أخبار تقنية منوعة

مايكروسوفت تكشف عن نظام ويندوز فون 8

كشفت شركة مايكروسوفت عن النسخة القادمة من نظام التشغيل الخاص بالهواتف الذكية “ويندوز فون 8” وذلك ضمن مؤتمر المطورين الخاص بنظام التشغيل الذي انعقد في سان فرانسيسكو الأميركية أمس الأربعاء.

وتشير مايكروسوفت إلى أن النظام الجديد “ويندوز فون 8” سيكون ببنية مماثلة لنظام “ويندوز 8”  للحواسيب اللوحية والمحمولة، مما يعني أن التطبيقات التي تدعم نظام ويندوز على تلك الأجهزة ستكون متوفرة للهاتف المحمول.

وقد أتى النظام الجديد بالعديد من المزايا أبرزها تحديث واجهة المستخدم من خلال تطوير شاشة البداية “ستارت سكرين”، كما سيحتوي النظام ضمنيا على العديد من التطبيقات مثل خرائط نوكيا 
(Nokia Maps) وخدمات سكايب (Skype).

إضافة إلى ذلك سيضم النظام نسخة الهاتف من متصفح الإنترنت “إكسبلورر 10″، ومحرك “دايركت أكس” (DirectX) الذي سيكون إضافة جيدة بالنسبة لمطوري الألعاب، كما سيكون النظام مجهزا بأداة “بت لوكر” (BitLocker) من مايكروسوفت للتشفير وحماية البيانات.

وشملت التحسينات كذلك عتاد الهاتف حيث سيقدم “ويندوز فون 8” دعما للهواتف التي تعمل شاشاتها بالدقة “1280×720″ (720p) و”1280×768″ (WXGA) و”800×480” (WVGA).

وكذلك سيدعم النظام الهواتف التي تعتمد ترقية الرسوميات وزيادة المساحة التخزينية ببطاقات الذاكرة (SD) والهواتف التي تعتمد معالجات متعددة النوى -سيتم دعم المعالجات الثنائية النوى عند إطلاق نظام التشغيل ولاحقا سيتم دعم الهواتف ذات المعالجات الرباعية النوى من خلال التحديثات- كما سيدعم تقنية الاتصال القريب المدى (NFC).

وقد أشارت مايكروسوفت إلى أن جميع تطبيقات الإصدار الحالي من “ويندوز فون 7.5” ستعمل بشكل طبيعي على النظام الجديد “ويندوز فون 8” عند إطلاقه، ولكن مستخدميه لن يتمكنوا من الترقية إلى “ويندوز فون 8”.

كما تقول الشركة إن مطوري التطبيقات التي تعمل على نظامي “أندرويد” و”آي أو أس” سيصبح بإمكانهم مستقبلاً تقديم تطبيقاتهم بسهولة لتعمل على النظام الجديد “ويندوز فون 8” مما يعني أن النظام الجديد سيزخر بعدد كبير من التطبيقات.

ومن المتوقع أن تطرح مايكروسوفت نظام التشغيل الجديد -المسمى رمزيا أبولو- خلال الخريف القادم، لتعزز جهودها التنافسية مع كل من “آبل” التي من المتوقع أن تطلق نظام التشغيل “آي أو أس 6″ في الموعد نفسه، و”غوغل” التي تسيطر على سوق الهواتف الذكية بنظامها “أندرويد”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى