكية المقترنة بجهازك مباشرة.

الطريقة الثانية – الرد وأنت غير متصل

  • فعّل وضع الطيران؛ أو أغلق الواي فاي أو بيانات الهاتف
  • افتح تطبيق واتساب
  • اكتب الرسالة
  • أغلق التطبيق
  • أعد الاتصال بالإنترنت، وحينها سيقوم واتساب بإرسال رسالتك دون أن تظهر متصلًا

وماذا إن أردت قراءة محادثة على واتساب دون ظهور “مقروءة” أو “Seen”؟

قد تكون قراءة الرسائل من الإشعارات متعبة أو لا تظهر كليا، لذا فإنّه بالنسبة لمستخدمي أندرويد فقد وجدنا تطبيق Unseen – No Last Seen الذي يقدم هذه الميزة لتطبيقات ماسنجر وواتساب وفايبر، وهو متوافق مع أندرويد 4.3 فالأحدث بمتجر جوجل بلاي: اضغط هنا.

تنبيه: من داخل تطبيق Unseen – No Last Seen، إن ضغطت على الرد سيظهر اتصالك، لذا إن أردت أن ترد بعد الاطّلاع على الرسالة دون أن تظهر متصل، فعليك اختيار بين الطريقة الأولى والثانية المذكورة مسبقا.

أما بالنسبة لمستخدمي آيفون، فحاليا نبحث عن تطبيق يقدم هذه المهمة -إن وجدنا سنقوم بتحديث المقالة- لكن إليك هذه الطريقة التي قد تكون مفيدة أحيانا، وهي تعمل مع كافة تطبيقات المراسلة لأجهزة أندرويد وiOS:

  • فعّل وضع الطيران
  • ادخل على واتساب (أو ماسنجر) ثم اقرأ المحادثة
  • أغلق تطبيق المراسلة بأمر فرض الإيقاف “Force Stop” بالذهاب إلى الإعدادات ثم التطبيقات
  • أعد الاتصال بالإنترنت

تذكر: هذه الطريقة تعمل طالما لم تفتح التطبيق بعدها، فحينما تقوم بفتح التطبيق، سواء كان ماسنجر أو واتساب أو إلخ، يتم مزامنة أنشطتك التي أجريتها في وضع عدم الاتصال.


2- خطوات بسيطة لإرسال رسالة واتساب بدون حفظ رقم المرسل إليه بجهات الاتصال

تطبيق واتساب من أهم منصات التواصل الاجتماعي في الوقت الحالي مع وجود أكثر من مليار مستخدم نشط يوميا ولكن من الملاحظ ان التطبيق لا يوجد به ميزة هامة للغاية، وهي بدء المحادثة مع شخص دون إضافة رقمه الى جهات الاتصال في الهاتف الخاص بنا، لكن هناك حل لتلك المشكلة بالتأكيد وسوف نقدمها في السطور القادمة.

كيفية إرسال رسالة بواتساب دون إضافة الرقم بجهات الاتصال

  • قم بتحميل تطبيق Click2Chat WhatsApp من متجر جوجل بلاي.
  • افتح التطبيق، ويمكنك الآن إضافة رقم الهاتف وتحديد الدولة وكتابة الرسالة وبعد الانتهاء اضغط “Send Now” لإرسال الرسالة فوراً أو اضغط على زر “Send Later” لإرساله بوقت لاحق وجدولتها.
  • سيتم تحويلك تلقائياً إلى تطبيق واتساب، الأن يمكنك إرسال الرسالة بشكل طبيعي مع إمكانية تعديلها وإضافة الصور.


3- كيف تحصل على مميزات تطبيق واتساب الجديدة قبل الجميع؟

لأن قاعدة مستخدمي واتساب في الهند تضم 200 مليون حساب نشط يوميا، فمن الطبيعي أن نجد أغلب الميزات الجديدة يتم تجريبها على مجموعة من المستخدمين هناك، كميزة الدفع الرقمي التي جاءت للتطبيق!

ولا يعني كون الميزات الجديدة في مرحلة تجريبية أنّها ستصل إلى التحديث النهائي لنسخة واتساب العالمية، فأحيانا يتراجع المطورون عن جلب تحديثات قيد التجريب.

لكن إن أردت أن تكون جزء من مجتمع أندرويد الذي يُجرِّب الميزات والتحديثات الجديدة قبل إطلاقها للعالم فهناك طريقة سهلة لا تطلب إجراء Root أو تحميل ملف apk. ويمكنك اتباع الخطوات الآتية:

1- ادخل على صفحة النسخة التجريبية لتطبيق واتساب: اضغط هنا

2- سجّل الدخول بحساب جوجل الذي تستخدمه على جهاز أندرويد خاصتك

3- اضغط على خيار “Become A tester”

4 – ستجد صفحة ترحيب تخبرك بأنك ستستقبل تحديث لتطبيق واتساب على جهازك في وقتٍ قريب (قد يستغرق استقبال التحديث عدة الدقائق)، وبإجراء هذا التحديث تصبح عضو بمجتمع أندرويد التجريبي لتطبيق واتساب.

تابع في الصفحة الثانية ðŸ‘‡

ترتيب قوة اتصال شبكات الجيل الرابع 4G حول العالم

في حين أن سرعة الـ 5G على مشارف الإنطلاق قريبا وعمل الشركات مثل كوالكوم وسامسونج وغيرها على تطوير أجهزة مودم بسرعة 2 جيجابت في الثانية، إلا ان هناك الكثير من الدول التي لم تصل للتغطية الكافية من سرعة 4G بعد.

نشرت شركة OpenSignal اليوم تقريرها حول شبكات الجيل الرابع 4G/LTE، وكشفت الشركة عن الترتيب السنوي للدول المقدمة لهذه الخدمة ومعدلات التغطية في كل دولة.

لا زالت كوريا الجنوبية واليابان في أول مرتبتين من حيث توفر الخدمة، لكن الجديد هذا العام أن الولايات المتحدة الأمريكية جاءت بين أول 5 دول في الترتيب، يبدو أن شركات Verizon و AT&Tو T-Mobile و Sprint تحرز تقدم ملحوظ هذا العام.

وفيما يتعلق بمتوسط سرعات 4G/LTE، فلم يشهد العالم أي جديد مقارنة بتقرير العام السابق، فشبكات الـ LTE الأسرع في سنغافورة وهولندا والنرويج لا زالت في نطاق 40-45 ميجابايت/ث، ويعلق متحدث OpenSignal على ذلك قائلا:”السرعة المثالية 50 ميجابايت/ث لا تزال بعيدة المنال” .

بالنسبة لمنطقتنا العربية فقد كانت الكويت في المقدمة بسرعة 27.47 ميجابايت/ث، وتلتها الإمارات وقطر في حين أن السعودية (10.18 ميجابايت/ث) كانت بالمركز قبل الأخير الذي تقع فيه الجزائر.

متوسط سرعات التحميل:

متوسط توافر تغطية الشبكة:

قريباً سيكون بإمكانك تحويل الأموال عبر تطبيق واتساب

لقد عملت فيسبوك على جلب ميزة الدفع الرقمي إلى تطبيق واتساب منذ فترة، والآن تم إطلاقها كخدمة تجريبية لأندرويد وiOS في الهند، ورغم أن فيسبوك تعمل على جلب الدفع الرقمي إلى واتساب منذ أكثر من عام، إلا أن اختبارها لم ينتهي بعد حيث قامت الشركة بإطلاق نسخة تجريبية جديدة منها متاحة الآن لجميع المستخدمين.

ويعزو إطلاق الدفع الرقمي في الهند أولا إلى عدة عوامل؛ لشهرة واتساب في الهند، أكثر من فيسبوك نفسه، ويرجع ذلك إلى بطء الاتصال بالإنترنت مما يعني أن التراسل النصي وميزات رئيسية مثل مشاركة الصور والموقع أكثر فعالية من موقع فيسبوك المستهلك للبيانات نسبيا، إلى جانب تمتع واتساب بقاعدة 200 مليون مستخدم نشط يوميا، كما أن الهند ولأول مرة أصبحت أكثر من الولايات المتحدة في قضاء الوقت على تطبيقات الهواتف على مستوى شهري منذ العام الماضي حسب شركة التحليلات Annie.

وقد أفادت تقارير أن فيسبوك عقدت شراكة مع عدد من البنوك الهندية لتعزيز خدمة المدفوعات، كما ستستفيد الشركة من واجهة المدفوعات الموحدة للحكومة الهندية UPI، والتي ستسمح لمستخدمي واتساب نقل الأموال فوريا بين البنواك الشريكة.

هذا ونتطلع إطلاق الخدمة في الهند ومن ثم سائر دول العالم والمنطقة في الشهور القليلة القادمة، إلا أن انتظار الخدمة قد يطول، حيث لا توجد معلومات رسمية عن موعد إطلاق الخدمة بعد في الهند وباقي الدول.

حيادية الإنترنت

هل تخشى من انهيار حيادية الإنترنت في بلدك؟ هذه المدينة توقع تعهد بالحفاظ عليه

إن فاتتك مشاكل الإنترنت في الفترة الماضية، فيمكن تلخيصها لك ببعض من الكلمات، ومختصرها هو تصويت هيئة الاتصالات الفيدرالية في أمريكا بموافقة ثلاثة أصوات ورفض صوتين على إنهاء حيادية الإنترنت.

قانون الحيادية كان ساري التفعيل منذ سنة 2015 عندما قام رئيس أمريكا السابق أوباما بتفعيله رسمياً، ولكن تصويت الهيئة في الأشهر الماضية أنهى هذا القانون.

وربما سمعت عن ثورات الغضب العالمية جراء اتخاذ هذا القرار المفاجئ، وشركات أمثال جوجل وأبل وأمازون وغيرهم قد عبروا عن وقوفهم بجانب الناس ورفع دعوة قضائية للحفاظ على حرية الإنترنت.

يقتضي قانون حيادية الإنترنت بعدم التعامل مع انحيازية تجاه أي طرف ممول للإنترنت أو شبكة تسعى للتلاعب به عبر الأموال، بحيث يجب أن تُعامل الحكومات ومزودي الإنترنت جميع المستخدمين بشكل واحد دون أي تمييز بينهم.

إلغاء هذا القانون يعني منح حرية كبيرة لمزود الإنترنت، وبالتالي الضرر لن يقتصر على الولايات المتحدة بل سيصل إلى بلدك عاجلاً أم أجلاً، ولكن وسط الثورات القائمة ضده هنالك مدينة صرحت رسمياً عن رفضها تطبيق القانون.

قدمت اليوم ولاية مونتانا الأمريكية تصريح رسمي  على لسان حاكمها من الحزب الديمقراطي  Steve Bullock، يؤكد فيه أن ولايته سوف تحافظ على حيادية الإنترنت ويتعهد عدم تغيير ذلك.

كما وينصح باقي الولايات في أمريكا أن تتبع الطريق نفسه وبالأخص واشنطن عاصمة الدولة، والتي بالتأكيد سيكون لها تأثير قوي على باقي الولايات بلا شك.

واتساب يتيح ميزة تتبع مواقع المستخدمين بشكل مباشر

واتساب يتيح ميزة تتبع مواقع المستخدمين بشكل مباشر

أطلق تطبيق واتساب ميزة جديدة تتيح لكل مستخدم مشاركة موقعه الجغرافي بشكل حي ومباشر مع الموجودين على قائمة الاتصال الخاصة به.

وتتيح هذه الميزة لأفراد العائلة أو الأصدقاء تتبع بعضهم البعض خلال السفر أو خلال نشاطاتهم اليومية. كأن يتابع الوالدان أبناءهم، أو أن تراقب الزوجة زوجها أو العكس، ولكن بموافقة الطرفين.

ويمكن لمستخدم واتساب اختيار “Share Live Location” لمشاركة الموقع بشكل مباشر، وباستطاعته تحديد الأشخاص الذين سيرون الموقع المباشر والمدة الزمنية المحددة لذلك.

وتتيح الخدمة لمستخدم تطبيق واتساب إيقاف مشاركة الموقع المباشر في أي لحظة بشكل يدوي، أو تحديد فترة زمنية يتم بعدها إلغاء مشاركة الموقع بشكل أوتوماتيكي.

وكان واتساب يتيح في البداية إمكانية إرسال الموقع إلى الأصدقاء، لكن ذلك الموقع ثابت ويختلف الأمر في الميزة الجديدة التي تعرض موقع المستخدم بشكل حي ومباشر.

وقد وصلت الميزة إلى مستخدمي أندرويد وآيفون في الولايات المتحدة، وبدأت بالوصول إلى المستخدمين في الدول الأخرى بشكل تدريجي.