سيارات ذكية

غوغل تختبر سيارة ذاتية القيادة

غوغل تختبر سيارة ذاتية القيادة

أجرت شركة غوغل اختبارا على سيارتها ذاتية القيادة في شوارع مدينة ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا، في جولة استغرقت 25 دقيقة كان خلالها بريان تروسيليني، السائق الاختباري الرئيسي، يجلس على مقعد السائق تحسبا لحدوث أي شيء.

 وتمثل دور تروسيليني في التحول إلى القيادة العادية للسيارة، في حال وقع أي حدث طارئ، لكن لم يحدث ما يستدعي ذلك، وجلس دميتري دولغوف، مهندس البرمجيات للمشروع، في مقعد السيارة الخلفي وأدخل الوجهة المطلوبة في حاسوب محمول موصل بالسيارة، لتنطلق سيارة غوغل ذاتية القيادة.

ولم تسر السيارة بسرعة كبيرة رغم أن مهندسي الشركة قالوا إنه في بعض الأحيان يكون السير بسرعة أكثر أمانا من الالتزام بالحد المسموح به.

وقال دولغوف “الآلاف يموتون في حوادث السيارات كل عام… هذه السيارة قد تغير كل ذلك”، لافتا إلى أن البرنامج قد لا يؤتي ثماره قبل سنوات، وهو ما سيدفع غوغل إلى الإحجام عن الكشف عن أي خطط تجارية للسيارة ذاتية القيادة إن وجدت خطط.

وأعلنت غوغل عن البرنامج الخاص بالسيارات ذاتية القيادة عام 2010، وبدأت فيه العام الماضي، وكشفت، في مايو الماضي، عن نموذج أولي لإحدى هذه السيارات لا يضم عجلة قيادة أو دواسات سرعة أو حتى فرامل، حيث يعتمد فقط على زر للحركة والتوقف ومستشعرات وجهاز تحديد المواقع .GPS

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى